الموضوعات تأتيك من 16334 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > تحرش

توقيع «البنت الذي يغني كجُرح» لمحمد طاهر الإثنين المقبل

26/01/2020 | 9:45 م 0 comments
توقيع «البنت الذي يغني كجُرح» لمحمد طاهر الإثنين المقبل

يشهد معرض الكتاب، الاثنين المقبل، حفل توقيع المجموعة القصصية الكاتب محمد طاهر، في صالة رقم 1 بجناح «A64» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وهي الصادرة عن دار «النسيم للنشر والتوزيع». تضم المجموعة 10 قصص، أولها «نظرة» وآخرها «البنت الذي...

اشترك لتصلك أهم الأخبار


يشهد معرض الكتاب، الاثنين المقبل، حفل توقيع المجموعة القصصية الكاتب محمد طاهر، في صالة رقم 1 بجناح «A64» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وهي الصادرة عن دار «النسيم للنشر والتوزيع».

أخبار متعلقة

إقبال كبير على جناح دار الإفتاء بمعرض القاهرة للكتاب

بسبب الإجازة.. إقبال كبير في ثالث أيام معرض القاهرة للكتاب

تضم المجموعة 10 قصص، أولها «نظرة» وآخرها «البنت الذي يغني كجرح»، وبينهما «هامش الحبيبة»، و«حب أول»، و«ذكريات من مستقبلي»، و«أنا لا يبالي»، و«يقين»، و«جولييت»، و«أقولك سر؟ وحشتيني»، و«قالت عائشة».

وتقدم المجموعة محاولة واضحة جريئة وحادة وخادشة لكسر المألوف، ولفت الانتباه إلى سياقات موازية محتملة للغة والزمن والمفاهيم السائدة عن الله والأديان والمجتمع والحب والذكريات وحتى الملامح العادية للبشر.

وتعتبر المجموعة هي المحاولة الأبرز لكسر اللغة، حيث تتعمد قلب الضمائر، فيصير المذكر مؤنثًا، والمؤنث مذكرًا. والقارئ يجد تفسير ذلك في القصة نفسها، إذ تروي أنه عندما تحرش رجل بأنثى في الشارع، ولم يتحرك أحد لإنقاذها، حدثت زلزلة مفاجئة في الكون، وبعدها لم يعد شيء على حاله. اللغة انقلبت، وتبادلت النساء والرجال الأدوار، فتحولت القوامة للأنثى، وصار الرجل هو العورة، صوته ولحيته وضمور صدره، بينما صارت أنوثة الأنثى أمرا جديرا بالاحتفاء في كل حين.

القصة تنقل الأصل في اللغة للتأنيث لا التذكير، وفي هذا السياق لا تتورع عن تأنيث لفظ الجلالة، إذ تتساءل البطلة في القصة: «لما جعلتِ الله الرجال عورة؟».

أما قصة «ذكريات من مستقبلي» تقدم نفسها عبر تقنية كتابة مختلفة، أشبه باللعبة الذهنية، إذ تضطر القارئ للبدء بقراءتها من الكلمة الأخيرة في السطر الأخير، من الشمال لليمين، ومن السطر الأخير لسابقه، وصولا إلى السطر الأول، وهي لا تقتصر على الصياغة، فالأحداث نفسها تمشي بالمعكوس، يولد الإنسان في قبر، ذاكرته محملة بكل ما سيحدث طوال حياته، ويعيش أيامه ليتخلص من تلك الذكريات تِباعًا، ويصلي كي يتوضأ، ويأكل ليستعيد جوعه الشهيّ، ويقرأ الكتب والموسوعات ليخرجها من عقله ويمضي خفيفًا إلى الطفولة.

أطول قصص المجموعة هي «قالت عائشة»، وتحكي عن رحلة فتاة نشأت في عائلة مسيحية، واضطرت أسرتها لتسميتها بهذا الشكل لتعيش، بعد أن كانت الأم تفقد أطفالها بمجرد ولادتهم. وتتنقل عائشة في أفكارها المضطربة بحثًا عن ماهية الله، وجدوى الأديان، والحياة ذاتها.

ولا تكتفي المجموعة بلغتها الشاعرية، بل تتضمن أبياتًا من نظم الكاتب نفسه في عدة قصص، ففي «جولييت«»، ينشد على لسان البطل:
يا ليلُ دعيني أسمو بي.. أتهجد فيك وذا حسبي
يكفيني طيفك ألمحه.. يكفيني ذكرك في قلبي

فيما ينوه الكاتب إلى أن «ما يبدو في النص أخطاء نحوية أو مطبعية، ليس كذلك. كله مقصود».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
‫شبهات تحرش بمعهد المكفوفين :الإتحاد الجهوي للشغل ينفي و إتحاد المكفوفين يُطالب بالتحقيق امس 14:45 م

‫يتواصل الجدل بشأن ما تم تداوله من قبل عدد من نواب البرلمان  حول تعرض عدد من...

العربية نيوز: شاهد تصرفات غريبة من القرود.. تحرش وشرب سجائر امس 14:45 م

تداول رواد 'يوتيوب' فيديو يحتوي على عدد من التصرفات الغريبة التي يقوم بها القرود وإلتقطتها الكاميرات. وفي الفيديو، يظهر أحد القردة وهو يتحرش بفتاة وآخر تناول السجائر بطريقة تشبه البشر.

التحرش الجنسي … هوس وكرامة - جريدة الصباح امس 14:45 م

يعد التحرش الجنسي فعلا غير أخلاقي بتداعيات سلبية مهمة، ويتضمن مجموعة من الانتهاكات التي تشمل التحديق بجسد الآخر والتلفظ بتلميحات جنسية أو إباحية. والحقيقة أن

تحرش بمهاجرة بمركز للتدليك - جريدة الصباح امس 14:45 م

تعرضت مهاجرة مغربية، بحر الاسبوع الماضي، لمحاولة تحرش بطلها شاب داخل مركز للتدليك "ماساج" خاص بالنساء وسط المدينة الجديدة (حمرية) مكناس. وأفاد مصدر مطلع، أن

قالن: الهجوم على ميناء طرابلس تحرش تم الرد عليه بالمثل امس 14:45 م

المتحدث باسم الرئاسة التركية عقد مؤتمرا صحفيا عقب اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة - وكالة الأناضول

باسمة تعتزل الفن بعد تعرضها للتحرش والاستغلال الجسدي! 18/02/2020 | 9:00 ص

باسمة تعتزل الفن بعد تعرضها للتحرش والاستغلال الجسدي!

الامارات حبس عامل توصيل تحرش بأوروبية أثناء تسليمها هدية زوجها 18/02/2020 | 9:00 ص

الامارات | قضت محكمة الجنايات في دبي، بالحبس ستة أشهر والإبعاد بحق عامل توصيل طلبات تابع لشركة تسوق أونلاين شهيرة، قصد منزل ربة More......



توقيع «البنت الذي يغني كجُرح» لمحمد طاهر الإثنين المقبل تحرش يشهد معرض الكتاب، الاثنين المقبل، حفل توقيع المجموعة القصصية الكاتب محمد طاهر، في صالة رقم 1 بجناح «A64» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وهي الصادرة عن دار «النسيم للنشر والتوزيع». تضم المجموعة 10 قصص، أولها «نظرة» وآخرها «البنت الذي...



اشترك ليصلك كل جديد عن تحرش

خيارات

توقيع «البنت الذي يغني كجُرح» لمحمد طاهر الإثنين المقبل
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1465043 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي توقيع «البنت الذي يغني كجُرح» لمحمد طاهر الإثنين المقبل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars