الموضوعات تأتيك من 16383 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

ما هي الفيروسات وكيفية الوقاية من الأوبئة.. 5 كتب تجيب -

20/03/2020 | 7:00 م 0 comments
ما هي الفيروسات وكيفية الوقاية من الأوبئة.. 5 كتب تجيب -

مع تزايد المخاطر عالميا من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، في مختلف دول العالم، وازدياد اعداد المصابين والوفيات يوما بعد يوم، أصبح لا بديل عن اتخاذ الجميع اتخاذ وقائية من أجل حماية أنفسهم.

مع تزايد المخاطر عالميا من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، في مختلف دول العالم، وازدياد أعداد المصابين والوفيات يوما بعد يوم، أصبح لا بديل عن اتخاذ الجميع اتخاذ إجراءات وقائية من أجل حماية أنفسهم والمجتمع من الفيروس القاتل.

وبلغ عدد المصابين به نحو 170 ألفا، بينما تجاوز عدد المتوفين بسببه 6000 (3.7% من إجمالي الإصابات). وتشير إحصائية رسمية إلى أن عدد من تم شفاؤهم من المرض نحو 76 ألفا، أي قرابة 47%، وما زالت الصين تتصدر قائمة الدول المنكوبة رغم تسجيلها انخفاضا في عدد المصابين، تليها إيطاليا ثم إيران، فكوريا الجنوبية ثم إسبانيا فألمانيا ثم فرنسا وبعدها الولايات المتحدة.

وتناولت عدد من الكتب والدراسات الفيروسات القاتلة وطرق انتشارها وكيفية الوقاية منها، وحددت تلك الكتب بعض الخطوات والقواعد التي يجب التعامل معاها عند انتشار الفيروسات في المجتمع، ومن هذه الكتب:

الإنسان و الفيروسات: هل هي علاقة دائمة؟
الإنسان و الفيروسات هل هي علاقة دائمة؟

كتاب تأليف أستريد فابرى، وترجمة عبد الهادى الإدريسى، ومن أجواء الكتاب: " الفيروس اسم يثير المخاوف ولا عجب، فأعظم الأمراض المعروفة اليوم خطراً وأكثرها استعصاء على العلاج تكون الفيروسات سببها، ويكفي أن نذكر منها الإيدز والأنفلونزا بأنواعها والتهاب الكبد الفيروسي بأصنافه. لكن، هل هذا كل ما ينبغي أن نعرفه عن الفيروس؟ للإجابة عن هذا السؤال تدخل بنا أستريد فابري عالم الأجسام الدقيقة وتطلعنا على مختلف أنواع الفيروسات وطريقة توالدها واشتغالها وغير ذلك من المعلومات، من باب «اعرف عدوك تغلبه».

الفيروسات: مقدمة قصيرة جداً
الفيروسات مقدمة قصيرة جداً

كتاب تأليف دوروثى إتش كروفورد، صدرت ترجمته العربية عام 2011، ومتوفر في طبعة إلكترونية عبر مؤسسة هنداوى الثقافية، ومن أجواء الكتاب: " في السنوات الأخيرة، شهد العالم حالات تفشٍّ حادة لفيروسات خطيرة على غرار فيروس نقص المناعة البشري وأنفلونزا الخنازير وسارس وحمى لاسا. وفي هذه المقدمة القصيرة ترسم عالمة الأحياء البارزة والكاتبة العلمية الشهيرة دوروثي إتش كروفورد صورة آسرة لتلك الكائنات بالغة الصغر وعظيمة الخطر في الآن ذاته، وتمدنا بنظرة شاملة عن الفيروسات: من حيث اكتشافها، وسماتها، وتصنيفاتها، وآليات تكاثرها، والطرق التي تنتشر وتُعدي بها الكائنات الحية الأخرى. إنه كتاب سهل الاستيعاب ويخلو في أغلب أجزائه من المصطلحات الفنية المتخصصة. وهو يقدم مزيجًا متوازنًا من المعلومات العلمية والاعتبارات العملية بما يلائم عامة القراء".

أساسيات علم الفيروسات
أساسيات علم الفيروسات

كتاب صدر عام 2004، للدكتور كامل مهدى التميمى، وبجسب المؤلف، تم إعداد هذا الكتاب بشكل مبسط ليكون مرجعاً مفيداً للأساتذة والباحثين وللطلبة في معاهد وكليات الطب البشري والطب البيطري والصيدلة والعلوم والزراعة والتربية... كما يمكن اعتباره كتاباً تثقيفياً لعموم القراء من الناطقين باللغة العربية الذين يرومون الاستزادة من التعرف على هذا العلم الجديد. ومن أجل أن يصبح كتاباً مرجعياً لجامعاتنا.

كما يقدم معلومات ومبادئ عامة من علم الفيروسات وهو جزء من كتابنا المرسوم الفيروسات-الرواشح الذي تم نشره عام 1983 بالتعاون مع الدكتور إحسان شفيق ديمرداغ، أما النصف الثاني مه يشرح عن بعض الفيروسات المهمة طبياً والتي ما وزالت في إعداد الفيروسات المكتشفة حديثاً والتي يمكننا اعتبارها فيروسات تحت المجهر وتحتاج إلى دراسات معمقة للكشف عنها وعن وسائل مقاومتها ومكافحتها.

أساسيات علم الوبائيات
كتاب أساسيات علم الوبائيات

الكتاب أحد الكتب الأكاديمية الهامة، وهو من تأليف ر. بيغلهول، ر. بونيتا، ت. كييلستروم، يوضح هذا الكتاب لماذا أساسيات علم الوبائيات ضرورية لأي شخص مطلوب منه فهم وتطبيق مباديء تسبيب المرض والوقاية منه، ويشمل الكتاب أيضاً الطرائق الأساسية للوبائيات، مع التأكيد الخاص على تطبيقات الصحة العمومية في البلدان النامية، يبين هذا الكتاب كيفية تطبيق علم الوبائيات في الوقاية من المرض وتعزيز الصحة - لضمان استخدام الموارد الصحية لتحقيق أفضل تأثير ممكن - وتشجيع الممارسة السريرية الجيدة بتطبيق مفاهيم الوبائيات السريرية، ويتيح للطلبة وصف الاسباب الشائعة للوفاة، والمرض، والإصابة والعجز في المجتمع؛ وإيجاز وتصميمات الدراسة الوبائية الملائمة، والتقييم النقدي للمادة المطبوعة.

إنفلونزا الخنازير الفيروسات ولعبة الجينات
إنفلونزا الخنازير الفيروسات ولعبة الجينات   كتاب للدكتور أميمة خفاجى، وتناول الكتاب كيفية انتشار الفيروس وخاصة أنفلونزا الطيور والخنازير، وفترة حضانة الفيروس، وطرق انتقال العدوى، وكيفية العلاج والوقاية منه، وتوضح المؤلفة في الكتاب: " يهاجم الفيروس الخلايا وعندما يستطيع مفتاح الفيروس الاندماج مع قفل الخلايا المستهدفة، يدور المفتاح فتفتح الخلية بابها ويستطيع الفيروس الاندماج مع قفل الخلية ويخترق سطح الخلية ويبدأ فى نشر وبث خصائصه الوراثية ثم يتركها بعد تخريبها متنقلا بخفة ورشاقة من خلية لأخرى".
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: الأزهر يوضح حقيقة كتاب عظائم الدهور المتنبئ بفيروس كورونا 06/04/2020 | 2:00 ص

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن من هذه الأباطيل والشائعات بعض الأقاويل التي تزعم أن وباء كورونا مذكور في كتاب «عظائم الدهور» لأبي علي الدبيسي المتوفىٰ في القرن السادس الهجري (565هـ)، ...

ترشيحات الحظر .. كتاب يومي يساعدك على استغلال أمثل للعزلة‎ مصراوى 06/04/2020 | 2:00 ص

ترشيحات الحظر كتاب يومي يساعدك على استغلال أمثل للعزلة | مصراوى

كتاب عظائم الدهور لابي علي الدبيزى pdf وحقيقة تنبأه بكورونا عندما تحين العشرون يجتاح الدنيا كورون - دليل الوطن 06/04/2020 | 2:00 ص

كتاب عظائم الدهور لابي علي الدبيزي ، تحميل كتاب عظائم الدهور pdf ، ننشر لكم في دليل الوطن رابط تحميل كتاب عظائم الدهور وعجائب الزمان حيث يتزايد البحث عنه بعد... اقرأ المزيد ←

كتاب يتنبأ بمقتل مليون شخص بسبب كورونا - جريدة الصباح 27/03/2020 | 12:00 ص

يتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإلكترونية، مقتطفات مثيرة من كتاب صادر في 2006، تنبأ بفيروس كورونا في 2020. وتحدث الكتاب، الصادر عن "دار

المدن 27/03/2020 | 12:00 ص

مجتمع

6 ملايين كتاب مجانا.. الشارقة تفتح مكتبتها إلكترونيا أمام قراء العالم - 27/03/2020 | 12:00 ص

فى ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها دولة الإمارات العربية المتحدة لمواجهة فيروس كورونا، أعلنت إدارة "مكتبات الشارقة العامة" التابعة لهيئة الشارقة للكتاب.

«استدامة كتاب» مبادرة انطلقت من العين وتحطّ رحالها في الكويت - البيان 20/03/2020 | 7:00 م

«استدامة كتاب» هي فكرة أطلقتها الإماراتية نائلة الأحبابي امتداداً للأفكار والمبادرات والفعاليات التي تواكب رؤية القادة في دولة الإمارات، وتسير على نهجهم في نشر العلم والثقافة والمعرفة.



ما هي الفيروسات وكيفية الوقاية من الأوبئة.. 5 كتب تجيب - كتب ووثائق مع تزايد المخاطر عالميا من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، في مختلف دول العالم، وازدياد اعداد المصابين والوفيات يوما بعد يوم، أصبح لا بديل عن اتخاذ الجميع اتخاذ وقائية من أجل حماية أنفسهم.



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

ما هي الفيروسات وكيفية الوقاية من الأوبئة.. 5 كتب تجيب -
المصدر https://www.youm7.com/story/2020/3/18/5/4674099 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما هي الفيروسات وكيفية الوقاية من الأوبئة.. 5 كتب تجيب -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars