الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > تحرش

البنت الذي يغني .. محمد طاهر يفسر أخطاء عنوان مجموعته بمعرض الكتاب

26/01/2020 | 9:45 م 0 comments
البنت الذي يغني .. محمد طاهر يفسر أخطاء عنوان مجموعته بمعرض الكتاب

"البنت الذي يغني كجرح".. جملة خاطئة عربيا، لكن محمد طاهر، وجد مبررات لخطأه، حتى أنه جعلها عنوان مجموعته القصصية، الذي تلاعب فيها بكل تقنيات الكتابة حتى اللغة

"البنت الذي يغني كجرح".. جملة خاطئة عربيا، لكن محمد طاهر، وجد مبررات لخطأه، حتى أنه جعلها عنوان مجموعته القصصية، الذي تلاعب فيها بكل تقنيات الكتابة حتى اللغة، في 10 قصص تتأرجح بين أخطاء مقصودة، وكتابة مقلوبة وصدامات عدة في مواجهة أسئلة وجودية.

ويوضح "طاهر"، في حوار قصير مع "الوطن"، أن المجموعة التي تعد عمله الأول، المطروحة في معرض القاهرة الدولي 2020، أن القصص الـ10 كلها تطرح أسئلة عن معظم الثوابت في حياتنا، لخلخلة كل ما هو تقليدي حتى اللغة.

ما الإطار العام التي تسير فيه قصصك الـ10؟

تعتمد القصص العشرة، على  طرح أسئلة عن كل الثوابت التي نواجها في حياتنا، لخلخة كل ما هو تقليدي، حتى اللغة، فالقصة التي عليها اسم الكتاب، تعد اللغة متواطئة ومؤثرة على مفاهيمنا، عن الذكر والأنثى.

القصص مكتوبة على مدى 10 سنوات مدة كتابة المجموعة؟

القصص مكتوبة على مدى 10 سنوات، بدأت في عام 2002، وكانت آخر القصص هي "البنت الذي يغني كجرح" وهي مكتوبة عام 2013، "خلال المدة دي كان في كتابات كتير متنشرتش".

هل طول المدة ترك تباينا في القصص من حيث تغيير وجهات نظرك أو نضوج كتابتك؟

على المستوى الكتابي لا أظن، الكاتب يتطور بالنشر، حيث يتلقى انتقادات ليصلح من تقنياته الكتابية وغيرها، لكن بعد النشر طوال كل تلك السنين، أظن أن كتاباتي واحدة، إنما على مستوى الموضوع والرؤية، فهناك اختلافات كبيرة، تبرز تباين في القصص.

أول قصة في عام 2002، كانت فور وصولي من الأقصر للإقامة في القاهرة، حينها كانت رؤية سيدة بمفردها في الشارع، أمر غير طبيعي، فكتبت نظرة عن المرأة التي لم تلحق بـ"الميكروباص"، التي أثارت العديد من التساؤلات داخلي حينها، وآخرها كان "البنت الذي يغني كجرح"، وكانت في عام 2013.

حدثنا عن "البنت الذي يغني كجرح".. لماذا اخترتها عنوانا لمجموعتك؟

جاءت فكرة القصة، من وحي موقف حكته لي صديقة، جرى التحرش بها في المترو، ولم تجد من ينقذها رغم صراخها، فكتبت هذه القصة، اعتذارا لها ولكل أنثى هدر حقها بعد واقعة تحرش، والقصة تبدأ عند لحظة التحرش، تغيرت المفاهيم، والكون كله يتغير، "أصبح الذقن والشنب عورة تتخبى، ومفاتن المرأة تسجن"، حتى اللغة نفسها انحازت للأنوثة، والأصل في اللغة التأنيث.

المؤلف: والدي كان يمزق كل كتاباتي "ذكريات لمستقبلي".. لماذا كتبت من اليسار لليمين؟

ذكريات لمستقبلي، "اللي بيقراها يقرأها من الشمال، بتحكي قصة واحد بيتولد في القبر، وهيموت بدخوله بطن أمه"، وهي تخالف ما هو طبيعي، وبالتالي كانت المعالجة الدرامية من خلال إن البطل يولد في القبر، وهو يتذكر كل شيء مشحون بكل التجارب، ويعيش ليفقدها إلى حين العودة للطفولة.

وبالتالي كانت كل الأمور مقلوبة، فكان الجوع أشهى من الشبع، والخطوة لوراء وليس للأمام مقلوبة، ونقرأ حتى ننسى، وحين يريد البطل أن يعيش بشكل طبيعي، ويكتشف الحياة، نكون وصلنا الذروة الدرامية.

من الذي شجعك على الكتابة؟

في البداية كان والدي يري الكاتب شخص "عديم الأخلاق"، فكان يمزق أي شيء يعثر عليه من كتاباتي، ما أهدر الكثير من أعمالي الأولى، فهو يعمل "شيخ بلد"، وكانت العظمة في نظره أن يحفظ الرجل القرآن والتفاسير، ويعرف أمور دينه، أما الأدب والشعر، أمور غير أخلاقية، لهذا في سن التاسعة، كنت حافظا للقرآن، وقارئ للعديد من التفاسير.

ماذا عن الإهداء؟

الإهداء في حد ذاته، محاولة لطرح الأسئلة، حيث يستكمل طرح الأسئلة الموجودة في المجموعة القصصية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 5:19 م

الرئيس «يون» يتعهد بتسريع إعادة التطوير والتعمير العمراني وكالة يونهاب للانباء

سيئول، 8 أبريل (يونهاب) -- تعهد الرئيس "يون سيوك-يول" اليوم الاثنين بتسريع مشاري...

الرئيس «يون» يتعهد بتسريع إعادة التطوير والتعمير العمراني   وكالة يونهاب للانباء
08/04/2024 | 5:19 م

النيابة تطلب سجن نائب حاكم «غيونغي» السابق لمدة 15 عاما في قضية التحويلات المالية إلى كوريا الشمالية وكالة يونهاب للانباء

سوون، كوريا الجنوبية، 8 أبريل (يونهاب) -- طلبت النيابة العامة اليوم الاثنين عقوبة السجن لم...

النيابة تطلب سجن نائب حاكم «غيونغي» السابق لمدة 15 عاما في قضية التحويلات المالية إلى كوريا الشمالية   وكالة يونهاب للانباء
08/04/2024 | 5:19 م

مجموعة «هيونداي موتور» تشكل شراكة مع شركة «إكسايد انيرجي» الهندية للتعاون في خلايا البطاريات وكالة يونهاب للانباء

سيئول، 8 أبريل (يونهاب) -- قالت مجموعة "هيونداي موتور" اليوم الاثنين إنها شكلت ش...

مجموعة «هيونداي موتور» تشكل شراكة مع شركة «إكسايد انيرجي» الهندية للتعاون في خلايا البطاريات   وكالة يونهاب للانباء
08/04/2024 | 5:19 م

قبل الانتخابات.. فضيحة جنسية بإدارة بايدن

في وقت تستعد فيه إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2024، طالت فضيحة تحرش جنسي وكالة الأمن النووي.

قبل الانتخابات.. فضيحة جنسية بإدارة بايدن
08/04/2024 | 5:19 م

أخبار حبيبة الشماع فتاة أوبر: ضحايا جدد.. تفاصيل صادمة في قضية فتاة الشروق - المشهد

تستمرّ التحقيقات في قضية فتاة الشروق حبيبة الشماع التي توفيت في المستشفى بعد أسابيع من قفزها من سيارة أجرة اثر تعرّضها للتحرّش من قبل السائق الذي اتهمته أيضا بح

أخبار حبيبة الشماع فتاة أوبر: ضحايا جدد.. تفاصيل صادمة في قضية  فتاة الشروق  - المشهد
24/03/2024 | 3:42 ص

مكسيكية توثق تعرضها للتحرش من سائق اوبر : كسفتونا

بعد وفاة حبيبة الشماع التي ألقت بنفسها من سيارة بعد اعتقادها بتعرضها للاختطاف على يد سائق لشركة التوصيل الشهيرة "أوبر" في مصر، تعرضت سائحة مكسيكية للتحرش على يد سائق آخر بنفس الشركة. ووثقت السائحة التي تدعى نادية، وهي من أصول مصرية وسودانية وتحمل الجنسية المكسيكية، الحادثة بفيديو كشفت خلاله تفاصي

مكسيكية توثق تعرضها للتحرش من سائق اوبر : كسفتونا
24/03/2024 | 3:42 ص

الحبس 4 سنوات عقوبة التلميحات الجنسية بالقانون الجديد

وفر القانون الحقوق الكاملة للمرأة مع حمايتها، من التحرش والابتزاز، حيث وافق مجلس النواب نهائيا العام الماضي، على تعديل قانون العقوبات لتغليظ عقوبات التحرش. ونص القانون بعد التعديل على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 4 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو

الحبس 4 سنوات عقوبة التلميحات الجنسية بالقانون الجديد


البنت الذي يغني .. محمد طاهر يفسر أخطاء عنوان مجموعته بمعرض الكتاب تحرش "البنت الذي يغني كجرح".. جملة خاطئة عربيا، لكن محمد طاهر، وجد مبررات لخطأه، حتى أنه جعلها عنوان مجموعته القصصية، الذي تلاعب فيها بكل تقنيات الكتابة حتى اللغة



اشترك ليصلك كل جديد عن تحرش

خيارات

البنت الذي يغني .. محمد طاهر يفسر أخطاء عنوان مجموعته بمعرض الكتاب
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4544158 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي البنت الذي يغني .. محمد طاهر يفسر أخطاء عنوان مجموعته بمعرض الكتاب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars