الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

قناة ان ار تی

04/04/2020 | 3:45 م 0 comments
قناة ان ار تی

NRTTV ئێن ئاڕ تی

تقرير: تكليف الزرفي يصطدم بأزمة دستورية بعد سحب مرسوم رئاسي بتعيين قاض بالمحكمة الاتحادية خلال تكليف الزرفي بتشكيل الحكومة فوتو: ارشيف منذ 8 ساعة 10143 مشاهدة

 ديجيتال ميديا إن آر تي

سلطت صحيفة عربية، السبت، الضوء على أزمة تشكيل الحكومة العراقية واستمرار حالة الارتباك في المشهد السياسي على كل الأصعدة بين الكتل السياسية، خصوصا مع اصطدام تكليف عدنان الزرفي، الذي تطالبه الكتل الرافضة له، بالتراجع والاعتذار عن الاستمرار في مهمته، بأزمة دستورية.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها نشر اليوم، 4 نيسان 2020، ان "التطور الجديد، الذي ربما يرفع أسهم معارضي الزرفي، هو قيام رئاسة الجمهورية بسحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين القاضي محمد رجب الكبيسي، عضوا في المحكمة الاتحادية"، حيث يأتي ذلك بعد اعتراض تحالف الفتح على قيام رئيس الجمهورية بسؤال المحكمة الاتحادية، قبل يوم واحد من تكليفه عدنان الزرفي، فيما إذا كان يحق له العودة إلى المادة 76 من الدستور، لا سيما الفقرات ثالثا وخامسا بتكليف من يشاء دون العودة إلى الكتلة الأكبر.

وأضاف التقرير ان " كتلة الفتح مدعومة برأي من رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، عدت مرسوم التكليف غير صحيح، لأن استمرار قاض متقاعد في عضوية المحكمة الاتحادية يبطل قراراتها".

وتابع أن "رئاسة الجمهورية، وطبقا لما صدر عن مجلس القضاء الأعلى، أمس، قررت سحب مرسوم تعيين القاضي الكبيسي في المحكمة الاتحادية"، حيث أكد مجلس القضاء الأعلى، في بيان له، ان "ديوان رئاسة الجمهورية قرر سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين القاضي المتقاعد محمد رجب الكبيسي، عضوا أصليا في المحكمة الاتحادية، تماشيا مع قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية، الذي صدق على قرار محكمة بداءة الكرخ القاضي بإلغاء المرسوم الجمهوري المذكور لمخالفته القانون".

من جانبه أفاد المستشار القانوني في رئاسة الجمهورية، أمير الكناني، بأن "رئاسة الجمهورية نفذت قرار حكم قد اكتسب الدرجة القطعية، وسبق أن أقام مجلس القضاء الأعلى دعوى أمام محكمة بداءة الكرخ يطلب فيها إبطال المرسوم الجمهوري الصادر من رئاسة الجمهورية بتعيين القاضي محمد الكبيسي عضوا أصيلا بالمحكمة الاتحادية العليا".

وأوضح الكناني أن "القرار صدر من محكمة البداءة بإبطال المرسوم، وقد ميزت رئاسة الجمهورية القرار أمام محكمة التمييز الاتحادية، وقد أصدرت محكمة التمييز الاتحادية قراراها بتصديق الحكم وإبطال المرسوم، فأصبح لزاما على رئاسة الجمهورية سحب المرسوم وتنفيذ مضمون قرار الحكم".

وعما إذا كانت القرارات الصادرة عن المحكمة الاتحادية، خلال مدة وجود القاضي المذكور، عضوا فيها، صحيحة أم لا، أكد الخبير القانوني أحمد العبادي، ان "القاضي المذكور لا يتحمل مسؤولية الخطأ بين أطراف النزاع (المحكمة الاتحادية العليا ومجلس القضاء الأعلى)، وبالتالي، فإن ما صدر من قرارات خلال الفترة التي كان عضوا في المحكمة صحيحة ولا شائبة فيها"، مبينا ان "سحب مرسوم التكليف جاء بطلب من القاضي المذكور، وبالتالي فإنه لا يقدح بصحة القرارات التي أصدرتها المحكمة الاتحادية".

وكان رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، أعلن أمس الجمعة، عن موعد تقديمه برنامجه الحكومي مع طلب رسمي إلى رئيس البرلمان، لعقد جلسة نيل الثقة، مؤكدا انه لن يعتذر عن تكليف تشكيل الحكومة مطلقا، حيث أفاد في تصريح لمكتبه الإعلامي انه سيقدم اليوم السبت، البرنامج الحكومي مع طلب رسمي إلى رئيس مجلس النواب، لعقد جلسة نيل الثقة.

ر.إ

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 4:23 ص

بسبب تدوينة على فيسبوك .. إمام يدان بالحبس في فرنسا

حكم على إمام في جنوب فرنسا، اليوم الخميس، بالحبس لمدة 12 شهرا مع وقف التنفيذ بتهمة "الإشادة بالإرهاب والتحريض على الكراهية والعنف" على خلفية النزاع

بسبب تدوينة على  فيسبوك  .. إمام يدان بالحبس في فرنسا
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد Euronews

اتهمت سيدة الأعمال الفيتنامية بالاحتيال المالي بمبلغ 12.5 مليار دولار. وتأتي محاكمة ترونغ ماي لان ضمن حملة موسعة ضد الفساد كثفتها الحكومة الفيتنامية في 2022.

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد   Euronews
12/04/2024 | 4:23 ص

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية

ألغت المحكمة الكبرى الاستئنافية الثالثة حكم محكمة الدرجة الأولى الصادر من المحكمة الصغرى الجنائية، القاضي ببراءة محامٍ، وحكمت بحبسه لمدة 6 أشهر بعد إدانته بتقد

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

في حكم غير معتاد في قضايا مشابهة، قضت محكمة فيتنامية على قطب العقارات "ترونج ماي لان" بالإعدام لدورها في قضية احتيال كبرى بقيمة 12 مليار دولار.وبدأت قصة

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!
12/04/2024 | 4:23 ص

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار الحكم بالإعدام على مليارديرة في فيتنام | مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا   مصراوى
06/04/2024 | 1:57 ص

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما برلمانى

أصدرت محكمة النقض، حكما فريدا من نوعه، يهم ملايين الملاك والمستأجرين، يرسخ 6 مبادئ قضائية تدور حول مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين"، قالت فيه:

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد  عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما   برلمانى
06/04/2024 | 1:57 ص

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا

حمّل دونالد ترمب الجمهوريين مسؤولية تحويل قضية الإجهاض إلى سلاح بيد الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية.

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا


قناة ان ار تی حكمت المحكمة NRTTV ئێن ئاڕ تی



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

قناة ان ار تی
المصدر https://www.nrttv.com/AR/News.aspx?id=24811&MapID=2 https://www.nrttv.com

زيارة الموضوع الاصلي
قناة ان ار تی
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قناة ان ار تی

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars