الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حب وزواج

عفوًا أيها القانون .. الشرف حكر على الرجال دون النساء؟ - عنب بلدي

30/03/2020 | 6:00 م 0 comments
عفوًا أيها القانون .. الشرف حكر على الرجال دون النساء؟ - عنب بلدي

من كرم الثورة

أصابتها الصدمة بالذهول، ولم تستفق إلا بعد أن دوت ست طلقات نارية من المسدس الذي التفت أصابعها على زناده، وكان رد فعلها الأول الهرب بعد إطلاق النار، لكن القانون لم يتركها ولم يرأف بها.

فيلم “عفوًا أيها القانون” يتحدث عن الحب والخسارة والعلاقات الزوجية والخيانة، وعن ظلم وجَور تعانيه المرأة في المجتمع والدستور، الذي لا يعترف لها بأحقية الشعور بالغيرة وهدر الكرامة، ويترك مفهوم الدفاع عن “العرض” و”الشرف” محصورًا بالذكور دون الإناث.

قدمت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي، في تجربتها السينمائية الطويلة الأولى عام 1985، فيلمًا جريئًا نقد مفاهيم المجتمع والقانون وتفرقته بين المرأة والرجل في قوانين “الشرف”، التي تسهل على الرجال قتل نسائهم بمبررات الغيرة والغضب.

لم تقصد بطلة الفيلم هدى، التي أدت دورها الممثلة المصرية نجلاء فتحي، قتل زوجها الذي كانت تحبه، إلا أن الأصوات التي سمعتها عند وصولها إلى البيت مصادفة قبل ساعات من موعدها، أثارت خوفها من وجود لص في المنزل لذا حملت السلاح.

يبدأ العمل بعرض حكاية الدكتورة الجامعية هدى مع زوجها الدكتور علي منذ ليلة الزفاف، التي لم تسر كما هو متوقع، عند اعتراف الزوج بعجزه الجنسي وطلبه المساندة من زوجته رغم بطلان أسس الزواج.

تمسكت هدى بحبها لزوجها وسعت لإقناعه بضرورة العلاج، وبعد مقاومة وممانعة وبدعم من طبيب نفسي، تمكنت من الكشف عن سر صدمته العميقة، حين شهد في طفولته على قتل والده لزوجته الجميلة عند ضبطه لها مع رجل آخر على سريره.

تمكن الدكتور علي، الذي أدى دوره الممثل المصري محمود عبد العزيز، من تجاوز محنته، إلا أن ثقته الجديدة بنفسه دفعته لملاحقة امرأة أخرى أثارت رغبته.

لم تقتنع الشرطة بأدلة وجود الزوج مع امرأة غريبة على سرير واحد بحدوث الزنا، ولم تشهد الرصاصات الثلاث الطائشة التي أصابت الحائط بصدمة الزوجة، بل وجهت لها النيابة العامة تهمة القتل العمد، وحكمت عليها بالسجن 15 عامًا، بعد إصرار والد زوجها (الذي لم يُسجن عند قتله زوجته كون الحادثة وقعت بدافع “الشرف”) على براءة ابنه وضرورة محاكمة القاتلة.

استوحت المخرجة فيلمها “عفوًا أيها القانون” من قصة حقيقية قرأتها مصادفة، حسبما نقل عنها موقع “الوطن” الإخباري، وسعت لتسليط الضوء على “ذكورية المجتمع” وتفريقه بين الرجال والنساء بالقانون، رغم مساواة الدين لهما بالأحكام الشرعية.

وقالت المخرجة الدغيدي للموقع المصري، “لماذا يقتصر الشرف على الرجل وحده؟ ولماذا يكون مباحًا له القتل تحت هذا المسمى، السيدات أيضًا لديهن شرف”، ومع اعتقادها أن تلك الجرائم لن تختفي في المجتمعات الشرقية، دعت المخرجة السينمائية بعملها إلى “إعادة النظر في كل تلك القوانين، التي تعزز التفرقة بين الرجل والمرأة”.

في سوريا مثلًا، حافظت الدساتير على قوانين “الشرف”، التي شاركتها بها عدد من الدول العربية، والتي تقدم أحكامًا مخففة لجرائم القتل التي تحصل بدافع الغيرة، منذ عام 1949 حتى 12 من آذار الحالي، حين ألغي القانون وبنوده التي تقدم أعذارًا لمن يقدم على قتل زوجته أو أخته أو ابنته، عند ضبطها بمواقف جنسية فاحشة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 2:40 م

طرق التعبير عن الحب عند النساء مجلة سيدتي

طريقة الإفصاح عن الحب تختلف بالتأكيد من شخص لآخر، وتختلف بين المرأة والرجل. بالسياق التالي سيدتي تحدثك عن طرق التعبير عن الحب عند النساء.

طرق التعبير عن الحب عند النساء   مجلة سيدتي
16/04/2024 | 2:40 م

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب

ما هي أوضاع العلاقة الحميمة بالصور للمتزوجين الأكثر اثارة؟ وما هي الكلمات التي يحبها الرجل في الفراش؟ العلاقة الحميمة في العلاقة الزوجية التي تنشأ بين الرجل

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب
16/04/2024 | 2:40 م

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر

تعتبر العلاقة بين الرجل والمرأة من أساسيات الحياة الزوجية والعائلية، فالتفاهم والاحترام والحب المتبادل بين الزوجين هي العناصر الأساسية للحفاظ على علاقة سليمة

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر
16/04/2024 | 2:40 م

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية

455 اسئلة عن الحب رومانسية ، الحب هو العلاقة الاجمل والانقى بين البشر وهو الاساس الذي تبنى عليه العلاقات الاجتماعية المختلفة، والحديث عن الحب يدور في اغلب

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية
16/04/2024 | 2:40 م

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة مجلة سيدتي

الرجل عندما يحب امرأة بصدق؛ فإن حبه يكون عميقا جداً، وقد يكون من الصعب أحياناً فهم هذه المشاعر، تعرفي بالسياق الآتي إلى علامات كاشفة توضح حب الرجل للمرأة.

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة   مجلة سيدتي
04/04/2024 | 2:44 ص

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب

لم يكن الفلاسفة والباحثون ليجافوا الحقيقة في شيء، حين رأوا في التجليات المختلفة للحب ما يختزل العناصر الأربعة للوجود، الماء والتراب والنار والهواء.

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب
04/04/2024 | 2:44 ص

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو

قالت الفنانة ياسمين صبري، إن الحب من وجهة نظرها يأتي بالعشرة والمعاملة بين الرجل والمرأة. وأضافت صبري في لقائها مع الإعلامي عمرو أديب في بودكاست «بيج تايم»: «مفيش حاجة اسمها حب من أول نظرة، الحب كلمة...

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو


عفوًا أيها القانون .. الشرف حكر على الرجال دون النساء؟ - عنب بلدي حب وزواج من كرم الثورة



اشترك ليصلك كل جديد عن حب وزواج

خيارات

عفوًا أيها القانون .. الشرف حكر على الرجال دون النساء؟ - عنب بلدي
المصدر https://www.enabbaladi.net/archives/370034 عنب بلدي - من كرم الثورة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عفوًا أيها القانون .. الشرف حكر على الرجال دون النساء؟ - عنب بلدي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars