الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > البورصة

كيف أثرت أزمة «كورونا» على الخطة التطويرية للبورصة المصرية؟

27/04/2020 | 12:45 ص 0 comments
كيف أثرت أزمة «كورونا» على الخطة التطويرية للبورصة المصرية؟

يعقد متعاملوا البورصة المصرية على سرعة إنتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا في اقرب وقت لاستكمال رحلة استعادة الثقة في المنظومة الاقتصادية ككل وسوق الاوراق المالية بصورة خاصة وتعويض حجم الخسائر. وتسببت الأزمة الحالية في إرجاء عدد من العناصر الداعمة لمنظومة سوق المال بصفة خاصة والتي كانت ستمثل محاور إيجابية نحو دعم المنظومة وزيادة جاذبيتها الاستثمارية …

يعقد متعاملوا البورصة المصرية على سرعة إنتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا في اقرب وقت لاستكمال رحلة استعادة الثقة في المنظومة الاقتصادية ككل وسوق الاوراق المالية بصورة خاصة وتعويض حجم الخسائر.

وتسببت الأزمة الحالية في إرجاء عدد من العناصر الداعمة لمنظومة سوق المال بصفة خاصة والتي كانت ستمثل محاور إيجابية نحو دعم المنظومة وزيادة جاذبيتها الاستثمارية على الصعيد الإقليمي.

أموال الغد رصد أبرز العناصر المؤجلة بسبب التداعيات السلبية من أزمة كورونا: –

إعادة هيكلة بورصة النيل

حددت البورصة المصرية الربع الاول من العام الجاري كفترة زمنية للإنتهاء من دراسة إعادة هيكلة بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي يعدها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بهدف تطوير شامل للسوق في ضوء أبرز المتطلبات والمعايير الداعمة الي رفع كفاءة الأسواق وتنمية دورها التمويلي ودعم قدرتها على استقطاب شريحة متنوعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تستحوذ على نسبة كبيرة من الشركات المصرية.

ومع تفشي فيروس كورونا واتخاذ العديد من الدول ومنها مصر اجراءات احترازية لمواجهة انتشاره تسبب ذلك في تأجيل الجدول الزمني لعملية إعادة الهيكلة المستهدفة.

وبدأت بورصة النيل تداولاتها في يونيو 2010، ونجحت في التداول على 8 شركات خلال عامها الاول، ثم ارتفعت الى 10 شركات خلال 3 أعوام، ثم 29 شركة بنهاية 2019.

ووفقاً لموقع البورصة المصرية تضم سجلات بورصة النيل 31 شركة استشارات مالية تعمل بمجال رعاية قيد الشركات فى النايلكس، نجح 6 منها فقط فى قيد شركات خلال الفترة الماضية

برنامج الطروحات الحكومية

وتعتبر المراحل الاولى من برنامج الطروحات الحكومية من أبرز العناصر التي تسببت كورونا في تأجيلها خلال الفترة الحالية، في ظل تراجع احجام التداولات وتراجع السوق بصورة كبيرة، الأمر الذي تسبب في تأجيل مراحل البرنامج كما كان مقرر لها خلال النصف الاول من العام الجاري لحين استقرار الاوضاع.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية طرح حصص لعدد 4 شركات مدرجة بالبورصة ضمن المرحلة الاولى من البرنامج، تشمل شركات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبو قير للأسمدة، وسيدى كرير للبتروكيماويات، فضلًا عن شركة الشرقية-ايسترن كومباني والتي تم طرح حصة إضافية تصل إلى  4.5%من بالبورصة مارس الماضي.

فيما تشمل المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية طرح نحو 10 شركات جديدة منها 8 شركات تعدينية وصناعية، إلى جانب شركة إي فاينانس وبنك القاهرة

تأسيس صناديق مؤشرات

من ضمن استراتيجية البورصة خلال العام الجاري بحث إمكانية إنشاء صناديق مؤشرات مع عدد من بنوك الاستثمار ومصدري الاوراق المالية، ولكن مع التداعيات السلبية للأزمة الحالية تسببت في توقف حلقة المناقشات الحالية لحين استقرار الاوضاع.

 

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
البورصة تواصل التراجع مع بداية تعاملات الخميس مصراوى 12/06/2020 | 10:00 ص

البورصة تواصل التراجع مع بداية تعاملات الخميس | مصراوى

البورصة المصرية تنخفض 0.93% في ختام التعاملات بضغط مبيعات العرب والأجانب - جريدة حابي 12/06/2020 | 10:00 ص

رنا ممدوح _ أغلق مؤشر البورصة الرئيسي تعاملات اليوم على انخفاض بنسبة 0.93%، متداولا عند مستوى 10831 نقطة.جاء ذلك بضغط من القوى البيعية للمستثمر

أداء متباين لمؤشرات البورصة المصرية فى ختام أسبوع متأرجح - جريدة المال 12/06/2020 | 10:00 ص

اختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الخميس نهاية الاسبوع على أداء متباين لمؤشراتها وسط اتجاه بيعى للعرب والأجانب وشرائى للمصريين.

البورصة تكشف أرصدة 16 شركة من شهادات الإيداع الدولية - جريدة المال 12/06/2020 | 10:00 ص

أفصحت البورصة المصرية، اليوم الخميس، فى بيان مجدول عن تفاصيل أرصدة 16 شركة مدرجة من شهادات الإيداع الدولية حتى نهاية الأسبوع الجارى.

رئيس البورصة ناعياً محسن عادل : لم نر منه سوى النزاهة والإخلاص والتفاني في العمل - جريدة المال 12/06/2020 | 10:00 ص

أعرب رئيس البورصة عن تقديره الكامل لما بذله من جهد مخلص يتسم بأقصى درجات التفاني خلال المناصب التي تقلدها.

كيف تحركت مؤشرات البورصة المصرية خلال الجلسة الأخيرة من الأسبوع (جراف) - جريدة المال 11/06/2020 | 10:00 م

بلغت قيمة التداولات على الأسهم 805 ملايين جنيه.

بدعم من ارتفاع مؤشرات البورصة مكاسب جماعية لوثائق صناديق الاستثمار - جريدة المال 11/06/2020 | 10:00 م

نجحت صناديق الاستثمار فى تحقيق مكاسب إيجابية خلال الأسبوع الماضى، مدعومة فى تحركاتها بارتفاع مؤشرات البورصة بشكل جماعى، لتُنهى بذلك تراجعًا دام لأسبوع واحد.



كيف أثرت أزمة «كورونا» على الخطة التطويرية للبورصة المصرية؟ البورصة يعقد متعاملوا البورصة المصرية على سرعة إنتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا في اقرب وقت لاستكمال رحلة استعادة الثقة في المنظومة الاقتصادية ككل وسوق الاوراق المالية بصورة خاصة وتعويض حجم الخسائر. وتسببت الأزمة الحالية في إرجاء عدد من العناصر الداعمة لمنظومة سوق المال بصفة خاصة والتي كانت ستمثل محاور إيجابية نحو دعم المنظومة وزيادة جاذبيتها الاستثمارية …



اشترك ليصلك كل جديد عن البورصة

خيارات

كيف أثرت أزمة «كورونا» على الخطة التطويرية للبورصة المصرية؟
المصدر https://amwalalghad.com/2020/04/26/كيف-أثرت-أزمة-كورونا-على-الخطة-التطو/ https://amwalalghad.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كيف أثرت أزمة «كورونا» على الخطة التطويرية للبورصة المصرية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars