الموضوعات تأتيك من 16381 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«منظومة مختبر التشريعات» تغيّر المفاهيم عن دور الحكومات في دعم تكنولوجيا المستقبل

25/03/2020 | 11:45 ص 0 comments
«منظومة مختبر التشريعات» تغيّر المفاهيم عن دور الحكومات في دعم تكنولوجيا المستقبل

اعتقد الشاب البلجيكي الثلاثيني ماركس سانتي أنه وصل لطريق مسدود، فبعد محاولات غير ناجحة للحصول على تصريح يمّكن شركته من إجراء تجارب ميدانية على اختراع تكنولوجي.

المصدر: دبي - البيان التاريخ: 25 مارس 2020

اعتقد الشاب البلجيكي الثلاثيني ماركس سانتي أنه وصل لطريق مسدود، فبعد محاولات غير ناجحة للحصول على تصريح يمّكن شركته من إجراء تجارب ميدانية على اختراع تكنولوجي مبتكر يتيح استخدام الطائرات بدون طيار كمراكز نقاط اتصال ساخنة (Hotspots) بتقنية «واي فاي» في مناطق نائية، أعاد أوراق مشروعه إلى دُرج مكتبه في العاصمة بروكسل وغادر لقضاء إجازة ليرفه عن نفسه.

وخلال تواجده في بهو الفندق بانتظار سائق الشركة السياحية الذي سيجول به في مرافق دبي السياحية، تناول صحيفة محلية نُشرَ فيها خبر عن إطلاق «منظومة مختبر التشريعات في دولة الإمارات»..

لم يكن سانتي يعلم أن وجهته للترفيه ستكون كذلك وجهته نحو المستقبل، وأن التكنولوجيا التي ابتكرها ستدخل حيز التنفيذ التجريبي خلال أسابيع بعد سنوات من الانتظار بفضل مبادرة إماراتية مبتكرة تمكّن أصحاب الاختراعات التكنولوجية الحديثة من تطبيق اختراعاتهم في بيئة تشريعية آمنة، وأن شركته «Avionica» ستتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، وهو اليوم يؤمن بأن «بناء أكبر مختبر تشريعات لتكنولوجيا المستقبل من مختلف أنحاء العالم يضاهي بناء أطول برج في العالم» ويتساءل مستغرباً ما الذي تنتظره الشركات لتطبيق اختراعاتها في ظل تواجد هذا المختبر في الإمارات؟

الإجابة تكمن في طبيعة العلاقة التقليدية بين الحكومات بشكل عام وشركات التكنولوجيا في القطاع الخاص، فقد اقتصر عمل الحكومات لوقت طويل على توفير المتطلبات الأساسية للمجتمعات من أمن واستقرار وصحة وتعليم، ولم تُعر اهتماماً كافياً للشركات الخاصة الناشئة المعنية بالابتكار، بل غلب على هذه العلاقة طابع التقييد والرتابة ووضع تشريعات جامدة لا تتوافق مع المتغيرات العصرية ولا تواكب التقدم التكنولوجي الذي أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياة الأفراد.

ولم يكن ذلك بدافع رغبة الحكومات في الحد من التقدم التكنولوجي، بل كان بالغالب بسبب صعوبة إلمام المسؤولين الحكوميين بالجوانب التقنية المتقدمة التي تقوم عليها التكنولوجيا الحديثة، الأمر الذي نتج عنه غياب الدعم والتشجيع الحكومي للتطبيقات الحديثة من جهة، وغياب ثقة شركات التقنيات الحديثة بالحكومات من جهة أخرى.

مواكبة المستقبل

حكومة الإمارات أيقنت باكراً أن مستقبل الحكومات لا يكمن فقط في مواكبة المستقبل، بل باستشرافه، وأن مستقبل الإنسان مرتبط لا محالة بمستقبل التكنولوجيا، وأن على المسؤولين بناء تصور جديد يضع الحكومة وشركات القطاع الخاص في كفة واحدة، يعملان معاً في بيئة تحفز على الابتكار والتطوير وتحترم في الوقت ذاته مسؤوليات الحكومة تجاه الأفراد وضمان أمنهم وسلامتهم، وهذا هو المبدأ الذي قامت عليه منظومة مختبر التشريعات، فالبرغم من كونه مبادرة حكومية إلا أنه مبادرة حكومية في صورة حديثة وضمن علاقة جديدة مع الشركات الخاصة.

ويمكن توضيح أُطُر هذه العلاقة الجديدة من خلال النظر في المحاور التالية على سبيل المثال:

- اقتراح التشريعات الحكومية: في السابق كان اقتراح التشريعات لمجلس الوزراء في الدولة يتم بشكل حصري من خلال الوزارات والجهات الاتحادية، أما اليوم فيمكن من خلال منظومة مختبر التشريعات اقتراح تشريعات من قبل الشركات والأفراد ليتم النظر فيها خلال اجتماع مجلس الوزراء وبما يفتح المجال لتبني تقنيات حديثة تعود بالنفع على الأفراد.

- التشاور: توفر منظومة مختبر التشريعات فرصة للتشاور غير المحدود، بمعنى أنه بإمكان معدي السياسات الاستعانة بأصحاب الخبرة في مختلف المجالات والتخصصات الوظيفية ضمن نطاق غير محدود، بعكس منظومة التشريع التقليدية القائمة على مشاورة الجهات الحكومية ذات الصلة فقط.

- مدة إعداد التشريع: تم تقليص مدة التشريع من سنة إلى خمس سنوات إلى أقل من سنة، بحيث تواكب منظومة مختبر التشريعات ديناميكية القطاع الخاص وقطاع التكنولوجيا بشكل عام والذي يعتبر عامل الوقت من أهم عوامل النجاح.

- معرفة آثار التشريع: عوضاً عن الاعتماد على الأسلوب التقليدي لمعرفة آثار التشريع بعد دخوله حيز النفاذ ومضي فترة زمنية مناسبة، يقوم مختبر التشريعات بدراسة آثار التشريع وكافة الجوانب المتعلقة به قبل إصداره.

- تعديل التشريع: جرت العادة على تعديل التشريع بعد دخوله حيز النفاذ، إلا أن مختبر التشريعات وبحكم البيئة التجريبية التي يوفرها يتم تعديل التشريع قبل الإصدار وأثناء إجراء الاختبار والفحص.

- مجالات التشريع: أهم ما يميز طبيعة العلاقة الجديدة بين الحكومة والقطاع الخاص هو عدم اقتصار مجالات التشريع على التنظيم الحكومي والقطاعات التقليدية، بل التوسع لتضمن المجالات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي.

وصممت منظومة مختبر التشريعات خصيصاً لتوفير بيئة عمل مناسبة لإطلاق وتنفيذ المشاريع الابتكارية وتقييم آثارها ومتطلبات عملها من النواحي التشريعية، بهدف احتضان الابتكارات التي تمس حياة الأفراد بشكل مباشر بهدف إسعاد الإنسان.

حيث باشر مختبر التشريعات بدراسة المشروعات المستقبلية المقدمة من الجهات المحلية والعالمية بهدف توفير مجموعة من القوانين والتشريعات المرنة لتقنيات المستقبل، وذلك لتعزيز دورها في خدمة المجتمع مع ضمان الحد من المخاطر التي قد تترتب على التطبيق غير الآمن لتلك التقنيات المستقبلية.

تطور

ارتبطت التنمية في الإمارات دائماً بالتكنولوجيا الحديثة، والتي من دونها لا يمكن إحراز التقدم والتطور، وما كان لدولة الإمارات أن تقفز هذه القفزات الواسعة وتحافظ على مكانتها في مواقع الريادة وتحرز المراكز المتقدمة على مستوى العالم، إلا بانتهاجها الطرق العلمية الحديثة والمتطورة وبسعيها لاقتناء أحدث ما وصل إليه العالم من تقنيات في مختلف فروع ومجالات الحياة.

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تكنولوجيا: تسريبات تستعرض مواصفات الكاميرة في هاتف OnePlus 8 Pro المرتقب 30/03/2020 | 3:00 م

تكنولوجيا: هذا الموضوع تسريبات تستعرض مواصفات الكاميرة في هاتف OnePlus 8 Pro المرتقب ظهر على التقنية بلا حدود. تستعد شركة وان بلس لإطلاق سلسلة هواتف OnePlus 8 خلال الشهر المقبل، واليوم تقدم تسريبات جديدة تفاصيل أكثر حول مواصفات الكاميرة في هاتف OnePlus 8 Pro. أكدت تسريبات نشرت عبر صفحة Ishan Agarwal على أن هاتف OnePlus 8 Pro يضم إعدادات رباعية للكاميرة...

«كورونا» وشركات التكنولوجيا.. «مصائب قوم عند قوم فوائد» - جريدة المال 30/03/2020 | 3:00 م

«مصائب قوم عند قوم فوائد».. هكذا لخص رؤساء شركات حلول تكنولوجيا المعلومات تداعيات أزمة كورونا التى أثرت على حجم الأعمال المستهدفة.

تكنولوجيا اليوم : الهاتف Honor 30S يظهر في صور رسمية جديدة، وسيدعم الشحن السريع بقوة 40W 28/03/2020 | 12:00 ص

تكنولوجيا اليوم : من المقرر أن يتم الإعلان عن سلسلة هواتف Honor 30 Series في المستقبل القريب، وبالضبط يوم الثلاثاء المقبل الموافق لـ 30 مارس. وحتى ذلك الحين، فقد تم اليوم تسريب مجموعة من الصور الرسمية للهاتف Honor 30S، وهي الصور التي تؤكد لنا من جديد تصميم الهاتف من الأمام والخلف. هذه الصور الرسمية الجديدة تؤكد لنا أن […] The post الهاتف Honor...

تكنولوجيا اليوم : تسريب جديد يكشف لنا عن تصميم ومواصفات الهاتف OnePlus 8 Pro 28/03/2020 | 12:00 ص

تكنولوجيا اليوم : سمعنا العديد من الشائعات حول الهاتفين OnePlus 8 و OnePlus 8 Pro في الفترة الماضية، ورأينا كذلك مجموعة من الصور المسربة لهذين الهاتفين. وعلى ذكر ذلك، فقد حصلنا اليوم على صورة مسربة جديدة تستعرض لنا كيف سيبدو تصميم الهاتف OnePlus 8 Pro من مختلف الزوايا، وهو التسريب الذي يتماشى مع التسريبات التي حصلنا عليها في […] The post تسريب جديد...

تكنولوجيا: إطلاق منصة على الإنترنت توفر 20 ألف كمامة للمستشفيات فى 5 أيام 28/03/2020 | 12:00 ص

تكنولوجيا: وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تم إطلاق المنصة قبل خمسة أيام، وقد زودت بالفعل المستشفيات في فرنسا بحوالي 20000 كمامة، و 20000 لتر من جل التعقيم اليدوي..

تكنولوجيا اليوم : مبيعات Galaxy S20 Series تُعادل 60% فقط من مبيعات Galaxy S10 Series في العام الماضي 28/03/2020 | 12:00 ص

تكنولوجيا اليوم : إذا كنت تتساءل عما إذا كان تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم قد أثر سلبًا على مبيعات الهواتف الذكية الراقية، فيبدو أن شركة سامسونج لديها إجابة لك. وفقا لتقرير جديد صدر اليوم من كوريا الجنوبية، فيبدو أن شركة سامسونج عقدت محادثة جماعية خاصة غير رسمية مع بعض المحللين، وهي المحادثة حيث أوضحت الشركة أن مبيعات […] The post مبيعات Galaxy...

تكنولوجيا اليوم : Huawei تكشف عن مجموعة من الأغطية الواقية المميزة والفريدة لتشكيلة Huawei P40 Series 28/03/2020 | 12:00 ص

تكنولوجيا اليوم : إلى جانب قائمتها المعتادة من الأغطية الواقية، كشفت شركة Huawei كذلك عن بعض الملحقات الجديدة والفريدة لسلسلة هواتفها الذكية الرائدة الجديدة. بعضها جميل للنظر، والبعض الآخر يضيف وظائف إلى الهواتف. الملحق الأول عبارة عن غطاء واقي للعب مصمم خصيصًا للهاتفين Huawei P40 Pro و +Huawei P40 Pro. هذا الغطاء الواقي يعمل على إضافة أزرار الكتف […] The post Huawei تكشف...



«منظومة مختبر التشريعات» تغيّر المفاهيم عن دور الحكومات في دعم تكنولوجيا المستقبل اخبار التكنولوجيا اعتقد الشاب البلجيكي الثلاثيني ماركس سانتي أنه وصل لطريق مسدود، فبعد محاولات غير ناجحة للحصول على تصريح يمّكن شركته من إجراء تجارب ميدانية على اختراع تكنولوجي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار التكنولوجيا

خيارات

«منظومة مختبر التشريعات» تغيّر المفاهيم عن دور الحكومات في دعم تكنولوجيا المستقبل
المصدر https://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2020-03-25-1.3812436 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «منظومة مختبر التشريعات» تغيّر المفاهيم عن دور الحكومات في دعم تكنولوجيا المستقبل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars