الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

داعش في قلب السويد: مسلسل مبهر عن هجرة خمس فتيات إلى أرض الخلافة الزائفة مصطفى عبيد صحيفة العرب

31/03/2020 | 1:45 ص 0 comments
داعش في قلب السويد: مسلسل مبهر عن هجرة خمس فتيات إلى أرض الخلافة الزائفة   مصطفى عبيد   صحيفة العرب

العمل الدرامي يسلّط الضوء على تفاصيل الصراع بين الإرهاب "الإسلامي" والمجتمع الأوروبي.

استقطبت دراما سويدية عن اختراق تنظيم داعش للمهاجرين، المشاهد السويدي كما الجالية المسلمة في شمال أوروبا، مثيرةً المزيد من الجدل بعد أن حُظيت بمشاهدة غير مسبوقة.

وحقق مسلسل “الخلافة” بحلقاته الثماني عند عرضه للمرة الأولى في السويد، نجاحا كبيرا، دفع منتجه توماس ميتشالس إلى الموافقة على عرضه على شبكة نتفليكس.

ورسم المسلسل الذي كتبه الصحافي السويدي ويلهلم بيهرمان، وشاركه الكتابة نيوكلاس روك ستروم، وأخرجه غوران كابيتانوفيك، من خلال خمس فتيات تفاصيل الصراع بين الإرهاب “الإسلامي” والمجتمع الأوروبي في دراما جذابة ومشوقة، تُقدم حكايات لأناس اختاروا الهجرة من دول عربية وإسلامية إلى السويد، في مقابل آخرين اختاروا الهجرة من السويد إلى مقر الخلافة الزائفة في مدينة الرقة.

نصف الحقيقة

وتعمل فاطيما، التي تُجسد دورها الممثلة السويدية آلييت أوفهاييم، ضابطا بجهاز الأمن السويدي وتتلقى اتصالا من فتاة سويدية تُدعى برفين، تُجسد شخصيتها الممثلة جيزيم أردوغان، تطلب فيه مساعدتها على العودة إلى السويد.

وتعيش برفين في مدينة الرقة السورية بعد أن هاجرت مع زوجها حسام (حميد بوزان) إلى هناك طلبا لأرض العدل تحت حكم الخلافة التي أعلنها تنظيم داعش، ثُم اكتشفت زيف الواقع وعانت من قسوة رجال التنظيم ودمويتهم واحتقارهم الشديد للمرأة.

تسعى فاطيما إلى الاستفادة من برفين بالتجسس على زوجها المُجبر على المشاركة في عمليات إرهابية، نظير مساعدتها على الخروج هي وابنتها لطيفة من الجحيم.

وتعيش فتاتان من مهاجري العرب في السويد حياة بائسة في ظل الشعور بالاختلاف عن المجتمع المحيط، فالأولى سولي، وتؤدي دورها الممثلة نورا ريوس، فتاة من أسرة عربية حيث يَمْتَهِن الأب عملا بسيطا بأجر زهيد، وتعاني الأسرة من غموض المستقبل والشعور بالاضطهاد، والثانية كريمة، تقوم بدورها الممثلة آماندا سهرابي، وتعيش في كنف أب سكير، لاه، يضربها كثيرا.

وتلتقي الفتاتان في المدرسة بإبراهيم أو آبي كما يناديه الجميع، ويؤدي دوره الممثل ذو الأصول الأفريقية لانسيلوت نوكوبي، ويمد لهما يد المساعدة، ويبث فيهما أفكار التنفير من المجتمع، والتأكيد على هويتهما الأصلية كمسلمتين قبل أن يجذبهما تدريجيا نحو العنف.

وتنتقل المعلومات من الرقة، حيث تعيش برفين، إلى ستوكهولم لتؤكد وجود خلية إرهابية يقودها شخص غير معروف يُدعى “المسافر” لتجنيد مسلمين للقيام بعمليات إرهابية، وبالفعل نكتشف أن آبي هو ذلك “المسافر” الذي نجح في اصطياد شباب سويديين يعانون الملل ويبحثون عن التغيير، مثل جاكوب وشقيقه، مُقنعا إياهم بالنسخة الداعشية من الإسلام، وضرورة المشاركة في العمليات الانتحارية للدخول إلى الجنة.

تبدو الواقعية منهجا أصيلا لدى كاتبي المسلسل ويلهلم بيهرمان، ونيوكلاس روك ستروم عندما تدفع برفين في نهاية المسلسل حياتها ثمنا لإنقاذ عشرات الضحايا من الإرهاب، إذ تتعرض لإطلاق النار عند هروبها من الرقة، كما ينجح آبي “المسافر” في الإفلات من رجال الأمن السويديين بعد توصلهم إلى مكانه، ما يعني أن الإرهاب باق، ومستمر، وهناك كثير من النبلاء على استعداد للتضحية بأنفسهم لمنع العنف.

وظهر حرص الكاتبين واضحا في التفرقة بين الإرهاب والإسلام، من خلال محاورات بين الفتاة سولي وأمها التي تؤكد لها مرارا أن داعش لا يمكن أن يعبّر عن جوهر الإسلام، فضلا عن تقديم نماذج لمسلمين محبين للحياة، مثل رجل الأمن السويدي نادر.

وأكد بيهرمان في حوار مع مجلة “فارايتي”الأميركية أنه وزميله ستروم اطلعا على عشرات الكُتب والدراسات والوثائق، وشاهدا الكثير من الأفلام الوثائقية حول داعش قبل كتابة العمل، وعرضا المعالجة التفصيلية على خبيرين متخصصين في الإرهاب قبل اعتمادها للتأكد من صدقية التعبير عن الواقع.

وقال إن فكرة كتابة المسلسل واتته عندما قرأ في إحدى الصحف الأوروبية سنة 2016 قصة ثلاث فتيات بريطانيات هربن من عائلاتهن إلى داعش بحثا عن الحياة المثالية، وكن في عمر ابنته، ما دفعه إلى التفكير في ما وراء ذلك والبحث عن دراما إنسانية تعكس ما يحدث بصورة فجائية في مجتمعات أوروبا، وهنا عرض الفكرة على الكاتب التلفزيوني ستروم الذي شاركه الحماس وقررا بدء التجربة معا.

ويبدو المخرج غوران كابيتانوفيك موفقا في اختيار أماكن التصوير بين السويد والأردن، حيث حرص على اختيار أحياء أردنية بسيطة تشبه مدينة الرقة المُتخيلة، واستفاد من خبرات سابقة في مشاهد التفجير وإطلاق النار في مسلسلين تولى إخراجهما، هما “خالتي في سراييفو” و”لعبة الحرب”.

ويُمكن القول إنه استطاع الإمساك بتلابيب المشاهد مبكرا منذ المشهد الأول الذي يظهر فيه رجال داعش وهُم ينادون المارة في شوارع الرقة للاحتشاد لمشاهدة تنفيذ حكم بقطع يد أحد اللصوص، ما يدفع الناس ومنهم برفين إلى الاشمئزاز.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


داعش في قلب السويد: مسلسل مبهر عن هجرة خمس فتيات إلى أرض الخلافة الزائفة مصطفى عبيد صحيفة العرب تنظيم داعش العمل الدرامي يسلّط الضوء على تفاصيل الصراع بين الإرهاب "الإسلامي" والمجتمع الأوروبي.



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

داعش في قلب السويد: مسلسل مبهر عن هجرة خمس فتيات إلى أرض الخلافة الزائفة   مصطفى عبيد   صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/داعش-في-قلب-السويد-مسلسل-مبهر-عن-هجرة-خمس-فتيات-إلى-أرض-الخلافة-الزائفة العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي داعش في قلب السويد: مسلسل مبهر عن هجرة خمس فتيات إلى أرض الخلافة الزائفة مصطفى عبيد صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars