الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

صحيفة: عودة القوات الأميركية إلى السعودية لردع تهديد إيران

29/02/2020 | 8:00 ص 0 comments
صحيفة: عودة القوات الأميركية إلى السعودية لردع تهديد إيران

بعد حوالي 17 عاماً من سحب القوات الأميركية عدداً كبيراً من أفرادها من المملكة، عادت الولايات المتحدة الآن إلى هناك وبقوة.ففي قاعدة مكونة من الخيام في الصحر

بعد حوالي 17 عاماً من سحب القوات الأميركية عدداً كبيراً من أفرادها من المملكة، عادت الولايات المتحدة الآن إلى هناك وبقوة.

ففي قاعدة مكونة من الخيام في الصحراء على بعد حوالي 60 ميلاً جنوب شرقي الرياض، يقوم نحو 2500 من الأفراد العسكريين الأميركيين بإطلاق الطائرات المقاتلة من طراز F-15 لارتفاع شاهق ويقومون بتشغيل بطاريات صواريخ باتريوت، بحسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جونال" من داخل قاعدة الأمير سلطان الجوية بالمملكة العربية السعودية.

وقال التقرير إن عودة القوات الأميركية - بعد تقلص تواجدها بشكل كبير على مدى عقدين - تعكس القلق السائد بالمنطقة من التهديد الحالي الذي تشكله إيران على دول المنطقة.

يقول الجنرال جون ووكر، قائد الجناح الجوي 378 في القاعدة: "نحن نواجه عدواً حذقاً يلعب صراعاً إقليمياً حقيقياً من أجل البقاء، وهم جيدون للغاية".

إن نشر القوات الأميركية في قاعدة الأمير سلطان يسلط الضوء على الشكل المتغير للوجود العسكري الأميركي في المنطقة وسط سياسة الرئيس، دونالد ترمب، الرامية لمواجهة إيران، وقراره بسحب بعض القوات من سوريا. فعلى الرغم من تعهد ترمب بالانسحاب من الشرق الأوسط، فإنه قام بإرسال الآلاف من الجنود الإضافيين إلى المنطقة.

وكانت آخر مرةٍ تمركزت فيها القوات الأميركية في تلك القاعدة هي في عام 2003، بعد أكثر من عقد من إرسال الولايات المتحدة أكثر من نصف مليون جندي أميركي بعد غزو صدام حسين للكويت عام 1990. حينها قام زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، بشنّ حملة من الهجمات على أهداف غربية وحكومية في المملكة. وفي عام 1996، أدى تفجير في مجمع سكني إلى مقتل 19 من أفراد القوات الجوية الأميركية بالمملكة. وبالرغم من أن السلطات الأميركية ألقت باللوم على إيران في وقت لاحق، فإن بن لادن مجد الهجوم في ذلك الوقت.

وبحسب الصحيفة، فمن الأمور الجوهرية في مهمة القوات الأميركية الموجودة الآن في السعودية هو منع تكرار الهجمات من إيران، مثل الضربة الأخيرة التي استخدمت فيها الصواريخ والطائرات المسيرة في سبتمبر 2019 على منشآت النفط السعودية، التابعة لشركة أرامكو، مما تسبب في تهديد كبير على إمدادات النفط العالمية. وقد ألقى المسؤولون الأميركيون والسعوديون باللوم على إيران في ذلك الهجوم، لكن الحكومة الإيرانية نفت تورطها في ذلك.

ونُفذ الهجوم، الذي استخدمت فيه الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، على موقعين في الوقت نفسه، هما: بقيق وخريص شرق المملكة.

مقاتلة إف-15 من داخل القاعدة (نقلاً عن وول ستريت جورنال)

ويقول مسؤولو الدفاع الأميركيون الآن إنهم عززوا الدفاعات الجوية السعودية إلى الحد الذي يمكنهم فيه منع أي غارة جوية، مثل تلك التي حدثت في سبتمبر، ويعود الفضل في ذلك جزئياً إلى نشر أربع بطاريات صواريخ باتريوت أميركية في المملكة، من بينها اثنتان متمركزتان في قاعدة الأمير سلطان.

إلا أن بعض مسؤولي الدفاع يرون أن صواريخ باتريوت، التي تكلف ملايين الدولارات، هي أداة باهظة الثمن للتصدي لصواريخ كروز والطائرات المسيرة التي تعد رخيصة للغاية.

وقال المقدم توم نوبل الذي يقود كتيبة للدفاع الجوي تضم صواريخ باتريوت في القاعدة: "بغض النظر عن مدى تكلفة الطائرة المسيرة، فإن تأثير الضرر الذي قد تسببه يفوق ما نعتبره فعالاً أو غير فعال من حيث التكلفة، فيما يخص منظومة صواريخ باتريوت".

من هجمات أرامكو

لقد صُممت صواريخ باتريوت لمواجهة صواريخ باليستية عالية التحليق، وليس من أجل صواريخ كروز والطائرات المسيرة منخفضة الارتفاع التي استخدمت في الغارة الجوية في سبتمبر على منشآت النفط السعودية. وقد أرسلت الولايات المتحدة بطاريات الدفاع الجوي إلى المملكة في حرب الخليج عام 1991، حيث كافحوا حينها لإسقاط صواريخ سكود العراقية.

موضوع يهمك ? قالت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، إن جنوداً أتراكاً كانوا وسط المسلحين السوريين، الذين وصفتهم بالإرهابيين، خلال قصف... موسكو: تركيا لم تبلغ الجيش الروسي بوجود جنود أتراك بإدلب سوريا

ويقول الكثير من المواطنين السعوديين إنهم يؤيدون عودة الجنود الأميركيين.

وفي الوقت الحالي، يظل المعسكر الأميركي في قاعدة الأمير سلطان مركزاً أساسياً. إذ قام السعوديون ببناء طريق لخدمة القسم الأميركي من القاعدة، بينما يقوم الأميركيون بتركيب الكهرباء للخيام الجديدة، واستبدال بعض الخيام بالمقطورات.

وفي أعقاب الغارة الجوية الأميركية التي أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في العراق، في يناير الماضي، اندفع الأميركيون في قاعدة الأمير سلطان لإكمال حاجز أمني حول محيط القاعدة، خوفاً من الانتقام الإيراني المحتمل.

وسيعتمد طول مدة بقاء الأميركيين على مجموعة متنوعة من العوامل، تتراوح بين القرارات السياسية في واشنطن إلى تقديرات الجيش الخاصة بحاجته إلى إظهار قواته في جميع أنحاء المنطقة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 10:17 ص

سعر تذاكر الطيران السعودي استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل

يبحث الكثيرون عن رِحْلات خطوط الطيران السعودي، حيث تمكن شركة الطيران السعودية الجميع من الاستعلام عن رحلة الطيران الخطوط السعودية وحجز مَقْعَد إلكترونيًا عن

سعر تذاكر الطيران السعودي   استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل
12/04/2024 | 10:17 ص

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، خلال اتصال تلقاه من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، التطورات في قطاع غزة وملف السودان."استعراض

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان
12/04/2024 | 10:17 ص

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟ سكاي نيوز عربية

يبدو أن عدوى سباق التفوق في الذكاء الاصطناعي التي يشهدها العالم، انتقلت أيضاً إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث تسارع كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى تجهيز البنية التحتية اللازمة، في إطار تنافسهما على أن تصبحا القوة الإقليمية العظمى في مجال التكنولوجيا.

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟   سكاي نيوز عربية
12/04/2024 | 10:17 ص

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic

أعلنت الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، إلقاء القبض على شخص قام بقتل رجل وامرأة بسلاح ناري.

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى


صحيفة: عودة القوات الأميركية إلى السعودية لردع تهديد إيران اخبار السعودية بعد حوالي 17 عاماً من سحب القوات الأميركية عدداً كبيراً من أفرادها من المملكة، عادت الولايات المتحدة الآن إلى هناك وبقوة.ففي قاعدة مكونة من الخيام في الصحر



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

صحيفة: عودة القوات الأميركية إلى السعودية لردع تهديد إيران
المصدر https://www.alarabiya.net/ar/saudi-today/2020/02/28/صحيفة-أميركية-عودة-القوات-الأميركية-للسعودية-لردع-تهديد-ايران.html https://www.alarabiya.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صحيفة: عودة القوات الأميركية إلى السعودية لردع تهديد إيران

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars