الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > تحرش

التحرش الجنسي … هوس وكرامة - جريدة الصباح

امس 14:45 م 0 comments
التحرش الجنسي … هوس وكرامة - جريدة الصباح

يعد التحرش الجنسي فعلا غير أخلاقي بتداعيات سلبية مهمة، ويتضمن مجموعة من الانتهاكات التي تشمل التحديق بجسد الآخر والتلفظ بتلميحات جنسية أو إباحية. والحقيقة أن

يعد التحرش الجنسي فعلا غير أخلاقي بتداعيات سلبية مهمة، ويتضمن مجموعة من الانتهاكات التي تشمل التحديق بجسد الآخر والتلفظ بتلميحات جنسية أو إباحية. والحقيقة أن التطبيع الذي طال فعل التحرش، جعل منه ظاهرة اجتماعية بامتياز، تحاك القوانين الزجرية والبلاغات الحقوقية باستمرار لمحاربتها، لكنها مع ذلك، تظل صامدة بعد أن تحولت إلى عادة مجتمعية، وردة فعل لاإرادية بالنسبة إلى العديد من المتحرشين. “الصباح” قررت التطرق إلى الدوافع المسؤولة عن هذه الظاهرة، من خلال شهادات معنيين، مع حصر الحديث عن فئة الشباب.

شباب يعتبرون تبرج الفتيات دعوة للمتحرشين وآخرون يستنكرون تكييف “الماتيرياليست” للفعل “غزلا”

يرى العديد من الشباب الذين استقت “الصباح” آراءهم، أن التبرج في اللباس “غير المحترم” الذي ترتديه الفتيات، سبب رئيسي في انتشار الظاهرة، بدعوى أن المتبرجة “تفعل ذلك لإثارة انتباهم، وحثهم على التحرش بها”، بالإضافة إلى أن “بعض الفتيات يعتبرن فعل التحرش دليلا على جمالهن، ونجاح خطتهن في لفت الأنظار”، على حد قول أحدهم، مضيفا “إيلا ماتحرشتيش بيها وماتسوقتيش ليها كاتحس براسها خايبة… راه هوما فالداخل ديالهم كايبغيو هادشي”.

برود وعقلية “بيريمي”

يقول حسام، طالب يبلغ من العمر 22 سنة، “لا يمكن أن تمر بجانبي فتاة مثيرة وأظل صامتا… لدي مشاعر كباقي الرجال، وأعتبر أن عدم تحريك ساكن في مثل تلك الحالة، تعبير غير مباشر عن برودي”، ثم يستطرد قائلا “إنهن يمنحننا فرصة للتحرش بهن… مني كاتدوز من حداك عريانة وكاتعيوج، أش كاتسنى منك”.
من جهتها، تؤكد فدوى، مستشارة عبر الهاتف تبلغ من العمر 26 سنة، أن فعل التحرش لا يرتبط بشكل الفتاة أو لباسها الفاضح، بل بالعقلية الـ”بيريمي” لبعض الشباب، والاضطراب النفسي للمتحرش الجنسي، الذي يدفعه تفكيره غير السليم إلى اعتبار التبرج دعوة مفتوحة من الفتاة للتحرش بها.
وتضيف “هناك فئة من الرجال تتحرش بالنساء كيفما كان هندامهن، ومهما بلغ احتشامه، ذلك لأنهم يختصرون المرأة في جسد خلق لإشباع شهواتهم وفانتازماتهم المقيتة، وهذا ناتج عن تفكيرهم المتخلف الذي لا يأخذ بعين الاعتبار أن تلك المرأة أو الفتاة قد تكون أختهم أو بنتهم أو قريبتهم… إنهم يقللون من قيمتهن في المجتمع وينسون أن المرأة روح كرمها الله، ونصف المجتمع”.

فتيات “ماتيرياليست”

أما فيصل، وهو تاجر يبلغ من العمر 32 سنة، فيرى أن 90% من الفتيات اللواتي يشكين التحرش “كايعجبك الحال فاش كايدوزو من حدا شي واحد ويبقا يلوح ليهم فالهضرة”، مضيفا “هناك نوع من الفتيات ممن يعتبرن تحرش ولاد الشعب بهن فعلا غير مقبول، فيما يصنفن تحرش أصحاب السيارات الفاخرة بهن في خانة الغزل، وهذا دليل على أنهن “ماتيرياليست” بالدرجة الأولى”.
ويضيف المتحدث ذاته “الأمر يعتمد على نوعية الفتاة وأخلاقها، ذلك أن سكوت بعض الفتيات “المحترمات” في وجه المتحرش، دليل على ضعفهن وحافز له كي يعيد الفعل ذاته، والحل في هذه الحالة هو تخراج العينين ونهره أو التوقف لسؤاله عما يدفعه للتحرش، بدل أن تحني الضحية رأسها وتذهب في حال سبيلها… ديك الساعة غيولي يضرب ليها ألف حساب في المرة الجاية”.
بالمقابل، يؤكد فيصل أن الرجال ليسوا كلهم سواسية، بالنظر إلى أن بعض النساء “مازال كيحساب ليهم بلي هوما لي شادين السما لا تطيح، وأن الرجل مخلوق مكبوت، بينما هن كائنات ضعيفات ومعرضات دائما لهمجية الذكر”، ويتابع “الرجال يستطيعون رفض علاقة جنسية أو عاطفية عرضت عليهم، كيفما كان المستوى المادي أو الفكري للمرأة، أو إعطاء رقم هاتفهم لفتاة طلبته منهم، كما أنهم يشعرون بالحرج والقلق حينما تتحرش بهم النساء… بل في كثير من الأحيان يتلقى بعضهم عروض زواج من فتيات أعجبن بهم…وتقدر البنت هي تجي تخطبك أو تعطيك الصداق وتعاود تعطيه ليها باش تسكت أفواه الأب والأم والعائلة.. ولو أنه كاين فئات قليلة بهاد العقلية إلا أن الرجال ذوي الكرامة موجودون”.
يسرى عويفي

الذئب والفريسة

في السياق ذاته، يؤكد طارق، مقاول ثلاثيني، أن المتحرشين “كايطيحو من قيمتهم ومن قيمة الرجل المغربي عامة”، ويمضون معظم وقتهم “حاضيين لي غادا و لي جايا… هادي طويلة هادي قصيرة هادي غليظة هادي رقيقة هادي بيضة هادي سمرة…”، لدرجة أنهم “يصبحون مهووسين بالتحرش، وهذا أمر خطير جدا”، على حد قوله.
ويضيف محدثنا قائلا “شخصيا، لا تسمح لي كرامتي أن أتبع الفتاة وقتا طويلا كي تلتفت إلي أو أبدي إعجابي بها، مهما كانت الطريقة. أفضل أن تجمعني بالفتاة التي قد أعجب بها مسبقا، صداقة أو معرفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عمل أو دراسة، أو على الأقل أن نلتقي في موقف أو بصدفة محببة، لتأتي مرحلة تطوير العلاقة في ما بعد، شيئا فشيئا”، مؤكدا أن هذا الأسلوب في التعامل يجعل الرجل “يكبر في عين المرأة، ويحافظ على قيمته وكرامته… أحسن ميبقا مذلول وداير بحال الذئب…الفريسة لي دازت يبغي يصيدها، جاهلا أن ماشي كاع الفرائس بحال بحال”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 5:19 م

الرئيس «يون» يتعهد بتسريع إعادة التطوير والتعمير العمراني وكالة يونهاب للانباء

سيئول، 8 أبريل (يونهاب) -- تعهد الرئيس "يون سيوك-يول" اليوم الاثنين بتسريع مشاري...

الرئيس «يون» يتعهد بتسريع إعادة التطوير والتعمير العمراني   وكالة يونهاب للانباء
08/04/2024 | 5:19 م

النيابة تطلب سجن نائب حاكم «غيونغي» السابق لمدة 15 عاما في قضية التحويلات المالية إلى كوريا الشمالية وكالة يونهاب للانباء

سوون، كوريا الجنوبية، 8 أبريل (يونهاب) -- طلبت النيابة العامة اليوم الاثنين عقوبة السجن لم...

النيابة تطلب سجن نائب حاكم «غيونغي» السابق لمدة 15 عاما في قضية التحويلات المالية إلى كوريا الشمالية   وكالة يونهاب للانباء
08/04/2024 | 5:19 م

مجموعة «هيونداي موتور» تشكل شراكة مع شركة «إكسايد انيرجي» الهندية للتعاون في خلايا البطاريات وكالة يونهاب للانباء

سيئول، 8 أبريل (يونهاب) -- قالت مجموعة "هيونداي موتور" اليوم الاثنين إنها شكلت ش...

مجموعة «هيونداي موتور» تشكل شراكة مع شركة «إكسايد انيرجي» الهندية للتعاون في خلايا البطاريات   وكالة يونهاب للانباء
08/04/2024 | 5:19 م

قبل الانتخابات.. فضيحة جنسية بإدارة بايدن

في وقت تستعد فيه إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2024، طالت فضيحة تحرش جنسي وكالة الأمن النووي.

قبل الانتخابات.. فضيحة جنسية بإدارة بايدن
08/04/2024 | 5:19 م

أخبار حبيبة الشماع فتاة أوبر: ضحايا جدد.. تفاصيل صادمة في قضية فتاة الشروق - المشهد

تستمرّ التحقيقات في قضية فتاة الشروق حبيبة الشماع التي توفيت في المستشفى بعد أسابيع من قفزها من سيارة أجرة اثر تعرّضها للتحرّش من قبل السائق الذي اتهمته أيضا بح

أخبار حبيبة الشماع فتاة أوبر: ضحايا جدد.. تفاصيل صادمة في قضية  فتاة الشروق  - المشهد
24/03/2024 | 3:42 ص

مكسيكية توثق تعرضها للتحرش من سائق اوبر : كسفتونا

بعد وفاة حبيبة الشماع التي ألقت بنفسها من سيارة بعد اعتقادها بتعرضها للاختطاف على يد سائق لشركة التوصيل الشهيرة "أوبر" في مصر، تعرضت سائحة مكسيكية للتحرش على يد سائق آخر بنفس الشركة. ووثقت السائحة التي تدعى نادية، وهي من أصول مصرية وسودانية وتحمل الجنسية المكسيكية، الحادثة بفيديو كشفت خلاله تفاصي

مكسيكية توثق تعرضها للتحرش من سائق اوبر : كسفتونا
24/03/2024 | 3:42 ص

الحبس 4 سنوات عقوبة التلميحات الجنسية بالقانون الجديد

وفر القانون الحقوق الكاملة للمرأة مع حمايتها، من التحرش والابتزاز، حيث وافق مجلس النواب نهائيا العام الماضي، على تعديل قانون العقوبات لتغليظ عقوبات التحرش. ونص القانون بعد التعديل على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 4 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو

الحبس 4 سنوات عقوبة التلميحات الجنسية بالقانون الجديد


التحرش الجنسي … هوس وكرامة - جريدة الصباح تحرش يعد التحرش الجنسي فعلا غير أخلاقي بتداعيات سلبية مهمة، ويتضمن مجموعة من الانتهاكات التي تشمل التحديق بجسد الآخر والتلفظ بتلميحات جنسية أو إباحية. والحقيقة أن



اشترك ليصلك كل جديد عن تحرش

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي التحرش الجنسي … هوس وكرامة - جريدة الصباح

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars