الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

تكشف غموض كتاب شلحني من فضلك بعد إثارته للجدل في البرلمان

24/02/2020 | 2:45 م 0 comments
  تكشف غموض كتاب  شلحني من فضلك  بعد إثارته للجدل في البرلمان

كتاب غامض، أثار الجدل في اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب، الذي شهد أزمة كبيرة بسبب غياب الرقابة على القصص المطبوعة للأطفال داخل الأسواق المصري

كتاب غامض، أثار الجدل في اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب، الذي شهد أزمة كبيرة بسبب غياب الرقابة على القصص المطبوعة للأطفال داخل الأسواق المصرية، بعدما قدمت النائبة داليا يوسف طلب إحاطة ضد الإيحاءات الجنسية وغير الأخلاقية التي يتصمنها المحتوى القصصي المقدم للأطفال. 

من ضمن تلك الكتب، ظهر كتاب خلق حالة من التساؤل والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو "شلحني من فضلك"، والذي لم يستدل على كاتبه، لذا بحثت "الوطن" عن أصل هذا الكتاب، بالتواصل مع الجهات المعنية.

وقالت النائبة داليا يوسف مقدمة طلب الإحاطة، خطورة انتشار القصص الجنسية التي تحتوي على عبارات عنف بين الأطفال، مشيرة إلى أن ما يحدث هو غزو إرهابي ولكن ليس بالأسلحة، بل عن طريق الفكر.

وأضافت "يوسف" لـ"الوطن"، أن محاولة السطو على عقول الأطفال لم تقف عند حد الإيحاءات الجنسية أو الدعوة للعنف في القصص المطبوعة والمصورة فحسب، وإنما أضحى ينتشر من خلال الألعاب الإلكترونية، والتي أصبحت تخترق البيوت المصرية وتفرض على الأطفال أفكارها الداعشية الممنهجة.

فيما قال النائب محمد شعبان وكيل لجنة الثقافة والآثار والإعلام بالبرلمان، إن البرلمان حصل على بعض الكتب والقصص الخاصة بالأطفال تحتوي على العديد من العبارات الإباحية، بعدما تقدمت النائبة داليا يوسف بطلب الإحاطة، متضجرة من الكتب التي تتحدث عن الجنس بجميع مظاهرة من اغتصاب وممارسة من الجنسين، وهو ما لا يتناسب مع الفئة العمرية لأنه يقدم للأطفال تحت 10 سنوات.

وأضاف "شعبان"، لـ"الوطن"، أن اللجنة بدأت في استدعاء الأجهزة المعنية وطلبت تشديد الرقابة وعمل لجان لمراجعة الكتب، ولم تنكر الأجهزة المعنية وجود هذا الكتاب، بمن فيهم رئيس مجلس إدارة دار المعارف، والذي أشار للخطأ من خلال اللجان الموجودة، وأن الكتاب تم العثور عليه ومصادرته مع مجموعة كتب أخرى غير لائقة.

وأشار وكيل لجنة الثقافة والآثار والإعلام بالبرلمان، إلى أن هناك بعض الكتب طُبع عليها شعارات دور النشر مثل دار المعارف، ومن هنا يتضح أن هناك مجموعة كتب تم وضع مسميات الهيئات الموثوق بها عليها حتى تضيف لها الشرعية، كما تواجد عليها رقم إصدار وهمي وغير صحيح.

وتابع: "هناك يد خفية وراء نشر مجموعة قصص من هذه النوعية، الهدف منها استهداف عقول الأطفال".

وبدوره، قال سعيد عبده رئيس دار المعارف ورئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن هناك بعض المؤلفين يلجأون لعمل عناوين كتب مثيرة من أجل بيع عدد أكبر من النسخ، مع العلم أن هناك بعض الأغلفة تكون في الأساس مزورة، بينما هناك البعض الآخر بنفس الاسم والغلاف ولكن المحتوى مختلف.

وأضاف "عبده" لـ"الوطن" أنه علم أن الكتاب معروض في معرض الكتاب، وسريعا أمر بسحب الكتاب من هناك، "اختفى الكتاب بشكل مفاجئ من معرض الكتاب، ولم يتم الحصول على أي نسخة".

وأردف رئيس دار المعارف أنه يتم توعية المؤلفين بضرورة الالتزام بالضوابط المجتمعية، واختتم: "وللعلم الكتاب يسمى (شلح هدومك يا زمن)، وليس (شلحلي من فضلك)"، وتم نشره عن دار كليوباترا للنشر والتوزيع وليس دار المعارف كما هو متداول.

"الوطن" توجهت هاتفيًا إلى دار نشر كليوباترا لمعرفة حقيقة الكتاب، وتم التأكد أنه بالفعل دار كليوباترا هي من أنشاته، ولكنه لا يحتوي على أي إيحاءات جنسية، وفقًا لما قالته ضحى جبر مدير دار كليوباترا وعضو اتحاد كتاب مصر، لافتة إلى أن الكتاب يدعى بالفعل "شلح هدومك يا زمن"، وهو من تأليف ماجدة جابر.

وأضافت "جبر" أن الكتاب خالٍ تمامًا من أي محتوى جنسي، وأنه ديوان شعر ساخر باللغة العامية ليس إلا، ينتقد الوضع الاجتماعي، وتم إصداره عام 2015، وطُبع منه طبعة واحدة ولم تتكرر مرة أخرى، بعد المبيعات الهائلة التي حققها، وعلى الرغم من ذلك تعرض لانتقاد كبير وسخرية، ما منع الدار من عمل طبعة ثانية حفاظًا على سمعتها، واحترامًا لرؤية قرائها.

وعن الاتهامات الموجهة للكتاب، أوضحت مدير الدار أنها اتهامات باطلة، حيث إن الكتاب لم يتواجد من الأساس في معرض الكتاب هذا العام كما قال البعض، كما أنه ليس له علاقة بالأطفال بتاتا، وغير موجه لهم من الأساس، متحدية من يثبت عكس ذلك.

وأكدت أن اسم "شلح هدومك يا زمن" يأتي من لفظ إشلح، ويعني اخلع، وهو تعبير دارج في اللغة العربية الفصحى وليس لفظا بذيئا، مشيرة إلى أن الدواوين التي تنتقد المجتمع ليست بها أي مشكلة وقام بها أحمد فؤاد نجم وكتاب كبار، مستعرضة بيتا من تلك الأشعار العامية، "برغم إني من البشر لكني خفيفة أوي وليا جناح بستخدمه لما بتخنق".

واختتمت "جبر": "الديوان فيه سرد حلو وساخر، ولا يوجد به أي إيحاء جنسي، وكيف ذلك والدار تطبع كتبا تعليمية للأطفال من الأساس".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
امس 22:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
امس 22:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
امس 22:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


تكشف غموض كتاب شلحني من فضلك بعد إثارته للجدل في البرلمان كتب ووثائق كتاب غامض، أثار الجدل في اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب، الذي شهد أزمة كبيرة بسبب غياب الرقابة على القصص المطبوعة للأطفال داخل الأسواق المصري



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

  تكشف غموض كتاب  شلحني من فضلك  بعد إثارته للجدل في البرلمان
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4599485 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تكشف غموض كتاب شلحني من فضلك بعد إثارته للجدل في البرلمان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars