الموضوعات تأتيك من 15432 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ماذا يحدث لو لم تقدم الحكومة قانون التعليم الجديد للبرلمان؟ مصراوى

23/02/2020 | 4:45 ص 0 comments
ماذا يحدث لو لم تقدم الحكومة قانون التعليم الجديد للبرلمان؟   مصراوى

ماذا يحدث لو لم تقدم الحكومة قانون التعليم الجديد للبرلمان | مصراوى

كتب - أسامة علي:

أوشك الفصل التشريعي للبرلمان الحالي أن ينتهي، ولا يزال قانون التعليم حبيس أدراج وزارة التربية والتعليم، ولم يصل حتى الآن إلى لجنة التعليم في مجلس النواب لمناقشته.

الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، قال خلال كلمته في بداية دور الانعقاد الحالي: "نبدأ اليوم أعمال الدور الخامس والأخير للفصل التشريعي الأول، برصيد ضخم من إنجازات أدوار الانعقاد السابقة".

ورغم ضيق الوقت، واقتراب موعد انقضاء دور الانعقاد الخامس والأخير، المقرر أن ينتهي يونيو المقبل، تتبقى فرصة أخيرة لإرسال قانون التعليم وإقراره في البرلمان عقب مناقشته.

وبات تعديل قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 ضرورة ملحة، لتعزيز المنهجية التي أعلن عنها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في نظام الثانوية العام الجديد "المعدل"، غير أن الإبقاء على القانون الحالي بشكله الحالي، يترتب عليه تعطيل مخططات الوزير.

وبحسب مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم، فإن هناك بعض النتائج الخاصة بالثانوية العامة، والتي تضع مستقبلًا غامضًا، ستترتب على عدم تعديل قانون التعليم، حتى الآن منها:

التراكمية

ووفقًا لتصريحات وزير التربية والتعليم، ستكون الثانوية العامة تراكمية، أي أن تحديد دخول الطالب الجامعة سيكون من خلال مجموع درجات الصفين الثاني والثالث الثانوي، بعد دفعة العام الدراسي الجديد 2019.2020.

عدم تعديل قانون التعليم، يؤكد الابقاء على الثانوية العامة بشكلها الحالي، حيث تنص المادة 28 من القانون الحالي، على أن يجرى الامتحان للحصول على شهادة إتمام الدراسة بالثانوية العامة على مرحلة واحدة في نهاية السنة الثالثة.

التشعيب

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تقسيم الشعب في الصف الثاني الثانوي سيكون علمي وأدبي فقط، بدلًا من شكلها الحالي، الذي ينقسم إلى 3 شعب في الثانوية العامة هي شعبة علمي علوم وشعبة علمي رياضة والشعبة الأدبية.

ومن ناحيته، خاطب النائب سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، وزارة التربية والتعليم، للرد على بيان الحكومة، بشأن قانون التعليم الجديد في الثانوية العامة.

وطالب هاشم في تصريحات لـ"مصراوي"، وزارة التربية والتعليم، بالإسراع في تقديم تعديل على القانون الحالي، إذا رأت الوزارة أنها ستطبق النظام التراكمي في الثانوية العامة، لأنه نص على أن الثانوية العامة سنة واحدة، وهذا يستوجب تعديل القانون قبل بداية العام الدراسي الجديد، مضيفًا: "لو بدأ العام الدراسي دون التعديل، فلن يطبق على الطلبة الجدد".

ولم يُحدد وقتًا معينًا لمناقشة مشروع القانون "ممكن في دور الانعقاد الحالي واحتمال لا"، لكنه عاد للقول إنه من حق النواب تقديم أي تعديل على أي قوانين، شريطة أن يكون التعديل بموافقة عُشر عدد أعضاء المجلس، وفقًا لما تنص عليه اللائحة، وفي تلك الحالة يمكن أن يتقدم الأعضاء بأي تعديل.

واختتم تصريحاته قائلًا: "نقول إن الأفضل أن تتقدم الوزارة بالتعديل".​

وكشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، عن أن الوزارة ستتقدم بقانون التعليم الجديد إلى البرلمان قريبًا.

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أنه جارٍ الانتهاء من إعداد قانون التعليم الجديد، استعدادًا لعرضه على مجلس الوزارء، ومن ثم إرساله إلى مجلس النواب.

وأوضح مجاهد أنه تم الانتهاء من مراجعة المواد المتعقلة بالتعليم الفني من المادة 35 وحتى المادة 52، مضيفًا: "جارٍ وضع اللمسات النهائية على مواد القانون بشكل عام بمعرفة الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، والمستشار القانوني للوزير".

وأكد نائب وزير التعليم أن المواد المتعلقة للتعليم الفني، في قانون التعليم المعمول به حاليًا رقم 139 لسنة 1981، لا تعبر عن الوضع الحالي للتعليم الفني، موضحًا أنها لم تشير إلى التعليم المزدوج، إضافة إلى تحديث المناهج بنظام الجدارات، ومدارس التكنولوجية التطبيقية.​

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 12:50 م

محافظ المنوفية يلتقي وزير التربية والتعليم لتفقد وافتتاح عدد من المدارس - بوابة الشروق

الدكتور رضا حجازي يفتتح عددا من المدارس بالمنوفية

محافظ المنوفية يلتقي وزير التربية والتعليم لتفقد وافتتاح عدد من المدارس - 
        بوابة الشروق
24/02/2024 | 12:50 م

وزير التربية والتعليم يصل المنوفية لتفقد وافتتاح عدد من المدارس صور - بوابة الأهرام

وصل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى محافظة المنوفية، اليوم السبت؛ لتفقد وافتتاح عدد من المدارس، ومتابعة انتظام العام الدراسي ٢٠٢٣ ٢٠٢٤

وزير التربية والتعليم يصل المنوفية لتفقد وافتتاح عدد من المدارس  صور - بوابة الأهرام
24/02/2024 | 12:50 م

«الاستشعار من البعد» يعقد شراكة مع القطاع الخاص واستخدام التصوير بالطائرات

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى استمرار خطة التوسع فى إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية ونطاق توزيعها الجغرافى. ووفقاً لتقارير وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، شهد تطور أعداد مدارس التكنولوجيا التطبيقية منذ عام ٢٠١٨ وحتى عام ٢٠٢٣ تقدما

«الاستشعار من البعد» يعقد شراكة مع القطاع الخاص واستخدام التصوير بالطائرات
06/07/2020 | 2:45 م

أخبار وزارة التربية والتعليم اليوم الأحد 5 يوليو 2020 - شبابيك

ينشر موقع شبابيك آخر أخبار وزارة التربية والتعليم اليوم الأحد الموافق 5 يوليو 2020، وآخر بيان صادر عن الوزارة.

أخبار وزارة التربية والتعليم اليوم الأحد 5 يوليو 2020 - شبابيك
06/07/2020 | 2:45 م

محافظ الأقصر يكلف «عمران» بمهام مدير مديرية التربية والتعليم -

محافظ الأقصر يكلف «عمران» بمهام مدير مديرية التربية والتعليم

محافظ الأقصر يكلف «عمران» بمهام مدير مديرية التربية والتعليم -
06/07/2020 | 2:45 م

موعد نموذج اجابة امتحان الأحياء 2020 المعلن من وزارة التربية والتعليم - شبابيك

يستعرض موقع شبابيك أمام قرائه من طلاب الصف الثالث نموذج اجابة امتحان الأحياء 2020 المعلن من وزارة التربية والتعليم.

موعد نموذج اجابة امتحان الأحياء 2020 المعلن من وزارة التربية والتعليم - شبابيك
06/07/2020 | 2:45 م

نتيجة تنسيق رياض الأطفال محافظة الشرقية 2020 عبر موقع وزارة التربية والتعليم - دليل الوطن

نتيجة تنسيق رياض الأطفال محافظة الشرقية ، نتابع معكم اهم التطورات الجارية بشأن التقديم الإلكتروني لمرحله رياض الأطفال بمحافظة الشرقية حيث تم

نتيجة تنسيق رياض الأطفال محافظة الشرقية 2020 عبر موقع وزارة التربية والتعليم - دليل الوطن


ماذا يحدث لو لم تقدم الحكومة قانون التعليم الجديد للبرلمان؟ مصراوى وزارة التربية والتعليم ماذا يحدث لو لم تقدم الحكومة قانون التعليم الجديد للبرلمان | مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة التربية والتعليم

خيارات

ماذا يحدث لو لم تقدم الحكومة قانون التعليم الجديد للبرلمان؟   مصراوى
المصدر https://www.masrawy.com/news/education-schooleducation/details/2020/2/22/1728769/-مصير-مجهول-للثانوية-ماذا-يحدث-لو-لم-تقدم-الحكومة-قانون-التعليم-الجديد-للبرلمان- https://www.masrawy.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ماذا يحدث لو لم تقدم الحكومة قانون التعليم الجديد للبرلمان؟ مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars