الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان.. كورونا يرفع حرارة المبادرات الإبداعية والمجتمعية أخبار سكاي نيوز عربية

31/03/2020 | 3:00 م 0 comments
السودان.. كورونا يرفع حرارة المبادرات الإبداعية والمجتمعية   أخبار سكاي نيوز عربية

مع تصاعد المخاوف من انتشار فيروس كورونا في السودان، ازدادت درجة حرارة المبادرات الإبداعية والمجتمعية، وتحولت معظم دور الأحزاب والأندية الاجتماعية في الأحياء وغي

وبدا أن واحدا من الدروس المستفادة من جائحة كورونا الحالية، تغير النمط التقليدي للأحزاب السياسية، فبعد نحو عام واحد على إطاحة نظام عمر البشير في أبريل 2019، أجبرت الأزمة عددا من الأحزاب السياسية السودانية على تعديل خططها وتوجهاتها، ولو مرحليا، والتركيز أكثر على مواجهة التحدي العالمي للفيروس في ظل الدمار الكبير الذي لحق بقطاع الصحة خلال السنوات الثلاثين الماضية.

وفي إطار حملات الدعم التي تنظمها عدد من الأحزاب السياسية، امتلأت قاعات ومكاتب المركز الرئيسي لحزب المؤتمر السوداني في منطقة العمارات بوسط الخرطوم، بمجموعة من الكوادر الصحية الشبابية من الجنسين، بعضهم يعمل على تركيب وتعبئة معقمات ومنظفات والبعض الآخر يجهز ملصقات ومطبوعات توعوية استعدادا لتوزيعها في المستشفيات والأماكن العامة في كافة مدن ومناطق البلاد.

ويوضح محمد علي شقدي أمين القطاعات بحزب المؤتمر السوداني، أن حزبه كغيره من الأحزاب والهيئات يعمل تحت مظلة خطة الطوارئ الوطنية وبناء على موجهات وزارة الصحة، من أجل ضمان التصدي للجائحة وتقليص خسائرها.

عمل دؤوب

على مدار ساعات اليوم، يتجول متطوعون تابعون لمبادرة "شارع الحوادث" في عدد من المستشفيات الرئيسية ومراكز الحجر الصحي في الخرطوم وعدد من المدن والمناطق الأخرى، للمساعدة في سد النقص في السترات الواقية والقفازات وكمامات الوجه والمعقمات، وكل ما من شأنه أن يضمن سلامة الطواقم الطبية العاملة في الخطوط الأمامية للتصدي لفيروس كورونا.

وتقول الطبيبة إسراء عثمان مسؤولة المكتب الطبي في المبادرة التي ظلت لسنوات طويلة تقدم العون للمرضى غير القادرين على تحمل الإعباء المالية للعلاج، إن الظروف الحالية تتطلب مشاركة جميع منظمات وشرائح المجتمع المدني في دعم الجهود الوطنية الرامية للتصدي للمرض.

وتشير إسراء إلى أن مبادرة "شارع الحوادث" تعمل وفقا لموجهات وخطة وزارة الصحة لمكافحة جائحة كورونا، وذلك من خلال المساعدة في تجهيز مراكز العزل وتوفير الإمكانيات اللازمة لها، وتزويد المستشفيات وغرف الطوارئ بأدوات تشغيل أجهزة التنفس.

الحاجة أم الاختراع

ما يحدث في السودان حاليا ينطبق تماما على المقولة الشائعة التي تشير إلى أن الحاجة أم الاختراع، إذ بات من الطبيعي أن يطلب منك سائق "توكتوك" تعقيم يديك من جهاز صنعه بطريقة مبدعة وثبته في مركبته وكأنه جزء أصيل منها.

وشهدت الأيام الماضية العديد من المبادرات التي ربما تؤسس لواقع جديد، يمكن الناس من التعايش مع أي أوضاع مشابهة في المستقبل.

وامتلأت وسائط التواصل الاجتماعي بالحديث عن اختراعات لتصنيع مغاسل أيادي وماكينات تعقيم إلكترونية، وغيرها من الأجهزة التي تكرس لثقافة التعامل مع الفيروسات والأجسام المعدية بطريقة إبداعية لافتة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
17/04/2024 | 7:04 ص

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان | مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان     مصراوى
17/04/2024 | 7:04 ص

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو – DW – 2024/4/15

في مؤتمر باريس حول السودان، ناشدت ألمانيا المجتمع الدولي تقديم دعم عاجل للسودان في ضوء الوضع الإنساني الكارثي بسبب الحرب. وتعهّد المجتمعون تقديم مساعدات إنسانية تزيد على مليارَي يورو لدعم المدنيين في هذا البلد الأفريقي.

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو  – DW – 2024/4/15
17/04/2024 | 7:04 ص

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع سكاي نيوز عربية

أفادت منظمة حقوقية سودانية بأنّ 25 مدنياً قُتلوا في اشتباكات مسلّحة اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور التي لجأ إليها الكثير من النازحين بعدما ظلّت لفترة طويلة بمنأى من الحرب الدائرة بين الطرفين منذ عام.

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع   سكاي نيوز عربية
17/04/2024 | 7:04 ص

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - بوابة الشروق

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - 
        بوابة الشروق
27/03/2024 | 5:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
27/03/2024 | 5:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
27/03/2024 | 5:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27


السودان.. كورونا يرفع حرارة المبادرات الإبداعية والمجتمعية أخبار سكاي نيوز عربية اخبار السودان مع تصاعد المخاوف من انتشار فيروس كورونا في السودان، ازدادت درجة حرارة المبادرات الإبداعية والمجتمعية، وتحولت معظم دور الأحزاب والأندية الاجتماعية في الأحياء وغي



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

السودان.. كورونا يرفع حرارة المبادرات الإبداعية والمجتمعية   أخبار سكاي نيوز عربية
المصدر https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1332752-السودان-كورونا-يرفع-حرارة-المبادرات-الإبداعية-والمجتمعية سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان.. كورونا يرفع حرارة المبادرات الإبداعية والمجتمعية أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars