الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

لليوم الثالث.. تضامن عالمي متواصل مع تركيا إثر زلزال ألازيغ

27/01/2020 | 11:00 ص 0 comments
لليوم الثالث.. تضامن عالمي متواصل مع تركيا إثر زلزال ألازيغ

أعربت دول ومنظمات إقليمية ودولية، في بيانات وبرقيات تعزية وتغريدات عبر مواقع التواصل واتصالات مع مسؤولين أتراك، عن تضامنها مع تركيا حكومة وشعبا وذوي ضحايا الزلزال - وكالة الأناضول

إسطنبول/الأناضول

تواصل تركيا، لليوم الثالث على التوالي، استقبال التعازي من مختلف دول العالم والمنظمات الدولية، في ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب ولاية ألازيغ شرقي البلاد، الجمعة.

وأعربت حكومات ومنظمات إقليمية ودولية، في بيانات وبرقيات تعزية وتغريدات عبر مواقع التواصل واتصالات مع مسؤولين أتراك، عن تضامنها مع تركيا حكومة وشعبا وذوي ضحايا الزلزال ودعواتهم بالرحمة لمن فقدوا حياتهم والشفاء العاجل للمصابين.

** دول عربية وأمريكية وآسيوية

وعزّى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الرئيس رجب طيب أردوغان، بضحايا الزلزال.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن عباس أعرب في برقية عن "تعازيه القلبية للرئيس أردوغان والشعب التركي وعائلات الضحايا، داعيا الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته".

من جانبه، أجرى وزير خارجية إقليم كردستان بشمال العراق، مسرور برزاني، اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، أعرب له خلالها عن تعازيه في ضحايا الزلزال، متمنياً الشفاء للمصابين.

كما قدمت وزارة الخارجية التايوانية تعازيها لتركيا في ضحايا زلزال ألازيغ.

وفي اتصال هاتفي مع مكتب التجارة التركية في مدينة تايبيه، أعربت الخارجية التايوانية عن تعاطفها مع المتضررين من الزلزال، حسب موقع "نيوتوك" المحلي.

وتقدّم وزراء خارجية السلفادور، وغواتيمالا، والأرجنتين، وسريلانكا، وحكومة الوفاق الوطنية الليبية، عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، برسائل العزاء لذوي الضحايا، والشفاء للمصابين.

** منظمات إقليمية ودولية

في السياق نفسه، أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، عن تعازيه لتركيا حكومة وشعباً، في ضحايا الزلزال .

وأضاف في تغريدة: "دعواتنا وتضامننا مع تركيا حكومة وشعباً، وبالأخص ذوي ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب شرقي البلاد".

وتوالت رسائل العزاء أيضاً من نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، والمديرة الإقليمية لأوروبا ورابطة الدول المستقلة لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ميرانا سبولجاريج، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تركيا، غلاوديو توماسي، والمنسق المقيم للأمم المتحدة، ألفارو رودريغيس، ومكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

كذلك تقدّم رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، جورج تسراتلي، والأمين العام للمنظمة، روبيرتو مونتيلا، وبرلمان أمريكا الوسطى، برسائل التعزية لتركيا.

من جهته، قدّم جوزيف بوريل، الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، تعازيه لتشاووش أوغلو، في ضحايا الزلزال، خلال اتصال هاتفي.

كما غرّد "بوريل" عبر حسابه على تويتر، معرباً فيها عن تضامنهم الكامل من الشعب التركي.

وفي بيان صادر عنه، أعرب رئيس المجلس الروهينغي الأوروبي، هيلا كياو، عن تعازيه لتركيا في ضحايا الزلزال.

وأكد أن المجتمع الروهينغي يقف إلى جانب الشعب التركي، مشاركاً إياه آلام الزلزال.

الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، أعرب كذلك عن "الحزن العميق لفقدان الأرواح وتدمير الممتلكات في أعقاب زلزال ألازيغ".

وقدم الأمين العام في بيان أصدره المتحدث باسمه استيفان دوغريك، "تعازيه لأسر الضحايا، وكذلك لشعب وحكومة تركيا".

وأكد البيان "تضامن الأمم مع تركيا وعرضها تقديم الدعم".

من ناحيته، أعرب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عن تضامنه الكامل مع تركيا في ضحايا الزلزال.

وفي بيان صادر عنه، قال أمين عام الاتحاد، علي القره داغي "يعرب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن تضامنه الكامل مع أشقائه في تركيا إثر استشهاد عدد من ضحايا الزلزال".

** تضامن شعبي

على ذات الصعيد، ردد جمهور نادي "تراكتور" الإيراني هتافات تضامن وتعزية لتركيا على خلفية الزلزال.

وتداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي فيديو يظهر ترديد جمهور نادي "تراكتور" -خلال مباراته مع نادي "برسبوليس"- هتافات تضامن مع تركيا، وأخرى تعزي تركيا في ضحايا الزلزال.

ويضم جمهور نادي "تراكتور" الكثير من أبناء الأقليات التركية في إيران.

كما بعث آلاف التايوانيين برسائل التعازي والتعاطف عبر صفحة بعثة بلادهم الاقتصادية والثقافية في أنقرة على "فيسبوك"، وعبروا عن رغبتهم في تقديم التبرعات للمتضررين من الزلزال.

** 50 دولة ومنظمة دولية

وخلال اليومين الماضيين، تضامنت أكثر من 50 دولة ومنظمة دولية، مع تركيا إثر الزلزال، معربين عن تعازيهم في الضحايا، ودعواتهم بالرحمة لمن فقدوا حياتهم والشفاء العاجل للمصابين، فيما عرض بعضهم تقديم المساعدة إذا طلبت أنقرة ذلك.

وشملت تلك الدول، عربيا، قطر وليبيا والأردن وفلسطين والصومال، والعراق، وإقليم كردستان شمالي العراق، والائتلاف الوطني السوري

كما شملت دولا أوروبية، هي ألمانيا، وإيطاليا، وفنلندا، والبوسنة والهرسك، وألبانيا، وجمهورية غاغاوزيا ذاتية الحكم في مولدوفا، وجمهورية شمال قبرص التركية، وجورجيا، وبلغاريا، ورومانيا، وأوكرانيا، وهولندا، والسويد، وإستونيا، وليتوانيا، وسلوفينا، وإسبانيا، وشمال مقدونيا، وكوسوفو، وبلجيكا، والمجر، وفرنسا، واليونان.

وتضمنت أيضا كل من الولايات المتحدة، وكندا، من أمريكا الشمالية، والباراغواي، والمكسيك، وبوليفيا، والأوكوادور، وكولومبيا، وبيرو، وتشيلي، من أمريكا الجنوبية.

ومن آسيا، تضامنت ماليزيا، وكازاخستان وباكستان وقرغيزستان وأذربيجان، وإندونيسيا، وأفغانستان، وإيران، وروسيا، ونيبال.

وعلى مستوى المنظمات، تضامن مسؤولين من مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي)، والاتحاد الأوروبي، والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

ومساء الجمعة، ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر ولاية ألازيغ (شرق)، حسب رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، وشعر به سكان عدة دول مجاورة.

ووصل عدد الوفيات جراء الزلزال إلى 35، حسب ما أفاد به نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 12:45 ص

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا

مع شهر رمضان المبارك من كل عام، تتعد المأكولات والمعجنات التي يزداد الطلب عليها في هذا التوقيت رغم أنها تستخدم في فتراتٍ أخرى طيلة العام، إلا أن بعضها بات

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا
29/03/2024 | 12:45 ص

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي

كثيرون يتساءلون عما لو كانت شعبية الرئيس التركي ستتأثر في الانتخابات البلدية المرتقبة لعدم قطع علاقات بلاده مع إسرائيل أم لا على الرغم من إدانته المستمرة للهجوم الإسرائيلي على غزة.

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي
29/03/2024 | 12:45 ص

تركيا: المعارضة تستعد لمواجهة انتخابية ساخنة على رئاسة البلديات وتحدي أردوغان

تستعد المعارضة التركية لخوض مواجهة سياسية جديدة ساخنة في الانتخابات البلدية، المقرر إجراؤها الأحد، والتي تعول عليها لاستعادة الثقة في المستقبل. وتراهن بهذا الشأن على الفوز برئاسة بلدية إسطنبول، الذي…

تركيا: المعارضة تستعد لمواجهة انتخابية ساخنة على رئاسة البلديات وتحدي أردوغان
29/03/2024 | 12:45 ص

تركيا تكشف سبب مرور منفذي هجوم موسكو عبر أراضيها سكاي نيوز عربية

قال مسؤول أمني تركي لرويترز اليوم الاثنين إن المسلحين الطاجيك الذين نفذوا الهجوم الدموي الذي وقع في إحدى ضواحي موسكو الأسبوع الماضي دخلوا تركيا ومكثوا لفترة وجيزة لتجديد تصاريح إقامتهم الروسية لكن يتحولوا إلى التطرف هناك.

تركيا تكشف سبب مرور منفذي هجوم موسكو عبر أراضيها   سكاي نيوز عربية
23/02/2024 | 5:59 م

تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات وزارة السياحة التركية، الجمعة، أن عدد الزوار الأجانب الذين وصلوا إلى البلاد ارتفع في يناير إلى 2.05 مليون شخص.

تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في يناير   سكاي نيوز عربية
23/02/2024 | 5:59 م

جديد الإخوان في تركيا.. بيع الجنسية بـ 60 ألف دولار

أظهرت واقعة سحب الجنسية التركية من محمود حسين القائم بعمل مرشد الإخوان بسبب التلاعب بالعقارات، وجود مافيا أخرى داخل الجماعة كانت تبيع الجنسيات للراغبين من

جديد الإخوان في تركيا.. بيع الجنسية بـ 60 ألف دولار
05/07/2020 | 6:45 ص

وزير دفاع تركيا يزور جنود بلاده بليبيا ويرد على التحرش بسفينة فرنسية - CNN Arabic

زار وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار جنود بلاده في ليبيا، السبت، مؤكدا على أن تركيا "ماضية في الوقوف إلى جانب ليبيا وفق ما يقتضيه القانون الدولي والعدل"، مؤكدا في الوقت ذاته على أنه لا تراجع لتركيا عن ذلك.

وزير دفاع تركيا يزور جنود بلاده بليبيا ويرد على  التحرش بسفينة فرنسية  - CNN Arabic


لليوم الثالث.. تضامن عالمي متواصل مع تركيا إثر زلزال ألازيغ تركيا أعربت دول ومنظمات إقليمية ودولية، في بيانات وبرقيات تعزية وتغريدات عبر مواقع التواصل واتصالات مع مسؤولين أتراك، عن تضامنها مع تركيا حكومة وشعبا وذوي ضحايا الزلزال - وكالة الأناضول



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

لليوم الثالث.. تضامن عالمي متواصل مع تركيا إثر زلزال ألازيغ
المصدر https://www.aa.com.tr/ar/التقارير/لليوم-الثالث-تضامن-عالمي-متواصل-مع-تركيا-إثر-زلزال-ألازيغ-محصلة/1714953 Anadolu Ajansı
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لليوم الثالث.. تضامن عالمي متواصل مع تركيا إثر زلزال ألازيغ

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars