الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر تسترجع صوتها الدبلوماسي – الشروق أونلاين

24/01/2020 | 11:00 م 0 comments
الجزائر تسترجع صوتها الدبلوماسي – الشروق أونلاين

يحل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجزائر يوم الأحد، في زيارة رسمية، هي الأولى من نوعها لرئيس دولة أجنبية إلى الجزائر، بعد انتخاب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وهي الزيارة التي ستحمل من دون شك ملفات سياسية وأمنية واقتصادية. وحسب وسائل إعلام تركية فإن الرئيس رجب طيب أردوغان سيبدأ جولة افريقية يستهلها بزيارة رسمية إلى …

يحل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجزائر يوم الأحد، في زيارة رسمية، هي الأولى من نوعها لرئيس دولة أجنبية إلى الجزائر، بعد انتخاب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وهي الزيارة التي ستحمل من دون شك ملفات سياسية وأمنية واقتصادية.

وحسب وسائل إعلام تركية فإن الرئيس رجب طيب أردوغان سيبدأ جولة افريقية يستهلها بزيارة رسمية إلى الجزائر غدا الأحد، وسيرافقه وفد وزاري هام وعدد من رجال أعمال أتراك وشركات كبرى من عدة قطاعات.

وتحمل زيارة رجب طيب أردوغان إلى الجزائر عدة دلالات، لعل أهمها أن هذه الزيارة هي الأولى لرئيس دولة أجنبية إلى الجزائر بعد انتخاب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ما يجعلها حاملة لمؤشرات تقارب جزائري تركي في المرحلة المقبلة.

وبدت مؤشرات تقاطع في وجهات النظر الجزائرية التركية من خلال الملف الليبي، حيث حلّ قبل أيام وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في الجزائر، وأجرى مباحثات مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره الجزائري صبري بوقدوم، وأكد الطرفان على وجوب حل سياسي، رغم أن تركيا كانت على مشارف تدخل عسكري في ليبيا، حيث اتفق الطرفان على بذل المزيد من الجهود لوقف اطلاق النار في ليبيا.

وخلال زيارة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى الجزائر، قدم دعوة رسمية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لزيارة تركيا، وقبلها، لكن تسارع الأحداث عجل بقدوم أردوغان إلى الجزائر وليس العكس.

وخلال مؤتمر برلين حول ليبيا الأحد الماضي، التقى الرئيس تبون بنظيره التركي على هامش المؤتمر وتحادثا في عدة قضايا.

كما أن الجزائر وأنقرة برأي مراقبين، لم تخفيا دعمهما لحكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج الممثل الشرعي المعترف به دوليا ومن طرف الأمم المتحدة.

ولن تخلو الزيارة من الأبعاد الاقتصادية وعلى رأسها الغاز الطبيعي، خصوصا بعد توقيع ما سمي بحلف غاز شرق المتوسط بين الكيان الصهيوني واليونان وقبرص اليونانية، واعتزام الحلف مد أنبوب غاز عابر للمتوسط يصل إلى إيطاليا وأوربا، وهو الأمر الذي قد يشكل تهديدا للجزائر في سوقها التقليدية للغاز وهي القارة العجوز، ورفض أنقرة  لهذا الحلف بسبب تهميش قبرص التركية وحقوقها في الغاز البحري، وأكدت أنقرة في أكثر من مناسبة أن ما يعرف بمنتدى غاز شرق المتوسط جاء بدوافع سياسية لإخراج تركيا من معادلة الطاقة في شرق المتوسط.

وفاقت المبادلات التجارية الجزائرية التركية خلال 11 شهرا الأولى من العام الماضي 4 مليارات دولار، حسب آخر حصيلة للجمارك، وهي مرشحة للارتفاع في ظل التقارب السياسي بين البلدين، ووجود مشروع ضخم للبيتروكيماويات بالشراكة بين سوناطراك وشركة تركية يقام جنوب تركيا بمحافظة أضنة.

وخلال زيارته للجزائر نهاية فيفري 2018، عبر الرئيس التركي عن رغبته في رفع المبادلات التجارية بين تركيا والجزائر إلى 10 مليارات دولار، حيث تعتبر تركيا خامس زبون للجزائر وسادس مورد لها.

وفي جويلية 2018 جددت شركة سوناطراك عقود توريد الغاز الطبيعي المسال إلى تركيا لخمس سنوات اعتبارا من 2019 لصالح شركة “بوتاش”، بكميات تصل 5.4 مليار متر مكعب سنويا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


الجزائر تسترجع صوتها الدبلوماسي – الشروق أونلاين اخبار الجزائر يحل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجزائر يوم الأحد، في زيارة رسمية، هي الأولى من نوعها لرئيس دولة أجنبية إلى الجزائر، بعد انتخاب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وهي الزيارة التي ستحمل من دون شك ملفات سياسية وأمنية واقتصادية. وحسب وسائل إعلام تركية فإن الرئيس رجب طيب أردوغان سيبدأ جولة افريقية يستهلها بزيارة رسمية إلى …



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الجزائر تسترجع صوتها الدبلوماسي – الشروق أونلاين
المصدر https://www.echoroukonline.com/أردوغان-في-الجزائر-الأحد/ الشروق أون لاين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر تسترجع صوتها الدبلوماسي – الشروق أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars