الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اجتماع الجزائر: الدول المشاركة تؤكد رفض كل تدخل أجنبي في ليبيا وتدعو للحوار

24/01/2020 | 11:00 م 0 comments
اجتماع الجزائر: الدول المشاركة تؤكد رفض كل تدخل أجنبي في ليبيا وتدعو للحوار

في ختام اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا الذي عقد بمبادرة من الجزائر الخميس، أكد المجتمعون رفضهم كل تدخل أجنبي كما دعوا الفرقاء الليبيين للمشاركة في مسار الحوار السياسي برعاية الأمم المتحدة وبمشارك…

إعلان اقرأ المزيد

شددت دول الجوار الليبي الخميس على رفضها كل تدخّل أجنبي في هذا البلد الذي تعصف به الحرب، ودعت أطراف النزاع للحوار وذلك في ختام اجتماع عقد في العاصمة الجزائرية بهدف الدفع نحو تسوية سلمية للنزاع الليبي الذي يهدد الاستقرار الإقليمي.

وجاء هذا الاجتماع الإقليمي بمبادرة من الجزائر حيث ضم وزراء خارجية كل من تونس ومصر وتشاد إضافة إلى مالي وكذلك دبلوماسيين من السودان والنيجر.

كما كان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أيضا حاضرا لإطلاع المشاركين على نتائج القمة الدولية التي عقدت في برلين الأحد الماضي حيث تعهد المشاركون باحترام حظر السلاح وبعدم التدخل في الشؤون الليبية.

وحث وزراء خارجية جوار ليبيا، الخميس، الأطراف الليبية للمشاركة في مسار الحوار السياسي برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة الاتحاد الإفريقي ودول الجوار الليبي، على التوصل إلى حل شامل لهذه الأزمة، بعيدا عن التدخلات الخارجية.

كما عبروا عن أملهم في أن "يهتدي الأشقاء الليبيون إلى تسوية سلمية لأزمة بلادهم، بعيدا عن أي حلول عسكرية أو تدخلات أجنبية بما فيها المرتزقة والميليشيات، تمكن من تنظيم انتخابات شفافة تحقق تطلعات الشعب الليبي وتحفظ استقلال ليبيا ووحدتها وسيادتها على كامل أراضيها".

ويشار أن ليبيا التي تملك أكبر احتياطي من النفط في إفريقيا، غرقت في العنف والصراع على السلطة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011 إثر انتفاضة شعبية.

وتتنازع السلطة في ليبيا منذ 2015 حكومتان، حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس وسلطة موازية في الشرق مدعومة من المشير خليفة حفتر. وتم التوصل إلى هدنة منذ 12 كانون الثاني/يناير الحالي في المعارك الدائرة على مشارف العاصمة طرابلس بين قوات حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج وقوات حفتر التي شنت منذ نيسان/أبريل 2019 حملة عسكرية للسيطرة على طرابلس.

وكانت عدة دول إفريقية اشتكت من استبعادها من مسار مؤتمر برلين الذي صدرت في ختامه وعود بفرض احترام حظر الأسلحة على ليبيا والتوقف عن التدخل في الشأن الليبي. لكن أثر هذه التعهدات على أرض الواقع يبقى غير مؤكد حيث رفض طرفا النزاع الرئيسيان، السراج وحفتر أن يلتقيا في برلين.

للمزيد - مؤتمر برلين: المشاركون يتفقون على ضرورة احترام حظر إرسال الأسلحة إلى ليبيا والالتزام بعدم "التدخل" في النزاع

"واثقون"
وإثر الاجتماع، قال وزير الخارجية الجزائري صبري بو قادوم في مؤتمر صحافي "نحن واثقون في قدرة الليبيين على تجاوز خلافاتهم عبر الحوار والمصالحة وعلى التوصل إلى تسوية سياسية"، داعيا إلى إشراك الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في أي حل يتم التوصل إليه.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون دعي للمشاركة في مؤتمر برلين، وسبق أن اقترح استضافة حوار بين الليبيين لحل الأزمة.

وأكد مساء الأربعاء في مقابلة مع وسائل الإعلام الجزائرية "هناك تصريحات مشجعة بينها تلك التي أدلى بها فايز السراج ومن جانب حفتر والتي اعتبروا فيها أن القوة الوحيدة القادرة على حل المشكلة هي الجزائر. إذن نحن لدينا ثقة الجانبين".

وتابع أن الجميع في ليبيا "طلب وساطة الجزائر (...) وهذا يشجع السلم في ليبيا". وقال "الليبيون طلبوا وساطة الجزائر، وهذه تقاليدنا منذ سنة 1962، منذ استقلالنا ونحن نتدخل بين الشعوب والدول لتصفية الجو".

ولم يشارك السراج وحفتر كذلك في اجتماع الجزائر. وكدليل على استمرار التوتر أغلق مطار معيتيقة قرب طرابلس لعدة ساعات بعد تهديدات من قوات حفتر.

مشاورات

وكثفت الجزائر الحريصة على البقاء على مسافة واحدة من طرفي النزاع والرافضة لأي تدخل أجنبي والتي تملك حدودا يناهز طولها ألف كلم مع ليبيا ، في الأسابيع الأخيرة المشاورات في محاولة للمساهمة في حل سياسي في ليبيا.

واستقبلت الجزائر الثلاثاء وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي أشاد "بالمبادرات الدبلوماسية" الجزائرية. وسبق الوزير الفرنسي لزيارة الجزائر، رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي ووزراء خارجية إيطاليا ومصر وتركيا.

فيما يرتقب أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يدعم حكومة السراج في ليبيا، العاصمة الجزائرية الأحد. ونشرت تركيا عسكريين في ليبيا دعما للسراج. في المقابل يلقى حفتر دعما من روسيا ومصر والإمارات.

وبعد زيارته الجزائر توقف وزير الخارجية الألماني في طريق عودته إلى بلاده في تونس حيث عبر عن "أسف" بلاده لتوجيه دعوة في وقت متأخر جدا لتونس للمشاركة في مؤتمر برلين. وكانت تونس رفضت تلبية الدعوة. وجدد الوزير الألماني التزام بلاده بإشراك تونس في متابعة الملف الليبي، بحسب ما أفادت الرئاسة التونسية.
 

فرانس24/ أ ف ب

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

تحميل التطبيق

google-play-badge_AR
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


اجتماع الجزائر: الدول المشاركة تؤكد رفض كل تدخل أجنبي في ليبيا وتدعو للحوار اخبار الجزائر في ختام اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا الذي عقد بمبادرة من الجزائر الخميس، أكد المجتمعون رفضهم كل تدخل أجنبي كما دعوا الفرقاء الليبيين للمشاركة في مسار الحوار السياسي برعاية الأمم المتحدة وبمشارك…



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

اجتماع الجزائر: الدول المشاركة تؤكد رفض كل تدخل أجنبي في ليبيا وتدعو للحوار
المصدر https://www.france24.com/ar/20200124-دول-جوار-ليبيا-تؤكد-من-الجزائر-رفضها-كل-تدخل-أجنبي-في-ليبيا-وتدعو-للحوار https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اجتماع الجزائر: الدول المشاركة تؤكد رفض كل تدخل أجنبي في ليبيا وتدعو للحوار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars