الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الحرب في سوريا: معركة إدلب ما بين دعم الناتو لتركيا وتدخل أمريكا لـ سرقة النفط السوري

14/02/2020 | 6:45 م 0 comments
الحرب في سوريا: معركة إدلب ما بين دعم الناتو لتركيا وتدخل أمريكا لـ  سرقة  النفط السوري

صحف عربية تعلّق على مستجدات الوضع في سوريا، بين متحدث عن "عدوان ثلاثي" تتعرّض له البلاد من قبل إسرائيل وتركيا وأمريكا، ومتسائل عما ستؤول إليه تطورات الأزمة بين روسيا وتركيا في ضوء معركة إدلب.

مصدر الصورة AFP Image caption إدلب السورية تحت القصف

تناولت صحف عربية، ورقية وإلكترونية، مستجدات الوضع في محافظة إدلب السورية.

وقالت وزارة الدفاع التركية، إنه تم تحييد 63 من عناصر الجيش السوري وحلفائه، في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وشهد الوضع في محافظة إدلب تصعيدا حادا للتوتر بين القوات التركية الموجودة هناك والقوات الحكومية السورية التي تخوض عمليات ضد المسلحين في المنطقة.

"العدوان الثلاثي"

يقول عصام داري في مقاله المعنون "العدوان الثلاثي" في تشرين السورية: "في الوقت الذي كان فيه الجيش العربي السوري يخوض معارك طاحنة ضد التنظيمات الإرهابية في ريفَي إدلب وحلب، شنّت إسرائيل عدوانا على عدّة مناطق في ريف دمشق، في الوقت الذي نفذ فيه الجيش التركي تهديد رئيس النظام أردوغان بزجّ قوات احتلالية إضافية إلى إدلب في محاولة لمنع تقدم الجيش العربي السوري وتقديم الدعم للتنظيمات الإرهابية التي ترعاها تركيا".

ويضيف داري: "أما العدوان الأمريكي فتمثل في دخول قوات أمريكية إلى شمال شرقي سوريا لتعزز القوات الموجودة بشكل غير قانوني، بل بشكل احتلال لتهديد الأمن القومي السوري وتسهيل عملية سرقة النفط السوري التي اعترف بها الرئيس ترامب علنا وبكل وقاحة".

ويضيف الكاتب أن "العدوان على سوريا يأتي في الوقت الذي يحقق فيه الجيش العربي السوري انتصارات ساحقة على التنظيمات الإرهابية لتطهر كل الأرض السورية من رجس وإرهاب تلك التنظيمات الإجرامية، وهذا يشير إلى أن اعتداءات 'إسرائيل ' وتركيا وإجراءات الولايات المتحدة القسرية هدفها عرقلة تقدم الجيش العربي السوري في جبهات القتال وتقديم الدعم المادي للتنظيمات الإرهابية ومحاولة رفع معنوياتها في ظل تقهقرها وهزائمها المتلاحقة".

سوريا: كنوز إدلب التاريخية ضحية أخرى للحرب هل تكون إدلب معركة الحسم في سوريا؟

وترى الخليج الإماراتية في افتتاحيتها أن "الجيش السوري يستهدف معبر باب الهوى على الحدود السورية مع تركيا، الذي يعد منفذ خطوط الإمداد التركية للجماعات الإرهابية واستجلاب الإرهابيين لإرسالهم لإفريقيا. وإذا كان العالم لم يدرك بعد خطر تصاعد الإرهاب في أفريقيا، مدعوما من تركيا وحلفائها في ليبيا تحديدا، فعلى الأقل لا يمكنه السماح له بالحفاظ على شريان تغذية الإرهاب من سوريا".

وتقول الصحيفة: "الواضح أن أردوغان ومن والاه يتصورون أن سوريا مثل أفغانستان الثمانينيات، وبإمكانهم تفريخ قاعدة إرهابية جديدة هناك. إنما اليوم ليس مثلما كان قبل أربعة عقود، والولايات المتحدة التي كانت تقود مواجهة النفوذ الروسي في أفغانستان تفك ارتباطها بالمنطقة منذ أكثر من عقد من الزمن".

"حسابات خاطئة"

ويتساءل حازم عياد في السبيل الأردنية "هل حسم الناتو معركة إدلب لصالح تركيا؟".

يقول الكاتب إن "الموقف الأمريكي، وإعلان الناتو دعمه لتركيا يقدم شرعية كبيرة للتحرك التركي، ويعزز مكانتها كلاعب أساسي في سوريا، خصوصًا أن المخاوف من موجة جديدة من اللجوء ستعتبر بمثابة الكارثة لدول القارة الأوروبية، وخصوصًا ألمانيا وإيطاليا، ودول أوروبا الغربية".

ويضيف عياد: "قدّم نظام الأسد هدية ثمينة لتركيا ولم يتمكن من قراءة الرسائل التركية المتكررة بضرورة وقف هجومه على مناطق خفض التصعيد؛ فرغم الحشود التركية الكبيرة التي أوحت بعملية واسعة، فإن نظام الأسد راهن -وعلى نحو غير مدروس- على تراجع مكانة تركيا في الناتو، وعلى قدرة روسيا على إقناع تركيا بالتنازل عن مناطق خفض التصعيد. حسابات خاطئة يدفع النظام السوري ثمنها بشكل مباشر، ودون تدخل روسي أو إيراني هذه المرة؛ إذ سيقف وحيدًا في هذه المواجهة على الأرجح بعد تهديدات الناتو، ووعيده بدعم الحليف التركي".

إدارة الأزمة بين روسيا وتركيا مصدر الصورة Getty Images

أما لطفي العبيدي فيقول في القدس العربي اللندنية إن "معركة إدلب تعكس تباينا ملحوظا في كيفية إدارة الأزمة بين روسيا وتركيا، في الوقت الذي تُطلق فيه عملية عسكرية غير محدودة للقضاء على الجماعات المسلحة بإصرار روسي هذه المرة بعد تقديرها، أن أنقرة لم تعمل على إنهاء وجود الفصائل المتشددة، وأبقت الأوضاع على حالها، ولم تلتزم بمخرجات اتفاق سوتشي".

ويضيف الكاتب: "والحملة العسكرية التي يشنها الجيش السوري بدعم جوي روسي تنقل رسائل مفادها نفاد صبر موسكو واستياؤها من المناورة التركية حيال الأمر، ومواصلة دعمها الأطراف المسلحة عوض تسهيل خروجهم، والعمل على إدارة الموقف بأسلوب سياسي دبلوماسي، يُبعد خيار الحرب والمواجهة الحاسمة. وهذا التأجيل الذي يُفهم منه عدم رغبة تركيا في تقليص خياراتها على الجغرافيا السورية، أوصل الأمور إلى التطورات الميدانية الأخيرة التي تؤثر بشكل كبير في التفاهمات البينية بين البلدين".

وير الكاتب أنه "رغم التقديرات التي تعتبر ذلك مؤشرا على بداية مواجهة محتملة بين موسكو وأنقرة، في سياق التصعيد العسكري لكل الأطراف، وتنامي التهديد والوعيد، والانفلات الجزئي للأوضاع، وتصريحات أردوغان بشأن القرم، أثناء زيارته لأوكرانيا، فإن خيار الاحتواء يبقى الأقرب، وستتم إدارة الملف بطريقة مرنة تستوعب الخلافات التي يدرك الطرفان أنها لا تخدم كليهما، بالنظر إلى التوازنات الدولية، وتوتر علاقات كل منهما مع واشنطن".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 12:56 م

مال القبان يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب كواليس النجوم سكاي نيوز عربية

في الحلقة الرابعة من كواليس النجوم نذهب إلى أعرق وأقدم أسواق الخضار والفواكه بدمشق من خلال مسلسل مال القبان. مراسلتنا زارت الموقع والتقت بنجوم وصناع العمل لنتعرف إلى الحكاية الكاملة لكل الشخوص في هذا المسلسل.

مال القبان  يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب   كواليس النجوم سكاي نيوز عربية
21/03/2024 | 12:56 م

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام

عبرت النجمة السورية سلاف فواخرجي، عن افتقادها الكبير لوالديها بعد رحيلهما، قائلة وفاة أمي اللحظة الأصعب في حياتي واللي بيفقد أمه بيحس أنه بيكبر ويعجز وحياته كلها بتتغير بوفاة أمي وأبويا حسيت أني كبرت أكتر من أي وقت

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:56 م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -

بينت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السوري موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21-3-2024 في اليوم الحادي عشر من رمضان المبارك ليستطيع الأفراد تنظيم وتجهيز م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -
04/03/2024 | 5:09 م

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - بوابة الشروق

قالت الخارجية الإيرانية، إن استهداف مستشار عسكري إيراني في سوريا الجمعة الماضي "دليل على المساعي الإسرائيلية لإشعال الحروب بالمنطقة".

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - 
        بوابة الشروق
04/03/2024 | 5:09 م

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية برلمانى

عبرت سوريا، عن رفضها التوصيات الصادرة عن البرلمان الأوروبي، مشددة على أنها تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لسوريا.

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية   برلمانى
07/07/2020 | 4:00 م

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!

من المؤكد أن ظاهرة تجنيد الأطفال في التشكيلات والجماعات المسلحة، ليست ظاهرة سورية جديدة. وإذا كان لي أن أشير إلى أحد أزمنة بروزها، فمن الممكن العودة إلى أو

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!
07/07/2020 | 4:00 م

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور

أفادت وكالة 'سانا' السورية نقلا عن المركز الوطني للزلازل بوقوع هزة أرضية متوسطة بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تبعد مسافة 45 كم شمال شرق مدينة دير الزور. يذكر أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في 24 يناير ...

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور


الحرب في سوريا: معركة إدلب ما بين دعم الناتو لتركيا وتدخل أمريكا لـ سرقة النفط السوري اخبار سوريا صحف عربية تعلّق على مستجدات الوضع في سوريا، بين متحدث عن "عدوان ثلاثي" تتعرّض له البلاد من قبل إسرائيل وتركيا وأمريكا، ومتسائل عما ستؤول إليه تطورات الأزمة بين روسيا وتركيا في ضوء معركة إدلب.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

الحرب في سوريا: معركة إدلب ما بين دعم الناتو لتركيا وتدخل أمريكا لـ  سرقة  النفط السوري
المصدر https://www.bbc.com/arabic/inthepress-51503135 https://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الحرب في سوريا: معركة إدلب ما بين دعم الناتو لتركيا وتدخل أمريكا لـ سرقة النفط السوري

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars