الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ليبيا و«مؤتمر برلين»

25/01/2020 | 8:00 م 0 comments
ليبيا و«مؤتمر برلين»

إذا أمعنت النظر، فقد تجد جانباً مضيئاً في النتيجة التي خرج بها مؤتمر برلين، بشأن الحرب الدائرة في ليبيا: على الأقل لم يغادر قائد الجيش الوطني الليبي المشير

إذا أمعنت النظر، فقد تجد جانباً مضيئاً في النتيجة التي خرج بها مؤتمر برلين، بشأن الحرب الدائرة في ليبيا: على الأقل لم يغادر قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر قبل انتهاء المؤتمر، كما حدث في الأسبوع السابق، عندما ترك موسكو دون استئذان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قادرة على التصرف بلباقة مع الجميع، فاستمروا حتى نهاية المؤتمر والموافقة على اتفاق حاولت ميركل ببسالة إبرازه كتقدم، وقالت إنه «خطة شاملة للمضي قدماً»، وأكدت أن «جميع المشاركين عملوا معاً بشكل بنّاء حقاً».
لقد أثبت قائد الجيش الوطني الليبي، حين رفض التوقيع على اتفاق أعدّه بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأقنعا حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس برئاسة فايز السراج بالموافقة عليه.. أنه لم يكترث لضغوط الأوروبيين، بشأن صادرات النفط من الموانئ الخاضعة لسيطرة قواته. ولم يكن الأوروبيون بقيادة المستشارة ميركل، والولايات المتحدة ممثلة بوزير خارجيتها مايك بومبيو، قادرين حتى على استخراج التزام ثابت من حفتر بإعادة فتح الموانئ النفطية. وكل ما حصلوا عليه من حفتر والسراج معاً، هو اتفاق على إجراء مزيد من المحادثات، حيث يقوم كل منهما بتعيين فريق يتكون من خمسة أشخاص لإجراء اجتماعات في جنيف.
وحاول بومبيو، كما كان الحال مع ميركل، بذل جهد لتصوير نتائج المؤتمر على أنها نجاح مظفر، فقال وهو يغادر برلين: «تم إحراز تقدم نحو التوصل إلى هدنة ووقف تام لإطلاق النار والتنازل مؤقتاً. لكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به».
والحقيقة أنه ليس هناك الكثير مما يمكن للأوروبيين والأميركيين القيام به، أو مما هم مستعدون لإنجازه في ليبيا. فالنفوذ هناك الآن يعود إلى أيدي قوى أخرى غير غربية.
وفي برلين، قال كل أولئك اللاعبون إنهم يريدون السلام، وإنهم ملتزمون بإنهاء دعمهم العسكري للأطراف المتحاربة، ووقّعوا اتفاقيةً لتعزيز الحظر الذي سبق أن فرضته الأمم المتحدة على توريد الأسلحة إلى ليبيا. كما كانت هناك خطط لفرض المراقبة الدولية على وقف إطلاق النار.. وهي كلها وعود مألوفة، لكنها بلا آليات تنفيذية. هذا فيما بدأ يتضح أن الرئيس التركي أردوغان ليس في وارد التراجع عن طموحاته في ليبيا؛ فعشية مؤتمر برلين، أكد أردوغان مجدداً التزامه بإرسال قوات تركية لمساعدة حكومة «الوفاق» في طرابلس. ومما زاد الأمور تعقيداً أن أنقرة أرسلت بالفعل مئات من المرتزقة السوريين إلى ليبيا.
ولعل روسيا تواجه ما يشبه المأزق في ليبيا؛ حيث يتساءل كثيرون ما إذا كانت موسكو ستستطيع التزام الحياد أمام معركة مباشرة بين قوات الجيش الليبي بقيادة المشير حفتر من جهة، والقوات التركية ومرتزقتها السوريين من جهة أخرى؟
يحدث ذلك، بينما تقوض حدودُ ليبيا الطويلة، سيئة الحراسة، أي جهود لفرض حظر على الأسلحة، مما يظهِر هشاشة أهم محور لنتائج ومقررات مؤتمر برلين.

نقلاً عن "الاتحاد"

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -
27/03/2024 | 3:39 م

كن.. فيكون

رؤساء الحكومات- على اختلافهم، بسبب طبيعة الوظيفة- معرضون للسقوط من كراسيهم ومغادرة المسرح. ومن الممكن عودتهم فيما بعد، إذا خدمتهم الظروف. وبالطبع، كما أن لكل قاعدة استثناء، تحدث أحيانًا استثناءات. فى الدول الغربية عمومًا،...

كن.. فيكون
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تعين خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ

عينت ليبيا خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط، عوضاً عن محمد عون الذي تم إيقافه عن منصبه هذا الأسبوع على ذمة التحقيق، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

ليبيا تعين خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
18/03/2024 | 11:40 ص

حالة الطقس في ليبيا (الإثنين 18 مارس 2024)

النشرة الجوية الصادرة عن مركز الأرصاد اليوم الإثنين (18 مارس 2024).

حالة الطقس في ليبيا (الإثنين 18 مارس 2024)
18/03/2024 | 11:40 ص

انقسامات واحتجاجات بسبب ضم قتلى الجيش الليبي إلى قائمة الشهداء

مجلس حكماء وأعيان طرابلس الكبرى يعارضون قرار محمد المنفي بعد اقتحام عناصر تيار الإفتاء مقر المجلس الرئاسي الليبي.

انقسامات واحتجاجات بسبب ضم قتلى الجيش الليبي إلى قائمة  الشهداء


ليبيا و«مؤتمر برلين» اخبار ليبيا إذا أمعنت النظر، فقد تجد جانباً مضيئاً في النتيجة التي خرج بها مؤتمر برلين، بشأن الحرب الدائرة في ليبيا: على الأقل لم يغادر قائد الجيش الوطني الليبي المشير



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

ليبيا و«مؤتمر برلين»
المصدر https://www.alarabiya.net/ar/politics/2020/01/25/ليبيا-و-مؤتمر-برلين- https://www.alarabiya.net

زيارة الموضوع الاصلي
ليبيا و«مؤتمر برلين»
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ليبيا و«مؤتمر برلين»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars