الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

تقرير: بعد عامين على التحرير لا عدالة ولا تعويض لمدنيي الموصل

26/01/2020 | 11:00 م 0 comments
تقرير: بعد عامين على  التحرير  لا عدالة ولا تعويض لمدنيي الموصل

بعد عامين على إعلان العراق النصر على تنظيم داعش، لا يزال الدمار مهيمنا في أجزاء واسعة من محافظتي نينوى والأ...

بعد عامين على إعلان العراق النصر على تنظيم داعش، لا يزال الدمار مهيمنا في أجزاء واسعة من محافظتي نينوى والأنبار، حيث لا يزال حوالي 1.5 مليون شخص نازحين من مناطقهم.

الموصل عاصمة نينوى وثاني كبريات مدن العراق، وكانت مركزا للنزاع مع داعش. ويقدر البنك الدولي أن الخسائر التي تكبدها قطاع الإسكان في المدينة يقدر بستة مليارات دولار.

تقرير جديد أعده مركز سيز فاير (وقف إطلاق النار) الدولي لحقوق المدنيين والأقليات، كشف أن هناك حوالي 35 ألف مطالبة بالتعويض عن وفيات أو إصابات أو تدمير ممتلكات من قبل ضحايا فترة احتلال داعش لمناطقهم ومعركة تحرير المدينة.

مواطنو الموصل الذين عانوا من الويلات خلال الاحتلال الداعشي، يشعرون بأنهم عوقبوا مرتين في ظل الدمار الذي خلفته الحرب التي أنهت ذلك الاحتلال، بحسب ما كتبه مارك لتيمر، المدير التنفيذي لمركز سيز فاير الدولي.

وكشفت مقابلات مع المواطنين على الأرض عن صورة معقدة لشعور هؤلاء بالخسارة وأيضا بالتخلي عنهم.

الأيزيديون والمسيحيون وأفراد الأقليات الأخرى ممن أجبروا على الفرار، لا يزالون على نحو كبير نازحين، يائسين إزاء عدم محاكمة أي أحد عن الجرائم التي ارتكبت بحقهم.

ويقدر عدد الأيزيديين المفقودين لحد الآن بحوالي 3000 شخص.

وقال المركز إنه في هذه الظروف، تعد التعويضات الفردية ضرورية، ليس من أجل المصالحة فحسب، وهي فكرة تثيرها البعثات الدولية في العراق كثيرا لكن نادرا ما يتم تحديدها، مضيفا أنه من دون اعتراف رسمي بالخسارة التي لحقت بالمدنيين ومساعدة عملية لإعادة البناء، لا يمكن لهم التقدم إلى الأمام.

منال إدريس، سيدة موصلية دمر حيها خلال الحرب ولا تزال تبحث عن جثة ابنها، قالت لمحطة NPR الأميركية في ديسمبر الماضي، "كل شيء دمر. لا يمكنك رؤية منزل واحد لا يزال قائما. كل شيء أكوام من الركام في الشارع، وأسلاك معلقة. لا يمكنك القيادة في الشارع. الأشخاص الوحيدون في الشارع هم القوات الخاصة وعمال الدفاع المدني والمدنيون الذين عادوا لمحاولة دفن موتاهم".

أحد سكان الموصل أوضح للمركز أن "التعويضات لن تعيد لي أحبائي الذين فقدتهم، ولن تسمح لي بإعادة بناء منزلي وكأن شيئا لم يحدث. لكنها ستساعدنا جميعا على إعادة بناء المدينة وإعادة الحياة إليها".

لكن بين الأفراد الذين طالبوا بتعويضات، من تحول شعورهم بالإحباط منذ فترة طويلة إلى استياء متزايد.

وبموجب القانون 20 تمت إقامة نظام لصرف تعويضات لضحايا العمليات العسكرية والأخطاء العسكرية والأعمال الإرهابية. وتم تقديم 355 مليون دولار منذ اعتماد القانون قبل 10 أعوام، لكن المبادرة أثقلت بطلبات التعويض التي أعقبت النزاع لدحر داعش.

تسلمت الحكومة العراقية الآن 35 ألف مطالبة تعويض من ضحايا الحرب ضد داعش في الموصل، بما في ذلك الآلاف ممن فقدوا منازلهم أو أقاربهم نتيجة غارات قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وفق المركز.

ويترقب أن يتجاوز مجموع تعويضات الموصل 100 مليون دولار. ويشكو المدعون في الموصل من الإجراءات البيروقراطية المرهقة ومن بطء حصولهم على التعويضات.

وأسفرت الحرب على داعش في الموصل والتي كانت طويلة وعنيفة، عن تحويل الكثير من مناطق المدينة إلى ركام، وتسببت في وقوع ما بين 9000 إلى 11000 ضحية من المدنيين.

وأوصى التقرير بتعزيز آلية "تعويض ضحايا العمليات العسكرية والأخطاء العسكرية والإجراءات الإرهابية" بموجب القانون 20، من خلال شروط إثباتية أسهل للحصول على تعويض.

وتابع يجب وضع قانون جديد يعترف بجرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية بموجب القانون الجنائي العراقي، كما أوصى بإنشاء برنامج أو صندوق شامل للتعويضات لمواجهة الضرر الذي سببه عمل التحالف الدولي في إطار الحملة على داعش.

وقال لتيمر: "كانت الموصل مركز المعركة ضد داعش وستضع معيار العدالة الانتقالية في العراق"، مضيفا "كيف تتعامل السلطات العراقية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مع التعويضات في الموصل هي حالة اختبار لمستقبل العراق".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
اليوم 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
اليوم 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


تقرير: بعد عامين على التحرير لا عدالة ولا تعويض لمدنيي الموصل تنظيم داعش بعد عامين على إعلان العراق النصر على تنظيم داعش، لا يزال الدمار مهيمنا في أجزاء واسعة من محافظتي نينوى والأ...



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

تقرير: بعد عامين على  التحرير  لا عدالة ولا تعويض لمدنيي الموصل
المصدر https://www.alhurra.com/a/تقرير-بعد-عامين-على-التحرير-لا-عدالة-ولا-تعويض-لمدنيي-الموصل-/531028.html الحرة | أخبار الشرق الأوسط | أخبار العالم | بث مباشر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تقرير: بعد عامين على التحرير لا عدالة ولا تعويض لمدنيي الموصل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars