الموضوعات تأتيك من 15431 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

صيحة فزع.. مستشفيات ليبيا غير جاهزة لمواجهة كورونا

01/04/2020 | 4:45 م 0 comments
صيحة فزع.. مستشفيات ليبيا غير جاهزة لمواجهة كورونا

أطلق الإطار الطبي والعاملون في قطاع الصحة بليبيا، صيحة فزع، لعدم جاهزية السلطات لمواجهة فيروس كورونا في البلاد، وتقصيرها في الحفاظ على الصحة العامة، وتحدثو

أطلق الإطار الطبي والعاملون في قطاع الصحة بليبيا، صيحة فزع، لعدم جاهزية السلطات لمواجهة فيروس كورونا في البلاد، وتقصيرها في الحفاظ على الصحة العامة، وتحدثوا عن المصاعب التي تعترضهم في التعامل مع حالات الإصابة بالنظر إلى النقص في التجهيزات والمعدات الطبية اللازمة.

وقال الطبيب إدريس القايد من العاصمة طرابلس، إن كل ما يقال عن شراء تجهيزات قادرة على تشخيص الإصابة بفيروس كورونا ومعدات طبية لحماية الأطباء واستقبال المرضى هو مجرد كلام لا يعبر عن الواقع الحالي الرديء لقطاع الصحة في ليبيا.

موضوع يهمك ? استعرض مجلس الوزراء السعودي عبر الشبكة الافتراضية، اليوم الثلاثاء، الأوامر والتوجيهات الصادرة بشأن الحد من انتشار فيروس... السعودية: قادرون على التعامل مع كورونا والحد من آثاره السعودية

وانتقد القايد تخلي حكومة الوفاق عن واجباتها في مواجهة انتشار فيروس "كورونا" وفي الحفاظ على الصحة العامة قائلا "المسؤولون فرطوا في المواطنين"، مشيرا إلى أن عدد الأجهزة التي تستخدم في تحليل حالات الإصابة بالفيروس قليلة جدا بينما لا تتوفر المعدات الخاصة بالفحص، مؤكدا أن هذا الأمر مخيف جدا.

"فساد مالي"

ولمّح المتحدث نفسه في مقطع فيديو نشره في صفحته على موقع "فيسبوك"، إلى شبهة فساد مالي في صفقة شراء تجهيزات ومستلزمات طبيّة، موضحا أن المعدات تم اقتناؤها أضعافا مضاعفة عن سعرها الأصلي، متسائلا "هل نتعامل مع دولة أم عصابة"؟

وأشار القايد إلى أن الحرب الدائرة ترفع درجة خطورة الإصابة بكورونا في البلاد إلى 60-70 بالمئة، فضلا عن الكثافة السكانية بأغلب المدن الليبية، خاصة العاصمة طرابلس والتقارب الكبير بين الناس والعائلات خاصة النازحين الذين يعيشون في ملاجئ مزدحمة، قائلا "كورونا في ليبيا ستوّحدنا أو ستقتلنا"، داعيا إلى ضرورة وقف الصراع وتخصيص الجهود لمكافحة "كورونا".

"هدنة كورونا"

وعلى الرغم من قبول طرفي الصراع بـ"هدنة كورونا" إلا أن دوي الاشتباكات لا يزال مستمرا في محاور طرابلس وجنوب مصراتة وغرب سرت، أين تدور معارك طاحنة وعنيفة بين قوات الجيش الليبي وقوات الوفاق، تستخدم فيها كل أنواع الأسلحة الثقيلة والطيران الحربي والمسيّر.

والأحد، حذّرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في بيان، من خطورة الوضع الحالي في ليبيا، وقالت إن نظام الرعاية الصحية في البلاد الذي تضرر من النزاعات المسلحة منذ عام 2011، لن يكون قادرا على مواجهة فيروس "كورونا" إذا انتشر في البلاد وعلى التعامل مع أعداد كبيرة من المرضى.

وسجلت ليبيا حتى الثلاثاء، 10 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا، من بينها 6 في مدينة مصراتة الواقعة غرب ليبيا، فيما لم تعلن عن أيّ حالات شفاء أو وفاة.

و وفقا لـ "مؤشر الأمن الصحي العالمي" لعام 2019، تعتبر ليبيا من بين الدول الأقل استعدادا لمنع الأزمات الصحية أو الكشف عنها أو الاستجابة لها، وفي تقرير مارس 2020، وضع المؤشر ليبيا بين 27 دولة " الأكثر تعرّضا لتفشي الأمراض الناشئة" من أصل 195.

الحكومة المؤقتة اتخذت إجراءات وقائية

وكانت السلطات الليبية في الشرق والغرب، أعلنت عن حزمة من الإجراءات لمكافحة التفشي المحتمل لفيروس كورونا، من بينها غلق الحدود البريّة وتعليق الطيران وكذلك فرض حظر التجوال.

وفي هذا السياق، أوضح سعدالدين المسماري، طبيب بمركز بنغازي الطبي، في تصريح للعربية.نت، أن الحكومة المؤقتة بالشرق الليبي، اتخذت قبل ظهور الفيروس في البلاد عدة إجراءات وقائية، من بينها تجهيز عدة مواقع للحجر الصحي ومواقع لعزل الحالات المشابهة إضافة إلى توفير مستشفيين ببنغازي وتشغيل سعة إضافية للعناية والتنفس الصناعي، مشيرا إلى شح الموارد وضعف الإمكانيات، مؤكدا أن ذلك راجع إلى أن موارد البلاد والمصرف المركزي تحت تصرّف حكومة الوفاق بطرابلس.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 15:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
امس 15:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
امس 15:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -
امس 15:39 م

كن.. فيكون

رؤساء الحكومات- على اختلافهم، بسبب طبيعة الوظيفة- معرضون للسقوط من كراسيهم ومغادرة المسرح. ومن الممكن عودتهم فيما بعد، إذا خدمتهم الظروف. وبالطبع، كما أن لكل قاعدة استثناء، تحدث أحيانًا استثناءات. فى الدول الغربية عمومًا،...

كن.. فيكون
امس 15:39 م

ليبيا تعين خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ

عينت ليبيا خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط، عوضاً عن محمد عون الذي تم إيقافه عن منصبه هذا الأسبوع على ذمة التحقيق، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

ليبيا تعين خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
18/03/2024 | 11:40 ص

حالة الطقس في ليبيا (الإثنين 18 مارس 2024)

النشرة الجوية الصادرة عن مركز الأرصاد اليوم الإثنين (18 مارس 2024).

حالة الطقس في ليبيا (الإثنين 18 مارس 2024)
18/03/2024 | 11:40 ص

انقسامات واحتجاجات بسبب ضم قتلى الجيش الليبي إلى قائمة الشهداء

مجلس حكماء وأعيان طرابلس الكبرى يعارضون قرار محمد المنفي بعد اقتحام عناصر تيار الإفتاء مقر المجلس الرئاسي الليبي.

انقسامات واحتجاجات بسبب ضم قتلى الجيش الليبي إلى قائمة  الشهداء


صيحة فزع.. مستشفيات ليبيا غير جاهزة لمواجهة كورونا اخبار ليبيا أطلق الإطار الطبي والعاملون في قطاع الصحة بليبيا، صيحة فزع، لعدم جاهزية السلطات لمواجهة فيروس كورونا في البلاد، وتقصيرها في الحفاظ على الصحة العامة، وتحدثو



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

صيحة فزع.. مستشفيات ليبيا غير جاهزة لمواجهة كورونا
المصدر https://www.alarabiya.net/ar/north-africa/2020/04/01/صيحة-فزع-مستشفيات-ليبيا-غير-جاهزة-لمواجهة-كورونا https://www.alarabiya.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صيحة فزع.. مستشفيات ليبيا غير جاهزة لمواجهة كورونا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars