الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مهمة «إيريني»: أكاذيب السلام الأوروبية حول ليبيا! القدس العربي

03/04/2020 | 4:45 ص 0 comments
مهمة «إيريني»: أكاذيب السلام الأوروبية حول ليبيا!   القدس العربي

قبيل مرور سنة على بدء هجوم الجنرال خليفة حفتر على قوات حكومة «الوفاق» الليبية (الذي يصادف غدا 4 نيسان/ابريل) وبعد إعلان قوات «الوفاق» هجوما على كافة المحاور

قبيل مرور سنة على بدء هجوم الجنرال خليفة حفتر على قوات حكومة «الوفاق» الليبية (الذي يصادف غدا 4 نيسان/ابريل) وبعد إعلان قوات «الوفاق» هجوما على كافة المحاور وتحرير قاعدة «الوطية» الجوية من ميليشيات الجنرال خليفة حفتر بأيام أعلن الاتحاد الأوروبي، وبشكل مفاجئ، عن إطلاق مهمة بحرية جديدة في البحر الأبيض المتوسط وذلك، حسب بيان صادر عنه، بهدف «فرض حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا». وفي بيانه أكد الاتحاد على أن المهمة «ستكون قادرة على إجراء عمليات تفتيش للسفن في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا يشتبه في حملها أسلحة أو مواد ذات صلة من ليبيا وإليها».
خضعت هذه المهمة لمجموعة كبيرة من التجاذبات سابقا، وقد رفضت دول مثل إيطاليا والنمسا، قبولها، لكنها قوبلت بترحيب من قبل قوات حفتر، في حين طالبت وزارة الخارجية الليبية، في اتصال مع الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بـ»وقف تسليح ميليشيات حفتر عبر البر والجو«، وقد رد المسؤول الأوروبي بالقول إنه «على علم بالمساعدات العسكرية التي يتلقاها حفتر عبر البر والجو«.
تجتمع في المهمة البحرية مجموعة من المفارقات، فالاتفاق حصل في وقت تغلق فيه الدول الأوروبية جميعها حدودها بين بعضها البعض، وتتبادل أشكالا من النقد تبدأ باللوم على انعدام التضامن بين بلدانها وحكوماتها، ولا تنتهي بإعلانات عن تفكك وتصدع معنى هذا الاتحاد والدعوات للتخلص منه، فكيف نجحت دول الاتحاد التي تتبادل الاتهامات فيما يخص تعاونها بين بعضها البعض على الاتفاق على تحرك يخص دولة غير أوروبية، وفي هذا التوقيت الحرج اقتصاديا وسياسيا وصحيا لكل بلدانها؟
يذكر الاتحاد الأوروبي بالمثل المصري المعروف عن الشخص الذي تثير أقواله العجب من حسنها ولكن أفعاله تثير التعجب من قبحها، فقد جاء الإعلان في الوقت الذي كشفت فيه منظمات حقوقية أن دولا أوروبية، منها ألمانيا، أمنت عشرات الصفقات العسكرية لمصر والسعودية والإمارات، ولكن المنظمات الحقوقية، لسبب ما أوروبي أيضا على ما يبدو، ركزت على أن هذه الأسلحة تساهم في معاناة الحرب الأهلية اليمنية الجارية، ولكنها أغفلت أن جزءا من هذه الأسلحة يتوجه عبر البر والبحر إلى «الماريشال» حفتر وقواته التي لم تكف منذ عام عن استهداف المدنيين.
قال الاتحاد الأوروبي أن مهمته البحرية المذكورة سوف «تساهم في دعم عملية السلام في ليبيا»، ولكي نفهم كيف تساهم عمليات بيع السلاح إلى الدول المتورطة في الصراع الليبي في «دعم عملية السلام»، فعلينا أن نتابع أيضا خيط الصراع على السيطرة على البحر الأبيض المتوسط، وعلى خطوط التحالف الناشئة بين إسرائيل واليونان ومصر وقبرص حول آبار الغاز البحرية في مواجهة الحقوق التركيّة في البحر والغاز أيضا، وفي صد هجوم الثورة المضادة العربية ضد الحكومة الشرعية في ليبيا.
ولعل الاتحاد الأوروبي أراد إظهار الترابط بين هذه الخطوط بشكل رمزيّ حين اختار كلمة «إيريني» اليونانية (والتي تعني السلام) لهذه «المهمة» البحرية، لتستبدل المهمة السابقة عليها والتي كانت أيضا، وبطريقة لا تخلو من الدلالات نفسها، «صوفيا»، والتي تذكر طبعا بكنيسة أيا صوفيا، أهم أثر تركته الإمبراطورية الرومانية الشرقية في عاصمتها القسطنطينية، التي صار اسمها بعد أن قام العثمانيون بفتحها، إسطنبول.
يتخفى الاتحاد الأوروبي تحت أقنعة السلام ووقف الحرب وإنقاذ الليبيين لكنه يبقي الكثير من المفاتيح التي تريد إظهار المعنى الحقيقي لما يريد فعله.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


مهمة «إيريني»: أكاذيب السلام الأوروبية حول ليبيا! القدس العربي اخبار ليبيا قبيل مرور سنة على بدء هجوم الجنرال خليفة حفتر على قوات حكومة «الوفاق» الليبية (الذي يصادف غدا 4 نيسان/ابريل) وبعد إعلان قوات «الوفاق» هجوما على كافة المحاور



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

مهمة «إيريني»: أكاذيب السلام الأوروبية حول ليبيا!   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/مهمة-إيريني-أكاذيب-السلام-الأوروبي/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مهمة «إيريني»: أكاذيب السلام الأوروبية حول ليبيا! القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars