الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إحباط 74 ألف محاولة للهجرة غير النظامية في المغرب عام 2019 القدس العربي

04/02/2020 | 6:45 ص 0 comments
إحباط 74 ألف محاولة للهجرة غير النظامية في المغرب عام 2019   القدس العربي

الرباط – «القدس العربي»: أعلنت السلطات المغربية عن إجهاضها نحو 74 ألف محاولة للهجرة غير النظامية باتجاه أوروبا في سنة 2019، وقال الوالي مدير الهجرة ومراقبة

الرباط – «القدس العربي»: أعلنت السلطات المغربية عن إجهاضها نحو 74 ألف محاولة للهجرة غير النظامية باتجاه أوروبا في سنة 2019، وقال الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية المغربية، خالد الزروالي، إن بلاده عززت في 2019 إجراءاتها لمكافحة شبكات تهريب البشر على اعتبار أن الضغط الذي سجلناه في سنتي 2017 و2018 ظل قائماً. وأضاف الزروالي في تصريحات نقلتها «فرانس برس»: «أنهينا السنة بحصيلة جد إيجابية، إذ تمكنا من تقليص عدد الواصلين إلى السواحل الإسبانية بنحو 60 في المئة. لكن ذلك لا يعني أن الضغط على سواحلنا تراجع، فقد تمكنت أجهزتنا الأمنية من إحباط نحو 74 ألف محاولة للهجرة غير النظامية باتجاه إسبانيا (مقابل 89 ألفاً في سنة 2018)، وذكر المسؤول المغربي بأن موجات الهجرة تلك غيرت منذ بضع سنوات طريقها المركزية عبر ليبيا لتتجه نحو المغرب. علاوة على ذلك تمكنا من تفكيك 208 شبكات لتهريب البشر مقابل 229 في سنة 2018.
وبعد أن ظل المغرب يعتمد على إمكانياته الخاصة، ونجاحه ما بين 2004 إلى 2015/2016 في الحد من موجات الهجرة نحو إسبانيا بأكثر من 90 في المئة. إلا أن الضغط تزايد في سنة 2018 وهو ما أدى إلى إطلاق تعاون يعتبره المغرب إيجابياً مع شريكه الاتحاد الأوروبي. وتجلى هذا التعاون في تقديم دعم مالي بقيمة 140 مليون يورو سنة 2019. وتوقيع اتفاق آخر بقيمة 100 مليون يورو. وقال الزروالي: «هذه بداية جيدة بما أنها ستمكننا من العمل وفق تعاون وثيق. بيد أن هذا ليس كافياً، فالمغرب يصرف أكثر مما يتلقى. مع ذلك لدينا تأكيدات من شركائنا الأوروبيين بأننا بصدد العمل في إطار منطق تعاون رابح-رابح».
ونفى المسؤول المغربي أن تكون المقاربة الأمنية التي تستهدف الهجرة السرية تستهدف المهاجرين «الذين نعتبرهم ضحايا، بل تستهدف على الخصوص شبكات مهربي البشر الذين لا يترددون في استغلال هشاشة المهاجرين. إنهم يستغلونهم ولا يكفون عن طلب المزيد من المال من عائلاتهم».
وقدعثرت دورية للجيش المغربي في منطقة كلميم، جنوب المغرب، عشية الأحد بالشاطئ الأبيض، على جثتي امرأتين تنحدران من إفريقيا جنوب الصحراء يرجح أن تكونا لقيتا حتفهما في محاولة للهجرة السرية، وأوقفت في نفس اليوم 18 مرشحاً آخر من إفريقيا جنوب الصحراء في وقت ارتفعت وتيرة الهجرة السرية من السواحل المغربية نحو إسبانيا.
وقالت السلطات المغربية إن عناصر اللواء الثامن المحمول التابع للحامية العسكرية لكلميم، وفي إطار عمليات تمشيطية تجري بتعاون وتنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية للتصدي لظاهرة الهجرة السرية، عثرت على الجثتين الهالكتين المشتبه في محاولتهما الهجرة السرية بمنطقة الدخينة القريبة من جماعة الشاطئ الأبيض (إقليم كلميم)، وأسفرت عملية تمشيطية أخرى عن توقيف 18 مرشحاً للهجرة السرية ينحدرون جمعيهم من إفريقيا جنوب الصحراء بمنطقة أكجكال (إقليم كلميم). وأسفرت هذه العملية عن حجز قارب مطاطي من دون محرك وقنينات من البنزين.
وعادت الهجرة غير الشرعية لشواطئ منطقة الريف، وأعلن حقوقيون وصول عدد من شباب المنطقة، ليلة أول أمس الأحد، إلى الشواطئ الإسبانية على متن قارب.
وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إن 19 شاباً انطلقوا من منطقة تمسمان، وصلوا إلى مدينة ألميريا الإسبانية بعدما كانوا قد انطلقوا من سواحل الريف، السبت، على متن قارب أخضر اللون، كان قد أقلهم في رحلة محفوفة بالمخاطر.ونبهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في وقت سابق في تقريرها السنوي حول الوضعية الحقوقية في المغرب، إلى أن الهجرة غير الشرعية عادت بقوة إلى المشهد الاجتماعي المغربي، مباشرة بعد أحداث «حراك الريف». وقالت إن الشباب المغاربة كانوا، منذ سنة، يسلكون طريق الهجرة غير الشرعية، منتحلين صفة اللاجئين السوريين، إما عن طريق تركيا، ثم اليونان، أو بطلب اللجوء إلى مدن سبتة، ومليلية المحتلتين، غير أنهم منذ أحداث «حراك الريف» عادوا إلى الهجرة عن طريق «قوارب الموت» المنطلقة من السواحل المغربية نحو إسبانيا.
وأوضحت الجمعية أن الشباب المغاربة «الحراكة» سيواجهون قرار السلطات الإسبانية، القاضي بترحيلهم إلى المغرب، حتى طالبي اللجوء منهم، لأن إسبانيا تمنح اللجوء للمهاجرين المتابعين في قضايا الحريات الفردية، أما بالنسبة إلى نشطاء الحراك، فإن الجارة الشمالية تعتبر أن المغرب بلد مستقر، ولا تقبل طلباتهم، وقالت إن تردي الوضع الحقوقي في المغرب، بالإضافة إلى التضييق على الحريات، شجعا الشباب على ركوب موجة الهجرة السرية.
وكشف لاعب كرة قدم محترف عن عملية تهجير سري شارك فيها وذهب ضحيتها 18 مهاجراً. وقال ياسین ماحيو، لاعب نهضة بركان، إنه كان رفقة 18 شخصاً، وجمعوا 30 ألف درهم (3300 دولار) لكل فرد منهم، واشتروا قارباً، لأجل الحريك إلى أوروبا.
وقال ماحيو، الذي لعب للمنتخب الأولمبي، قبل موسمين، إن القارب كان في اسم شخص اسمه هشام (ت)، لكن الشباب المعنيين بالعملية اقترحوا عليه تسجيله باسمه، بدعوى أن لديه عقداً احترافية مع نهضة بركان، مضيفاً: «تحملت المسؤولية، ونويت الخير، لأنهم أصدقائي، ولأنه كان لدي عقد، وأجر شهري مع نهضة بركان وسجلت القارب باسمي، وقمت بالإجراءات الضرورية. لم أكن في حاجة إلى النصب على الناس».
وأضاف ماحيو، الذي يعد من أبرز المواهب الصاعدة في كرة القدم، «كنا نخرج لنتجول بالقارب، وفي اليوم الذي قررنا «الحريك»، اعترضنا الأمن، ومنعنا، لأن أحوال البحر كانت سيئة»، معترفاً بدفع رشوة لجهات معينة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
30/03/2024 | 10:11 م

ستاندرد اند بورز تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية سكاي نيوز عربية

عدلت وكالة "ستاندرد آند بورز" النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية، وذلك على خلفية تحسن مسار الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، بجانب إصلاح الميزانية.

ستاندرد اند بورز  تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 10:11 م

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب

قامت السلطات الفرنسية بترحيل المغربي رشيد أيت الحاج الذي تمت إدانته في العام 2007 بالإرهاب وجُرّد من الجنسية الفرنسية، إلى المغرب، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان على منصة إكس. فيما اعتبرت…

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024 ودعاء النبي عند الإفطار | مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار   مصراوى
30/03/2024 | 10:11 م

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب

حقق مسلسل أحلام البنات نتائج متقدمة مع بدء الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث تصدر مسلسل أحلام بنات الموسم الثاني نتائج الإحصاءات في المغرب منافسا

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا

نائب وزير الشؤون الخارجية الإيطالي: المغرب يتمتع بمستوى كبير من التنمية ويمتلك الإمكانيات اللازمة للاضطلاع بدور القاطرة والنموذج للدول الأخرى.

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام


إحباط 74 ألف محاولة للهجرة غير النظامية في المغرب عام 2019 القدس العربي اخبار المغرب الرباط – «القدس العربي»: أعلنت السلطات المغربية عن إجهاضها نحو 74 ألف محاولة للهجرة غير النظامية باتجاه أوروبا في سنة 2019، وقال الوالي مدير الهجرة ومراقبة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

إحباط 74 ألف محاولة للهجرة غير النظامية في المغرب عام 2019   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/إحباط-74-ألف-محاولة-للهجرة-غير-النظامية/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إحباط 74 ألف محاولة للهجرة غير النظامية في المغرب عام 2019 القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars