الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الزكاة

الإفتاء : تدريب وتأهيل الأطفال والشباب الفقراء من أولويات مصارف الزكاة

20/01/2020 | 12:00 م 0 comments
الإفتاء : تدريب وتأهيل الأطفال والشباب الفقراء من أولويات مصارف الزكاة

أكدت دار الإفتاء المصرية أن تدريب الأطفال وتأهيل الشباب الفقراء، لإكسابهم المهارات المختلفة التى يحتاجون إليها فى حياتهم يعد أهم أولويات مصارف الزكاة، لِمَا فى ذلك من...

وأضافت دار الإفتاء فى أحدث فتوى لها أنه إذا انضم إلى ذلك كونهم أيتامًا أو فاقدين لرعاية الوالدين أو أحدهما وسواء عُلِم نسبُهم أو جُهِل كانت الحاجة إلى تدريبهم وتأهليهم أشد، وكان صرف الزكاة على ذلك من تمام كفالتهم، ومن أحسن الوجوه التى تصرف إليها الزكاة؛ لما اجتمع فيهم من فقر ويتم؛ وذلك لما أولاه الشرع من عناية بأمر اليتيم وما أوجبه من رعاية حق الفقير وسد حاجته.

وأوضحت أن الزكاة ركن من أركان الإسلام، نظم الشرع الشريف كيفية أدائها بتحديد مصارفها فى قوله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"، والمقصود الأعظم من الزكاة: هم الفقراء والمساكين؛ ولذلك خصهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم بالذكر فى حديث معاذ رضى الله عنه فى الصحيحين لمَّا أرسله إلى اليمن وقال له: "فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً فِى أَمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ"، وهذا يعنى أن الزكاة مشروعة لبناء الإنسان وكفاية حاجته، وما يتصل بأمور معيشته وحياته، كالمأكل والمشرب والملبس والمسكن والزواج والتعليم وغير ذلك من ضروريات الحياة وحاجياتها.

وذكرت دار الإفتاء أنه إذا كان الشرع قد نهى عن قرب مال اليتيم إلا بأحسن الوجوه، فى قوله تعالى: "وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِى هِى أَحْسَنُ"، ولم يُجز التعامل فى ماله إلا بالمنفعة المحضة له، ثم أباح لوليه الصرف منه على امتحانه وتدريبه وتأهيله حتى يتحقق الرشد منه، مشيرة إلى أن هذا دليل على أن تدريبه وتأهيله هو من تمام كفالته ومن الوجوه التى يصح أن يصرف فيها ماله إن كان صاحب مال، فإن كان فقيرًا كان صرف الزكاة على تدريبه وتأهيله أمرًا مشروعًا لتحقيق إحسان كفالته المأمور به شرعًا، وتدريب الأيتام وامتحانهم إنما يكون بما فيه صلاحهم فى أمور دينهم ودنياهم.

وأشارت إلى أن الاهتمام بالأيتام وتأهيلهم يكون على وجهين، الأول: فى أمور دينهم فيكون بتدريبهم على التزام العبادات، وأداء الواجبات، والتخلق بالآداب ومحاسن الصفات، والأخلاق الحسنة من صدق، وأمانة، وعفة، وغير ذلك، أسوة بما أُمِرَ به الآباءُ من تدريب أولادهم على الصلاة.

أما الوجه الثانى فيكون فى أمور دنياهم بتدريبهم على ما عليه صلاح حياتهم ومعاشهم، كُلٌّ على حسب حاله، فإن كانوا ذكورًا فيكون بتدريبهم على ما به قوام الرجال من أمور البيع والشراء، وعقد العقود، ودفع الأجور، وذلك فى اليسير من الأموال على جهة الاختبار والتدريب فقط، وإن كانوا إناثًا فيكون تدريبهن على ما به قوام النساء من رعاية حقوق الأزواج وتربية الأولاد ورعاية البيت وتدبير شؤونه، وما تحتاج إليه فى حياتها من أمور تختص بالنساء.

وأضافت الدار أن تدريب اليتيم على ما يصلح حاله فى دينه ودنياه، هو من تمام كفالته، ومن أَوْلَى الوجوه التى يُصرَفُ فيها مالُه إن كان صاحب مال، وآكدِ ما تُصرَفُ إليه الزكاةُ إن كان فقيرًا.

وأوضحت أن دفع الزكاة لتدريب الأيتام وتأهليهم مشروعٌ من عدة وجوه، الأول: أن اليتيم بصفته فقيرًا مصرفٌ من مصارف الزكاة، وصرف الزكاة لتعليم الفقير وتدريبه على ما فيه صلاح معاشه ومعاده مقصدٌ أوَّلى من مقاصد الزكاة.

أما الوجه الثانى: أن ابتلاء اليتيم واختباره وتدريبه حتى يُؤنَس منه الرشدُ هو من تمام كفالته، وكفالة اليتيم من أحسن مصارف الزكاة، لما اجتمع عليه من عوامل الضعف: يُتمًا، وصِغَرًا، وفَقْرًا، فكان استحقاقه إياها أولى من غيره.

وأضافت دار الإفتاء أن الوجه الثالث لتدريب الأيتام الفقراء وتدريبهم قد يكون على العلوم والمهن والحرف والصنائع التى يتكسب بها لسد حاجته فى معاشه وصلاح حاله فى حياته: هو إحياء له، عائدٌ بالنفع على مجتمعه كله، لا عليه وحده، بدلًا من أن ينشأ الطفل اليتيم ناقمًا على مجتمعه كارهًا له، مفسدًا فيه، فاقدًا لما يلزمه من مهارات التعايش السوى الفعال، وهذا الوجه داخل فى قوله تعالى: "وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
23/03/2024 | 1:04 م

«زكاة الفطر 2024» قيمتها وشروطها ولمن تعطى.. «الإفتاء» توضح

زكاة الفطر 2024، قيمة زكاة الفطر 2024، موعد زكاة الفطر 2024، لمن تعطى زكاة الفطر 2024، حكم زكاة الفطر 2024، زكاة الفطر 2024زكاة الفطر 2024

«زكاة الفطر 2024» قيمتها وشروطها ولمن تعطى.. «الإفتاء» توضح
23/03/2024 | 1:04 م

بنك ناصر الاجتماعي يعلن استمرار حساب 10700 لتلقي الزكاة والصدقات - معلومات مباشر

القاهرة - مباشر: أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، استمرار البنك في تقديم حساب 10700 لتلقي الزكاة والصدقات بهدف إيجاد نشاط اجتماعي يهتم بالفئات الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل. وأوضح نيفين القباج، في …

بنك ناصر الاجتماعي يعلن استمرار حساب 10700 لتلقي الزكاة والصدقات - معلومات مباشر
23/03/2024 | 1:04 م

بنك ناصر الاجتماعي يعلن استمرار حساب 10700 لتلقى الزكاة والص مصراوى

بنك ناصر الاجتماعي يعلن استمرار حساب 10700 لتلقى الزكاة والصدقات | مصراوى

بنك ناصر الاجتماعي يعلن استمرار حساب 10700 لتلقى الزكاة والص   مصراوى
23/03/2024 | 1:04 م

كم عدد مصارف الزكاة؟.. «الإفتاء» توضح - أخبار مصر -

كم عدد مصارف الزكاة؟.. سؤال يرغب الكثيرون في معرفة إجابته الصحيحة خاصة في شهر رمضان، ولذلك وضعه حزب مستقبل وطن في مسابقته الرمضانية اليوم التي خصهها للمواطنين

كم عدد مصارف الزكاة؟.. «الإفتاء» توضح - أخبار مصر -
24/06/2020 | 1:00 م

: أولى من الآخرين.. الإفتاء: يجوز إعطاء الزكاة للإخوة بهذا الشرط

حكم إخراج الزكاة للأخوة ، سؤال أجاب عنه الدكتور مجدى عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء، اليوم الاثنين، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك». وقال « ...

: أولى من الآخرين.. الإفتاء: يجوز إعطاء الزكاة للإخوة بهذا الشرط
24/06/2020 | 1:00 م

: حكم من لم يخرج زكاة الفطر لعدم الاستطاعة

حكم من لم يخرج زكاة الفطر هذا العام لعدم وجود مال لديه؟..سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار....

: حكم من لم يخرج زكاة الفطر لعدم الاستطاعة
24/06/2020 | 1:00 م

الإفتاء تُحدد شرطان أساسيان في إخراج زكاة المال

قال الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لابد أن يتحقق في المال الذي تجب فيه الزكاة شرطان أساسيان.

الإفتاء تُحدد شرطان أساسيان في إخراج زكاة المال


الإفتاء : تدريب وتأهيل الأطفال والشباب الفقراء من أولويات مصارف الزكاة الزكاة أكدت دار الإفتاء المصرية أن تدريب الأطفال وتأهيل الشباب الفقراء، لإكسابهم المهارات المختلفة التى يحتاجون إليها فى حياتهم يعد أهم أولويات مصارف الزكاة، لِمَا فى ذلك من...



اشترك ليصلك كل جديد عن الزكاة

خيارات

الإفتاء : تدريب وتأهيل الأطفال والشباب الفقراء من أولويات مصارف الزكاة
المصدر https://www.mobtada.com/details/902951 مبتدا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإفتاء : تدريب وتأهيل الأطفال والشباب الفقراء من أولويات مصارف الزكاة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars