الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس: دعوات لتفعيل «قانون الإرهاب» ضد مسؤولين {يستغلون} نفوذهم السياسي الشرق الأوسط

05/04/2020 | 12:00 م 0 comments
تونس: دعوات لتفعيل «قانون الإرهاب» ضد مسؤولين {يستغلون} نفوذهم السياسي   الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

دعت «الهيئة التونسية لمكافحة الفساد»، وهي هيئة دستورية منتخبة، السلطات إلى تفعيل الفصل 14 من قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال: «للتصدي للممارسات الاحتكارية»، وذلك إثر تلقيها عدة بلاغات، أكد أصحابها استغلال عدد من المسؤولين الحكوميين نفوذهم السياسي لاحتكار المواد الغذائية المدعمة، وتخزينها في مخازن غير قانونية، وبيعها للمواطنين خلال أزمة تفشي وباء «كورونا» المستجد بأسعار مرتفعة ومخالفة للقوانين.
واعتبر شوقي الطبيب، رئيس الهيئة، أن الممارسات الاحتكارية التي تم تسجيلها في مختلف ولايات (محافظات) تونس خلال الفترة الماضية: «تشكل جريمة إرهابية، لمساسها وإضرارها بالأمن الغذائي، وتعريضها حياة التونسيين وصحتهم للخطر»، على حد تعبيره.
وتفاعلاً مع هذه الدعوة، قررت النيابة العامة في محافظة القصرين (وسط غرب) بدء الأبحاث في شبهة تورط عضو بمجلس نواب الشعب (البرلمان) في جريمة «الاحتكار»، إثر شكاية قدمتها «الهيئة التونسية لمكافحة الفساد».
على صعيد متصل، أعلنت وزارة الداخلية إعفاء ثلاثة ممثلين للحكومة على المستوى المحلي في دوار «هيشر»، الواقع بالضاحية الغربية للعاصمة، وفي منطقة الكاف ومكثر (ولاية سليانة) بسبب «فشلهم في إدارة أزمة (كورونا)» داخل مناطقهم.
ومن بين الاتهامات التي وجهت إليهم رمي نسخ من بطاقات هويات بعض السكان، كانوا قد تقدموا بطلب للحصول على إعانات، ومنح رخص للتجول خلال فترة الحجر الصحي وحظر التجوال، دون سند قانوني، والتسبب في خلافات بين مسؤولين حكوميين في إدارة أزمة «كورونا».
من ناحية أخرى، قال يوسف الشاهد، رئيس الحكومة السابق، إنه سيقاضي مروجي إشاعة حصول حكومته على قرض قيمته 800 مليون يورو، دون علم أو موافقة البرلمان، واعتبر أن هذا الاتهام «صدر إما عن جهل بالعمل الحكومي والبرلماني، وإما بنيَّات إحداث بلبلة في البلاد، وضرب الوحدة الوطنية في هذا الظرف الصعب بالذات»، على حد تعبيره.
وأكد الشاهد الذي يرأس حالياً حركة «تحيا تونس»، المنضمة إلى الائتلاف الحاكم الحالي، أن العملية «قانونية، وتمت مثل كل العمليات السابقة»، مبرزاً أن هذا القرض موجود في قانون المالية لسنة 2019 الذي صادق عليه النواب، كما صادقت عليه لجنة المالية بمجلس نواب الشعب (البرلمان) بتاريخ 22 مايو (أيار) 2019. كما أوضح في هذا السياق أن الحكومة راسلت كتابياً مجلس إدارة البنك المركزي الذي صادق عليه في 28 مايو 2019، وصدر بالرائد الرسمي (الصحيفة الحكومية الرسمية) في 25 يونيو (حزيران) من السنة ذاتها.
من جهة ثانية، وافق البرلمان التونسي، أمس، بالإجماع على تفويض صلاحياته للحكومة لمدة شهرين، وذلك في إطار خطط لتسريع الإجراءات الحكومية في مواجهة تفشي أزمة فيروس «كورونا» المستجد، وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية‭‭‭.‬‬‬
ومن مجموع 217 نائبا في البرلمان، صوت 178 نائبا مع القرار، من بينهم أحزاب المعارضة، التي قالت إن البلاد تعيش أوقاتا عصيبة وحرجة تستوجب وحدة وطنية، بحسب ما أوردته وكالة «رويترز» للأنباء أمس. وسيسمح القانون للحكومة بإصدار المراسيم دون استشارة مسبقة مع البرلمان، بما في ذلك المرونة في صفقات الشراء العامة، وتعبئة الموارد المالية للدولة من الداخل والخارج. ومن شأنه أيضا أن يسمح للحكومة باتخاذ قرارات في قطاعات الصحة والتعليم والمالية، دون موافقة مسبقة من البرلمان.
وقال رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ إن تفويض الصلاحيات هو «سلاح ضروري» لاتخاذ قرارات سريعة في المجال الاقتصادي، والاجتماعي والصحي لمواجهة أزمة كورونا ومعالجة تداعياتها.
محذرا من أن الحكومة قد تضطر لفرض ضرائب استثنائية على الشركات، إذا لم تجد التمويلات الكافية لمواجهة الأزمة. كما دعا القطاع الخاص إلى دعم أكبر لجهود الدولة في هذا المجال.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


تونس: دعوات لتفعيل «قانون الإرهاب» ضد مسؤولين {يستغلون} نفوذهم السياسي الشرق الأوسط اخبار تونس جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

تونس: دعوات لتفعيل «قانون الإرهاب» ضد مسؤولين {يستغلون} نفوذهم السياسي   الشرق الأوسط
المصدر https://aawsat.com/home/article/2217096/تونس-دعوات-لتفعيل-«قانون-الإرهاب»-ضد-مسؤولين-يستغلون-نفوذهم-السياسي الشرق الأوسط | أخبار دولية وعربية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس: دعوات لتفعيل «قانون الإرهاب» ضد مسؤولين {يستغلون} نفوذهم السياسي الشرق الأوسط

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars