الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > الطب الشرعى

جثث كورونا تحمل ملايين الفيروسات ولهذه الأسباب يمنع غسلها وتكفينها – الشروق أونلاين

01/04/2020 | 4:00 م 0 comments
جثث  كورونا  تحمل ملايين الفيروسات ولهذه الأسباب يمنع غسلها وتكفينها – الشروق أونلاين

تشاء الأقدار أن نفقد أحبابا وأصحابا من دون أن نتمكن من توديعهم أو إلقاء النظرة الأخيرة عليهم، لأن عدوا شرسا مجهولا اسمه “كوفيد19” اختطفهم منّا ولم يكفه ذلك، بل بقي يتربص بكل من يحاول الاقتراب منهم، هذا هو حال الموت في زمن كورونا.. حيث بتنا نشاهد أمواتا بلا تغسيل ولا تكفين وجنائز بلا معزين ودفنا …

تشاء الأقدار أن نفقد أحبابا وأصحابا من دون أن نتمكن من توديعهم أو إلقاء النظرة الأخيرة عليهم، لأن عدوا شرسا مجهولا اسمه “كوفيد19” اختطفهم منّا ولم يكفه ذلك، بل بقي يتربص بكل من يحاول الاقتراب منهم، هذا هو حال الموت في زمن كورونا.. حيث بتنا نشاهد أمواتا بلا تغسيل ولا تكفين وجنائز بلا معزين ودفنا بلا مصلين… ليصبح فجأة أقصى أمانينا هو قبلة نرسمها على جبين أحبّة فقدناهم أو تشييعهم إلى مثواهم الأخير..

يوما بعد يوم يزداد الاستعداد لاحتمال فقدان المزيد من الجزائريين بسبب الانتشار المتسارع لهذا الفيروس المجهول الذي حرمهم حضور جنازة أهلهم وذويهم بسبب وجودهم في العزل الصحي أو خوفا من انتقال العدوى إليهم.

ووجه عديد المختصين والأطباء والأئمة نداءات متكررة لأهالي المتوفين بسبب كورونا لتفادي تنظيم مجالس العزاء بالشكل الذي تعوّد عليه المجتمع الجزائري واقتصار تقديم التعازي عن طريق الهاتف أو بالاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي والمحادثة بالفيديو عن بعد، خاصة وأنّه من عاداتنا مواساة أهل الميت وعناقهم وهذا ما يشكل عدوى حقيقية وتهديدا للصحة العمومية.

ودفعت هذه التوصيات مواطنين إلى التساؤل إن كانت الجثة معدية بعد وفاتها طالما أنّها لا تتنفس ولا تتحرك.

غسل الجثث المصابة يمكن أن يفجر الإصابة بالفيروس

تساؤل أجاب عنه البروفيسور رشيد بلحاج رئيس مصلحة الطب الشرعي بمستشفى مصطفى باشا الجامعي ورئيس الأكاديمية الجزائرية لتطوير علوم الطب الشرعي من خلال تصريح أدلى به لـ”الشروق اليومي”، تأسّف فيه على وجود بعض التجمّعات التي تشكل خطرا على أصحابها وعلى عائلاتهم وهذا غير معقول تماما يقول المختص.
وأضاف بلحاج “صحيح أنّ الجثة لا تتنفس، لكن الفيروس الذي أصابها لا يزال فيها، خاصة أثناء الغسل حيث يمكن أن يخرج منها سوائل من الأنف أو الأذنين أو فتحة الشرج ويزداد الخطر إذا كان المعني قبل وفاته يعاني من إسهال… كل هذه السوائل يمكن أن تحمل معها ملايير الفيروسات تكون 100 مرّة أكثر خطورة من السعال، كما أنها تعرّض حياة من يقوم بهذه العملية للخطر وعادة يكون هؤلاء من المسنين والشباب.

وقصد تفادي كل هذه المخاطر تم إقرار منع الغسل في مصالح الطب الشرعي بالنسبة للحالات المؤكدة وفاتها بفيروس كورونا أو المشتبه فيها، وفق ما أوضحه البروفيسور بلحاج رشيد حيث قال “أعطينا في الأكاديمية توصيات وتعليمات معمول بها في عديد الدول التي مسها وباء كورونا ومنها أن الجثة لا يجب أن تغسّل إذا توفي الشخص في المستشفى والحمد لله الفتوى التي أصدرتها لجنة الافتاء على مستوى وزارة الشؤون الدينية جاءت مطابقة لذلك فالجثة فعلا بإمكانها أن تكون مصدر عدوى حقيقية”.

هكذا يتم التعامل مع جثث المتوفين بالكورونا…

أكّد البروفيسور بلحاج رشيد منع تغسيل جثة المصاب بكورونا سواء كانت الحالة مؤكدة أو مشبوهة ومنع تكفينها أيضا وعليه فإن الفرق المكلفة بتجهيزها تعمل على وضعها في كيس بلاستيكي معقم ومغلق بإحكام ثم توضع في صندوق مغلّف بالألمنيوم على كافة الجوانب ويتم غلقه بالمسامير بحضور رجال الأمن، مع التأكد قبل ذلك من هوية المعني.

ويرتدي الفريق الطبي وشبه الطبي القائم على العملية 3 قفازات دفعة واحدة بعد انتهاء كل مرحلة ينزع القفاز الأول المستعمل بطريقة صحيحة وواقية.

وتحفظ الجثة في ثلاجات في درجة برودة تعادل 4 درجات مئوية تجنبا لأي تعفن سريع قد ينجر عن الالتهاب الحاد الذي أصيبت به ومن المستحسن يقول المختص أن تدفن في نفس اليوم، وأن توجه مباشرة نحو المقبرة من دون مرورها بالبيت، حيث تتم عملية الدفن للمقبرة باحترام مبادئ الشريعة الإسلامية، داعيا إلى عدم حضور عدد كبير للمقبرة مع احترام مسافة 1.5 متر بين الفرد والآخر وذلك كون بعض أقارب الميت قد يكونون حاملين إيجابيين للفيروس.

تشريح للجثث المشتبه في وفاتها

تتطلب بعض الجثث عملية تشريح للتأكد من ظروف وفاتها أو إصابتها بالمرض وهو ما يجعل المهنيين في مواجهة حقيقية مع العدوى، لذا يؤكد البروفيسور بلحاج أنّ إجراءات حماية ووقاية عالية تم اتخاذها إزاء هؤلاء لضمان سلامة المستخدمين جميعا.

وقال البروفيسور بلحاج في هذا الصدد “تواصلنا مع وزارة العدل والجهات القضائية التي تطلب التشريح وأوضحنا حجم خطر الفحص، لذا فعادة ما نقوم بمعاينة خارجية للجثة وإذا أمكن صور الأشعة الصينية وأخذ عينات”.
ولأن نتائج التحليل تتأخر لنحو 4 أيام نرخّص للعائلة بالدفن في انتظار استلام الإجابة التي إن كانت إيجابية نتواصل بعدها مع الوزارة والمصالح المختصة لمباشرة البحث الوبائي قصد حماية العائلة ومحيطها وجيرانها وكي نعقم كافة العمارة أو المسكن الذي يقيم فيه المتوفي.

على الأطباء التصريح بوجود عدوى إذا اكتشفت

دعا البروفيسور رشيد بلحاج رئيس الأكاديمية الجزائرية لتطوير علوم الطب الشرعي جميع الأطباء المعاينين للوفيات في البيوت إلى أهمية التشخيص الدقيق والعميق للجثة والاستفسار عن الأمراض التي يكون قد عانى منها المتوفى. وقال بلحاج “أطلب من الأطباء الذين يقومون بمعاينة الوفاة تشخيصا حقيقيا ومعمّقا والإشارة في شهادة الوفاة إلى وجود عدوى في حال اكتشافها مع إعلام مصالح البلدية قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة، فهناك مسار طبي قضائي لابد من إتباعه كاملا”.

وأضاف المختص “نحن في مرحلة حساسة لا يجب أن نزرع الرعب، بل علينا العمل في أجواء أخوية وتضامنية والتحسيس لمواجهة هذا الوباء الذي يعد أكثر أنواع الأوبئة خطورة في تاريخ البشرية”.

اكتشفنا وفاتين بكورونا غير مصرّح بهما

أكد رشيد بلحاج اكتشاف إصابتين بفيروس كورونا عقب عمليات تشريح بمستشفى مصطفى باشا الجامعي بالعاصمة.

وحسب بلحاج فإن الوفاة وقعت قبل أن يتمكن الأهل من معرفة الإصابة وهو ما دفع بعدها إلى اتخاذ تدابير وقائية عاجلة.

ووجّه بلحاج نداءه إلى جميع المواطنين والعائلات بالتصريح الفوري بأي إصابة مشتبه فيها وعدم إخفاء الأمر عن المصالح المختصة، لما في ذلك من حفظ وصون لسلامة وصحة الجميع.

مراسيم دفن استثنائية

على غير العادة لا يحظى أموات كورونا بمراسيم دفن عادية لما في ذلك من خطورة على الحاضرين، لذا أقرت السلطات إجراءات احترازية تحد من احتمال العدوى، حيث تنظم الجنازة بالتنسيق مع المصالح البلدية وبرخصة من هذه الأخيرة ويحضر فيها عدد قليل جدا من أفراد العائلة إلى جانب مصالح الحماية المدنية والأمن وممثل عن مصالح البلدية، على أن تحترم مسافة أمان لا تقل عن المتر بين شخص وآخر.

ومن المثير للغرابة أن كثيرا من الأئمة بات يخشى على نفسه ويعتذر عن حضور الجنازة إلا في حالات الضرورة القصوى ويؤكد الإمام تواتي كمال أن حضور الإمام لصلاة الجنازة ليس واجبا ولا يشترط في الصلاة.

أهالي الضحايا.. كورونا يقتلنا مرتين

“نشتاق ونتألم.. نبكي ونحزن، لكن أبدا لا نستطيع أن نحضر الدفن أو العزاء”.. “كورونا يقتلنا مرتين.. يعزلنا عن من نحب ويمنعنا من توديعهم” هكذا عبر عديد الأشخاص عن حسرتهم وحزنهم لعدم تمكنهم من إلقاء النظرة الأخيرة على ذويهم.

ويعرف أهل الميت في الغالب تحطّما نفسيا وانهيارا مزلزلا، لما يمرون به من ظروف صعبة حالت دون أن يجدوا السند والمواساة من أقاربهم في أحوج الظروف بعد أن اعتكف كل واحد في بيته.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/02/2024 | 4:30 م

التحرش جريمة تحتاج ردعا قانونيا وتربية أسرية سليمة

يشهد المجتمع وقائع فردية للتحرش والاغتصاب، يُقدم على ارتكابها فئة من معدومي الأخلاق والقيم المنافية للآداب العامة، وأصبحت آفة التحرش بمثابة كابوس يطارد الفتاة الصغيرة والمرأة الكبيرة وحتي الأطفال، فبين الحين والآخر تُصعق آذان ومسامع الناس بتعرض فتاة للتحرش اللفظي أو التعدي الجسدي، ويأتي صمت النساء والفتيات

التحرش  جريمة تحتاج ردعا قانونيا وتربية أسرية سليمة
21/02/2024 | 4:30 م

مشرحة كوم الدكة تعود للحياة مرة ثانية بعد غلق دام لمدة عام – وطنى

أيام قليلة وتعود الحياة مرة ثانية لمشرحة كوم الدكة المركزية بمنطقة محطة مصر وسط محافظة الإسكندرية، لإعادة التشغيل بعد غلق

مشرحة كوم الدكة تعود للحياة مرة ثانية بعد غلق دام لمدة عام – وطنى
21/02/2024 | 4:30 م

عرض السائق المتسبب فى دهس 3 أطفال على الطب الشرعى لإجراء تحليل مخدرات

بعرض السائق المتسبب في دهس ٣ اطفال علي الطب الشرعي لاجراء تحيل مخدرات له و الوقوف علي سبب الواقعه وبيان تعاطيه المواد المخدره من عدمه

عرض السائق المتسبب فى دهس 3 أطفال على الطب الشرعى لإجراء تحليل مخدرات
05/06/2020 | 11:45 ص

قبل مقتل فلويد بأيام.. فيديو يوثق واقعة مماثلة

بطل الفيديو يدعى باتريك كارول واعتقل بتهمة عنف منزلي، وكان يمكن سماع صراخه وهو يسأل عن سبب اعتقاله، بينما يجلس الضابط بركبته عليه

قبل مقتل فلويد بأيام.. فيديو يوثق واقعة مماثلة
05/06/2020 | 11:45 ص

سهراء حمراء تنتهي بوفاة العشيقة.. العشيق : توفيت أثناء المعاشرة - تركيا الآن

جددت النيابة في دمياط  (شمالي مصر) حبس متهم بقتل عشيقته أثناء معاشرته، والتخلص من جثتها حبسه لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات. وقال المتهم أثناء مثوله أمام النيابة: “ماتت أثناء العلاقة.. وأنا رميت الجثة بس.. مش أنا اللي قتلتها.. كنا مع بعض في علاقة وماتت”. ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصادر مطلعة على التحقيق، إن النيابة […]

سهراء حمراء تنتهي بوفاة العشيقة.. العشيق : توفيت أثناء المعاشرة - تركيا الآن
05/06/2020 | 11:45 ص

حادثة وفاة تدق ناقوس الخطر - فكر وفن - شرق وغرب - البيان

سلطت حادثة وفاة أم شابة من نيوزيلاندا لم تتجاوز الـ34 من العمر الضوء مجددا على خطر الإكثار من المياه الغازية ومشروبات الطاقة والإدمان عليها.

حادثة وفاة تدق ناقوس الخطر - فكر وفن - شرق وغرب - البيان
05/06/2020 | 11:45 ص

النيابة تحقق في الجريمة.. قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة -

النيابة تحقق في الجريمة قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة

النيابة تحقق في الجريمة.. قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة -


جثث كورونا تحمل ملايين الفيروسات ولهذه الأسباب يمنع غسلها وتكفينها – الشروق أونلاين الطب الشرعى تشاء الأقدار أن نفقد أحبابا وأصحابا من دون أن نتمكن من توديعهم أو إلقاء النظرة الأخيرة عليهم، لأن عدوا شرسا مجهولا اسمه “كوفيد19” اختطفهم منّا ولم يكفه ذلك، بل بقي يتربص بكل من يحاول الاقتراب منهم، هذا هو حال الموت في زمن كورونا.. حيث بتنا نشاهد أمواتا بلا تغسيل ولا تكفين وجنائز بلا معزين ودفنا …



اشترك ليصلك كل جديد عن الطب الشرعى

خيارات

جثث  كورونا  تحمل ملايين الفيروسات ولهذه الأسباب يمنع غسلها وتكفينها – الشروق أونلاين
المصدر https://www.echoroukonline.com/جثث-كورونا-تحمل-ملايين-الفيروسات-وله/ الشروق أون لاين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جثث كورونا تحمل ملايين الفيروسات ولهذه الأسباب يمنع غسلها وتكفينها – الشروق أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars