الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الإعلام.. مهمة الإصلاح

26/01/2020 | 9:00 م 0 comments
الإعلام.. مهمة الإصلاح

فى الأسبوع الماضى، تحدثت فى هذه الزاوية عن المشكلات التى تواجه الإعلام المصرى وتعوق وفاءه بمهمته، باعتبار أن التشخيص الجاد والدقيق للمشكلات هو بداية عملية الإصلاح المرجوة. ولكى تمضى عملية الإصلاح قدماً يجب أن تنطلق من مهمة واضحة، وهى مهمة يمكن أن تكون

اشترك لتصلك أهم الأخبار


فى الأسبوع الماضى، تحدثت فى هذه الزاوية عن المشكلات التى تواجه الإعلام المصرى وتعوق وفاءه بمهمته، باعتبار أن التشخيص الجاد والدقيق للمشكلات هو بداية عملية الإصلاح المرجوة.

مقالات متعلقة

«السوشيال ميديا» والأزمات

الدين والسياسة

الإعلام.. من أين نبدأ؟

ولكى تمضى عملية الإصلاح قدماً يجب أن تنطلق من مهمة واضحة، وهى مهمة يمكن أن تكون على النحو التالى:

أولاً: تمتلك الدولة المصرية ترسانة ضخمة من وسائل الإعلام التقليدية، التى تتمثل فى وحدات إعلامية تديرها الهيئة الوطنية للإعلام، وتتكون من نحو 22 قناة تليفزيون، ونحو تسع شبكات إذاعية، وعدد من المواقع الإلكترونية. إضافة إلى ذلك ثمة ثمانى مؤسسات صحفية قومية، تديرها الهيئة الوطنية للصحافة، وتضم أكثر من 50 مطبوعة، فضلاً عن عدد كبير من المواقع الإلكترونية.

ويعمل فى هذه المنظومة أكثر من 60 إلى 70 ألفاً من الإعلاميين والصحفيين والإداريين والعمال، وهى منظومة غارقة فى الديون والخسائر، فضلاً عن تراجع تأثيرها واعتبارها بشكل حاد ومفرط ومطرد.

وبجانب هذه المنظومة التى تمتلكها الدولة ثمة وحدات إعلامية جديدة بدأت فى الظهور، فى محاولة لجسر الفجوات الناجمة عن تراجع قدرة المؤسسات القديمة، من دون تحقيق اختراق ملموس.

وإجمالاً، فإن تلك المنظومة الكبيرة تمتلك أصولاً ودوائر صناعة مكتملة، كما تنطوى على كوادر بعضها على قدر معتبر من التأهيل والاحتراف، فضلاً عن أسماء براقة ذات تاريخ.

أول ما يجب أن تفعله الدولة حيال تلك المنظومة هو إعلان خطة استراتيجية لتأهيلها واستعادتها، وهو أمر سينطوى على تضحيات، وسيحتاج سياسات قد تكون موجعة لكنها مع ذلك ضرورية.

ينبغى أن تعمل الدولة على أن تكون تلك المنظومة أكثر تركيزاً ورشاقة وقدرة على تلبية متطلبات العصر، وهو أمر سيستلزم دمجاً، وإلغاء، وتطويراً، وتدريباً تأهيلياً للعناصر، وإدارة متكاملة للأصول، لتعظيم الاستفادة منها. سيكون تركيز عمل هذه المنظومة، بحيث يتم اختصارها إلى عدد محدود من الوسائل ذات القدرة والنفاذ والتأثير، عملاً ضرورياً، وهو أمر يجب أن يتم من دون الجور على حقوق العاملين الأدبية والمادية، كما يجب ألا تكون التضحيات الواجب بذلها فى هذا الصدد عائقاً أمام تطوير هذه المنظومة، لتعمل كنسق «خدمة إعلامية عامة» تحتاجها مصر، لمخاطبة الجمهور المحلى، وتقديم الدولة إلى الإقليم والعالم، بشكل احترافى، وتقديم العالم إلى المصريين بشكل مهنى.

ثانياً: لدى مصر منظومة من وسائل الإعلام الخاصة، وعلينا أن نطور هذه المنظومة، ونضمن التزامها بالقواعد المهنية، وندقق أداءها المالى، وأن نتيح لها القدر الواجب من التعدد والتنوع، تحت سقف القانون والدستور، بما يمكنها من النجاح والازدهار، وهو دور منوط بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الذى يجب أن يكون أعضاؤه أكفاء وفاهمين وملتزمين بخطة الإصلاح.

ثالثاً: يجب أن نقوم بمبادرات كبيرة على صعيد تطوير أدوات الإعلام الجديد، عبر تأسيس شركات احترافية تعمل فى هذا المجال، وفق قواعد وأصول مشابهة لتلك التى تعتمدها الدول المتقدمة.

رابعاً: لم تعد الدولة هشة الآن كما كانت فى سنوات الانتفاضات وما تلاها من حراك نشطت خلاله الأدوار الإقليمية والدولية، وبعضها عدائى، إذ استطاعت الدولة أن تستعيد ركائزها بقوة، وباتت قادرة عبر الأدوات الدستورية والقانونية والإجرائية على ضبط المشهد الإعلامى.

لذلك فقد جاء الوقت الذى يمكننا فيه أن نزيد قدر التنوع والتعدد فى الأداء الإعلامى الوطنى، وأن نسمح بمناقشة قضايانا عبر أقنيتنا الوطنية بشكل واضح وصريح، وأن نتقبل الانتقادات طالما أنها تأتى وفق القانون والقواعد المهنية المرعية، وأنها تستهدف البناء لا الهدم، وهو أمر يستلزم اتخاذ خطوات جادة نحو تحرير المجال الإعلامى، وحل مشكلة الحريات.

خامساً: سيؤدى توفير الموارد وتخصيص الجهود، عبر إعادة هيكلة المنظومة الإعلامية المملوكة للدولة، إلى توفير تمويلات معتبرة لإطلاق منصة إعلامية مصرية احترافية وجاذبة، لمخاطبة الإقليم والعالم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/06/2020 | 10:00 ص

نقيب الإعلاميين: العناية الإلهية ونجاح ثورة 30 يونيو عبرت بنا الى بر الأمان -

قال الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، إن ثورة 30 يونيو عبرت عن إرادة كل قطاعات الشعب المصرى و أنها كانت ثورة جماهيرية لم يشهد مثلها التاريخ الحديث.

نقيب الإعلاميين: العناية الإلهية ونجاح ثورة 30 يونيو عبرت بنا الى بر الأمان -
24/06/2020 | 10:00 ص

عزل وزير الإعلام المصري في المنزل بسبب كورونا صحيفة المواطن الإلكترونية

يخضع وزير الدولة للإعلام في مصر أسامة هيكل للعزل المنزلي بعد مخالطته لأحد الأشخاص تأكدت إصابته بفيروس كورونا قبل أيام.

عزل وزير الإعلام المصري في المنزل بسبب كورونا   صحيفة المواطن الإلكترونية
24/06/2020 | 10:00 ص

نزاع الاختصاصات يعمق أزمات الإعلام المصري الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

نزاع الاختصاصات يعمق أزمات الإعلام المصري   الشرق الأوسط
24/06/2020 | 10:00 ص

اشتباه في إصابة وزير الإعلام المصري بكورونا الجزيرة مباشر

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدولة للإعلام المصرية بيانا أعلن فيه الوزير عن اشتباه إصابته بالفيروس. وقال البيان "أسامة هيكل: الحمد لله الذى لايحمد على مكروه سواه.. نظرا لمخالطة أحد مصابي كورونا ، تم وضعي فى العزل المنزلي لعدة أيام".

اشتباه في إصابة وزير الإعلام المصري بكورونا   الجزيرة مباشر
24/06/2020 | 10:00 ص

ليبيا وسد النهضة يتحديان الإعلام المصري صحيفة العرب

التجييش التركي القطري الإخواني بحاجة إلى مقابل موضوعي ترسم القاهرة معالمه بدقة.

ليبيا وسد النهضة يتحديان الإعلام المصري      صحيفة العرب
07/06/2020 | 2:00 ص

الإعلام المصري مشغول: نيللي تزوجت وشيرين تطلّقت!

لم تهدأ المواقع الفنية المصرية منذ ساعات، مع الكشف عن تفاصيل الخلاف الذي وقع بين شيرين عبدالوهاب وزوجها حسام حبيب، إضافة إلى زواج نيللي كريم من رجل الاعلام عمر إسلام. بالنسبة إلى الواقعة الأولى، راحت المواقع وصفحات السوشال ميديا تغوص في الخلاف الذي وقع بين الزوجين وتطور إلى حد طلب المغنية المصرية الطلاق. ولفتت المواقع إلى أن إشكالاً وقع بين الثنائي سرعان ما تطوّر، إلى درجة أنّ نجمة أغنية «مشاعر» استعانت بصديقها الممثل أحمد سعد للتدخل. وتطور الخلاف بين سعد وحسام ووصل إلى حدّ الضرب. هذه التفاصيل، كانت محط إهتمام الصحافة التي تعنى بأخبار النجوم. على الضفة نفسها، نفت شيرين تلك الواقعة بتغريدة على تويتر قائلة فيها «قريت أخبار أو بمعنى أصح إشاعات مالهاش أي أساس من الصحة ومش مظبوطة بالمرة». من جانبه، خرج حسام حبيب للاضواء نافياً الخبر مغرداً ومقتبساً آتية من القران الكريم «فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً». على الضفة الأخرى، خرجت نيللي كريم للإعلام نافية أيضاً خبر زواجها من عمر إسلام. وأكدت الممثلة المصرية في لقاء مع موقع «اليوم السابع»، أن هناك بالفعل مشروعاً قائماً، لكن لم

الإعلام المصري مشغول: نيللي تزوجت وشيرين تطلّقت!
07/06/2020 | 2:00 ص

خط الخدمات الساخن بوابة الإعلام المصري لاستعادة الجمهور مصطفى عبيد صحيفة العرب

صحف وفضائيات ومواقع إلكترونية تتحول إلى جسر إغاثة للمصابين بفايروس كورونا.

خط الخدمات الساخن بوابة الإعلام المصري لاستعادة الجمهور   مصطفى عبيد   صحيفة العرب


الإعلام.. مهمة الإصلاح الاعلام المصري فى الأسبوع الماضى، تحدثت فى هذه الزاوية عن المشكلات التى تواجه الإعلام المصرى وتعوق وفاءه بمهمته، باعتبار أن التشخيص الجاد والدقيق للمشكلات هو بداية عملية الإصلاح المرجوة. ولكى تمضى عملية الإصلاح قدماً يجب أن تنطلق من مهمة واضحة، وهى مهمة يمكن أن تكون



اشترك ليصلك كل جديد عن الاعلام المصري

خيارات

الإعلام.. مهمة الإصلاح
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1464974 المصري اليوم

زيارة الموضوع الاصلي
الإعلام.. مهمة الإصلاح
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإعلام.. مهمة الإصلاح

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars