الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

غاز الطهي.. أزمة متجددة تخنق غزة الجزيرة مباشر

24/01/2020 | 3:45 ص 0 comments
غاز الطهي.. أزمة متجددة تخنق غزة    الجزيرة مباشر

عماد أبو شاويش، اختبر نمطا جديدا للحياة بغياب غاز الطهي عن بيته لأسبوع، حيث اعتمد على الشطائر والمعلبات الجاهزة، وكان محظوظا في واحدة من المرات إذ أعدت زوجته طعاما في بيت عائلته، على أن يأكلوا منه لمدة ثلاثة أيام. عماد الذي يستمر في تصبير أطفاله الصغار وإقناعهم بقرب انتهاء الأزمة وجد أخيرًا موزعًا يعبئها له لقاء 20 دولارا بزيادة قدرها 5 دولارات عن سعرها الطبيعي، ولأنه بلا عمل منذ ما يقارب العام فقد فضّل انتظار معجزة تحل أزماته جميعا.

عماد أبو شاويش، اختبر نمطا جديدا للحياة بغياب غاز الطهي عن بيته لأسبوع، حيث اعتمد على الشطائر والمعلبات الجاهزة، وكان محظوظا في واحدة من المرات إذ أعدت زوجته طعاما في بيت عائلته، على أن يأكلوا منه لمدة ثلاثة أيام.

عماد الذي يستمر في تصبير أطفاله الصغار وإقناعهم بقرب انتهاء الأزمة وجد أخيرًا موزعًا يعبئها له لقاء 20 دولارا بزيادة قدرها 5 دولارات عن سعرها الطبيعي، ولأنه بلا عمل منذ ما يقارب العام فقد فضّل انتظار معجزة تحل أزماته جميعا.

أسطوانات الغاز التي تسع 12 كيلو من غاز الطهي لا تستخدم في الطهي فحسب بل إن نسبة من سائقي سيارات الأجرة يستبدلونها بالوقود عبر تركيب جهاز لهذا الغرض في مركباتهم، ما جعلهم من أوائل المتضررين من الأزمة.

إبراهيم الهمص أحد أصحاب هذه المراكب يقول إنه من الدخل الذي يأتيه من المركبة يصرف على 3 عائلات، مشيرا إلى أنها متوقفة منذ أيام لأنه لا يجد الغاز في أي من المحطات التي بحث فيها.

ويقول إن هذه الأزمة طالته وطالت زملاء كثر له اضطرهم فقدان الغاز للتوقف عن العمل، موضحا أن مواقف السيارات العمومية الرئيسية في منطقته شبه خال من السيارات التي اعتاد أن يراها هناك.

 بدائل المفقود

 ولأن حياتهم طوال 13 عاما كانت تتقلب من أزمة إلى أخرى فإن أهل غزة في معظمهم تعلموا الانتقال سريعا إلى بدائل المفقود واستعاضوا بالموجود.

 حرفي المشغولات الخشبية الشاب مهند أحمد أعاد تصنيع ابتكار بدائي ليواجه به تقنين استخدام غاز الطهي في بيت عائلته الذي اقتصر على الضرورات القصوى فقط.

 وتقوم فكرة الجهاز  على وعاء من الصفيح ومواسير تستفيد من الأوكسجين ونشارة الخشب المضغوطة لتشعل لهبا نظيفا وبثمن يسير.

 يقول مهند" لا أفق أمامنا لحل وأخشى أن ينفد الغاز من بيتنا فندور مثل الجميع في محطات القطاع بحثا عن أي كمية متاحة من الغاز".

وزارة الاقتصاد وعلى لسان المتحدث باسمها عبد الفتاح أبو موسى تحدثت عن استمرار الأزمة وعن مساع لحلها والتغلب على الخلل الراجع لسوء الحالة الجوية الذي يعوق دخول الكمية التي يحتاجها القطاع من الجانب المصري، والمقدرة ب7 آلاف طن من الغاز شهريا.

أبو موسى تحدث عن أوجه توزيع 10 شاحنات دخلت إلى القطاع قبل أيام حمولة كل منها 20 طناً، حيث تم توزيعها على المستشفيات والمخابز ومزارع الدواجن والمطاعم.

وتوقع دخول ضعف الكمية من الجانب المصري نهاية الأسبوع ما يخفف من حدة الأزمة التي شكلت الحكومة في غزة خلية لإدارتها، مؤلفة من الهيئة العامة للبترول ووزارة الاقتصاد ومباحث التموين.

وفي ختام حديثه، دعا أبو موسى المواطنين في غزة للإبلاغ عن حالات البيع بأسعار تفوق السعر العادي والذي يبلغ 15 دولارًا للاسطوانة الواحدة التي تزن 12 كيلوغرامًا من الغاز.

يذكر أن قطاع غزة يستهلك كمية تتراوح بين 200 و250 طن يوميا من الغاز ويعتمد على مصر لتزويده بمعظمها، فيما يستورد كمية يسيرة أخرى من الاحتلال.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


غاز الطهي.. أزمة متجددة تخنق غزة الجزيرة مباشر اخبار غزة عماد أبو شاويش، اختبر نمطا جديدا للحياة بغياب غاز الطهي عن بيته لأسبوع، حيث اعتمد على الشطائر والمعلبات الجاهزة، وكان محظوظا في واحدة من المرات إذ أعدت زوجته طعاما في بيت عائلته، على أن يأكلوا منه لمدة ثلاثة أيام. عماد الذي يستمر في تصبير أطفاله الصغار وإقناعهم بقرب انتهاء الأزمة وجد أخيرًا موزعًا يعبئها له لقاء 20 دولارا بزيادة قدرها 5 دولارات عن سعرها الطبيعي، ولأنه بلا عمل منذ ما يقارب العام فقد فضّل انتظار معجزة تحل أزماته جميعا.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

غاز الطهي.. أزمة متجددة تخنق غزة    الجزيرة مباشر
المصدر http://mubasher.aljazeera.net/news/غاز-الطهي-أزمة-متجددة-تخنق-غزة http://mubasher.aljazeera.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي غاز الطهي.. أزمة متجددة تخنق غزة الجزيرة مباشر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars