الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الخط المغربي.. تاريخ تطور وتنوع وواقع تداخل حضاري

27/02/2020 | 6:00 ص 0 comments
الخط المغربي.. تاريخ تطور وتنوع وواقع تداخل حضاري

جاء الخط المغربي ليبرز دور وإسهام المغاربة في تطوير الخط العربي وفنونه، وإعطائه بعدا وطابعا أغنى الحضارة العربية الإسلامية، وتناول كتاب "الخط المغربي تاريخ وواقع وآفاق" أنواع الخطوط المغربية.

زبيدة الخواتري-الدار البيضاء

يعتبر الخط العربي من الخطوط التي لها بُعد جمالي وتنوع كبير، ويعكس الهوية العربية والإسلامية بحس فني وجمالي راق، بالإضافة لقيمته الروحية والدينية العميقة، حيث ارتبط هذا الخط في الحضارتين العربية والإسلامية بالفنون المعمارية مما جعله من أكثر الخطوط جمالا وتنوعا في العالم.

وفي سياق هذا التطور والتداخل الحضاري، جاء الخط المغربي ليبرز دور المغاربة وإسهامهم في تطويره وإعطائه بعدا وطابعا أغنى الحضارة العربية الإسلامية.

الخط المغربي
وتناول كتاب "الخط المغربي تاريخ وواقع وآفاق" لمؤلفيه محمد المغراوي وعمر أفا، خطوط بلاد المغرب والأندلس، أي تلك الرقعة الجغرافية التي كانت تمتد من صحراء برقة بليبيا إلى نهر الإبرو بالأندلس، والتي تميزت عبر التاريخ بوحدة ذهنية ومذهبية وحضارية، بحسب المؤلفين.

ويعد هذا الخط من بين الخطوط الداخلة في عداد الخط العربي الذي انتشر في المغرب مع انتشار الإسلام منذ القرن الهجري الأول، حيث أقبل الأمازيغ على تعلّمه بموازاة إقبالهم على حفظ القرآن الكريم، ومن ثم استقر الخط الجديد في مدوّناتهم وثقافتهم.

ومن بين الأسباب التي يذكرها المؤلفان لهذا الإقبال عند المغاربة: حماسهم الديني، وارتباط الخط بقداسة القرآن الكريم، ثم الانخراط التلقائي في الثقافة العربية الإسلامية، واستعمال الخط العربي في التحصيل والإدارة والتواصل، إضافة إلى غياب الكتابة المحلية عند سكان شمال أفريقيا عند اتصالهم بالمسلمين، فالحروف الأمازيغية -المسماة اليوم بتيفناغ- كانت قد اندثرت منذ مدة طويلة قبل دخول الإسلام.

ويتابع المؤلفان القول إن الكتابة المغربية بلغت بتوالي القرون ازدهارا عكس طابعها الخاص وقدرتها على استيعاب وتطوير الخطوط القادمة من المشرق العربي، من منظور محلي صارت له ملامحه وأشكاله الخاصة.

تاريخ وخصائص
وكان الخطان الحجازي والكوفي هما الأصل في تطور هذا الخط، حيث أثر الخط الكوفي العراقي في كتابة أهل أفريقيا فتولّد عنه الخط القيرواني الذي نتج عنه أيضا الخط الأفريقي، بينما أثر الخط الكوفي الشامي في الأندلس فظهر الخط الأندلسي.

وقد قسّم المؤلفان مراحل هذا التطور إلى ثلاث: أولها المرحلة القيروانية التي تطور فيها الخط الكوفي وخصوصا الكوفي القيرواني، وثانيها المرحلة الأندلسية التي تطور فيها أيضا الخط الكوفي إلى الخط اللين الدقيق ثم الخط القرطبي.

وأخيرا المرحلة المغربية، فمع انتقال الخط الأندلسي إلى المغرب منذ العصر الموحدي حين تم تطويره، ظهرت ملامح تميزه عن الخط الأندلسي تدريجيا، حتى أصبح يعرف بخط المغاربة أو الخط المغربي، ثم تتابع تحسين الخطوط فصار الخط الكوفي المغربي يتخذ في النقش على المعمار وكتابة آيات القران، واتخذ الخط المبسوط لكتابة المصحف، والخط المجوهر في التآليف والظهائر، والخط المسند في التقاييد (المؤلفات).

وقد أسفر هذا التطوير عن خمسة أنواع ابتداءً من العصر المريني، وهي: الخط الكوفي المغربي، وخط الثلث المغربي، والخط المبسوط، والخط المجوهر، والخط المسند أو الزمامي.

لوحة فنية تمزج الخط العربي بالرسم الفني للخطاط المغربي محمد البندوري (الجزيرة)

كما انصرف المؤلفان إلى سرد تاريخي للخط المغربي بربطه بالدول الحاكمة، ومنها الأدارسة والمرابطون والموحدون والمرينيون والسعديون والعلويون، إلى عهد الحماية الذي شهد فيه هذا الخط أزمة خانقة، إذ برزت هيمنة اللغة الفرنسية والحرف اللاتيني في التعليم والحياة العامة على حساب الحرف واللغة العربية، ونتيجة لهذا ظهر رد فعل قوي في أعمال الحركة الوطنية تمثل في تلقين اللغة العربية وتعليم الخط العربي للطلاب.

أنواع الخط المغربي
قدّم المؤلفان وصفا مركزا لأنواع الخط المغربي كل على حدة، فالخط الكوفي المغربي خط هندسي بديع يتميز بخطوط مستقيمة وزوايا حادة، وهو من الخطوط التزيينية التي لا تستعمل في الكتابة العادية إلا نادرا، ومن ذلك عناوين السور في بعض المصاحف وزخارف بعض الصناعات التقليدية وبعض أعمال الفن التشكيلي المعاصر.

ويعد الخط المبسوط أكثر الخطوط المغربية راحة للعين -بأحرفه اللينة المستقيمة- وأشهرها، فقد استعمل منذ القديم في كتابة المصاحف والأدعية والصلوات، وعلى أساسه يتم التعليم في الكتاتيب القرآنية.

أما الثلث المغربي فيعرف أيضا "بالمشرقي المتمغرب"، ويمتاز بجمال حروفه وليونتها، وبإمكانياته غير المحدودة على التشكيل، إذ تُكتب به فواتح السور وديباجة بعض الكتب كما يُستعمل في زخرفة المساجد والأضرحة والمدارس العتيقة، ويُستعمل الآن في العناوين الرئيسية أو الداخلية لبعض المجلات. 

وبالنسبة للخط المُجَوهر، فهو دقيق تمتاز حروفه بالصغر والتقارب، ويوحي تناسقها بعقد الجوهر. وانحدر هذا الخطّ من المبسوط، فصار خطَّ الكتابة المعتاد في الحياة العامة بالمغرب خلال القرون المتأخرة، وخصوصا في الرسائل والظهائر السلطانية والطبعات الحجرية، حيث صدر به أكثر من خمسمئة مؤلَّف هي رصيد المطبعة الحجرية، ولا يزال هذا الخط مستعملا بقلّة عند العدول في تحرير عقود النكاح وبعض الوثائق، وقد عُرف بالخط الفاسي.

وآخر الخطوط المغربية خط المسند أو الزِّمامي (مشتق من "الزمام" وهو التقييد والتسجيل)، وهو خط سريع حروفه مائلة إلى اليمين متسلسلة وينحدر من المجوهر.

ويُستعمل خصوصا في التقاييد الشخصية والرسوم العدلية وكنانيش العلماء (كراريسهم)، ولا يُستعمل في الكتب العلمية إلا نادرا، وهو صعب القراءة مقارنة بغيره، ويعرفه العامة باسم "خط العدول". 

ويوجد الخط المدمج، وهو ليس بنوع ولكنه شكل من أشكال الكتابة الاعتيادية السريعة التي تجمع بين مؤثرات خطين مختلفين وتدمج بينهما، مثل المبسوط والمجوهر أو المجوهر والمسند أو المبسوط والمسند، وتدخل ضمنه خطوط بعض المناطق كالخط السوسي والحاحي والدرعي والصحراوي، وأسفر هذا التنوع والغنى في الخط المغربي عن إشعاع كبير في باقي بلدان المغرب العربي.

الخطاطة المغربية سهام كرواض تعتبر الخط المغربي نتاج جهود المغاربة في الحضارة الإسلامية (الجزيرة)

وفي السياق، اعتبرت الخطاطة المغربية سهام كرواض، خريجة شعبة الخط العربي والزخرفة في أكاديمية الفنون التقليدية -للجزيرة نت- بأن أغلب الشعوب الإسلامية كان لها دور في تطوير الخط العربي، كالأندلسيين والمغاربة والمشارقة والأتراك والفرس، وذلك من طرف أساتذة ومبدعين وصولا إلى وقتنا الحاضر.

واعتبرت كرواض أن إحداث جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي أعطته قيمة إضافية، حيث برزت من خلالها كفاءات فنية، ثم تلاها إحداث شعبة فن الخط بأكاديمية الفنون التقليدية بالدار البيضاء، وكذلك مدرسة الصهريج للخط بفاس.

وفي نفس الإطار اعتبرت أن اختيارها للخط المغربي كان للإشعار "بأهمية تراثنا الخطي والحفاظ عليه عن طريق تشجيع الأطفال -خطاطي المستقبل- على الارتواء من منابعه والتشبع بجماليته".

وتضيف "قمت بتكوين أطفال وشباب في الخط المغربي بالمكتبة الوسائطية والمدرسة القرآنية بمؤسسة مسجد الحسن الثاني، بالإضافة إلى تأطير (تنظيم) العديد من الورشات في مدارس عمومية وخاصة وملتقيات فنية وكذا تنظيم معارض خطية".

أما الأكاديمي المختص بالخط العربي الدكتور محمد البندوري، فقد أكد للجزيرة نت أن المغرب ينعم بعدد هائل من الخطاطين الأكفاء الذين ينيرون الساحة الخطية والحرفية بروائع إنتاجاتهم التي تتنوع بين الخط المشرقي بأنواعه المتعددة وبين الخط المغربي بأنواعه المختلفة.

محمد البندوري يرى أن بعض الخطاطين المغاربة عملوا على إنتاج مواد فنية بصور مختلفة (الجزيرة)

ويضيف البندوري أن بعض الخطاطين المغاربة المعاصرين عملوا على إنتاج مواد فنية بصور مختلفة من الخط، وأشكال تتوافق مع التشكيل البصري وتتيح الوصول إلى المعنى وإنتاج بلاغة حرفية بفهم موضوعي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
30/03/2024 | 10:11 م

ستاندرد اند بورز تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية سكاي نيوز عربية

عدلت وكالة "ستاندرد آند بورز" النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية، وذلك على خلفية تحسن مسار الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، بجانب إصلاح الميزانية.

ستاندرد اند بورز  تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 10:11 م

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب

قامت السلطات الفرنسية بترحيل المغربي رشيد أيت الحاج الذي تمت إدانته في العام 2007 بالإرهاب وجُرّد من الجنسية الفرنسية، إلى المغرب، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان على منصة إكس. فيما اعتبرت…

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024 ودعاء النبي عند الإفطار | مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار   مصراوى
30/03/2024 | 10:11 م

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب

حقق مسلسل أحلام البنات نتائج متقدمة مع بدء الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث تصدر مسلسل أحلام بنات الموسم الثاني نتائج الإحصاءات في المغرب منافسا

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا

نائب وزير الشؤون الخارجية الإيطالي: المغرب يتمتع بمستوى كبير من التنمية ويمتلك الإمكانيات اللازمة للاضطلاع بدور القاطرة والنموذج للدول الأخرى.

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام


الخط المغربي.. تاريخ تطور وتنوع وواقع تداخل حضاري اخبار المغرب جاء الخط المغربي ليبرز دور وإسهام المغاربة في تطوير الخط العربي وفنونه، وإعطائه بعدا وطابعا أغنى الحضارة العربية الإسلامية، وتناول كتاب "الخط المغربي تاريخ وواقع وآفاق" أنواع الخطوط المغربية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

الخط المغربي.. تاريخ تطور وتنوع وواقع تداخل حضاري
المصدر https://www.aljazeera.net/news/cultureandart/2020/2/26/الخط-المغربي-تاريخ-تطور-وتنوع-وواقع-تداخل-حضاري الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الخط المغربي.. تاريخ تطور وتنوع وواقع تداخل حضاري

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars