الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس: عودة إلى الحوار الوطني

17/02/2020 | 11:45 ص 0 comments
تونس: عودة إلى الحوار الوطني

دخل الاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمة رجال الأعمال على خط الأزمة الحكومية في تونس. ويقود كل من نور الدين الطبوبي وسمير ماجول، مشاورات الساعات الحاسمة بين الفرقاء، لمحاولة بحث مخرج لهذا الوضع المحرج.

دخل الاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمة رجال الأعمال على خط الأزمة الحكومية في تونس. يقود كل من الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي ورئيس المنظمة سمير ماجول، مشاورات الساعات الحاسمة بين الفرقاء، لمحاولة بحث مخرج لهذا الوضع المحرج الذي قد يقود البلاد إلى انتخابات تشريعية جديدة سابقة لأوانها، بكل ما يعنيه ذلك من كلفة مادية وسياسية، تونس في غنىً عنها، وكلفة اجتماعية واقتصادية بالخصوص لا أحد بإمكانه تقديرها. وعلاوة على ذلك، توسيع الهوة بين الناخبين والأحزاب، وتصاعد مناخ الأزمات المتلاحقة التي ملّها الناس الذين لا دخل لهم في الحسابات المخفية لحرب تموقع لم تنتهِ على الرغم من كل هذه السنوات، ولا أمل لهم إلا بتحسين ظروف عيشهم وتطوير بلادهم، وهم يعتقدون في أعماقهم أن تونس بإمكانها أن تصبح سويسرا (مقولة يرددها التونسيون منذ عقود).

وتعيد هذه الأجواء إلى الأذهان مناخات سنة 2013 عندما دخلت المنظمتان على خط الأزمة، وقادت الحوار الوطني الذي انتهى إلى تشكيل حكومة محايدة والانتهاء من كتابة الدستور والذهاب إلى انتخابات 2014.

وما أشبه اليوم بالبارحة، فالأسباب نفسها تقود بالضرورة إلى النتائج نفسها. وعندما تسود قلة الثقة بين الأحزاب بسبب رغبات مُسْقطة فوق نتائج الانتخابات، تستعر حرب التموقع وتزدهر تجارة الحسابات المخفية وضربات ما تحت الحزام. وفي ظن كل طرف أنه الأذكى والأدهى والأكثر قدرة على التلاعب بالآخرين، إلى أن يحصل التصادم والارتطام وينفجر الوضع في وجه الكل، ويخسر الجميع طبعاً.

ما يحدث اليوم في تونس هو محاولة لتغيير وجه الحقيقة، وسعي لإقناع التونسيين عبثاً، بعناوين مغلوطة، لأن ما يروّج له رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ من سعيه لحكومة ثورية أو حكومة تحترم نتائج الانتخابات الرئاسية هو عين الضحك على الذقون. فهل حزبا تحيا تونس ونداء تونس ثوريان؟ وهل أعطت نتائج الانتخابات أي وزن لهذين الحزبين؟ ألم تُقصِ انتخابات 2019 حزبي التكتل والنداء تماماً من المشهد، أليست هي التي جاءت بالفخفاخ نفسه في آخر الترتيب، وقادت قيس سعيّد الذي فاز بالرئاسة وأحزاباً وشخصيات أخرى إلى صدارة المشهد؟

مشكلة بعض السياسيين في تونس أنهم يعتقدون أن المستمعين لا يفهمون مناوراتهم ولا يعون خلفياتهم، ولا ينصتون إلى الناس في عمق الشارع، هؤلاء الذين خرجوا في الانتخابات الماضية يغيرون كل المشهد ويوجهون رسالة واضحة المعالم بأنهم يبحثون عمّن يحقق أحلامهم، وليس من يتلاعب بها.

 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 19:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


تونس: عودة إلى الحوار الوطني اخبار تونس دخل الاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمة رجال الأعمال على خط الأزمة الحكومية في تونس. ويقود كل من نور الدين الطبوبي وسمير ماجول، مشاورات الساعات الحاسمة بين الفرقاء، لمحاولة بحث مخرج لهذا الوضع المحرج.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

تونس: عودة إلى الحوار الوطني
المصدر https://www.alaraby.co.uk/politics/381d3aa3-5327-4878-8bc5-58e3114916f2 العربي الجديد

زيارة الموضوع الاصلي
تونس: عودة إلى الحوار الوطني
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس: عودة إلى الحوار الوطني

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars