الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

خبراء يحذرون من لملمة داعش أوراقه عبر ثغرة كورونا

02/04/2020 | 2:00 م 0 comments
خبراء يحذرون من  لملمة  داعش أوراقه عبر  ثغرة كورونا

لا يتوقف تهديد التنظيمات الإرهابية على نطاق وجودها في الشرق الأوسط فقط، بل تطال الأجهزة الأمنية في الدول الأوروبية

حذر خبراء من استغلال تنظيم "داعش" وباقي التنظيمات الإرهابية لـ"ثغرة" انتشار فيروس كورونا المستجد وانشغال الحكومات وتوجيه كل مخصصاتها المالية للتصدي له وتداعياته دون الاهتمام بالجانب الأمني. 

داعش 2019.. هجمات دموية عالميا و"نهاية مؤجلة" للتنظيم

ولا يتوقف تهديد التنظيمات الإرهابية على نطاق وجودها في الشرق الأوسط فقط، إذ تتخوف الأجهزة الأمنية في دول أوروبية من استغلال "داعش" لانشغالها بأزمة تفشي "كورونا" المستجد، في ترسيخ وجوده فيها، وتجنيد أتباع جدد.  

وحدد الخبراء، في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، طرق إجهاض مخططات التنظيمات الإرهابية عبر القيام بتحركات استباقية إلى جانب اليقظة وتعزيز المواجهات الأمنية على أرض الواقع، وتتبع ورصد تحركات الإرهابيين على الإنترنت.

كما دعوا إلى معالجات اجتماعية أخرى؛ أبرزها بناء شبكات أمان اجتماعي، وإنهاء محاولات التوظيف الديني للأزمة، وتعزيز وترسيخ صورة ضرورة الأخذ بكل أسباب العلم في التصدي لكورونا.

وحتى مساء الأربعاء، انتشر الفيروس في أكثر من 200 دولة، وأدى إلى وفاة أكثر من 45 ألف شخص وإصابة نحو 900 ألف آخرين وسط تواصل الجهود الدولية لمواجهته والحد من انتشاره.

الوباء فرصة داعش للتمدد

الباحث المصري أحمد كامل البحيري، الخبير بالوحدة الأمنية في مركز الأهرام للدرسات السياسية والاستراتيجية (حكومي)، حذر من أن داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية سوف ترى في الوباء فرصة تسعى لاستغلالها من أجل لململة صفوفها، وإعادة تنظيم نفسها، مع انشغال الحكومات بالتصدي لمكافحة كورونا.

وأضاف البحيري، لـ"العين الإخبارية"، أن عدم انتشار فيروس كورونا بشكل واضح حتى الآن في منطقة الساحل والصحراء وأفريقيا الوسطى سيعطي وزنا أكبر لفروع داعش في أفريقيا على حساب فروعها في منطقة الشرق الأوسط وآسيا.

ووفقا لدراسة أعدها، رسم "البحيري" خريطة لفروع تنظيم داعش ستقوى، وأخرى ستضعف مع انتشار فيروس كورونا.

وتوقع أن يقوى وينشط فرع التنظيم في غرب أفريقيا (الساحل والصحراء من تشاد وصولا لموريتانيا والسنغال)، مع ضعف تأثير المرض، وابتعاد عناصر التنظيم عن خطر العدوى، فيما يقل نسبيا خطر التنظيم في سوريا والعراق، ووسط وشرق وجنوب آسيا؛ لاسيما مع سرعة انتشار المرض في تلك الدول.

وفقد التنظيم الإرهابي سيطرته على جميع المناطق التي كانت خاضعة له في سوريا والعراق، ولكنه مازال يتمركز في أماكن متفرقة في المنطقة ويظهر بين الحين والآخر عبر عمليات إرهابية.

وأضاف أنه تصاعدت عمليات تنظيم داعش في منطقة الساحل والصحراء وأفريقيا خلال الفترة الماضية، وأبرزها الهجوم الإرهابي الذي قتل وجرح 25 جنديًا من جيش النيجر في يناير/كاون ثاني الماضي، وإعلانه مسؤوليته عن هجوم على القوات الفرنسية وأفراد الأمن المالي بالقرب من هاجانا بمالي، إضافة إلى الهجوم الإرهابى الذى استهدف جنودا في جزيرة "بوما" فى تشاد، وأسفر عن مقتل 92 جنديًا وإصابة قرابة الخمسين.

وقدر البحيري أنه منذ بداية مارس / آذار، نفذت الجماعات المرتبطة بداعش في إفريقيا نحو 31 اعتداءً إرهابيًا في غرب إفريقيا والصومال وأفريقيا الوسطى، مما أسفر عن سقوط 184 ضحية.

تنظيم صفوفه

وفي هذا الإطار، قال كولين كلارك، الخبير الأمريكي في شؤون التنظيمات الإرهابية، إن "جائحة كورونا تجذب كل تركيز وموارد الدول الغربية في الوقت الحالي، وبالتالي يتراجع التركيز على تحركات وأنشطة داعش".

وأضاف: "هذا الوضع يفيد تنظيم داعش بشكل كبير، الذي يتمتع بحرية حركة خلال فترة تفشي الفيروس، وقدرة على إعادة تنظيم صفوفه وتجنيد أتباع جدد، وربما كذلك تنفيذ عمليات إرهابية في العراق وسوريا".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هرب أكثر من 750 شخصا يشتبه في انتمائهم لـ"داعش" من مخيم عين عيسى في شمال شرق سوريا، أثناء انشغال قوات سوريا الديمقراطية في صد العدوان التركي.

كلارك، قال في هذا الإطار: "إذا انتشر الفيروس في شمال سوريا، سيضطر الأكراد إلى التركيز على مكافحته على حساب تأمين السجون التي يقبع فيها الآلاف من عناصر داعش، ما يمكن أن يسهل عملية هروبهم".

الكابوس الأسوأ

ونبه الخبير الأمني بمركز الأهرام إلى أن داعش ستقوى في مرحلة لاحقة خاصة مع انشغال الغرب بالتصدي للفيروس وتوجيه جميع موارده لذلك، مع عدم الإنفاق على جهود مكافحته في الشرق الأوسط، كما كانت قبل مرحلة كورونا.

قبل أن يستدرك: "لكن لن يكون بمقدور التنظيم القيام بعمليات في عمق أوروبا لصعوبة إنشاء خلايا جديدة له، خاصة مع القيود المفروضة على الحركة".

وفي هذا الصدد، لفت "البحيري" بتهديد داعش في العدد الأخير من مجلة "أنباء" التابعة للتنظيم، تحت عنوان "أسوأ كابوس للصليبيين"، من استغلال انتشار وباء كورونا؛ لتنفيذ هجمات في عدد من دول أوروبا، و"هو أمر يستدعي اتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة".

يشار إلى أن حلف شمال الأطلسي قد أعلن بداية مارس/آذار إلغاء تدريب الجنود بسبب انتشار وباء كورونا لمدة 60 يوما.

ولفت "البحيري" إلى أن داعش سوف يسعى إلى الاستفادة من مواقع "سوشيال ميديا" والتليجرام من خلال بث رسائل بأن الوباء نتيجة الابتعاد عن الدين؛ لتجنيد المزيد من الشباب.

خطر الإخوان قائم

وأكد أن هناك خطرًا آخر بجانب استغلال داعش لوباء كورونا، يتمثل في استغلال تنظيم الإخوان والتيارات السلفية لانتشار كورونا

وأضاف: معلوم أن الإخوان وعلى مدار التاريخ تنشط في أعقاب الأزمات، حيث نشأ وتوغل التنظيم بعد الكساد الكبير عام 1929، وفي أعقاب نكسة عام 1967، وكذلك عقب زالزال 1992 في مصر.

ومع تبني المعالجات الأمنية اللازمة لمكافحة داعش، دعا "البحيري" الحكومات إلى ضرورة إنهاء محاولات التوظيف الديني للأزمة، وتصدير صورة ضرورة الأخذ بكل أسباب العلم في الوقاية من المرض، مع التوكل على الله.

وطالب باتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحد من تداعيات أزمة كورونا الاقتصادية بالتوسع في إنشاء شبكات الأمان الاجتماعي؛ منعا لأي محاولة من داعش لاستغلال حالة الغضب لدى الناس بسبب الأوضاع المعيشية.

كورونا عامل مهدد

من جهته، قال العميد خالد عكاشة، عضو المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب (حكومي)، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية (خاص)، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، إن تفشي فيروس كورونا عامل مهدد، وفترة استثنائية قد تمثل ضغوطا على المعادلات الأمنية.

ورأى "عكاشة" أن التنظيمات الإرهابية بمجرد إحساسها بإنشغال الأجهزة والمجتمعات بالتصدي لكورونا، ستحاول استغلال هذه الظروف للتحرك وشن عمليات إرهابية، كما جرى مؤخرا في ليبيا وسوريا.

وفيما اعتبر أن التنظيمات الإرهابية ربما ترى في أزمة كورونا فرصة ذهبية لتصحيح أوضاعها وشن عمليات إرهابية، أكد عكاشة أن الأجهزة على درجة عالية من الجاهزية، ولديها خططها واستعداداتها لجميع السيناريوهات، وتضع في اعتبارها مواجهة أي تحركات استنثائية من التنظيمات.

ونبه عضو المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب إلى أن الفترة الحالية خطيرة، وستكون الأجهزة الأمنية مطالبة بتصعيد عمليات المواجهة والانتباه والقدرة على صد أي ثغرات من هذا النوع.

وشهد أحد أكبر سجون داعش في شمال شرق سوريا حالة من التمرد مؤخرا نتج عنها هروب بعض الدواعش قبل أن تتدخل قوات التحالف وتتمكن من السيطرة على الأوضاع.

وباء داعش

بدوره، قال الدكتور أحمد قنديل، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن أجهزة الأمن الدولية تعمل على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية للحد من وباء كورونا على الأقل بين صفوفها، مع الحرص في الوقت ذاته على عدم الإخلال بكفاءتها القتالية لمواجهة التنظيمات الإرهابية.

وأكد قنديل، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، على عدم وجود ثغرات حتى اللحظة مع تفشي فيروس كورونا تسمح للتنظيمات الإرهابية بالاستفادة منها والقيام بعمليات نوعية كبيرة.

وأضاف: "منذ تفشي وباء كورونا منذ نهاية ديسمبر/كانو ثاني الماضي، لم تحدث عمليات إرهابية كبيرة بمنطقة الشرق الأوسط، بما يؤكد عدم وجود ثغرات فجة حتى الآن".

ودعا الخبير بمركز الأهرام إلى استمرار يقظة الأجهزة الأمنية، سواء على الأرض أو رصد ومتابعة المنصات الإلكترونية والانترنت التي تسعى التنظيمات الإرهابية إلى استغلالها في بث الشائعات والمعلومة المغلوطة، وإثارة الهلع في صفوف المواطنين.

وقدر قنديل أن "وباء استخدام التنظيمات المتطرفة لوسائل التواصل والإنترنت لبث الرعب والفزع، لا يقل خطورة عن فيروس كورونا".

وأوضح أن "الإرهابيين يحاولون بشتى الطرق نشر الأكاذيب والمعلومات المغلوطة حول طبيعة الوباء والزعم بعدم استعداد الأجهزة والحكومات له، مؤكدا ضرورة الحفاظ على الحالة المعنوية للمواطنين، وثقة المجتمعات في أجهزة الدولة والانتباه جيدا في هذه الفترة.

وتابع: "الإنترنت أصبح أداة وحيدة متبقية لمحاولة بث الفتنة وإضعاف الجبهة الدخلية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
اليوم 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
اليوم 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


خبراء يحذرون من لملمة داعش أوراقه عبر ثغرة كورونا تنظيم داعش لا يتوقف تهديد التنظيمات الإرهابية على نطاق وجودها في الشرق الأوسط فقط، بل تطال الأجهزة الأمنية في الدول الأوروبية



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

خبراء يحذرون من  لملمة  داعش أوراقه عبر  ثغرة كورونا
المصدر https://al-ain.com/article/isis-corona-terror الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبراء يحذرون من لملمة داعش أوراقه عبر ثغرة كورونا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars