الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > اخبار طبية

أمين عام «الأطباء العرب»: الوضوء من أفضل طرق الوقاية من فيروس كورونا

21/02/2020 | 3:45 ص 0 comments
أمين عام «الأطباء العرب»: الوضوء من أفضل طرق الوقاية من فيروس كورونا

نظم اتحاد الأطباء العرب، الخميس، ندوة علمية عن فيروس كورونا المستجد، حاضر فيها الدكتور على زكي، أستاذ الفيرولوجي بطب عين شمس، والدكتورة مها فتحي، أستاذ الميكروبيولوجي بعين شمس، والدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة جامعة الزقازيق، بالتعاون مع

اشترك لتصلك أهم الأخبار


أخبار متعلقة

«الأطباء»: استقالة 10 آلاف طبيب من الوزارة فى 5 سنوات

انطلاق مؤتمر «فرعيات الأطباء» بحضور النقيب وأعضاء مجلس النقابة والمجالس الفرعية

نظم اتحاد الأطباء العرب، الخميس، ندوة علمية عن فيروس كورونا المستجد، حاضر فيها الدكتور على زكي، أستاذ الفيرولوجي بطب عين شمس، والدكتورة مها فتحي، أستاذ الميكروبيولوجي بعين شمس، والدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة جامعة الزقازيق، بالتعاون مع المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة، والجمعية المصرية لمكافحة العدوي.

وقال الدكتور أسامة رسلان، الأمين العام للاتحاد، في بداية الندوة التي حملت عنوان «فيروس كورونا المستجد بين التهويل والتهوين»، أن الدين الإسلامي وضع ركائز الطب الوقائي، والوقاية من مثل هذه الأمراض، عن طريق الوضوء الذي يجعل الإنسان يغسل جسده 5 مرات يوميا، وهو من أفضل طرق الوقاية من الأمراض ومنها كورونا، حيث يقلل فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية والوبائية، مستشهدا بالحديث النبوي «أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمسا، هل يُبْقي من درنه شيئاً».

وأضاف رسلان: «أجرى أحد معامل الأبحاث دراسة عن أقل الشعوب عرضة للأمراض الوبائية والفيروسية، وأكتشف أن البوسنة هي أقل الدول عرضة لمثل هذه الفيروسات بنسبة أمان بلغت 96 %، تليها تركيا بنسبة 89 %، وأرجع المعمل هذه النسب إلى كثرة غسل شعوب هذه الدول لأيديها، وبالتفكير قليلا توصلت إلى أن هذا سببه الوضوء، حيث أنها دول إسلامية».

وأكد الدكتور على زكي، أن فيروس كورونا ليس فيروس جديد، وأن هناك عدد من الفيروسات التي أطلق عليها «كورونا»، وأن الفيروس قريب جدا لفيروس «سارس» الذي اكتشف في اقليم جوانجدونج، بالصين عام 2003، وأن المرض انتشر هناك دون سبب معلوم، وأنه نتج عنه 874 حالة وفاة، موضحا طرق تحور الفيروس ودخوله جسم الانسان وانتقاله من شخص إلى أخر.

وشرح زكي تفاصيل علمية عن «الفيروس» وطريقة تحوله من الحيوانات إلى الإنسان، وانتقاله من شخص إلى أخر حيث انتقل من خفاش إلى قط ومنه إلى الإنسان، مؤكدا أن فترة حضانته من يومين إلى 14 يوم، وأن هناك 7 أنواع من الفيروسات المتشابهة منها 5 شائعة، و2 باسم كورونا، مستفيضا في شرح الفيروس وطريقة دخوله إلى جسم الإنسان، وقدرته على التأقلم بالجسم، ولفت زكي إلى أن جنوب شرق أسيا هي مصدر معروف للفيروسات في الأبحاث العلمية حيث خرج منها عدد كبير من الفيروسات والأمراض الوبائية على مدار التاريخ.

وقال الدكتور عبداللطيف المر، إن مرض «كوفيد 19»، المعروف باسم كورونا المستجد، من الأمراض التي تشخص بأنها ضيقة الانتشار، مضيفا أن علم الوبائيات «ابيدميولوجي» المختص بالسيطرة على الأمراض، قائم على مقولة الوقاية خير من العلاج، مؤكدا أن فيروس كورونا المستجد، لا ينتقل بسهولة من شخص لأخر، وأن انتقاله يتطلب اتصال عن قرب بمسافة لا تتجاوز 1.8 متر، وأن فترة حضانته من يومين إلى 24 يوم، موضحا أن المرض لا ينتقل خلال فترة الحضانة وهي فترة وجود المرض في الجسم دون ظهور أعراض، فهناك مربية تدعى «ماريداديلا» نقلت مرض السارس إلى 200 شخص قبل ظهور الأعراض عليها.

وأوضح أن الدعاية المصاحبة للمرض أصابت الشعب بالهلع ما رفع أسعار التامي فلو والماسك في مصر، لافتا إلى خطورة المرض تكون عند إصابته لكبار السن أو الفريق الطبي، وأنه ينتقل بالرذاذ والعطس المباشر، أو استخدام الأغراض من أكثر من شخص، وأنه لا ينتقل بالطعام والشراب، وأن احتمال علاجه مرتفع جدا.

وتابع «المر»: «لا يجب أن يقلق المصريين من المرض، خصوصا مع عدم وجود مرضى داخل البلاد، فلا داعي لارتداء قناع، ولكن يجب اتخاذ سبل الوقاية مثل غسل الأيدي، وتجنب الإصابة بالرزاز، وتجنب الازدحام قدر الإمكان، وتطبيق قواعد النظافة الشخصية، وتناول الأكل الصحي لزيادة المناعة، واتباع اتيكيت العطس بوضع منديل على الفم والأنف».

وتناولت الدكتورة مها فتحي، طرق انتقال المرض، مؤكدة أن أكبر درجات الخطورة تقع على الأطباء، وأن ارتداء الماسك هام جدا لأعضاء الفريق الطبي خصوصا العاملين في الاستقبال.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 2:49 م

تصل للسجن والغرامة.. عقوبة بيع فسيخ ورنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي

أعلنت نقابة الأطباء البيطريين، عن إصدار هيئة مكتب النقابة العامة، برئاسة الدكتور مجدي حسن، نقيب الأطباء البيطريين، قرارا بصرف منح اجتماعية لأعضاء النقابة، مؤكدة أن المنح شملت 238 مستفيد، وبقيمة إجمالية بلغت 376 ألف جنيه. وأكدت النقابة أنه جرى تحويل المنح

تصل للسجن والغرامة.. عقوبة بيع فسيخ ورنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي
14/04/2024 | 2:49 م

افتح عيادتك.. اعرف تفاصيل قرض الأطباء بأسهل وأسرع الإجراءات

يطرح بنك مصر قرض الأطباء والذي يأتي بالعديد من المميزات لهذه الفئة المهمة في المجتمع فضلا عن تيسير الإجراءات وسهولة صرف القرض. وننشر تفاصيل قرض الأطباء من بنك مصر: • برامج الاطباء بموجب اثبات دخل 1.اعلى قيمة قرض تصل الى 3,000,000 جم. 2.أطول مده قرض تصل الى 7 سنوات. 3.أقل سعر عائد. 4.أقل مصاريف إدارية.

افتح عيادتك.. اعرف تفاصيل قرض الأطباء بأسهل وأسرع الإجراءات
10/04/2024 | 6:59 ص

الأطباء العرب يدعو لتطوير العمل المشترك مع الصحة العالمية الهيئة الوطنية للإعلام

أكد اتحاد الأطباء العرب على لسان أمينه العام الدكتور أسامة رسلان على سعيه الدائم إلى تعزيز التعاون الفعال مع منظمة الصحة العالمية; من أجل الارتقاء بالممارسة المهنية الطبية والتنمية المهنية المستدامة وتعزيز صحة المواطنين في دول الإقليم بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة الذي يوافق السابع من أبريل من كل عام.

الأطباء العرب  يدعو لتطوير العمل المشترك مع  الصحة العالمية    الهيئة الوطنية للإعلام
10/04/2024 | 6:59 ص

منح اجتماعية بقيمة 376 ألف جنيه من الأطباء البيطريين لـ 238 مستفيدا

صرفت هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء البيطريين، برئاسة الدكتور مجدي حسن النقيب العام، المنح الاجتماعية لعدد 238 مستفيدا، بقيمة إجمالية بلغت 376

منح اجتماعية بقيمة 376 ألف جنيه من الأطباء البيطريين لـ 238 مستفيدا
10/04/2024 | 6:59 ص

الجزائر تقرّ إجراءات «صارمة» لوقف «هروب» الأطباء للخارج

الحكومة الجزائرية تقرّر وقف المصادقة على شهادة الطب وفروعه لمنع «الهجرة الجماعية» للأطباء الجزائريين إلى فرنسا.

الجزائر تقرّ إجراءات «صارمة» لوقف «هروب» الأطباء للخارج
10/04/2024 | 6:59 ص

تسليم الدفعة الجديدة من الأطباء العمل في المراكز والوحدات الصحية بالشرقية

وجه الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، مدير إدارة الموارد البشرية...

تسليم الدفعة الجديدة من الأطباء العمل في المراكز والوحدات الصحية بالشرقية
21/03/2024 | 2:10 ص

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا - مهاجر نيوز

منذ عام 2013 تضاعف عدد الأطباء الأجانب في ألمانيا، كان للأطباء السوريين الحصة الأكبر، ورغم ذلك لا تزال الأرقام تشيرُ إلى نقصٍ كبير في سوق العمل الألمانية، بينما يشتكي الأطباء الأجانب من صعوباتٍ كثيرة تجعل سد هذه الثغرة أمرًا صعبًا جدًا. مهاجر نيوز التقى بأطباء سوريين في ألمانيا خاضوا هذه الرحلة للوصول إلى سوق العمل.

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا  - مهاجر نيوز


أمين عام «الأطباء العرب»: الوضوء من أفضل طرق الوقاية من فيروس كورونا اخبار طبية نظم اتحاد الأطباء العرب، الخميس، ندوة علمية عن فيروس كورونا المستجد، حاضر فيها الدكتور على زكي، أستاذ الفيرولوجي بطب عين شمس، والدكتورة مها فتحي، أستاذ الميكروبيولوجي بعين شمس، والدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة جامعة الزقازيق، بالتعاون مع



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار طبية

خيارات

أمين عام «الأطباء العرب»: الوضوء من أفضل طرق الوقاية من فيروس كورونا
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1473370 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أمين عام «الأطباء العرب»: الوضوء من أفضل طرق الوقاية من فيروس كورونا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars