الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

ما حاجة الرياض إلى الأسد؟ - عنب بلدي

27/01/2020 | 5:00 ص 0 comments
ما حاجة الرياض إلى الأسد؟ - عنب بلدي

من كرم الثورة

عمر قدور – المدن

لم تكشف الرياض عن حيثيات دعوتها مندوب الأسد في الأمم المتحدة بشار الجعفري إلى حفل خاص أقامته بعثتها على شرف وزير الدولة السعودي فهد بن عبدالله المبارك، تحضيراً لرئاسة السعودية الاجتماع القادم لمجموعة العشرين. وكما نعلم ليس من صلة بروتوكولية بين سلطة الأسد ومجموعة العشرين تبرر الدعوة بداعي الإحراج، فالمجموعة بمثابة منتدى للتعاون الدولي في المجالين الاقتصادي والمالي، والمسافة الهائلة بين اقتصاديات أعضائها واقتصاد الأسد تدعو إلى السخرية من دعوة مندوبه قبل تحميله مضامين سياسية.

معلوم أن بشار الجعفري برز بعد انطلاق الثورة بوصفه الوجه القبيح لسلطة الأسد في المحافل الدولية، وكلما أُتيح له التحدث استخدم لغة لا تغيب عنها الشتائم والوقاحة الموجهتين إلى كل الدول التي يعتبرها من خصوم سلطته. لغة الجعفري البذيئة غير جديدة على المسؤولين السعوديين، فبشار الأسد نفسه غداة حرب تموز في لبنان وصف مسؤولين عرب بأنصاف الرجال، ما عُدّ يومها موجهاً بشكل خاص إلى القيادة السعودية الداعمة لمحور 14 آذار الذي انتقد حينها عملية حزب الله التي أشعلت الحرب.

أيضاً، تختلف دعوة الجعفري إلى الحفل الخاص عن دعوة علي مملوك، رجل المخابرات، إلى اجتماع سري في الرياض بوساطة روسية. ذلك الاجتماع أعلنت الرياض عن موجباته وما دار فيه إثر ذيوع خبره، وكان من السهل تبريره كاجتماع عُقد لمرة واحدة، وانفض على اختلاف عميق بين الجانبين اللذين قبلا به بسبب الإحراج الروسي. آنذاك طالبت الرياض علي مملوك، حسبما أعلنت، برحيل الميليشيات الإيرانية مقابل وقف دعم المعارضة ليبقى الصراع سوريا داخلياً. وكانت في وضع أقوى نسبياً بسبب وجود فصائل خاضعة لنفوذها، وأيضاً بسبب الرغبة الروسية في تهيئة قبول إقليمي لتدخلها العسكري وتصويره خارج المحاور المتصارعة في المنطقة.

خلال ما يزيد عن أربع سنوات من عمر التدخل الروسي، كان التنسيق الروسي في أفضل حالاته مع عدوتيّ الرياض، طهران وأنقرة. مسار أستانة انطوى أساساً على استبعاد بقية القوى الإقليمية من الملف السوري، وقد حقق غايته هذه فيما لم يحقق ما ترجوه موسكو كاملاً لجهة فرض نتائجه على الغرب. الرياض، التي فقدت أية نافذة للتأثير المباشر، انكفأت عن التدخل في الملف، وظهر انكفاؤها كاستكمال لنأيها عن الدور السعودي التقليدي في لبنان، لصالح التركيز على ترتيبات البيت الداخلي وعلى الملف اليمني اللصيق بأمنها.

صحيح أن موسكو قدمت إيحاءات عديدة حول تعاظم سيطرتها على سلطة الأسد، على حساب النفوذ الإيراني، إلا أن هذه الإشارات غير كافية للبناء عليها، إذا اعتبرنا مشكلة الرياض مع الأسد محصورة بالنفوذ الإيراني عليه. حتى الآن لم تثبت صحتها تلك الفرضيات عن انفضاض التحالف الروسي-الإيراني جراء التنافس على سوريا، ومنسوب الضغط الممارَس أمريكياً على طهران يضعفها إلا أنه يجعلها أكثر تشبثاً بالتحالف، وهذا ما يرضي موسكو أيضاً التي تجني منه عوائد اقتصادية لا تفكر في التفريط بها. المستجد الأهم في السياق الإقليمي هو وقوف موسكو والرياض على الجهة ذاتها في الصراع الليبي، أي على الضد من أنقرة، بمعنى أن التنسيق بين الجانبين، والانفتاح السعودي على بشار بسببه، يتجاوزان مطلب الرياض القديم المتعلق بتحجيم إيران.

الدور السعودي في سوريا لم يكن مستبعداً تماماً، رغم تهميشه إلى أقصى حد، فالفكرة السائدة أن السعودية ودول الخليج الأخرى لا بد من أن تكون حاضرة لحظة انعقاد التسوية، لأن مشروع إعادة الإعمار المرافق لها يحتاج الدعم الخليجي الذي لن يكون بلا ثمن سياسي مقابل. بمعنى أن الرياض تملك أوراق القوة المالية، فضلاً عن ثقلها السياسي خليجياً، ما يؤهلها لعدم الانفتاح على سلطة بشار قبل الوقت المناسب لمكانتها. ذلك بصرف النظر عن الاعتبارات الأخلاقية الخاصة بالتطبيع مع سلطة إبادة، وبصرف النظر عن الرعاية السعودية المفترضة لهيئة التفاوض، أي توليها الإشراف على الطرف الذي يُفترض أن ينتزع تنازلات من سلطة الأسد.

كنا قد شهدنا في الشهر الماضي تحرك الرياض بعد طول غياب، بدعوتها عشرات المعارضين من أجل انتخاب ثمانية مستقلين جدد في الهيئة العليا للتفاوض، وكانت تلك إشارة إلى عودة الاهتمام بالملف السوري، من دون أن تكون إشارة مماثلة إلى انطلاق العملية السياسية بكل مآخذ السوريين عليها. تحرك الرياض المزدوج، إزاء سلطة الأسد والمعارضة، يعكس قبل أي شيء نجاح موسكو في إذكاء أو استغلال التنافس بين أنقرة والرياض، من دون أن ننسى اللقاء الذي عُقد مؤخراً بين رجل المخابرات التركي القوي حقان فيدان ونظيره الأسدي علي مملوك بوساطتها. ترجيح الدور الروسي في الانفتاح على الأسد مردّه عدم وجود تحرك غربي يضغط في هذا الاتجاه، وكنا قبل أشهر قد شهدنا انفتاحاً إماراتياً مماثلاً تم التراجع عنه بسبب ممانعة واشنطن، أي أن نوايا التطبيع معه لها حسابات سابقة ومنفصلة عن التوجه الغربي الذي يربط التطبيع وإعادة الإعمار بتسوية “مقبولة”.

يزيد الاستغراب من التوجه الجديد أننا لا نجد في حكم بشار ما هو مشجع على التقارب معه، فقبل الثورة السورية بسنوات كان هو من ضرب التوازن النسبي بين السعودية وإيران لصالح الأخيرة في لبنان، وهو أيضاً من ساهم في تسليم العراق إلى إيران عبر نوري المالكي بخلاف الرياض التي كانت تفضّل إياد علاوي الفائز بانتخابات 2010. حتى في عهد الأسد الأب، كانت سياسته قائمة على الاستفادة من المساعدات الخليجية، مع الاحتفاظ بخطاب بعثي يشيطن حكام الخليج بوصفهم رمزاً للتخلف وإهدار الثروات، من دون أن ننسى ريادته في التحالف مع حكم الملالي وبدء تمكينه في المنطقة. المراهنة على أن الوصاية الروسية ستغير في سلوك بشار وهم يشبه المراهنة على السلوك الروسي نفسه، وإذا كان الدور الخليجي مطلوباً نظرياً، وبخلاف ما كان عليه في السنوات الأولى للثورة، وعلى سبيل إقامة قليل من التوازن مع التدخلات الأخرى بما فيها الدور التركي، فإن الحضور عبر الانفتاح على سلطة بشار يهدر تلك الإمكانية، ولا يعِد بأكثر من استكمال ما فعله ثلاثي أستانة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
09/04/2024 | 9:49 ص

خبر غير متوقع: شركة اماراتية عملاقة تغادر الامارات الى الرياض

وتعد شركة ارامكس اول شركة اماراتية تنقل مقرها الاقليمي الى الرياض وهذا مؤشر على سحب السعودية البساط من تحت اقدام الامارات وبدء مرحلة جديدة في الشرق الاوسط تكون السعودية

خبر غير متوقع: شركة اماراتية عملاقة تغادر الامارات الى الرياض
09/04/2024 | 9:49 ص

رسوم اشتراك قنوات بي ان سبورت Bein Sport السعودية والموزعين المعتمدين - جريدة مانشيت

تعتبر باقات بي ان سبورت واحدة من الباقات القنوات الشهيرة والرائدة في عالم الرياضة، والتي تتيح متابعة عدد كبير من القنوات الفضائية المشفرة سواء قنوات الرياضة

رسوم اشتراك قنوات بي ان سبورت Bein Sport السعودية والموزعين المعتمدين - جريدة مانشيت
09/04/2024 | 9:49 ص

الساعة كم صلاة العيد.. موعد صلاة العيد في السعودية ومكة والرياض 1445 - البديل

منذ أيام قليله كان يحتفل المسلمون بقدوم شهر رمضان الكريم، ها قد أوشك الشهر الفضيل علي الانتهاء حيث يترقب الأن جميع المسلمين بكل الدول الإسلامية عن موعد عيد

الساعة كم صلاة العيد.. موعد صلاة العيد في السعودية ومكة والرياض 1445 - البديل
09/04/2024 | 9:49 ص

الاكتفاء بإقامة صلاة العيد في الجوامع بالمناطق المتوقع الأمطار عليها

وجّه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، فروع الوزارة في مناطق المملكة بمتابعة ما يصدر عن المركز من توقعات، والاكتفاء بإقامة

الاكتفاء بإقامة صلاة العيد في الجوامع بالمناطق المتوقع الأمطار عليها
09/04/2024 | 9:49 ص

موسم الرياض يفاجئ رونالدو والعالم بظهور أندرتيكر

جذب ظهور المصارع الأمريكي أندرتيكر، في ملعب المملكة أرينا لتقديم كأس موسم الرياض، أنظار العالم وعلى الأخص وسائل الإعلام.

موسم الرياض يفاجئ رونالدو والعالم بظهور أندرتيكر
22/03/2024 | 11:22 م

طقس السعودية.. الأرصاد ينبه من أمطار على الرياض تستمر حتى الإثنين

نبه المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة الرياض.

طقس السعودية..  الأرصاد  ينبه من أمطار على الرياض تستمر حتى الإثنين
22/03/2024 | 11:22 م

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم


ما حاجة الرياض إلى الأسد؟ - عنب بلدي الرياض من كرم الثورة



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

ما حاجة الرياض إلى الأسد؟ - عنب بلدي
المصدر https://www.enabbaladi.net/archives/358126 عنب بلدي - من كرم الثورة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما حاجة الرياض إلى الأسد؟ - عنب بلدي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars