الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

داعش والشراكة مع تركيا

13/02/2020 | 11:00 م 0 comments
داعش  والشراكة مع تركيا

علاقة تركيا والتنظيمات الإرهابية بدأت مع أحداث ما يُسمى "الربيع العربي" حينما استغلتها أنقرة في سعيها لإسقاط الأنظمة العربية

على مدار السنوات الماضية، دأبت تركيا على محاولة إخفاء علاقتها مع تنظيم "داعش" والتنظيمات الإرهابية عموماً.. "القاعدة" و"جبهة النصرة" وتفرعات تلك التنظيمات، أو إضفاء أكبر قدر من الغموض على هذه العلاقة على الرغم من انكشافها على الملأ في كثير من الأحيان سعياً منها لتوظيف هذه التنظيمات الإرهابية لاحقاً في خدمة أهدافها العدوانية والتوسعية، وعدم الظهور بمظهر النقيض للتيار العالمي الجارف في محاربته للإرهاب.

يلخص موقف أردوغان تجاه تقدم الجيش السوري في إدلب وشمال غربي البلاد، حقيقة علاقة تركيا مع الإرهاب، وهو يطلق التهديدات يومياً وعلناً بمقاتلة الجيش السوري، إذا لم يوقف تقدمه.

هي علاقة قديمة متجددة، بدأت مع أحداث ما يُسمى "الربيع العربي"، حينما استغلت تركيا أبشع استغلال هذه الأحداث في محاولاتها الساعية لإسقاط الأنظمة العربية، وتنصيب أنظمة بديلة موالية لها؛ حيث فتحت أبوابها أمام كل الإرهابيين الذين قدموا إليها من شتى بقاع الأرض، وزجت بهم إلى داخل سوريا والعراق، وقدمت لهم كل المساعدات العسكرية واللوجستية التي يحتاجون إليها.

ظهر ذلك جلياً في العلاقة بينها وبين تنظيم داعش، خصوصاً عندما تمكن هذا التنظيم الإرهابي من اجتياح مساحات واسعة من الأراضي السورية والعراقية عام 2014، وتمكن هذا التنظيم من السيطرة على مناطق نفطية في البلدين؛ لتدخل في شراكة حقيقية مع "داعش" قائمة على المنافع المتبادلة، والمصالح المشتركة. اللاعب الأكبر في هذه الشراكة كانت عائلة الرئيس التركي أردوغان، وتحديداً نجله بلال، الذي كان يُطلق عليه "وزير نفط داعش"، والذي جنى من خلال شراء النفط من الإرهابيين مئات الملايين من الدولارات، بحسب تقرير نشره مؤخراً موقع "أحوال" التركي حول "الاقتصاد الأسود" للشراكة التركية "الداعشية"، القائمة على شراء النفط والخراب والدمار. وعلى الرغم من محاولات تركيا التستر على هذه العلاقة، والعمل على إبعاد الشبهات عنها، فإنن ذلك لم يكن كافياً لحجب الحقيقة أو بالأحرى ستر الفضيحة أمام العالم، الذي تحدث كثيراً عن هذه العلاقة، ومن بين الذين تحدثوا عن "الروابط الخفية" مع التنظيم الإرهابي الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، الذي أكد مؤخراً أن "تركيا حليف فعلي لتنظيم داعش".

وبعد انحسار التنظيم الإرهابي، وهزيمته الكبرى في سوريا والعراق، حاولت تركيا الاستيلاء على مناطق النفط السورية؛ لكن واشنطن كانت أسبق في السيطرة عليها، ما دفع أردوغان إلى التصريح بأن بلاده "لا تهتم بالنفط السوري". ومع ذلك فقد تواصلت العلاقة بين تركيا و"داعش"؛ حيث تمت إعادة إحياء "الخلايا النائمة" للتنظيم الإرهابي، وتوظيفها في عملية الغزو التركي ضد المقاتلين الأكراد شمال شرقي سوريا.

الأسوأ من ذلك هو عودة انتعاش العلاقة بين تركيا والتنظيمات الإرهابية بشكل شبه علني، وربما أكثر خطورة، هذه المرة، فهناك كثير من التقارير التي تحدثت عن تجنيد آلاف المرتزقة الإرهابيين من تنظيمات "داعش" و"القاعدة" و"النصرة" وإرسالهم إلى ليبيا؛ للقتال إلى جانب مليشيات "الوفاق" في مواجهة الجيش الوطني الليبي. ويلخص موقف أردوغان تجاه تقدم الجيش السوري في إدلب وشمال غربي البلاد، حقيقة علاقة تركيا مع الإرهاب، وهو يطلق التهديدات يومياً وعلناً بمقاتلة الجيش السوري، إذا لم يوقف تقدمه.


نقلاً عن "الخليج"

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
اليوم 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
اليوم 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


داعش والشراكة مع تركيا تنظيم داعش علاقة تركيا والتنظيمات الإرهابية بدأت مع أحداث ما يُسمى "الربيع العربي" حينما استغلتها أنقرة في سعيها لإسقاط الأنظمة العربية



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

داعش  والشراكة مع تركيا
المصدر https://al-ain.com/article/isis-partnership-turkey الصفحة الرئيسية

زيارة الموضوع الاصلي
داعش والشراكة مع تركيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي داعش والشراكة مع تركيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars