الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

ما هي الفيروسات وكيفية الوقاية من الأوبئة.. 5 كتب تجيب -

20/03/2020 | 7:00 م 0 comments
ما هي الفيروسات وكيفية الوقاية من الأوبئة.. 5 كتب تجيب -

مع تزايد المخاطر عالميا من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، في مختلف دول العالم، وازدياد اعداد المصابين والوفيات يوما بعد يوم، أصبح لا بديل عن اتخاذ الجميع اتخاذ وقائية من أجل حماية أنفسهم.

مع تزايد المخاطر عالميا من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، في مختلف دول العالم، وازدياد أعداد المصابين والوفيات يوما بعد يوم، أصبح لا بديل عن اتخاذ الجميع اتخاذ إجراءات وقائية من أجل حماية أنفسهم والمجتمع من الفيروس القاتل.

وبلغ عدد المصابين به نحو 170 ألفا، بينما تجاوز عدد المتوفين بسببه 6000 (3.7% من إجمالي الإصابات). وتشير إحصائية رسمية إلى أن عدد من تم شفاؤهم من المرض نحو 76 ألفا، أي قرابة 47%، وما زالت الصين تتصدر قائمة الدول المنكوبة رغم تسجيلها انخفاضا في عدد المصابين، تليها إيطاليا ثم إيران، فكوريا الجنوبية ثم إسبانيا فألمانيا ثم فرنسا وبعدها الولايات المتحدة.

وتناولت عدد من الكتب والدراسات الفيروسات القاتلة وطرق انتشارها وكيفية الوقاية منها، وحددت تلك الكتب بعض الخطوات والقواعد التي يجب التعامل معاها عند انتشار الفيروسات في المجتمع، ومن هذه الكتب:

الإنسان و الفيروسات: هل هي علاقة دائمة؟
الإنسان و الفيروسات هل هي علاقة دائمة؟

كتاب تأليف أستريد فابرى، وترجمة عبد الهادى الإدريسى، ومن أجواء الكتاب: " الفيروس اسم يثير المخاوف ولا عجب، فأعظم الأمراض المعروفة اليوم خطراً وأكثرها استعصاء على العلاج تكون الفيروسات سببها، ويكفي أن نذكر منها الإيدز والأنفلونزا بأنواعها والتهاب الكبد الفيروسي بأصنافه. لكن، هل هذا كل ما ينبغي أن نعرفه عن الفيروس؟ للإجابة عن هذا السؤال تدخل بنا أستريد فابري عالم الأجسام الدقيقة وتطلعنا على مختلف أنواع الفيروسات وطريقة توالدها واشتغالها وغير ذلك من المعلومات، من باب «اعرف عدوك تغلبه».

الفيروسات: مقدمة قصيرة جداً
الفيروسات مقدمة قصيرة جداً

كتاب تأليف دوروثى إتش كروفورد، صدرت ترجمته العربية عام 2011، ومتوفر في طبعة إلكترونية عبر مؤسسة هنداوى الثقافية، ومن أجواء الكتاب: " في السنوات الأخيرة، شهد العالم حالات تفشٍّ حادة لفيروسات خطيرة على غرار فيروس نقص المناعة البشري وأنفلونزا الخنازير وسارس وحمى لاسا. وفي هذه المقدمة القصيرة ترسم عالمة الأحياء البارزة والكاتبة العلمية الشهيرة دوروثي إتش كروفورد صورة آسرة لتلك الكائنات بالغة الصغر وعظيمة الخطر في الآن ذاته، وتمدنا بنظرة شاملة عن الفيروسات: من حيث اكتشافها، وسماتها، وتصنيفاتها، وآليات تكاثرها، والطرق التي تنتشر وتُعدي بها الكائنات الحية الأخرى. إنه كتاب سهل الاستيعاب ويخلو في أغلب أجزائه من المصطلحات الفنية المتخصصة. وهو يقدم مزيجًا متوازنًا من المعلومات العلمية والاعتبارات العملية بما يلائم عامة القراء".

أساسيات علم الفيروسات
أساسيات علم الفيروسات

كتاب صدر عام 2004، للدكتور كامل مهدى التميمى، وبجسب المؤلف، تم إعداد هذا الكتاب بشكل مبسط ليكون مرجعاً مفيداً للأساتذة والباحثين وللطلبة في معاهد وكليات الطب البشري والطب البيطري والصيدلة والعلوم والزراعة والتربية... كما يمكن اعتباره كتاباً تثقيفياً لعموم القراء من الناطقين باللغة العربية الذين يرومون الاستزادة من التعرف على هذا العلم الجديد. ومن أجل أن يصبح كتاباً مرجعياً لجامعاتنا.

كما يقدم معلومات ومبادئ عامة من علم الفيروسات وهو جزء من كتابنا المرسوم الفيروسات-الرواشح الذي تم نشره عام 1983 بالتعاون مع الدكتور إحسان شفيق ديمرداغ، أما النصف الثاني مه يشرح عن بعض الفيروسات المهمة طبياً والتي ما وزالت في إعداد الفيروسات المكتشفة حديثاً والتي يمكننا اعتبارها فيروسات تحت المجهر وتحتاج إلى دراسات معمقة للكشف عنها وعن وسائل مقاومتها ومكافحتها.

أساسيات علم الوبائيات
كتاب أساسيات علم الوبائيات

الكتاب أحد الكتب الأكاديمية الهامة، وهو من تأليف ر. بيغلهول، ر. بونيتا، ت. كييلستروم، يوضح هذا الكتاب لماذا أساسيات علم الوبائيات ضرورية لأي شخص مطلوب منه فهم وتطبيق مباديء تسبيب المرض والوقاية منه، ويشمل الكتاب أيضاً الطرائق الأساسية للوبائيات، مع التأكيد الخاص على تطبيقات الصحة العمومية في البلدان النامية، يبين هذا الكتاب كيفية تطبيق علم الوبائيات في الوقاية من المرض وتعزيز الصحة - لضمان استخدام الموارد الصحية لتحقيق أفضل تأثير ممكن - وتشجيع الممارسة السريرية الجيدة بتطبيق مفاهيم الوبائيات السريرية، ويتيح للطلبة وصف الاسباب الشائعة للوفاة، والمرض، والإصابة والعجز في المجتمع؛ وإيجاز وتصميمات الدراسة الوبائية الملائمة، والتقييم النقدي للمادة المطبوعة.

إنفلونزا الخنازير الفيروسات ولعبة الجينات
إنفلونزا الخنازير الفيروسات ولعبة الجينات   كتاب للدكتور أميمة خفاجى، وتناول الكتاب كيفية انتشار الفيروس وخاصة أنفلونزا الطيور والخنازير، وفترة حضانة الفيروس، وطرق انتقال العدوى، وكيفية العلاج والوقاية منه، وتوضح المؤلفة في الكتاب: " يهاجم الفيروس الخلايا وعندما يستطيع مفتاح الفيروس الاندماج مع قفل الخلايا المستهدفة، يدور المفتاح فتفتح الخلية بابها ويستطيع الفيروس الاندماج مع قفل الخلية ويخترق سطح الخلية ويبدأ فى نشر وبث خصائصه الوراثية ثم يتركها بعد تخريبها متنقلا بخفة ورشاقة من خلية لأخرى".
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
امس 22:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
امس 22:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
امس 22:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


ما هي الفيروسات وكيفية الوقاية من الأوبئة.. 5 كتب تجيب - كتب ووثائق مع تزايد المخاطر عالميا من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، في مختلف دول العالم، وازدياد اعداد المصابين والوفيات يوما بعد يوم، أصبح لا بديل عن اتخاذ الجميع اتخاذ وقائية من أجل حماية أنفسهم.



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

ما هي الفيروسات وكيفية الوقاية من الأوبئة.. 5 كتب تجيب -
المصدر https://www.youm7.com/story/2020/3/18/5/4674099 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما هي الفيروسات وكيفية الوقاية من الأوبئة.. 5 كتب تجيب -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars