الموضوعات تأتيك من 16381 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

تحذيرات ومخاوف من وصول الكورونا إلى غزة

20/03/2020 | 7:45 م 0 comments
 تحذيرات ومخاوف من وصول الكورونا إلى غزة

قد يحاول سكان غزة تسليط الضوء على الفيروسات التاجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومقارنة عمليات الإغلاق بالحصار "الإسرائيلي"، لكن المخاوف تتفاقم من تفشي الكارثة في الأراضي الفلسطينية. مع تقييد حركة الدخول

قد يحاول سكان غزة تسليط الضوء على الفيروسات التاجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومقارنة عمليات الإغلاق بالحصار "الإسرائيلي"، لكن المخاوف تتفاقم من تفشي الكارثة في الأراضي الفلسطينية.

مع تقييد حركة الدخول والخروج من المنطقة بشدة منذ فترة طويلة قبل ظهور الوباء، ربما يكون قطاع غزة أحد الأماكن القليلة على وجه الأرض التي لديها فرصة للبقاء خالية من الفيروسات.

لكن الخبراء يحذرون من أن الحصار ومعدلات الفقر المرتفعة، إلى جانب الكثافة السكانية المكتظة والنظام الصحي الضعيف، يخلقان ظروفًا مثالية لانتشار سريع، حيث يقارن خطر انتقال العدوى بذلك الذي على متن سفينة سياحية.

في مطبخها الصغير في مدينة غزة، قامت مريم الخطيب البالغة من العمر 80 عامًا بتجميع منتجات التنظيف والسلع المعلبة. قالت إنه على الرغم من أنها عاشت ست حروب، إلا أنها خائفة من COVID-19.

وصرحت لوكالة فرانس برس: "الكل خائف. هذا أخطر من الحرب. لم يحدث شيء من هذا القبيل منذ يوم ولادتي".

"إذا وصلت الكورونا إلى غزة، سيموت الكثير من الناس. لا علاج إلا التضرع إلى الله".

فرضت "إسرائيل" حصارها منذ العام 2007، عندما سيطرت حركة حماس على غزة.

وتقول إن الإجراءات ضرورية لعزل حماس، التي تعتبر منظمة إرهابية من قبل معظم الدول الغربية. وخاضت "إسرائيل" وحماس ثلاثة حروب منذ العام 2008.

ويقول منتقدون إن الحصار يعاقب جميع سكان غزة ويفقرهم ويغذي التطرف.

كما تم إغلاق حدود غزة الأخرى الوحيدة، مع مصر جنوباً، خلال معظم العقد الماضي.

وتمت إعادة فتحها جزئيًا خلال العامين الماضيين، لكن المعابر إلى مصر محدودة حيث أن الوصول إلى القاهرة والمدن الأخرى يتطلب رحلة شاقة عبر منطقة سيناء المضطربة.

ولم يعد لغزة مطار منذ أن قصفته "إسرائيل" في أوائل العقد الأول من القرن الحالي خلال الانتفاضة الفلسطينية.

وقال مصطفى نجل مريم الخطيب، 51 عاماً، إنه يتفهم "مشاعر الناس (في عزلة أو حجر صحي) في جميع أنحاء العالم - لدينا حالة شبيهة بالحجر الصحي منذ العام 2007".

في غزة، يتابع الفلسطينيون الوباء عن كثب من خلال التغطية الإعلامية المتواصلة - ويستعدون للأسوأ.

على الرغم من عدم وجود حالات مسجلة في القطاع حتى الآن، فقد أغلقت المدارس ووضع أكثر من 2700 شخص في عزلة منزلية، معظمهم عائدون من مصر.

وقال ماتياس شمالي، مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة في غزة، إنه يعمل بالفعل في ظل ظروف تفشي المرض، حيث وضع إجراءات بعيدة المدى.

وتدير وكالة الأونروا مدارس تضم أكثر من 250.000 طفل في الشريط الساحلي.

وقال مشيراً إلى (الأميرة الماسية)، وهي السفينة السياحية التي أصيب بها أكثر من 700 من ركابها وطاقمها البالغ عددهم 3700 راكب: "مرض الحصار قد يساعد في احتواء الحالة، لكن إذا تفشى فسيصبح الوضع شبيهاً بسفينة الرحلات البحرية قبالة اليابان".

يعيش الكثير من سكان غزة في مخيمات مكتظة للاجئين، بوجود أسر كبيرة مشتركة.

وقال شمالي: "من الوهم الاعتقاد بأن بإمكانك إدارة المرض في مكان مغلق مثل هذا".

وقال جيرالد روكنشوب، رئيس المكتب الفلسطيني لمنظمة الصحة العالمية، إن القيود "الإسرائيلية" والتوترات السياسية تسببت في تدهور المرافق الصحية في غزة خلال العقد الماضي.

وصرح لوكالة فرانس برس أن قطاع غزة لا يملك سوى 60 سريراً من العناية المركزة لمليوني شخص، ولا تعمل جميعها بسبب نقص الموظفين.

وقال: "النظام الصحي في غزة واجه تراجع التنمية خلال السنوات الماضية بسبب الإغلاق (الإسرائيلي) المزمن"، مشيراً إلى نقص الكهرباء والأدوية والموارد البشرية.

وأضاف: "أكثر من 90 في المائة من مياه الشرب غير صالحة للاستهلاك الآدمي، علاوة على ذلك فإن القطاع يعاني من الاكتظاظ المفرط".

وقالت "إسرائيل" إنها تعمل لضمان توريد الإمدادات الطبية للقطاع، بما في ذلك تسهيل تسليم 500 مجموعة من أدوات اختبار فيروسات الكورونا الممولة من منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء.

وهي تلوم حماس على افتقار غزة للتنمية.

كما وتستعد سلطات حماس لبناء 1000 غرفة عزل بالقرب من الحدود الجنوبية مع مصر.

تحت إشراف زعيم الحركة الإسلامية في غزة، يحيى السنوار، قامت الجرافات هذا الأسبوع بتطهير الأرض التي سيتم فيها بناء كبائن مؤقتة.

يُسمح للفلسطينيين الذين يعانون من السرطان وأمراض خطيرة أخرى بمغادرة غزة عبر "إسرائيل" لتلقي العلاج داخل الدولة اليهودية أو في الضفة الغربية المحتلة.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت "إسرائيل"، التي فرضت قيودًا صارمة على سكانها، ستسمح بنقل مرضى فيروسات الكورونا الذين يعانون من مرض خطير من القطاع.

وحذر شمالي من أن أي تفشٍ للمرض يمكن أن يطغى بسرعة على القدرات الصحية في غزة.

"كل ما أسمعه هو إذا وصل التفشي إلى الحجم الذي تحتاج فيه إلى أكثر من 60 سريرًا من وحدات العناية المركزة للعلاج، ستصبح الأمور صعبة بشكل متزايد ويمكن أن تتحول إلى كارثة ذات أبعاد ضخمة".

------------------     

العنوان الأصلي: Gaza: uniquely shielded, yet ultra-vulnerable to corona

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية  AFP

التاريخ: 20 آذار / مارس 2020

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مركز حقوقي يحذر من كارثة حقيقة ستطال غزة اذا تفشى فيروس كورونا - وكالة غزة الآن الإخبارية اليوم 14:45 م

حذّر مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم السبت، من أن حياة عشرات الآلاف من سكان قطاع غزة، ستصبح تحت تهديد غير مسبوق، في ظل ضعف الإمكانات الصحية، واستمرار الحصار، تزامنًا مع تفشي فيروس "كورونا. وطالب

غزة: طفل يقود سيارة ويدهس خمسة في النصيرات دنيا الوطن اليوم 14:45 م

غزة: طفل يقود سيارة ويدهس خمسة في النصيرات

شركة الكهرباء تصدر بياناً هاماً للمواطنين في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية اليوم 14:45 م

أصدرت شركة الكهرباء في محافظات قطاع غزة اليوم السبت بياناً هاماً للمواطنين بشأن الخدمات الإلكتروني . وأعلنت الشركة في بيانها  عن إطلاق خدماتها الإلكترونية تحت عنوان خدمة المواطنين من أجل التخفيف عن

: موقع عبري: حوامة فلسطينية اخترقت أجواء غلاف غزة اليوم 14:45 م

أكدت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم السبت، أن حوامة اخترقت أجواء غلاف غزة من منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة. وبحسب موقع مفزاك درومي العبري، اخترقت الحوامة أجواء الغلاف لمسافة 700 متر ثم عادت إلى ...

وفاة فلسطيني بحادث سير في خانيونس جنوب غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية اليوم 14:45 م

توفى صباح اليوم السبت فلسطيني بحادث سير في خانيونس جنوب قطاع غزة .  وأعلنت شرطة مرور غزة عن وفاة المواطن علي محمد أبو دراز البالغ من العمر 27 عاماً  من سكان عبسان الكبيرة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة

غزة.. قطر تمول تشغيل 100 كادر طبي لمواجهة كورونا امس 2:00 ص

على بند التشغيل المؤقت لمدة 6 أشهر، ضمن المنحة المالية التي قدمتها قطر لغزة نهاية مارس الماضي، بقيمة 150 مليون دولار - وكالة الأناضول

كاتبة أمريكية: ماذا يحدث في قطاع غزة عندما يختلط فايروس كورونا بمزيج المعاناة معا؟ - سما الإخبارية امس 2:00 ص

نشرت الكاتبة الأمريكية بيبلين فرناندز، مقالا، في مجلة جاكوبين الدولية قالت فيه،



تحذيرات ومخاوف من وصول الكورونا إلى غزة اخبار غزة قد يحاول سكان غزة تسليط الضوء على الفيروسات التاجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومقارنة عمليات الإغلاق بالحصار "الإسرائيلي"، لكن المخاوف تتفاقم من تفشي الكارثة في الأراضي الفلسطينية. مع تقييد حركة الدخول



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

 تحذيرات ومخاوف من وصول الكورونا إلى غزة
المصدر http://alqudsnews.net/post/151503/تحذيرات-ومخاوف-من-وصول-الكورونا-إلى-غزة http://alqudsnews.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تحذيرات ومخاوف من وصول الكورونا إلى غزة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars