الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > اي بي ام

قيم الشعوب على المحك كتاب عمون وكالة عمون الاخبارية

22/03/2020 | 5:00 ص 0 comments
قيم الشعوب على المحك   كتاب عمون   وكالة عمون الاخبارية

في سبيعنات القرن الماضي أنهى عالم النفس الإجتماعي الهولندي جيرت هوفستد أبحاثة في شركة أي بي أم العالمية IBM والتي من...

في سبيعنات القرن الماضي أنهى عالم النفس الإجتماعي الهولندي جيرت هوفستد أبحاثة في شركة أي بي أم العالمية "IBM" والتي من خلالها درس الفوارق الثقافية بين مختلف دول العالم وإرتباط ذلك على منظومة القيم للشعوب وأثرها على السلوكيات.

من خلال نظرية الأبعاد الثقافية ناقش هوفستد 4 محاور رئيسية للقيم تؤثر على التصرفات في المجتمعات إحداها هي "الفرد مقابل الجماعة"، إذ توصف بعض الشعوب أنها فردية ينصب فيها التركيز على الإنجازات الأُحادية ومكتسبات الاشخاص ويترتب على ذلك قيامهم بالدفاع عن حقوقهم وإختياراتهم، أما المجتمعات الجماعية فيعمل الأفراد كأنهم وحدة متماسكة.

مع تفشي جائحة كورونا المستجد تنقل لنا وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية كوسائل التواصل الإجتماعي صوراً من مختلف دول العالم عن كيفية تعامل شعوب الأرض مع هذا الوباء الفتاك، صوراً في بعضها تجسدت أسمى معاني الرقي والتكافل والمسؤولية والاهتمام بالإنسانية بعيداً عن المادية، وفي مواقع أخرى سلبية مفرطة للانتهازية والامسؤولية والأنانية وحب الظهور.

بالنظر إلى بعض المشاهد الملهمة والشواهد الباقية تبرز انضباطية الصين الشعبية في القرارات الحاسمة والأفعال النافذة في سحق الوباء المستشري، تضحية الاطباء، الممرضين والكوادر الطبية جسدت معاني الانسانية والعطاء من مختلف دول العالم، الكويت الشقيقة أبرزت نهجاً سباقاً وواضحاً في الاهتمام بالمواطنين وأخذ الاجراءات الاحترازية.

أما في الأردن لازالت مقولة الحسين المشهورة الإنسان أغلى ما نملك تشكل إحدى القيم الجوهرية للمملكة الهاشمية، وبالرغم من التحديات الاقتصادية القائمة والظروف المحيطة بادرت المملكة في إتخاذ الاجراءات الوقائية للقضاء على المرض، وأنزلت العائدين إليها من الخارج مراكز حجر تنم عن إحترام الدولة لمواطنيها، وعهِدت بتأمين الرواتب والمواد الاساسية للسكان، واليوم يقود جيشنا العربي وأجهزتنا الأمنية معركة بإقتدار وحرفية.

المؤسسات الوطنية والشركات الخاصة تسابقت بالتبرعات لوزارة الصحة تعبيراً عن المسؤولية المجتمعة، أما مستشفيات القطاع الخاص فوضعت أنفسها تحت تصرف وزير الصحة، مجموعات كبيرة من المتطوعين أبدو إستعدادهم لتقديم الخدمات وفي كافة الاشكال الممكنة.

على النقيض مشاهد أخرى من حول العالم أبرزت التنمر ضد الشعوب الأسيوية في بعض البلدان، صور لمسنين يبحثون عن مواد تموينية أمام رفوف فارغة في المراكز التجارية تبين الجشع والانانية، وفي مواقف أخرى مشاجرات بين المستهلكين المتهافتين على المواد التنظيفية والأوراق الصحية.

عودة لقيم الشعوب، فإن التطورات المتسارعة لإستشراء هذا الوباء عالمياً سيتطلب من الجميع تحمل مسؤولياته للمصلحة الوطنية ولا مكان للفردية، ومع عودة العجلة الإقتصادية للتعافي وبعد إنحسار الجائحة فإن التضحية مطلوبة لإستمرار أكبر قدر من الموظفين في أماكن عملهم، فبرامج التدخلات النقدية والمساعدات الطارئة للفئات الأكثر تضرراً ستكون أساسية.

إن إستمرارية الموظفين في أعمالهم وتعويض عمال المياومة عن تعطلهم ولو جزئياً سيتطلب نظرة تكافلية مجتمعية يُكَرَسُ فيها جُهداً مشتركاً من الجميع بمن فيهم أصحاب العمل والحكومة والعمال لوضع الترتيبات اللازمة لتجاوز الأثار الإقتصادية والاجتماعية المتوقعة بعد السيطرة على الوباء وإنحساره بإذن الله.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 ص

وكالة أنباء البحرين

تعتبر وكالة أنباء البحرين رافدا من روافد الاعلام الوطني في مملكة البحرين، وأصبحت علامة بارزة من علامات الإعلام في المملكة بفضل انتهاج الكلمة الصادقة والموضوعية في الطرح، وهي الواجهة الرسمية لنقل أخبار وفعاليات مملكة البحرين، ويتم اعتمادها كمصدر لكل ما يخص الاخبار المحلية سواء داخل وخارج مملكة البحرين.

وكالة أنباء البحرين
06/04/2024 | 10:40 ص

مؤشرات الأسهم في الولايات المتحدة تباينت عند نهاية جلسة اليوم

الأسهم في الولايات المتحدة تغلق متباينة في نهاية تداولات يوم الأربعاء، حيث صحبت المؤشرات للأعلى، وقد سُجلت مكاسب في قطاعات المواد الأساسية، النفط والغاز الطبيعي والإتصالات....

مؤشرات الأسهم في الولايات المتحدة تباينت عند نهاية جلسة اليوم
06/04/2024 | 10:40 ص

«بوليتكنك البحرين» تؤهّل طلابها لمستقبل الخدمات اللوجستية - صحيفة الأيام البحرينية

في إطار التزام الكلية بتعزيز التعاون مع الصناعة وإعداد، استقبل البروفيسور كيران أوكاهون الرئيس التنفيذي لكلية البحرين التقنية «بوليتكنك البحرين»، م

«بوليتكنك البحرين» تؤهّل طلابها لمستقبل الخدمات اللوجستية - صحيفة الأيام البحرينية
06/07/2020 | 8:45 ص

37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة - جريدة الوطن

37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة

37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة - جريدة الوطن
06/07/2020 | 8:45 ص

المزايدات : 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة - صحيفة الوطن

"المزايدات": 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة

المزايدات : 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة - صحيفة الوطن
06/07/2020 | 8:45 ص

موازنة الحمل تقييم انتعاش سوق البرمجيات من تفشي مرض كوفيد 19 بواسطة: شركة آي بي إم ، وشركة مايكروسوفت ، وهيوليت باكارد - السياحة

تعرض market.us معلومات كاملة ومحدثة تتعلق بسوق برامج موازنة التحميل العالمية. يساعد هذا التقرير على تحليل والتنبؤ بنمط نمو السوق خلال فترة التوقعات ، العالمية والإقليمية. في المرحلة الأولية ، تغطي خصائص سوق برمجيات موازنة الحمل والحجم والنمو والتجزئة العالمية ، بالإضافة إلى تغطي الأقسام الإقليمية ، المشهد التنافسي لبرمجيات موازنة التحميل ، وحصص السوق ، والاتجاهات […]

موازنة الحمل تقييم انتعاش سوق البرمجيات من تفشي مرض كوفيد 19 بواسطة: شركة آي بي إم ، وشركة مايكروسوفت ، وهيوليت باكارد - السياحة
06/07/2020 | 8:45 ص

آرليت حداد.. أربعة عقود في التايبوغرافي العربي

يقيم "تايبلاب"، سلسلة من اللقاءات على منصّته في انستغرام تحت عنوان "سيدات الحروف" يقف فيه عند تجارب نساء عربيات في مجال التايبوغرافي والكاليغرافي، بثّت أوّلها أمس مع المصمّمة اللبنانية آرليت حداد بطرس، الرائدة في مجال تصميم الحرف الطباعي العربي.

آرليت حداد.. أربعة عقود في التايبوغرافي العربي


قيم الشعوب على المحك كتاب عمون وكالة عمون الاخبارية اي بي ام في سبيعنات القرن الماضي أنهى عالم النفس الإجتماعي الهولندي جيرت هوفستد أبحاثة في شركة أي بي أم العالمية IBM والتي من...



اشترك ليصلك كل جديد عن اي بي ام

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قيم الشعوب على المحك كتاب عمون وكالة عمون الاخبارية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars