الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

مسيرة سياسية مع السلطة الفلسطينية ووحدة تكنوقراط في غزة القدس العربي

28/02/2020 | 12:00 م 0 comments
مسيرة سياسية مع السلطة الفلسطينية ووحدة تكنوقراط في غزة   القدس العربي

إذاً، ما العمل مع غزة؟ في كل جولة عنف يبدأ من جديد مراثون المقابلات الصحافية مع كل الطيف السياسي ممن يقترحون الكليشيهات العادية: ترميم الردع، احتلال غزة أو

إذاً، ما العمل مع غزة؟ في كل جولة عنف يبدأ من جديد مراثون المقابلات الصحافية مع كل الطيف السياسي ممن يقترحون الكليشيهات العادية: ترميم الردع، احتلال غزة أو التسوية. ويدعي المتشائمون بأن ليس هناك ما يمكن عمله، والجولات ستستمر. كل هذه الأجوبة تعنى بحلول تكتيكية لا ترتبط بغاية استراتيجية وسياسية، ولهذا فهي محكومة بأن تكون قصيرة المدى. أما النهج الاستراتيجي تجاه مسألة غزة فيجب أن يتعاطى مع العموم الفلسطيني وليس فقط مع حماس أو الجهاد الإسلامي. وميل الحكومات الأخيرة في إسرائيل لخلق فصل بين قطاع غزة والضفة الغربية نجح في إقناع الجمهور بأن هذا بالفعل هدف مرغوب فيه، ولكن هذه فرضية أساسية مغلوطة. وخطة ترامب التي تضر بفرص السلام من نواح عديدة، هي التي أشارت إلى الحل المحتم للربط بين غزة والضفة.

كل حل لمسألة غزة يجب أن يتضمن السلطة الفلسطينية، ولكننا جعلنا السلطة غير ذات صلة بغزة، وهكذا حققت النبوءة ذاتها. في كل مرة كانت فيها محاولة للربط بين غزة والضفة، أفشلتها إسرائيل، فهذا ما عملته عندما حاول أبو مازن العمل على انتخابات فلسطينية، أو عندما حاول إقامة حكومة تكنوقراط يمكنها أن تشكل سلماً مناسباً لحماس للتقدم معنا دون أن تهجر في المرحلة الأولى أيديولوجيا الحركة، والذي هو شرط للتغيير في كل نزاع دولي سبق أن حل.

لقد أضعفنا السلطة الفلسطينية في أننا لم نسمح لسياستها ضد العنف ومع الحلول الدبلوماسية أن تحقق الإنجازات. نهج أبو مازن، منذ يومه الأول في منصبه، هو محاولة الوصول إلى تسوية، إذا كان ممكناً بالمفاوضات، وإلا فبالتوجه إلى المؤسسات الدولية. أما نحن فقد جعلنا محاولاته للحوار مع إسرائيل باعثة على الشفقة، لأننا واصلنا البناء في المستوطنات واستخدمنا المفاوضات كوسيلة للتسويف في الوقت ولخلق حقائق على الأرض. عندما حاول الفلسطينيون عمل ذلك بوسائل متعددة الأطراف، وصفنا هذا بالإرهاب السياسي واستخدمنا الأمريكيين لمنعه، رغم أننا بذات الوسيلة؛ أي بالتوجه إلى مؤسسات الأمم المتحدة، حصلنا على استقلالنا.

بينما يؤيد أبو مازن حل الدولتين والاعتراف بإسرائيل في حدود 1967 مع تبادل للأراضي، بل ووافق على مبدأ تجريد الدولة الفلسطينية من السلاح، نصر نحن على التعاطي مع حماس، التي تعارض وجودنا. وبينما يواصل أبو مازن توجيه قوات الأمن لديه للتعاون مع الجيش والمخابرات الإسرائيلية في منع العمليات، ويتهمه الكثير من الفلسطينيين جراء ذلك كمن يتعاون مع إسرائيل، نجدنا نثيب حماس ونغدق عليها العطايا والدفعات المالية عبر قطر.

إن حلاً طويل المدى واستراتيجياً لمسألة غزة يرتبط باستئناف المسيرة السياسية مع السلطة الفلسطينية، بتشجيع من حكومة وحدة تكنوقراطية في غزة، يمكن معها التقدم بالتدريج في الأعمال والتجريد. حل طويل المدى يجب أن يكون سياسياً. من كل محاولاتنا السابقة لخلق الردع، تعلمنا بأنه لا يوجد حل عسكري.

يوجد اليوم شركاء فلسطينيون أكثر جودة مما كان لنا في الماضي. عرفات الإرهابي حل محله أبو مازن الذي ينفر من الإرهاب، و”اللاءات الثلاثة” من مؤتمر الخرطوم للجامعة العربية (1967) (لا صلح، لا اعتراف ولا مفاوضات مع إسرائيل) حلت محلها مبادرة السلام العربية، والتي رسالتها هي: تقدموا سياسياً مع الفلسطينيين كي نتمكن من تطبيع علاقاتنا معكم، انطلاقاً من الفهم بأن إسرائيل يمكنها أن تكون جزءاً من الحل لمشاكل المنطقة وليست المشكلة.

بينما وقعت كل هذه التغييرات الإيجابية حولنا، واصل زعماؤنا القول لماذا لا يوجد شريك، في حين عززوا حماس. وعليه، فإن الخطاب الجماهيري في إسرائيل يعود كل مرة من جديد إلى ذات الاقتراحات التكتيكية التي لا تحل شيئاً. هذه الحلول تبدو منطقية بغياب بديل استراتيجي، ولكن يوجد بديل كهذا ولكنه يتطلب زعامة شجاعة وواعية وليس شعارات سياسية وكليشيهات فارغة من المضمون.

بقلم: نداف تمير

عضو اللجنة الإدارية في “ميتفين” – المعهد الإسرائيلي للسياسة الخارجية الإقليمية

وسابقاً، دبلوماسي ومستشار سياسي للرئيس بيرس

معاريف 27/2/2020

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


مسيرة سياسية مع السلطة الفلسطينية ووحدة تكنوقراط في غزة القدس العربي اخبار غزة إذاً، ما العمل مع غزة؟ في كل جولة عنف يبدأ من جديد مراثون المقابلات الصحافية مع كل الطيف السياسي ممن يقترحون الكليشيهات العادية: ترميم الردع، احتلال غزة أو



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

مسيرة سياسية مع السلطة الفلسطينية ووحدة تكنوقراط في غزة   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/مسيرة-سياسية-مع-السلطة-الفلسطينية-ووح/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مسيرة سياسية مع السلطة الفلسطينية ووحدة تكنوقراط في غزة القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars