الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > ويندوز

الأمان في أجهزة أبل.. أسطورة حطمتها 400 هجمة

07/04/2020 | 3:45 م 0 comments
الأمان في أجهزة أبل.. أسطورة حطمتها 400 هجمة

أسطورة أجهزة ماك أصبحت على المحك، في ظل الزيادة الكبيرة في أعداد الرسائل الإلكترونية المزيفة، والتي تتضمن برامج ضارة وأكوادا خبيثة

في عام 2019 ارتفعت التهديدات التي تستهدف أجهزة ماك بمقدار 400 هجمة، وهو ما يعيد طرح السؤال، عن مستوى الأمان الذي تتمتع به منتجات أبل، وعدم تعرضها لهجمات قرصنة مقارنة بأجهزة مايكروسوفت ويندوز. 

أبل تتخلى عن الهواتف مؤقتا.. هذا منتجها الجديد لمحاربة كورونامايكروسوفت تنهي مشكلة ربط الهاتف الذكي بالحاسوب

التقرير السنوي لشركة Malwarebytes الأمريكية المتخصصة في مكافحة الفيروسات، الذي أشار إلى ارتفاع كبير في الهجمات التي تتعرض لها أجهزة ماك نسف الفكرة السائدة بأن منتجات أبل في مأمن من الفيروسات وهجمات القراصنة بفضل أنظمة تشغيلها المتطورة.

الأمان الفائق

الواقع الجديد يؤكد أن أسطورة أجهزة ماك وآيفون أصبحت على المحك، في ظل الزيادة الكبيرة في أعداد الرسائل الإلكترونية المزيفة، والتي تتضمن برامج ضارة وأكوادا خبيثة، وهو ما يحطم فكرة الأمان الفائق، ويجعلها عرضة للاختراق بواسطة الفيروسات والديدان وبرامج التروجان، مثل أجهزة مايكروسوفت ويندوز.

مقارنة بسيطة بين أنظمة الأمان في أبل ومايكروسوفت ويندوز، نجد أن نظامي تشغيل أبل "ماك أو إس" و"آي أو إس" تعتمد على مبدأ بسيط للغاية يتمثل في وجود نظام مغلق تقوم الشركة الأمريكية بتحديد نوعية البرامج والهاردوير المستخدمة، بينما يعتمد نظام مايكروسوفت ويندوز ونظام جوجل أندرويد على نهج مفتوح؛ حيث يمكن لأي شخص تهيئة هذه الأنظمة بنفسه أو تطوير البرامج الخاصة بها ونشرها.

مايكروسوفت حرية ومخاطر

نظرة فاحصة للنظامين تثبت أن نظام أمان أبل يشيد الأسوار العالية لحماية المستخدم ونظام التشغيل الخاص بها، وهو ما يعطي المستخدم خصوصية وأمان أكثر، لكنه في الوقت نفسه يحد من حرية المستخدم وقدرته على إعادة تهيئة النظام، على العكس من مايكروسوفت ويندوز، الذي يعطي المستخدم مزيدا من الحرية في التعامل مع أنظمة التشغيل، وأيضا المزيد من المخاطر، التي تتعرض لها، حيث يقوم نظام ويندوز بالإبقاء على البوابات مفتوحة بعض الشيء، وهو ما يسمح للتهديدات بالدخول إلى بنية نظام التشغيل.

فجوة 2017

ولكن مع هذه التشديدات من أبل، فقد تظهر فجوات تسمح بتسريب الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، على غرار ما حدث في عام 2017 عندما تم اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في نظام التشغيل ماك أو إس "High Sierra"، والتي أتاحت لأي شخص إمكانية الوصول إلى حقوق مدير النظام، حتى بدون معرفة البرمجة أو استعمال أي برامج خاصة.

ولفترة طويلة، ظل مستخدمو أجهزة ماك يعولون على أن القراصنة يهتمون بحواسيب ويندوز أكثر من أجهزة الماك، لكن هذه النظرة تغيرت، وفقا لـ"كاي شفيركه"، من مجلة "ماك آند آي" الألمانية المتخصصة، قائلا: "دائما ما كانت أجهزة الماك عرضة لهجمات القرصنة الإلكترونية، إلا أن حواسيب ويندوز كانت بمثابة الهدف الأكبر والأسهل". 

زيادة الهجمات

ويرجع الجميع السبب في كثرة الهجمات التي تتعرض لها أجهزة مايكروسوفت ويندوز هو انتشارها الواسع، وهو ما يعني ارتفاع أعداد الضحايا المحتملين لهجمات القرصنة الإلكترونية.

لكن السنوات الأخيرة شهدت انتشارا أكبر لأجهزة ماك، وهو ما دفع القراصنة إلى الاهتمام بشكل أكبر بالهجمات على هذه الأجهزة أيضا. وأضاف كاي شفيركه قائلا: "نلاحظ تزايد الهجمات، التي تستهدف أجهزة الماك خصيصا في الآونة الأخيرة".

ثقة عمياء

ووفقا لخبراء الأمان فإن أنظمة الأمان المتكاملة بنظام "ماك أو إس" لا تعمل بصورة جيدة مع برامج الإعلانات، والتي لا يقتصر عملها على عرض الإعلانات فقط، بل قد تقوم في أغلب الأحيان بنقل بيانات المستخدم دون أن يلاحظ ذلك، فضلا عن أنها قد تكون بوابة لهجمات القرصنة الإلكترونية.

بالإضافة إلى أنه لا يجوز للمستخدم أن يثق ثقة عمياء في نظام تشغيل الأجهزة الجوالة "آي أو إس"، وأشار كاي شفيركه إلى أن التطبيقات المتوفرة في متجر التطبيقات، والتي تقوم الشركة الأمريكية بفحصها، قد تشتمل على فيروسات وأكواد خبيثة.

وأضاف الخبير الألماني قائلا: "مع وجود ملايين من أسطر التعليمات، التي يجب فحصها بواسطة شركة أبل في متجر التطبيقات، فإنه من غير المستبعد وجود أكواد ضارة لا تتم ملاحظتها أثناء عملية الفحص".

وينصح كاي شفيركه المستخدم بضرورة أن يولي اهتماما كبيرا لأذونات التطبيق، فمثلا لا يحتاج تطبيق وصفات الطهي بأي حال من الأحوال الوصول إلى دليل العناوين أو الميكروفون.

التعامل بإهمال

ومع ذلك يظل الخطر الأكبر هو أسطورة شركة أبل نفسها؛ حيث دائما ما يعتقد المستخدم بأن أنظمة تشغيل الشركة الأمريكية غير معرضة للتهديد بسبب الفيروسات والأكواد الخبيثة، وبالتالي فإنه يتعامل معها بإهمال. وحذر ديفيد بوته، من معهد أمان الإنترنت قائلا: "على غرار الشركات الأخرى فإن الأشخاص هم أكبر ثغرة أمنية في شركة أبل".

رسائل التصيد

وتشكل رسائل تصيد البيانات خطورة كبيرة على مستخدمي أجهزة أبل على وجه الخصوص، وقد حذر المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات خلال شهر فبراير/شباط 2019 من وجود رسالة تزعم بأنها من قسم الدعم الفني بشركة أبل، وقد تتضمن هذه الرسالة رابط يؤدي إلى تروجان للابتزاز وطلب الفدية.

ولذلك ينصح ديفيد بوته أصحاب أجهزة أبل بتوخي الحرص والحذر؛ حيث يجب النظر بعين الشك والريبة إلى رسائل البريد الإلكتروني، التي تطلب من المستخدم القيام بخطوات معينة، بالإضافة إلى عدم النقر على أي روابط في الرسائل الإلكترونية مجهولة المصدر، مع عدم تنزيل أي مرفقات من الرسائل الإلكترونية المشبوهة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
09/04/2024 | 12:30 ص

هتيعش قصة أسطورية من بتوع الأحلام نزل حالًا تحميل لعبة جاتا الأصلية بخطوة واحدة+ طريقة تنزيلها عبر الكمبيوتر - البديل

يتراكض محبي لعبة جاتا في التوجه إلى رابط تحميل لعبة جاتا الأصلية التي خصصته المنصة للعبة الرسمية وفقًا لبعض الخطوات المستوجب إتباعها بشكل متوالي، وتتوالى

هتيعش قصة أسطورية من بتوع الأحلام  نزل حالًا تحميل لعبة جاتا الأصلية بخطوة واحدة+ طريقة تنزيلها عبر الكمبيوتر - البديل
09/04/2024 | 12:30 ص

تنزيل برنامج Green App Player Apk التحديث الجديد 2024 جرين اب بلاير

يمكنك من خلال تطبيق جرين اب بلاير Green app Player Apk أن تشاهد فيديو عالي الجودة بكل سهولة وراحة، حيث يمكنك تثبيت التطبيق على أجهزة الكمبيوتر والهواتف

تنزيل برنامج Green App Player Apk التحديث الجديد 2024 جرين اب بلاير
09/04/2024 | 12:30 ص

خلفيات بي سي فخمة ومميزة 4K وأجمل الخلفيات للكمبيوتر ويندوز 10 - هلا سعودية

خلفيات بي سي فخمة ومميزة من أجمل الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها من أجل جعل سطح المكتب الخاص بالجهاز الخاص بنا يبدو بشكل مميز إلى حد كبير، حيث تعتبر تلك

خلفيات بي سي فخمة ومميزة 4K وأجمل الخلفيات للكمبيوتر ويندوز 10 - هلا سعودية
09/04/2024 | 12:30 ص

كيف يمكنك ضبط دقة الشاشة فى نظام التشغيل Windows 11 فى 4 خطوات -

يعد ضبط دقة الشاشة على جهاز Windows الخاص بك أسهل مما تعتقد، كل ما يتطلبه الأمر هو رحلة سريعة إلى تطبيق الإعدادات أو لوحة التحكم..

كيف يمكنك ضبط دقة الشاشة فى نظام التشغيل Windows 11 فى 4 خطوات  -
09/04/2024 | 12:30 ص

مايكروسوفت تمدد دعمها Windows 10 بعد 2025 مقابل اشتراك شهري الشرق للأخبار

أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستستمر في تقديم المساعدة والتحديثات إلى مستخدمي Windows 10 من الأفراد وقطاع الشركات والأعمال، بعد الموعد الرسمي لوقف الدعم. الشرق للأخبار

مايكروسوفت تمدد دعمها Windows 10 بعد 2025 مقابل اشتراك شهري   الشرق للأخبار
09/04/2024 | 12:30 ص

الملايين من مستخدمي ويندوز 10 يواجهون قرارًا مكلفًا بسبب الرسوم السنوية الجديدة -

على الرغم من إطلاق ويندوز 11، لا يزال الملايين من الأشخاص غير قادرين على إنهاء ارتباطهم باستخدام ويندوز 10، وتشير أحدث الأرقام إلى أن نظام التشغيل القديم هذا يظل الأكثر شعبية في العالم بحصة سوقية تزيد عن 60%.

الملايين من مستخدمي ويندوز 10 يواجهون قرارًا مكلفًا بسبب الرسوم السنوية الجديدة -
27/03/2024 | 12:16 ص

‫ شركة مايكروسوفت تتيح مساعد كوبايلوت لمستخدمي نظام ويندوز 11 الشرق

أعلنت شركة مايكروسوفت إتاحة مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بها كوبايلوت للمستخدمين الذين يعتمدون على نظام ويندوز 11 في أجهزتهم. وأوضحت الشركة، في بيان...

‫ شركة مايكروسوفت تتيح مساعد كوبايلوت لمستخدمي نظام ويندوز 11   الشرق


الأمان في أجهزة أبل.. أسطورة حطمتها 400 هجمة ويندوز أسطورة أجهزة ماك أصبحت على المحك، في ظل الزيادة الكبيرة في أعداد الرسائل الإلكترونية المزيفة، والتي تتضمن برامج ضارة وأكوادا خبيثة



اشترك ليصلك كل جديد عن ويندوز

خيارات

الأمان في أجهزة أبل.. أسطورة حطمتها 400 هجمة
المصدر https://al-ain.com/article/security-apple-devices-myth-shattered-attacks الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأمان في أجهزة أبل.. أسطورة حطمتها 400 هجمة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars