الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > حوادث مصر

العامل البشري في حوادث الطرق - اليوم

16/02/2020 | 8:00 م 0 comments
العامل البشري في حوادث الطرق - اليوم

خلال الأسبوع الماضي، وفي محيط معارفي وأقاربي وزملاء العمل حصدت حوادث الطرق مجموعة من الضحايا الجدد، كأن الطرق تقول لهم أنتم وقود لي لكي أتمدد

أحمد سعيد طنطاوي

خلال الأسبوع الماضي، وفي محيط معارفي وأقاربي وزملاء العمل حصدت حوادث الطرق مجموعة من الضحايا الجدد، كأن الطرق تقول لهم أنتم وقود لي لكي أتمدد، بل أنتم ستقفون ضيوف شرف على جانبي تتلقون التعازي فيمن سيأتي مستقبلا.. تنادونه أو تسحرونه لا يهم، المهم أن يأتوا إلىّ قريبًا.
المتوفى الأول كان شابًا لم يتعد عمره 35 عامًا، قال لى ابن عمه إنه كان يعمل بتوصيل الطلبات “ديليفري” وقرر أن يلف من مكان مختصر غير مهيأ للدوران، فأتت سيارة مسرعة وخبطته ولاذت بالفرار.. وفي الطريق إلى المستشفى كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة.

ثاني يوم توفي المهندس خالد بشارة الملقب ببيل جيتس مصر.. والذى جاءت التقارير من كاميرات المراقبة لتقول إن السبب يرجع إلى سير خالد بسرعة زائدة، وأثناء محاولته تغيير اتجاهه بشكل مفاجئ فاختلت عجلة القيادة، مما جعله يصطدم بمثلث خرساني، كائن بالمخرج المؤدي إلى طريق الرماية ونتج عنها وفاته على الفور.

وفى نهاية الأسبوع كان عندنا فى بوابة الأهرام خبر محزن وهو تلقي زميل لنا، خبر وفاة عمه ومعه اثنان من أبنائه فى حادث مروري مروع.

لا أقصد أن أقلب المواجع على القارئ، لكنني أقصد أن أدق ناقوس الخطر.. وأن أكشف حجم حوادث الطرق التي نعيش فيها بشكل شبه يومي، وإن كانت تلك الحوادث حدثت فقط فى محيط دائرتي، فما بالنا بمن لا أعرفهم ولم ألتق بهم وهم كثر!

هناك حادثة شهيرة وقعت الأسبوع الحالي، وكانت عبارة عن تسجيل شابين لحظات موتهما عن طريق البث المباشر عبر السوشيال ميديا فقد كانوا يستمعون للأغاني، والسائق يمر من بين السيارات دون الالتزام بحارة أو إشارة حتى جنحت سيارته واصطدمت بحائط خرساني ومات هو وصديقه الذى كان يبث الفيديو اللايف.

السؤال المنطقي، كيف يمكن أن نقلل الحوادث على الطرق؟! سؤال سألناه كثيرًا ككتاب وصحفيين.. وطرحناه على الخبراء وعلى صناع القرار وعلى المواطنين.. لكن معظمنا يلوم على الآخر.. فرجل المرور يلوم قائد السيارة.. وقائد السيارة يلوم حالة الطريق.. وهيئة الطرق تلوم مالك السيارة لعدم الالتزام بالقواعد وعدم الصيانة الدورية للسيارة.. وهكذا نلف وندور حول أنفسنا حتى نخنقها بدلًا من أن ننقذها من عاهة مستديمة أو موت على الطريق.

لقد تحسنت حالة الطرق فى مصر وقلّت الحوادث بنسبة كبيرة جدًا.. وفى نوفمبر الماضي أعلن مجلس الوزراء، أن مصر قفزت 90 مركزًا في الترتيب العالمي لمؤشر جودة الطرق خلال 5 سنوات فوصلنا إلى المركز 28، عام 2019، مقارنة بالمركز 118، عام 2014.

وأول من أمس الأربعاء ناشدت وزارة الداخلية الجميع بسرعة تركيب الملصق الإلكتروني على السيارات.. كل هذه خطوات جيدة على الطريق الصحيح، الذى أرغب أن نصل إليه سريعًا.

جهاز التعبئة والإحصاء، حصر الأسباب المؤدية لوقوع حوادث السير في العامل البشري بالدرجة الأولى، حيث قدر نسبة الحوادث التي وقعت بسبب أخطاء بشرية بـ 75.7%، بينما تسببت الأعطال الفنية فى 17.1% من إجمالى الحوادث، أما حالة الطرق وصيانتها فأدت إلى وقوع 2.9% فقط من الحوادث.

وأتفق مع جهاز التعبئة أن العنصر البشري هو الأهم بنسبة 75 في المئة، ولكن يجب التنبيه على أن العنصر البشري لم يجد من يردعه، ولم يجد من يقف فى وجهه حين يخالف، ولم يجد من يسحب منه رخصه إذا زاد ووصل إلى السرعة الجنونية أو عرض حياة الآخرين للخطر والموت.

وأعتقد أن أغلب حوادث الطرق هى فى عدم تطبيق رجال المرور القانون على العنصر البشري، فيجب أن يكونوا حازمين جدًا فى التعامل مع المخالفين، وهذا ليس من قبيل قطع الرزق أو استغلال السلطة.. لأن الحقيقة تقول إن عندنا فوضى فى الشارع بطريقة مخيفة، فالسيارات المخالفة كثيرة، حدّث ولا حرج، بعضها بدون لوحات، تستغرب كيف لتوها خرجت من الكمين الذى أمامك دون أن يوقفها أحد، كذلك السيارات التي تسير عكسيًا، والجرارات التي تحملحجارة وحديدًا بارزًا ومواسير قابلة للسقوط تسير بصورة يومية هي الأخرى.

لم أتحدث عن مقطورات النقل الثقيل.. ولم أتحدث عن انتشار الدرجات النارية.. وكيف أنها بلا أرقام أو لوحات.. ولن أتحدث عن “التوك توك” الذى يعد طاعونًا انتشر في المدن رغم أهميته في الريف.

ولذلك، لن نكف عن الدعوى إلى تطبيق القانون مرة تلو الأخرى دون ملل أو كلل.. فتطبيق القانون هو الحل الذى يقضي على تلك عشوائية الشارع وعشوائية القيادة، ويحفظ الأرواح للأقارب والأصدقاء وعابري الطريق.

نقلًا عن جريدة الأهرام

 

 

الرابط: الوسومحوادث حوادث الطرق ضحايا حوادث الطرق
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/03/2024 | 11:16 م

القبض على متهم في الإسكندرية بتهمة غسل 3 ملايين جنيه - حوادث -

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية بإتخاذ الإجراءات القانونية حيال، من ضبط أحد الأشخاص

القبض على متهم في الإسكندرية بتهمة غسل 3 ملايين جنيه - حوادث -
22/03/2024 | 11:16 م

مخالفة وترفع نسبة الحوادث.. المرور السعودي يحذر من خطر المراوغة بسرعة بين المركبات - الصبح

حذّرت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية من مخاطر المراوغة بسرعة بين المركبات، مؤكدةً أنّ هذه السلوكيات تُربك مستخدمي الطريق، وتعرّضهم لخطر الحوادث المرورية....

مخالفة وترفع نسبة الحوادث.. المرور السعودي يحذر من خطر المراوغة بسرعة بين المركبات - الصبح
22/03/2024 | 11:16 م

المرور يلتقط 1146 سيارة تسير بسرعات جنونية خلال 24 ساعة الهيئة الوطنية للإعلام

شنت الإدارة العامة للمرور، عددا من الحملات المرورية بالتنسيق مع إدارات المرور بمديريات الأمن المختلفة لتحقيق الانضباط، وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدى السيارات وضبط المخالفين منهم.

المرور يلتقط 1146 سيارة تسير بسرعات جنونية خلال 24 ساعة   الهيئة الوطنية للإعلام
22/03/2024 | 11:16 م

«الأحوال المدنية»: الدفع بسيارات حديثة لسرعة تقديم الخدمات لأهالي المناطق الحضرية - حوادث -

أعلنت وزارة الداخلية إنه في إطار جهود تفعيل الدور المجتمعي وتطوير الخدمات الجماهيرية المقدمة للمواطنين واستخدام التكنولوجيا الحديثة للارتقاء بمستوى الخدمات

«الأحوال المدنية»: الدفع بسيارات حديثة لسرعة تقديم الخدمات لأهالي المناطق الحضرية - حوادث -
22/03/2024 | 11:16 م

ضبط 15 ألفا و590 مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة الهيئة الوطنية للإعلام

شن ضباط الإدارة العامة للمرور بالتنسيق مع إدارات المرور بمديريات الأمن حملات موسعة; لتحقيق الانضباط المروري في الشارع المصري والحد من وقوع الحوادث على الطرق.

ضبط 15 ألفا و590 مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة   الهيئة الوطنية للإعلام
22/03/2024 | 11:16 م

إزالة جميع الحواجز الحديدية من أمام المطاعم في مدينة نصر - حوادث -

شنّت الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع الجهات المعنية حملة أمنية استهدفت منطقة الحي العاشر بمدينة نصر في القاهرة، وتمكنت خلالها من إزالة جميع الحواجز الحديدية

إزالة جميع الحواجز الحديدية من أمام المطاعم في مدينة نصر - حوادث -
25/06/2020 | 11:00 ص

المصري اليوم - حوادث - في أول ظهور إعلامي.. والد «طالبة طلخا»: «زوجها حاول يفضحها وربنا حماها» موجز نيوز

#المصري اليوم -#حوادث - قال «عادل» والد السيدة إيمان المعروفة إعلاميًا بـ«طالبة طلخا»، التي لقت حتفها في ...

المصري اليوم - حوادث - في أول ظهور إعلامي.. والد «طالبة طلخا»: «زوجها حاول يفضحها وربنا حماها» موجز نيوز


العامل البشري في حوادث الطرق - اليوم حوادث مصر خلال الأسبوع الماضي، وفي محيط معارفي وأقاربي وزملاء العمل حصدت حوادث الطرق مجموعة من الضحايا الجدد، كأن الطرق تقول لهم أنتم وقود لي لكي أتمدد



اشترك ليصلك كل جديد عن حوادث مصر

خيارات

العامل البشري في حوادث الطرق - اليوم
المصدر https://el-yom.com/العامل-البشري-في-حوادث-الطرق/ https://el-yom.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العامل البشري في حوادث الطرق - اليوم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars