الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تمديد سلام السودان..الأزمة في التفاصيل - البيان

20/03/2020 | 10:45 م 0 comments
تمديد سلام السودان..الأزمة في التفاصيل - البيان

تنفس السودانيون الصعداء، بعد انتصار ثورتهم في 11 أبريل الماضي، بإسقاط نظام الإخوان، بقيادة الرئيس المخلوع عمر البشير، فيما لا تزال آمالهم معلقة في تحقيق السلام الشامل، الذي طال أمد مفاوضاته، وتجاوز السقف المضروب، بعد التمديد للمرة الثانية، إذ تتقدّم المفا

المصدر: الخرطوم - طارق عثمان التاريخ: 20 مارس 2020

تنفس السودانيون الصعداء، بعد انتصار ثورتهم في 11 أبريل الماضي، بإسقاط نظام الإخوان، بقيادة الرئيس المخلوع عمر البشير، فيما لا تزال آمالهم معلقة في تحقيق السلام الشامل، الذي طال أمد مفاوضاته، وتجاوز السقف المضروب، بعد التمديد للمرة الثانية، إذ تتقدّم المفاوضات التي تستضيفها عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، خطوة، وتتراجع أخرى، رغم التفاؤل الذي يسود المتفاوضين.

ويؤكد عضو في مجلس السيادة لـ «البيان»، أنّ تمديد أجل المفاوضات، يشكل خصماً على الفترة الانتقالية، ويرجع التمديد لأجل التفاوض، إلى وجود تفاصيل يتم التعامل معها بجدية من قبل الحكومة، مناشداً قادة الحركات المسلحة تسريع الخطى، لا سيّما أنّ هناك حالة تفاؤل سادت خلال الفترة الأولى من المفاوضات، بعد حسم جملة من القضايا التي كانت عالقة لمدة ثماني سنوات، في ما يلي الملف الإنساني والقضايا الإطارية خلال 48 ساعة الأولى.

ومع القلق الذي ينتاب السودانيين، جراء ارتباط قضية السلام بثورتهم، إلّا أنّ الوساطة الجنوب سودانية، لا تزال تبث رسائلها التطمينية باقتراب تحقيق السلام الشامل، إذ أكّد رئيس لجنة الوساطة، توت قلواك، أنّ التوقيع على اتفاق السلام بين الحكومة والجبهة الثورية السودانية، بات قاب قوسين.

احتفال وشيك

وقال قلواك عقب جلسة التفاوض، والتي ناقشت ملف الثروة إنه، وفي القريب العاجل، سيحتفل شعبنا السوداني باتفاق السلام الشامل في جوبا، مؤكّداً أنّ عام 2020، سيكون عاماً للسلام للبلدين.

ولفت إلى اكتمال مناقشة كافة الأوراق المتعلقة بمسار دارفور، وأنّه تبقت فقط جلسة واحدة لمناقشة القضايا، معلناً انطلاق جلسات التفاوض في الترتيبات الأمنية المتعلقة بمسار دارفور.

وأضاف: «بانتهاء التفاوض حول ورقة الترتيبات الأمنية، نكون قد استعددنا للتوقيع على السلام الشامل مع الجبهة الثورية»، فيما لم يراوح التفاوض مع زعيم الحركة الشعبية شمال، عبد العزيز الحلو، مكانه، غير أنّ رئيس الوساطة، أكد أنه سيلتحق بالمفاوضات في القريب العاجل، لاكتمال حلقات السلام.

مماطلة

وبدا الباحث السياسي، محمد علي فزاري، أقل تفاؤلاً بإنجاز ملف السلام في الموعد المحدد. وقال فزاري لـ «البيان»: «التوقيع على السلام، تجاوز السقف الزمني المحدد له، وهو الستة أشهر الأولى من عمر الفترة الانتقالية»، مرجعاً ذلك إلى ما أسماه التأخير في المسارات، والمماطلة من بعض حركات الكفاح المسلح، وعدم الجدية التي كان ينبغي أن يتحلى بها طرفا العملية.

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
17/04/2024 | 7:04 ص

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان | مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان     مصراوى
17/04/2024 | 7:04 ص

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو – DW – 2024/4/15

في مؤتمر باريس حول السودان، ناشدت ألمانيا المجتمع الدولي تقديم دعم عاجل للسودان في ضوء الوضع الإنساني الكارثي بسبب الحرب. وتعهّد المجتمعون تقديم مساعدات إنسانية تزيد على مليارَي يورو لدعم المدنيين في هذا البلد الأفريقي.

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو  – DW – 2024/4/15
17/04/2024 | 7:04 ص

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع سكاي نيوز عربية

أفادت منظمة حقوقية سودانية بأنّ 25 مدنياً قُتلوا في اشتباكات مسلّحة اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور التي لجأ إليها الكثير من النازحين بعدما ظلّت لفترة طويلة بمنأى من الحرب الدائرة بين الطرفين منذ عام.

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع   سكاي نيوز عربية
17/04/2024 | 7:04 ص

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - بوابة الشروق

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - 
        بوابة الشروق
27/03/2024 | 5:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
27/03/2024 | 5:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
27/03/2024 | 5:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27


تمديد سلام السودان..الأزمة في التفاصيل - البيان اخبار السودان تنفس السودانيون الصعداء، بعد انتصار ثورتهم في 11 أبريل الماضي، بإسقاط نظام الإخوان، بقيادة الرئيس المخلوع عمر البشير، فيما لا تزال آمالهم معلقة في تحقيق السلام الشامل، الذي طال أمد مفاوضاته، وتجاوز السقف المضروب، بعد التمديد للمرة الثانية، إذ تتقدّم المفا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

تمديد سلام السودان..الأزمة في التفاصيل - البيان
المصدر https://www.albayan.ae/one-world/arabs/2020-03-20-1.3808170 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تمديد سلام السودان..الأزمة في التفاصيل - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars