الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تطوير التلفزيون المصري يقتصر على الاستعانة بوجوه إعلامية جديدة أميرة فكري صحيفة العرب

اليوم 20:45 م 0 comments
تطوير التلفزيون المصري يقتصر على الاستعانة بوجوه إعلامية جديدة   أميرة فكري   صحيفة العرب

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي يصدر قرارا يهدف إلى تقوية الإعلام المصري محليا وإقليميا ودوليا، وزيادة قدرته على التعامل مع الأزمات المختلفة.

القاهرة – بدأت قنوات فضائية مصرية، بالترويج لانطلاقة جديدة للتلفزيون المصري أشبه بثورة تغيير وتطوير لبرامجه، بالاستعانة بمجموعة كبيرة من نجوم الإعلام المصري.

وقالت مصادر مطلعة إن هناك توجها عاما بأن تصبح القنوات الفضائية الخاصة معنية بشكل أكبر بالاهتمام بالقضايا الإقليمية، ما يفرض على الحكومة سد الفراغ المحلي الذي قد يحدث نتيجة التوجه لذلك.

وأصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا الثلاثاء بتحديد أهداف السياسة الإعلامية للدولة، واختصاصات ومهام الوزير المختص. شملت اقتراح السياسة الإعلامية للدولة، القيام بالتنسيق مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، والتنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام في تنفيذ هذه السياسة.

وتضمنت الأهداف الإعلامية تقوية الإعلام المصري محليا وإقليميا ودوليا، وزيادة قدرته على التعامل مع الأزمات المختلفة، إضافة إلى ترسيخ وعي المواطنين بأحكام الدستور والقانون، ورفع حالة الوعي المجتمعي بالقضايا ذات التأثير.

ويبدو أن هناك خطة حكومية لتوزيع الأدوار بين القنوات المختلفة، بحيث يكون الإعلام الرسمي مهتما بقضايا الداخل، وتسليط الضوء على الخطط الحكومية وتوصيل الرسائل الرسمية إلى الجمهور المحلي، فيما تتولى القنوات الخاصة التي تم الاستحواذ عليها مخاطبة الخارج، لتكون ظهيرا سياسيا على مستوى الإقليم.

 تهميش أبناء ماسبيرو قد يتسبب في افتعال أزمات مستقبلية، لأن هناك شعورا بأن ما يحدث مقدمة للتصفية، وليس للتطوير

وتندرج مسألة تقوية التلفزيون الرسمي ضمن الخطة الحكومية، لكن هناك جملة من العراقيل، على رأسها وجود حالة غضب لتجاهل الحكومة أبناء ماسبيرو الذين قضوا سنوات طويلة من العمل به، في مؤشر عكس عدم الاعتراف بوجود كفاءات للقيام بهذه المهمة، واعتبر البعض من العاملين أن ذلك مقدمة للاستغناء عن عدد كبير منهم.

وبرر هؤلاء موقفهم بأن الشركة المسؤولة عن تطوير ماسبيرو، لم تنجح بشكل مقنع في إدارة القنوات المملوكة لها وتقديم محتوى جيد، حتى تستطيع أن تقنع أبناء التلفزيون الرسمي بأنها تمتلك خبرات وأدوات تمكّنها من إثبات جدارتها وانتشال القنوات الحكومية من أزماتها.

وتُتهم هذه الشركة (إعلام المصريين) بأنها كانت جزءا من غياب تأثير تلفزيون الدولة، حيث سحبت البساط من تحت أقدام قناة “النيل للرياضة” الرسمية لصالح فضائية “أون سبورت” الخاصة التي أصبحت تحتكر إذاعة مباريات كرة القدم المحلية.

ونقلت مصادر لـ”العرب”، وجود تذمر بين العاملين داخل ماسبيرو، جراء الاستعانة بوجوه إعلامية كانت تعمل في قنوات خاصة، قبل أن تستحوذ عليها أجهزة حكومية لتقديم البرامج الجديدة، ما يشكل عقبة أمام نجاح هؤلاء في المهمة الموكولة إليهم.

وضمت قائمة المذيعين، وائل الإبراشي، دينا عصمت، نهى توفيق، هبة جلال، جومانا بدوي، محمد الشاذلي، سحر ناجي، إلهام نمر، أحمد عبدالصمد، رغدة أبوليلة، حسام الدين حسين، هدير أبوزيد، دينا عبدالكريم، ناردين فرج، وتامر شلتوت، وينتمي أغلب هؤلاء إلى قنوات “دي.أم.سي”، و”تن”، و”إكسترا نيوز” و”أم.بي.سي- مصر”.

وما يلفت الانتباه أن الكثير من المذيعين الذين جرى التعاقد معهم للظهور على شاشات التلفزيون الرسمي هم من الفئات الشبابية، في محاولة تبدو متعمدة لإقناع الجمهور بأن ماسبيرو لم يصبه الوهن، وما زال قادرا على استعادة رونقه، ويُفهم أيضا من ذلك أن السياسة التحريرية الجديدة سوف تركز على مخاطبة فئة الشباب.

ماسبيرو ستكون محور جدل بسبب تهميش العاملين بها 

وقال حسن علي، رئيس جمعية حماية المشاهدين، لـ”العرب”، “إن وجود جبهة معارضة داخلية لما يجري داخل التلفزيون الرسمي، يشكل عقبة أمام نجاح التجربة، لأن تهميش أبناء ماسبيرو إلى هذه الدرجة، قد يتسبب في افتعال أزمات مستقبلية، لأن هناك شعورا بأن ما يحدث مقدمة للتصفية، وليس للتطوير”.

وأضاف علي، وهو أيضا أستاذ الإعلام بجامعة قناة السويس، أن الحكومة أخطأت عندما صنعت كيانا موازيا من القنوات الخاصة قبل تطوير التلفزيون الرسمي، واليوم تريد علاج التشوه الحاصل، لأنها أصبحت على قناعة بأنه لا يمكن استبدال الإعلام الخاص مكان الحكومي، حتى لو كان التوجه واحدا.

ويرى خبراء في مجال الإعلام، أن اقتصار التطوير داخل التلفزيون المصري على الاستعانة بوجوه إعلامية جديدة، لن ينتشل ماسبيرو من أزماته الطاحنة، طالما استمر وجود شخصيات غير مؤهلة في مناصب قيادية رغم إخفاقها في مهمة الإصلاح سابقا.

وأكد مصدر مطلع لـ”العرب” أن ملف تطوير ماسبيرو يدار بعيدا عن قياداته التقليدية، ولو بدأ الإصلاح بتغيير هؤلاء، فإن ذلك يحتاج وقتا طويلا، والحكومة أصبحت بحاجة ماسة إلى منبرها الرسمي لمخاطبة الشارع بشكل احترافي، كي تتفرغ القنوات الأخرى إلى التصدي للحرب الإعلامية القادمة من خارج الحدود.

وتأتي مخاوف الكثير من الخبراء، من أن تكون وراء تطوير ماسبيرو أهداف اقتصادية، تتعلق بتخفيض الخسائر عن طريق ضخ إعلانات جديدة في البرامج التي سوف يتم إطلاقها، بما يمكّن الحكومة من رفع يدها تدريجيا عن التلفزيون الرسمي، بحيث ينفق من موارده الذاتية، وإذا لم يتحقق ذلك، تكون لديها الحجة للتصفية، والإبقاء على القنوات التي تحقق أرباحا فقط.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 10:45 م

الجمهور يبحث عن يسرا بعد بكائها على رجاء الجداوي - مصر اليوم

الجمهور يبحث عن يسرا بعد بكائها على رجاء الجداوي

الجمهور يبحث عن يسرا بعد بكائها على رجاء الجداوي - مصر اليوم
05/07/2020 | 12:00 ص

محمد أبوتريكة يسترجع ذكريات لحظاته الأولى داخل جدران - المغرب اليوم

محمد أبوتريكة يسترجع ذكريات لحظاته الأولى داخل جدران الأهلي المصري

محمد أبوتريكة يسترجع ذكريات لحظاته الأولى داخل جدران - المغرب اليوم
05/07/2020 | 12:00 ص

الزمالك يعلن سلبية المسحة الثانية لعواد.. واشتباه في إصابة شيكابالا بكورونا

الزمالك يعلن سلبية المسحة الثانية لعواد.. واشتباه في إصابة شيكابالا بكورونا...

الزمالك يعلن سلبية المسحة الثانية لعواد.. واشتباه في إصابة شيكابالا بكورونا
05/07/2020 | 12:00 ص

مدرب حراس الإسماعيلي يلمح لإمكانية استكمال كأس محمد السادس بالمغرب

مدرب حراس الإسماعيلي يلمح لإمكانية استكمال كأس محمد السادس بالمغرب

مدرب حراس الإسماعيلي يلمح لإمكانية استكمال كأس محمد السادس بالمغرب
26/06/2020 | 2:45 ص

يرغب في قيادة المنتخب.. مارك فوتا: مشكلة الإسماعيلي في رحيل لاعبيه فور تألقهم

أشاد مارك فوتا، المدير الفني الأسبق لـ فريق الاسماعيلي بـ باتريس كارتيرون المدير الفني الحالي للزمالك

يرغب في قيادة المنتخب.. مارك فوتا: مشكلة الإسماعيلي في رحيل لاعبيه فور تألقهم
06/06/2020 | 6:00 ص

الصحة تعلن عن أمل جديد في علاج الإصابات الحرجة بكورونا (فيديو)

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزير الصحة لشئون الأبحاث، إن نتائج تجارب حقن بلازما المتعافين من فيروس كورونا للمصابين مبشرة، معتبرة أن هذه التجربة ......

الصحة  تعلن عن أمل جديد في علاج الإصابات الحرجة بكورونا (فيديو)
06/06/2020 | 6:00 ص

أحمد عمر هاشم: بكيت قبل خطبة الجمعة بالأزهر.. وأؤيد عودة المساجد تدريجيا - شبكة كفاح الإخبارية

06/06 01:00 107%;”>قال الدكتور أحمد عمر هاشم؛ عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف والذي خطب صلاة الجمعة اليوم في الجامع الأزهر إنه بكى قبل الخطبة وبعدها تأثرا بعودة صلاة الجماعة بعد توقفها بسبب فيروس كورونا المستجد.وقال هاشم في تصريحات لبرنامج “الحكاية” المذاع على قناة “إم بي سي مصر”: “بكيت قبل الخطبة وبعدها؛ وقمت بتوجيه عدد …

أحمد عمر هاشم: بكيت قبل خطبة الجمعة بالأزهر.. وأؤيد عودة المساجد تدريجيا - شبكة كفاح الإخبارية


تطوير التلفزيون المصري يقتصر على الاستعانة بوجوه إعلامية جديدة أميرة فكري صحيفة العرب ام بي سي سبورت رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي يصدر قرارا يهدف إلى تقوية الإعلام المصري محليا وإقليميا ودوليا، وزيادة قدرته على التعامل مع الأزمات المختلفة.



اشترك ليصلك كل جديد عن ام بي سي سبورت

خيارات

تطوير التلفزيون المصري يقتصر على الاستعانة بوجوه إعلامية جديدة   أميرة فكري   صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/تطوير-التلفزيون-المصري-يقتصر-على-الاستعانة-بوجوه-إعلامية-جديدة العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تطوير التلفزيون المصري يقتصر على الاستعانة بوجوه إعلامية جديدة أميرة فكري صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars