الموضوعات تأتيك من 15439 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان: مخاوف انتشار «كورونا» لم تمنع احتفالات ذكرى «اعتصام القيادة» الشرق الأوسط

07/04/2020 | 6:45 ص 0 comments
السودان: مخاوف انتشار «كورونا»  لم تمنع احتفالات ذكرى «اعتصام القيادة»   الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

نشر الجيش السوداني قواته ومدرعاته في محيط قيادته العامة، وسط العاصمة الخرطوم، وسدّ كل الطرق المؤدية إليها، تزامناً مع ذكرى مرور عام على الاعتصام الشهير (6 أبريل - نيسان 2019)، الذي أدى إلى إسقاط حكم الرئيس المعزول عمر البشير، وذلك بعد ساعات من نفيه لأي عملية انقلابية، وعدم وجود أي قرائن لحدوث انقلاب وسط القوات المسلحة، لكن الطوارئ الصحية المفروضة على البلاد بسبب «كورونا» قلصت الاحتفالات الشعبية بذكرى الاعتصام. وصادف يوم أمس مرور عام على توافد ملايين السودانيين للاعتصام أمام القيادة العامة للجيش، للمطالبة بعزل الرئيس عمر البشير، وإسقاط نظام الإسلاميين، مرددين هتافهم الشهير «تسقط بس». ودام الاعتصام 5 أيام، قررت بعدها قيادة الجيش تنحية البشير في 11 أبريل 2019، وتكوين مجلس عسكري انتقالي، برئاسة النائب الأول للبشير عوض بن عوف. بيد أن المعتصمين رفضوه، فاضطرت قيادة الجيش لتنحيته، وتكوين مجلس عسكري جديد، برئاسة الفريق أول عبد الفتاح البرهان. وحالت «حالة الطوارئ الصحية» وفرض حظر التجول لمواجهة جائحة «كورونا» دون تنظيم ملايين السودانيين لمهرجانات، يحتفون فيها بذكرى 6 أبريل، التي تمتد لأكثر من يوم بدء الاعتصام، إذ تشمل أيضاً ذكرى ثورة أبريل 1985، التي أسقط فيها السودانيين ديكتاتورية الرئيس الأسبق جعفر النميري بثورة شعبية مثيلة.
ودعت «لجنة العمل الميداني»، بتحالف «قوى إعلان الحرية التغيير»، في بيان، إلى اختصار فعاليات الاحتفال بالذكرى الأولى للاعتصام إلى «مهام فردية»، بدلاً عن المهام الجماعية، اتساقاً مع الأوضاع الصحية التي تواجه البلاد جراء فيروس «COVID - 19»، وفرض حالة الطوارئ الصحية، وإعلان حظر التجول. وقالت اللجنة، في بيان بالمناسبة: «نعتذر لجماهير شعبنا بمرور ذكرى عظيمة كهذه، دون وضع واجبات جماعية، نتشارك في تنفيذها». وعوضاً عن ذلك دعت إلى تنظيم فعاليات فردية، تستمر من يوم أمس حتى الحادي عشر من الشهر الحالي، ذكرى سقوط حكم البشير و«الإسلاميين».
وتتضمن الفعاليات ترديد الثوار لهتافات الثورة من أماكنهم، ورفع أعلام السودان على أسطح المنازل والسيارات والشوارع، وإضاءة فلاشات الهواتف في الساعة الثامنة مساء، وترديد النشيد الوطني، مع إضاءة الشموع ليلاً، والتقاط صور ونشر صور مواكب الثورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحثّ الناس على اتباع الإرشادات الصحية للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا. والتزم المواطنون بالتوجيهات التي حددتها لجان العمل الميداني، وانطلقت «الزغاريد» من داخل المنازل وسطوح المباني عند الساعة الواحدة بـ«توقيت الثورة»، وهو التوقيت الذي دأب «تجمع المهنيين السودانيين» على تحديده لبدء المواكب والمظاهرات منذ انطلاقها. وقالت الصحافية درة قمبو، على صفحتها في موقع التواصل «فيسبوك»، إنها وقفت في منتصف البيت، وهتفت «حرية سلام وعدالة... الثورة خيار الشعب»، وتابعت موضحة: «تذكرت في تلك اللحظة الزغرودة التي أطلقتها الزميلة هدى عبد الله في نقطة تجمع الصحافيين، إيذاناً بانطلاق الموكب نحو القيادة العامة للجيش... لحظتها كان يكتب تاريخ جديد، بدأ في شوارع وأزقة الخرطوم شرقاً، ولم ينتهِ إلا كيفما أرادت أرواح الشهداء الكرام».
وأعادت الصحافية، شمايل النور، نشر صور جنود من الجيش، استشهدوا وهم يدافعون عن المحتجين، أو أحيلوا للتقاعد مبكراً. وقالت إلى جانب صورة النقيب حامد، الذي أصيب وهو يقف مدافعاً عن الشعب، وما زال يتلقى العلاج خارج البلاد: «النقيب حامد ملحمة لم تروَ بعد».
وكان النقيب حامد، أحد الضباط الذين تصدوا لقوات الأمن وكتائب «الإخوان»، التي حاولت فض الاعتصام، وكانت النتيجة أن تم اقتناصه من على البعد. وزيّنت النور صفحتها بصورة للملازم أول محمد صديق، أحد الضباط «الأصاغر»، الذين تمردوا على قيادتهم، وأعلنوا مبكراً الانحياز للثورة ضد التعليمات العسكرية. وواجه صديق المحاولات العنيفة، التي قامت بها كتائب ظل الإسلاميين لفض الاعتصام، وخرج في صباح 9 أبريل بـوسط المعتصمين، وقال قولته الشهيرة لضابطه الأعلى، وهو يأمره بالعودة إلى ثكنته من وسط المعتصمين: «مخالف للأوامر سعادتك»، وبقي بين المعتصمين هو والقوة التي يقودها، وهي عبارة عن عربة رباعية الدفع، كانت مسلحة برشاشة «دوشكا»، وعدد من الجنود. وبعد نجاح الثورة أثارت إحالة صديق للتقاعد موجة من السخط بين الثوار. وفي تغريدة على حسابه في موقع «تويتر»، قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إن 6 أبريل «يعد معلماً هاماً في مسار التغيير بالبلاد»، وذكّر الناس بأن «الرحلة لا تزال طويلة، وعلينا أن نعمل سوياً بذات الروح، التي استطعنا من خلالها الإطاحة بـ30 عاماً من الاستبداد والقمع»، لإحداث التحول المنشود في جميع مناحي الحياة بالبلاد. من جهته، نشر الجيش السوداني دون إعلان قوات كبيرة خارج ثكناته، وأغلق الطرق الرئيسية، المؤدية إلى قيادته عند شارع الجيش وسط الخرطوم، دون أن يقدم تفسيراً للخطوة، فيما لوحظ انتشار لافت لقوات الشرطة في بعض الأماكن. ونقلت «الشرق الأوسط» السبت أن مجموعات من «الإسلاميين» الموالين لنظام الرئيس المعزول عمر البشير، كانوا يتحركون لتدبير «انقلاب عسكري» يعيدهم للسلطة مرة أخرى، بالتزامن مع ذكرى الاعتصام، وأن السلطات قررت اتخاذ إجراءات احتياطية لمواجهة الاحتمالات كافة، بما في ذلك الدعوة لحملة اعتقالات لرموز النظام المعزول، وتشديد الحراسات على بعض المواقع والأشخاص.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 17:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
امس 17:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
امس 17:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27
امس 17:40 م

تحذير أممي: السودان يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية

حذرت مسؤولة في الأمم المتحدة، الأربعاء، من أن السودان حيث يلوح شبح المجاعة بعد نحو عام من الحرب، يواجه "واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة

تحذير أممي: السودان يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية
امس 17:40 م

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة الميليشيات سكاي نيوز عربية

تشهد مناطق عديدة في شرق وشمال وغرب السودان تنافسا حادا على عمليات "التجييش" وصناعة ميليشيات مسلحة جديدة، وسط تحذيرات متزايدة من المآلات الخطيرة، التي يمكن أن تغرق البلاد أكثر في صراعات دموية في ظل الحرب الحالية المستمرة منذ نحو عام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة  الميليشيات    سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 12:35 ص

السودان.. جهود أفريقية جديدة مع احتدام القتال في 3 جبهات سكاي نيوز عربية

تزامنا مع احتدام القتال في العاصمة الخرطوم ومدينتي بابنوسة والفاشر في غرب السودان، أجرى وفد "الآلية الأفريقية رفيعة المستوى" الخاصة بالسودان، التابعة للاتحاد الأفريقي، مباحثات جديدة مع قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الأحد، وسط تقارير عن إيصال رسالة صارمة للدفع في اتجاه انهاء الحرب. 

السودان.. جهود أفريقية جديدة مع احتدام القتال في 3 جبهات   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 12:35 ص

محمد تورشين لمونت كارلو انضمام حركة تحرير السودان إلى الجيش انتصار كبير له

أعلن ميني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان وحاكم إقليم دارفور توجه قوات من الحركة إلى العاصمة الخرطوم للمشاركة مع الجيش في القتال ضد قوات الدعم السريع.

محمد تورشين لمونت كارلو  انضمام حركة تحرير السودان إلى الجيش انتصار كبير له


السودان: مخاوف انتشار «كورونا» لم تمنع احتفالات ذكرى «اعتصام القيادة» الشرق الأوسط اخبار السودان جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

السودان: مخاوف انتشار «كورونا»  لم تمنع احتفالات ذكرى «اعتصام القيادة»   الشرق الأوسط
المصدر https://aawsat.com/home/article/2220421/السودان-مخاوف-انتشار-«كورونا»-لم-تمنع-احتفالات-ذكرى-«اعتصام-القيادة» الشرق الأوسط | أخبار دولية وعربية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان: مخاوف انتشار «كورونا» لم تمنع احتفالات ذكرى «اعتصام القيادة» الشرق الأوسط

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars