الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خبراء: التطوير غائب في عصر الكتاب الرقمي - مصر -

04/02/2020 | 1:00 م 0 comments
خبراء: التطوير غائب في عصر الكتاب الرقمي - مصر -

أكد عدد من خبراء التعليم أن المكتبات يقع عليها دور كبير فى تنمية ثقافة المجتمعات المختلفة، لافتين إلى أن هناك عدداً من التحديات تواجه المكتبات، سواء كانت جامعية

أكد عدد من خبراء التعليم أن المكتبات يقع عليها دور كبير فى تنمية ثقافة المجتمعات المختلفة، لافتين إلى أن هناك عدداً من التحديات تواجه المكتبات، سواء كانت جامعية أو غيرها، تتمثل فى الاستمرارية وتجويد الخدمات، فضلاً عن تطورات العصر الحديث بتحويل المكتبات الورقية إلى رقمية، واستعارة الكتب إلكترونياً، ما يسهل عملية القراءة والاطلاع.

وقال الدكتور سليم عبدالرحمن، الخبير التربوى، إن المكتبات بمختلف تخصصاتها وأوصافها هى الحصن المنيع للمحافظة على الهوية المصرية الوطنية والثقافة العامة للشعب ضد أى تغير أو ملوثات قد تطرأ بسبب التكنولوجيا الحديثة والاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعى.

"عبدالرحمن": المكتبات الحصن المنيع للمحافظة على الهوية

وأضاف «عبدالرحمن» أنه اكتشف خلال السنوات الماضية إغلاق عدد كبير من المكتبات الخاصة بالاطلاع والقراءة فى بلدته بالصعيد بسوهاج، وكذلك المنطقة المقيم بها، موضحاً أن التطوير والتحديث للمكتبات ما زال يفتقد عنصر التكنولوجيا الرقمية القائمة على استحداث كل ما هو جديد من كتب ومواد رقمية.

وطالب المسئولين بوزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى بضرورة إعادة النظر مرة أخرى إلى دور المكتبات المنتشرة، سواء كانت بالمدارس والكليات، والعمل على تزويدها بكل ما هو جديد ويخدم الطلاب، موضحاً أن المكتبات تفتقد حالياً لعنصر التكنولوجيا والربط الإلكترونى الموحد بمختلف المكتبات الموجودة بالأماكن الأخرى، مطالباً الجهات المعنية سواء كانت تابعة لوزارة الثقافة أو هيئات معينة، بضرورة تنويع المضمون المقدم للقراء وتنقيته جيداً بما يتماشى مع متطلبات العصر، فضلاً عن أنه يجب أن يلبى حاجة القارئ من خلال جمع المعلومات ودراسة الواقع ومعرفة ما الذى يريده، بالإضافة إلى تحديد احتياجات الناشر وتطوير الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات الأخرى أكثر مما كان عليه فى الماضى.

وأوضح الخبير التربوى أنه يجب العمل بجميع القطاعات على تطوير العاملين وتغيير ثقافاتهم العلمية والبحثية والقراءة أيضاً، خاصة المسئولين عن أمر المكتبات، وذلك بالتدريب على كيفية الإدارة الجيدة للمكتبات وفهرستها وتصنيفها، فضلاً عن التدريب على سرعة التعامل مع المنصة الرقمية من جامعات ومؤسسات حكومية وغيرها، مشيداً بخطوة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى تدشينه لبنك المعرفة المصرى المزود بآلاف الكتب العلمية والأدبية والإنسانية وغيرها من الكتب الأساسية التى تعمل على تنمية المهارات بمختلف أشكالها.

ولفت إلى أن هناك عدداً من الدول الأوروبية مثل النمسا وألمانيا وبريطانيا، قامت بتطوير التقنيات الحديثة «المكتبات الرقمية» من خلال تطوير وتحديث المعلومات التى بداخلها وتزويدها بأمهات الكتب سواء كانت بلغة البلد الأم أو بلغات دول أخرى، موضحاً أن القائمين على المكتبات تغيروا وتطوروا بشكل كبير خلال الـ35 عاماً الماضية.

"خليل": تواجه عقبات فى الحصول على الكتب الإلكترونية

وتطرق الدكتور سعيد خليل، عميد كلية التربية جامعة 6 أكتوبر، إلى القوانين التى تحكم العاملين فى المكتبات سواء كانت جامعية أو غير جامعية، والطرق الحديثة والإلكترونية لتوزيع الكتب على المكتبات، مطالباً بمنظومة كاملة للمحافظة على الكتب من التلاشى والسرقات وتغيير معالمها، مؤكداً أن مستقبل المكتبات يعتمد دائماً على الاستمرارية، وإنتاج المحتوى بجودة عالية، مع مراعاة أخذ احتياجات العصر الرقمى، مضيفاً أن المكتبات تواجه عقبات فى الحصول على الكتب الإلكترونية، ويجب تحديدها وإيجاد حلول مناسبة لها خاصة فيما يتعلق بالمكتبات الجامعية.

وأضاف «خليل» أن هناك فجوة كبرى توجد حالياً فى الربط ما بين المكتبات اليدوية والرقمية، موضحاً أن بعض المعلومات التى تحيط بإدارة المعلومات وتعريفها وكيفية تخزينها غير موضحة أو معلومة للكل، مضيفاً أنه يجب أن تكون هناك إدارة للمعلومات عن طريق المكتبات الرقمية تعمل على إيصال المعلومات وبشكل صحيح لجميع الطلاب.

ولفت إلى أن العلاقة بين النشر وتدفق المعلومات أصبحت معقدة وتحتاج إلى تقييم المحتوى الرقمى الخاص بها لإتاحة أكبر كمية من المعلومات، بالإضافة إلى أنه يوجد تأثير كبير فى الملكية الفكرية من قبل النشر الحر، مطالباً بأنه لا بد أن تتدخل الحكومات بالتنسيق مع جميع الناشرين وأصحاب الملكية الفكرية بما يؤدى إلى سهولة النشر وتوصيل المعلومات للقراء وكذلك حفظ حقوق الناشرين والمؤلفين حتى لا تتعرض مؤلفاتهم للسرقات.

وطالب المسئولين بإعداد خطة لتدريب العاملين والكوادر على أهمية المعلومة ونشرها، وتنمية قدراتهم وصقلها من خلال توعيتهم بأهمية إعطاء المعلومات الصحيحة، بالإضافة للاستخدام العادل للمعلومات فى المكتبات.

وطالب الدكتور مكارم العمرى، عميد كلية الألسن السابق بجامعة عين شمس الفائزة بجائزة بوشكين فى الأدب الروسى، بمضاعفة موارد المكتبات المالية بالجامعات، مؤكدة أن ميزانيات المكتبات تعانى من نقص شديد فى مواردها التى تقف حائلاً أمامها عن تأدية واجباتها على أكمل وجه.

وتابع «العمرى» أن المجتمعات الغربية تضع ميزانيات ضخمة سنوياً لتطوير وتحديث المكتبات العامة وكذلك بالجامعات والمؤسسات، وذلك لإخراج كوادر متميزة ومثقفة، مشيراً إلى أن التعليم العالى يجب عليه أن يعيد النظر مرة أخرى فى خطة تطوير المكتبات بالجامعات سواء كانت مركزية أو فرعية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
28/03/2024 | 1:57 ص

اسعار مصاريف المعهد العالي للهندسة بمدينة 6 أكتوبر وتنسيق القبول 2024 - موقع فكرة

مصاريف المعهد العالي للهندسة بمدينة 6 أكتوبر وتنسيق القبول 2023 ، تعتبر جامعة 6 اكتوبر واحدة من أقدم الجامعات الاهلية والخاصة داخل جمهورية مصر العربية ، حيث

اسعار مصاريف المعهد العالي للهندسة بمدينة 6 أكتوبر وتنسيق القبول 2024 - موقع فكرة
28/03/2024 | 1:57 ص

شرح خطوات التقديم في جامعة 6 اكتوبر 2024-2024 - موقع فكرة

طريقة التقديم في جامعة 6 اكتوبر ،تعتبر جامعة 6 اكتوبر من افضل الجامعات الخاصة في مصر والتي تضم افضل الكليات العلمية والادبية وايضا المعاهد لجميع الطلبة ،حيث

شرح خطوات التقديم في جامعة 6 اكتوبر 2024-2024 - موقع فكرة
02/07/2020 | 3:45 م

عبد المجيد الرهيدي: هذا هو الفرق بين مخرج7 و مليار ريال وأحترم النقد البنّاء مجلة سيدتي

عبد المجيد الرهيدي ممثل سعودي متميز، تمكَّن من الوصول لسلَّم الشهرة خطوة تلو خطوة، ليَعْبُرَ مشوار النجومية عن طريق المسرح في بداياته، ذلك المسرح الذي جعل منه واحدًا من أهم الأسماء المطلوبة على الساحة الدرامية. خاض الرهيدي الكثير من التجارب عن طريق المسرح والشاشات الفضائية وتقديم البرامج التلفزيونية، وكذلك الأفلام السينمائية، غير أن اسمه ارتبط بالدراما الكوميدية.

عبد المجيد الرهيدي: هذا هو الفرق بين  مخرج7  و مليار ريال  وأحترم النقد البنّاء   مجلة سيدتي
02/07/2020 | 3:45 م

الاستعلام عن أسعار جامعة 6 أكتوبر ورابط التسجيل للعام الجديد لطلاب الثانوية 2020 - شبابيك

ينشر موقع شبابيك خطوات الاستعلام عن أسعار جامعة 6 أكتوبر، ويقدم رابط التقديم للعام الجامعي 2020-2021، حيث تقع الجامعة بميدان الحصري داخل مدينة 6 اكتوبر بالجيزة..

الاستعلام عن أسعار جامعة 6 أكتوبر ورابط التسجيل للعام الجديد لطلاب الثانوية 2020 - شبابيك
06/06/2020 | 11:00 م

ما هي الجامعات الموصى بها في سلطنة عمان

ما هي الجامعات الموصى بها في سلطنة عمان تشرفنا بكم، نوفر لحضراتكم ما هي الجامعات الموصى بها في سلطنة عمان كما عودناكم دوما على افضل الاجابات والحلول والأخبار الحصرية في موقعنا ، يشرفنا ان نستعرض لكم ما هي الجامعات الموصى بها في سلطنة عمان الجامعات الموصى بها في سلطنة عمان ماهي الجامعات الموصى بها في […]

ما هي الجامعات الموصى بها في سلطنة عمان
06/06/2020 | 11:00 م

حقيقة زواج دينا الشربيني وعمرو دياب ... هل تزوج عمرو دياب من دينا الشربيني بجد ؟

المحتويات إخفاء كم عمر دينا الشربيني ؟ وظيفة دينا الشربيني ؟ ما هي جنسية دينا الشربيني ؟ دينا الشربيني تخرجت من جامعه ايه ؟ ما هو برج المملكة دينا الشربيني ؟ مسلسلات دينا الشربيني دينا الشربيني متزوجة ام لا ؟ عائلة دينا الشربيني منهم أخوات دينا الشربيني دينا الشربيني وعمرو دياب رضوى الشربيني أخت دينا […]

حقيقة زواج دينا الشربيني وعمرو دياب ... هل تزوج عمرو دياب من دينا الشربيني بجد ؟
12/05/2020 | 10:45 م

هل تعلم عن شرم الشيخ قصير للإذاعة المدرسية - إيجي فور نيوز

هل تعلم عن شرم الشيخ قصير للإذاعة المدرسية عبر ايجي فور نيوز, تعتبر هل تعلم عن تامر حسني قصير ومفيد عبر ايجي فور نيوز, نواصل معكم في هذه المقالة الحديث... اقرأ المزيد ←

هل تعلم عن شرم الشيخ قصير للإذاعة المدرسية - إيجي فور نيوز


خبراء: التطوير غائب في عصر الكتاب الرقمي - مصر - جامعة 6 اكتوبر أكد عدد من خبراء التعليم أن المكتبات يقع عليها دور كبير فى تنمية ثقافة المجتمعات المختلفة، لافتين إلى أن هناك عدداً من التحديات تواجه المكتبات، سواء كانت جامعية



اشترك ليصلك كل جديد عن جامعة 6 اكتوبر

خيارات

خبراء: التطوير غائب في عصر الكتاب الرقمي - مصر -
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4555466 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبراء: التطوير غائب في عصر الكتاب الرقمي - مصر -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars