الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر: هل سيحكمها الستيني أخيرا؟ القدس العربي

17/02/2020 | 12:00 ص 0 comments
الجزائر: هل سيحكمها الستيني أخيرا؟   القدس العربي

كنت دائما مقتنعا بأهمية القراءة الجيلية ـ الديمغرافية للحياة السياسية في الجزائر. لما تملكه من قوة تفسير تاريخي. عندما يتعلق الأمر بمحطات سياسية مفصلية تحديدا،

كنت دائما مقتنعا بأهمية القراءة الجيلية ـ الديمغرافية للحياة السياسية في الجزائر. لما تملكه من قوة تفسير تاريخي. عندما يتعلق الأمر بمحطات سياسية مفصلية تحديدا، كما حصل أثناء الحركة الوطنية، قُبيل اندلاع حرب التحرير، التي تم فيها إبعاد جيل الحركة الوطنية السياسي، الذي يمثله مصالي الحاج، لصالح ممثلي جيل أصغر في السن، الذي أعلن الثورة المسلحة لاحقا – من ممثليه بوضياف وكريم – بعد القيام بانقلاب على الجيل السياسي المؤسس. الجيل نفسه الذي تم الانقلاب عليه، بدوره بُعيد الاستقلال من قبل جيل أصغر في السن، يمثله أحسن تمثيل بومدين والمجموعة العسكرية التي استولى على الحكم باسمها، بعد الاستقلال.
قراءة جيليه جعلتني أهتم بالموضوع، لأقارن الحالة الجزائرية مع حالات بدت لي متشابهة ـ عكس ما يظهر للوهلة الأولى – من المنظار الجيلي إذا ربطناه بعملية الانتقال السياسي داخل أنظمة سياسية مغلقة، أو شبه مغلقة، كما كان حال التجربة السوفييتية في السنوات الأخيرة من عمرها وهي تترنح، أو الحالة السعودية وهي تعيش مرحلة الاختفاء البيولوجي لأبناء الملك المؤسس عبد العزيز في وقت واحد، قٌبيل ظهور جيل الأحفاد، الذي وجد صعوبات كبيرة في فرض شرعيته. كما هو واضح مع الأزمات التي تسبب فيها صعود ابن سلمان على حساب ابن عمه محمد بن نايف، الموعود قبله، بوراثة العرش.
أجيال سياسية عمًرت طويلا على رأس السلطة، كما هو الحال التجربة الجزائرية، التي أصبح ينظر فيها إلى صاحب الستين حولا كشاب صغير السن عليه انتظار دوره عقودا أخرى، حتى يحق له «تسلم المشعل»، كما هو حاصل هذه الأيام جزئيا على الأقل. الستيني في الحالة الجزائرية، الذي يتميز بخصوصيات على أكثر من صعيد منها، أنه جيل مختلط ـ نساء ورجالا ـ عكس ما كان حاصلا مع الجيل الأكبر، فالستيني في الجزائر هو مرحلة ثورة التحرير، والسنوات الأولى للاستقلال، بما تعنيه من استفادة من تعليم وتأهيل وعقائد سياسية، تميزت بحضور قوي لليسار في الغالب، ناهيك عما يحمله من تجربة سياسية وخبرة في التسيير، حولته في الكثير من الأحيان إلى «كاتب» لدى صاحب القرار، احتل فيها المواقع الخلفية وراء العسكري والسياسي. أدوار، أثرت سلبا على صورته شعبيا، ومنحته قوة حضور كبيرة للغاية، لا يغادر مواقعه إلا للعودة إليها كل مرة، كطائر العنقاء، ما يثير حفيظة منافسيه من القوى السياسية الدينية والمحافظة، التي لا تفهم سر ديمومته هذه، هي التي لم تنجح حتى الآن في إنتاج من ينافسه لأسباب كثيرة.

ظاهرة الستيني لا ترتبط بالفضاء السياسي فقط، بل داخل المؤسسة العسكرية، نتيجة سيطرة جيل ثورة التحرير على مقاليد الأمور

الستيني التذي وصلت وجوه ممثلة له كجيل هذه الأيام للسلطة، في وقت تعيش فيه الجزائر مرحلة انتقالية غير معلنة، سيكون دوره محدودا للغاية، ليس لعامل السن فقط ولكن نتيجة عامل الاضطراب، الذي وصل فيه إلى نوع من «السلطة»، كما تعود على ذلك كل مرة. هو الذي يشكو من ضعف كبير في شرعيته، إذا استثنينا ما يتمتع به من شرعية التأهيل والشهادة الجامعية. داخل نظام سياسي يرفض فيه الجيل الأكبر في السن، والحاكم الفعلي على زمام الأمور، تنظيم عملية رحيله من السلطة، والتفاوض حولها مع المجتمع، الذي يطالبه بذلك عن طريق الحراك، تاركا أمر تنظيمها- مكرها – إلى البيولوجيا.
بدون أن ننسى الضغط الذي تقوم به الأجيال الأصغر سنا من الشباب، التي تمثل أغلبية المجتمع، خاصة بعد دخولها إلى معمعان الحياة السياسية بقوة، بعد انطلاق الحراك. الشباب الذي يملك نظرة سلبية لهذا الجيل قد لا تضاهي ما يكنه من رفض للجيل الأكبر الحاكم، لكنها موجودة وحاضرة بين الشباب، الذي يريد أخذ فرصته السياسية، مازال لا يفهم كيف تحول هذا الستيني إلى ممثل لجيل الشباب، في الجزائر الشابة التي يحكمها الثمانيني والسبعيني. حالة عبرت عن نفسها في أكثر من مناسبة، وصلت إلى حد اقتراح أحد الأحزاب السياسية الحاضرة على مستوى الساحة السياسية – التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية – أن يمنع كل من تجاوز الستين سنة، من تولي أي منصب سياسي، خلال هذه المرحلة التي دشنها الحراك الشعبي. حراك طرح بحدة مسألة الجيل وكيف تحكم الشيوخ سياسيا في مجتمع شباب، وصلت إلى حد ترشح رئيس كبير في السن، مُقعد، لا يستطيع الكلام لسنوات إلى الرئاسة للمرة الخامسة، بدون انقطاع لتكون بذلك القطرة التي أفاضت الكأس.
الستيني الذي يستطيع، رغم كل هذا، أن يقوم بدور انتقالي كجيل، إذا عرف كيف يتخلص من «ثقافة الكاتب» التي سيطرت عليه وربط علاقات مع الأجيال الأصغر سنا، التي لا تكون فقط أغلبية المجتمع، لكنها تحولت إلى الفاعل السياسي المركزي بعد اندلاع الحراك. رغم أنه لا يملك أدوات كثيرة بين يديه لإنجاز هذا الدور، كالحزب السياسي أو الجمعية والنقابة، ضعيفة الحضور في الحالة الجزائرية، اذا افترضنا طبعا انه يريد الاضطلاع بهذا الدور التاريخي. علما بأن ظاهرة الستيني لا ترتبط بالفضاء السياسي فقط، فهي حاضرة كذلك داخل المؤسسة العسكرية، التي تعيش الإشكال الجيلي نفسه، نتيجة سيطرة جيل ثورة التحرير على مقاليد الأمور، بكل ما ميزها عقائديا وسياسيا وضعف تأهيل علمي، مقارنة بالأجيال الصغيرة في السن المؤهلة، التي يمكن أن يكون دورها أكبر من الفئات السياسية، إذا عرفت كيف تقود عملية الانتقال الجيلي داخل هذه المؤسسة المركزية المتميزة بهرميتها الكبيرة والصارمة، التي يمكن أن تعطل هذه العملية مؤقتا على الأقل. جيل يملك رغم هذا شروط مسايرة توجيه هذه المؤسسة إلى احترافية أكيدة، كأرضيه موضوعية للانتقال إلى الاكتفاء بأدوارها الدستورية، والابتعاد عن الأدوار السياسية التي قام بها الجيل الأكبر سنا – اختفى عمليا من المشهد – صاحب شرعية المشاركة في ثورة التحرير.
مقارنة بسيطة بين أبناء الجيل الستيني السياسي والعسكري، تبين لنا كيف أن المدني أكثر نزعة نحو الممارسة السياسة، كنقاشات وصراعات أيديولوجية على الأقل، مارسها في السرية وداخل أحزاب السلطة، عكس الستيني العسكري الذي لم تتم تنشئته على الأدوار السياسية التي احتكرها الجيل الكبير في السن، باسم الشرعية التاريخية ، ما قد يكون عاملا مساعدا على إبعاد المؤسسة العسكرية عن أدوارها السياسية العلنية والمستترة، التي تعودت على القيام بها، إذا وصل هذا الستيني العسكري إلى مركز القرار، على رأس هذه المؤسسة المركزية، ليقترن ذلك بنجاح الحراك الشعبي كلحظة تاريخية – جيلية تسمح للجيل الستيني بإنجاز دور تاريخي نوعي لم يستطع القيام به حتى الآن.
كاتب جزائري

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


الجزائر: هل سيحكمها الستيني أخيرا؟ القدس العربي اخبار الجزائر كنت دائما مقتنعا بأهمية القراءة الجيلية ـ الديمغرافية للحياة السياسية في الجزائر. لما تملكه من قوة تفسير تاريخي. عندما يتعلق الأمر بمحطات سياسية مفصلية تحديدا،



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الجزائر: هل سيحكمها الستيني أخيرا؟   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/الجزائر-هل-سيحكمها-الستيني-أخيرا؟/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر: هل سيحكمها الستيني أخيرا؟ القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars