الموضوعات تأتيك من 16382 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تمديد سلام السودان..الأزمة في التفاصيل - البيان

20/03/2020 | 10:45 م 0 comments
تمديد سلام السودان..الأزمة في التفاصيل - البيان

تنفس السودانيون الصعداء، بعد انتصار ثورتهم في 11 أبريل الماضي، بإسقاط نظام الإخوان، بقيادة الرئيس المخلوع عمر البشير، فيما لا تزال آمالهم معلقة في تحقيق السلام الشامل، الذي طال أمد مفاوضاته، وتجاوز السقف المضروب، بعد التمديد للمرة الثانية، إذ تتقدّم المفا

المصدر: الخرطوم - طارق عثمان التاريخ: 20 مارس 2020

تنفس السودانيون الصعداء، بعد انتصار ثورتهم في 11 أبريل الماضي، بإسقاط نظام الإخوان، بقيادة الرئيس المخلوع عمر البشير، فيما لا تزال آمالهم معلقة في تحقيق السلام الشامل، الذي طال أمد مفاوضاته، وتجاوز السقف المضروب، بعد التمديد للمرة الثانية، إذ تتقدّم المفاوضات التي تستضيفها عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، خطوة، وتتراجع أخرى، رغم التفاؤل الذي يسود المتفاوضين.

ويؤكد عضو في مجلس السيادة لـ «البيان»، أنّ تمديد أجل المفاوضات، يشكل خصماً على الفترة الانتقالية، ويرجع التمديد لأجل التفاوض، إلى وجود تفاصيل يتم التعامل معها بجدية من قبل الحكومة، مناشداً قادة الحركات المسلحة تسريع الخطى، لا سيّما أنّ هناك حالة تفاؤل سادت خلال الفترة الأولى من المفاوضات، بعد حسم جملة من القضايا التي كانت عالقة لمدة ثماني سنوات، في ما يلي الملف الإنساني والقضايا الإطارية خلال 48 ساعة الأولى.

ومع القلق الذي ينتاب السودانيين، جراء ارتباط قضية السلام بثورتهم، إلّا أنّ الوساطة الجنوب سودانية، لا تزال تبث رسائلها التطمينية باقتراب تحقيق السلام الشامل، إذ أكّد رئيس لجنة الوساطة، توت قلواك، أنّ التوقيع على اتفاق السلام بين الحكومة والجبهة الثورية السودانية، بات قاب قوسين.

احتفال وشيك

وقال قلواك عقب جلسة التفاوض، والتي ناقشت ملف الثروة إنه، وفي القريب العاجل، سيحتفل شعبنا السوداني باتفاق السلام الشامل في جوبا، مؤكّداً أنّ عام 2020، سيكون عاماً للسلام للبلدين.

ولفت إلى اكتمال مناقشة كافة الأوراق المتعلقة بمسار دارفور، وأنّه تبقت فقط جلسة واحدة لمناقشة القضايا، معلناً انطلاق جلسات التفاوض في الترتيبات الأمنية المتعلقة بمسار دارفور.

وأضاف: «بانتهاء التفاوض حول ورقة الترتيبات الأمنية، نكون قد استعددنا للتوقيع على السلام الشامل مع الجبهة الثورية»، فيما لم يراوح التفاوض مع زعيم الحركة الشعبية شمال، عبد العزيز الحلو، مكانه، غير أنّ رئيس الوساطة، أكد أنه سيلتحق بالمفاوضات في القريب العاجل، لاكتمال حلقات السلام.

مماطلة

وبدا الباحث السياسي، محمد علي فزاري، أقل تفاؤلاً بإنجاز ملف السلام في الموعد المحدد. وقال فزاري لـ «البيان»: «التوقيع على السلام، تجاوز السقف الزمني المحدد له، وهو الستة أشهر الأولى من عمر الفترة الانتقالية»، مرجعاً ذلك إلى ما أسماه التأخير في المسارات، والمماطلة من بعض حركات الكفاح المسلح، وعدم الجدية التي كان ينبغي أن يتحلى بها طرفا العملية.

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان: مخاوف انتشار «كورونا» لم تمنع احتفالات ذكرى «اعتصام القيادة» الشرق الأوسط اليوم 6:45 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

السودان: مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية يشير إلى تأثير تدابير مكافحة كوفيد-19 على العمليات الإنسانية في البلاد أخبار الأمم المتحدة 04/04/2020 | 4:00 ص

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية(أوتشا) إن التدابير الرامية إلى منع انتشار فيروس كورونا في السودان تؤثر على وصول المساعدات الإنسانية والتسليم والخدمات. وقد تم تأكيد سبع حالات إصابة بالمرض، بما في ذلك حالتا وفاة. وقد وصلت جميع الحالات من الخارج وتتلقى العلاج في مراكز العزل في الخرطوم. |

الكهرباء: إطلاق التيار بخط الربط مع السودان بقدرة 60 ميجاوات - 04/04/2020 | 4:00 ص

أكد مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم اطلاق التيار الكهربائي رسميًا فى المرحلة الأولى من خط الربط بين مصر والسودان بقدرة 60 ميجا وات، بعد ان انتهت الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

سعر الدولار في السودان الجمعة 3 أبريل 2020 04/04/2020 | 4:00 ص

سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، اليوم الجمعة، 3-4-2020 يستقر لدى البنك المركزي السوداني، ويصعد في السوق السوداء.. التفاصيل عبر العين الإخبارية

السودان يسجل إصابتين بفيروس كورونا وارتفاع العدد لـ10 حالات - 04/04/2020 | 4:00 ص

أفادت سكاي نيوز عربية، في نبأ عاجل، منذ قليل، نقلا عن مراسلها، تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا في السودان ليرتفع عدد الإصابات إلى 10...

ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا فى السودان إلى 10 حالات - 04/04/2020 | 4:00 ص

أعلنت وزارة الصحة السودانية، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس "كورونا" المستجد؛ ليرتفع عدد المصابين إلى 10 حالات، توفيت منها اثنتان، وشُفى مريض.

السودان: حظر دخول جنود قادمين من السعودية علقوا بالبحر الأحمر - 02/04/2020 | 2:45 م

السودان: حظر دخول جنود قادمين من السعودية علقوا بالبحر الأحمر - صحيفة التغيير السودانية , اخبار السودان أخبار



تمديد سلام السودان..الأزمة في التفاصيل - البيان اخبار السودان تنفس السودانيون الصعداء، بعد انتصار ثورتهم في 11 أبريل الماضي، بإسقاط نظام الإخوان، بقيادة الرئيس المخلوع عمر البشير، فيما لا تزال آمالهم معلقة في تحقيق السلام الشامل، الذي طال أمد مفاوضاته، وتجاوز السقف المضروب، بعد التمديد للمرة الثانية، إذ تتقدّم المفا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

تمديد سلام السودان..الأزمة في التفاصيل - البيان
المصدر https://www.albayan.ae/one-world/arabs/2020-03-20-1.3808170 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تمديد سلام السودان..الأزمة في التفاصيل - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars