الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

عملية «إيريني» تبدأ تنفيذ أولى مهامها في مراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا

27/04/2020 | 7:00 ص 0 comments
عملية «إيريني» تبدأ تنفيذ أولى مهامها في مراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا

موقع الرادرات الإيطالي «Itamilradar» يكشف تفاصيل أولى مهام عملية «إيريني»

عملية «إيريني» تبدأ تنفيذ أولى مهامها في مراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا القاهرة - بوابة الوسط | الأحد 26 أبريل 2020, 11:22 مساء خريطة توضيحية لمسار أولى مهام عملية «إيريني»، 26 أبريل 2020 «Itamilradar»

دخلت العملية الأوروبية «إيريني» لمراقبة تنفيذ حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، حيز التفعيل، اليوم الأحد، حيث نشر موقع الرادارات الإيطالي «Itamilradar»، تفاصيل أولى مهام العملية التي قوبلت باعتراض رسمي من حكومة الوفاق الوطني.

وذكر الموقع أنه تم «تتبع أول مهمة كجزء من العملية إيريني الجديدة».

وأوضح «غادرت طائرة فيرتشايلد دورنير SA-227DC (N919CK) من Sigonella AB صباح اليوم (الأحد) حوالي 06:00 صباحا» وأن الطائرة «قامت بمهمة دورية لمدة 6 ساعات قبالة شرق ليبيا، وهبطت الطائرة مرة أخرى في قاعدة سيغونيلا الجوية فى جزيرة صقلية الإيطالية، في الساعة 12:32 بتوقيت وسط أوروبا».

«هدف رئيسي»
ووفق الموقع نفسه، فإن العملية إيريني تستهدف بشكل رئيسي «دعم تنفيذ حظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على ليبيا، وهي تفعل ذلك باستخدام الوسائل البحرية والجوية، وإلى جانب هذا الهدف الرئيسي، فإن عملية Irini لديها سلسلة من المهام الثانوية، وستوفر المراقبة والمراقبة لمنع صادرات النفط غير المشروعة من ليبيا، وستقوم ببناء القدرات والتدريب لخفر السواحل الليبي والبحرية، وستدعم مكافحة شبكات تهريب البشر والاتجار بهم».

اقرأ أيضا: السراج يبلغ البرلمان الأوروبي رسميا اعتراض حكومة الوفاق على «إيريني»

كان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، قد أبلغ رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي، الخميس، اعتراض حكومة الوفاق على عملية «إيريني» التي أطلقها الاتحاد الأوروبي لمراقبة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

اقرأ أيضا: روسيا تجدد مطالبتها بضرورة توافق «إيريني» مع القانون الدولي

وقال السراج في بيان نشرته صفحة وزارة الخارجية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: « تلقينا ببالغ الأسف نبأ تنفيذ عملية إيريني، وكنا نتوقع من دول الجوار الأوروبي تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1970 لسنة 2011» بشأن حظر توريد السلاح إلى ليبيا.

جدل أممي
من جهتها، تطالب روسيا مرارا عبر بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، بضرورة توافق المهمة الأوروبية مع قرار مجلس الأمن رقم 2292. وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض عقوبات على توريد الأسلحة إلى ليبيا، وأنشأ بموجب قراره رقم «2292» في العام 2016 إجراءً خاصًا لعمليات التفتيش في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا.

وقالت البعثة الروسية لدى مجلس الأمن في الثامن من أبريل الجاري في بيان لها «لا يزال شاغلنا الرئيسي هو إذا كانت عملية إيريني متوافقة مع قرار مجلس الأمن رقم 2292»، مضيفة أن بلادها «ستدرس نشاط العملية الأوروبية لتحديد ما إذا كانت العملية تحتاج لتفويض جديد من مجلس الأمن».

وجددت البعثة تأكيد بلادها ضرورة «التشاور مع الليبيين في جميع الأمور» مؤكدة أن «الليبيين هم الذين ينبغي أن يمسكوا مستقبل بلادهم بأيديهم».

اقرأ أيضا: مفوض الأمن الأفريقي يشدد على ضرورة مراقبة «إيريني» لجميع حدود ليبيا

بدوره، علق مفوض مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، إسماعيل شرقي، في تصريحات أخيرة نقلتها وكالة «سبوتنيك» الروسية، على إطلاق العملية البحرية الجديدة للاتحاد الأوروبي لوقف تهريب الأسلحة إلى ليبيا، بالقول إن «أي مراقبة يجب أن تكون شفافة وشاملة جميع حدود ليبيا بعدما انتهك حظر الأسلحة علانية».

وقررت حكومات الاتحاد الأوروبي في 31 مارس الماضي، إطلاق عملية «إيريني» عبر سفن حربية وسط البحر الأبيض المتوسط لتفتيش السفن المشتبه في تمريرها أسلحة إلى دولة ليبيا.

 اضغط هنا لمزيد من الأخبار كلمات مفتاحية عملية إيريني حكومة الوفاق حظر توريد السلاح فائز السراج المزيد من بوابة الوسط وزير جنوب أفريقي يعتذر عن عبارات «مسيئة» للإسلام وجّهها شرطي لمصلين دولى مستشار الرئاسة بكوريا الجنوبية يتحدث عن الحالة الصحية لكيم كونغ أون دولى في مثل هذا اليوم منذ عام مضى رحل الفنان والرياضي عبدالمجيد حقيق ثقافة وفن البرهان: «قوات وميليشيات» إثيوبية تحتل أجزاء من أراضي السودان الحدودية عربى فيروس «كورونا» يضاعف محنة المعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل عربى المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن يعلن «الإدارة الذاتية» عربى شهر رمضان يطل في ظل إجراءات إغلاق غير مسبوقة دولى مركز أبحاث أميركي يرصد قطارا خاصا بكيم كونغ أون بمنتجع في كوريا الشمالية دولى 3 نصائح غذائية من «مكافحة الأمراض» للوقاية من «كورونا» ليبيا «أفريكا إنتلجانس»: اقتراح تعيين وزير الخارجية الموريتاني الحالي مبعوثا امميا إلى... ليبيا منظمة الصحة العالمية: لا إثباتات على مناعة من سبق أن أصيبوا بـ«كورونا المستجد» دولى مدير مركز غسيل كلى لـ«الوسط»: علينا وضع حسابات الربح والخسارة جانبا في مواجهة ... ليبيا  المزيد من ليبيا
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ما هي الدول التي تحفظت على قرار الجامعة العربية بشأن ليبيا.. ولماذا؟ - CNN Arabic 24/06/2020 | 4:00 م

أكد قرار جامعة الدول العربية الذي صدر بعد اجتماعها الطارئ، الثلاثاء بشأن ليبيا بناء على طلب من مصر، على أهمية الحل السياسي للأزمة الليبية والالتزام بوحدة وسيادة أراضيها، ورفض كافة التدخلات الأجنبية "غير الشرعية".

ليبيا بين حسابات الشرق والغرب 24/06/2020 | 4:00 م

بكل شفافية، أوفد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وزير ماليته محافظ البنك المركزي، صهره براءت ألبيرق إلى طرابلس مرافقاً لمدير المخابرات ووزير الخارجية. في ظرو

إخوان ليبيا تشن هجوماً على قيس سعيّد: يجهل الأزمة 24/06/2020 | 4:00 م

شنّ حزب العدالة والبناء، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، هجوما حادا على الرئيس التونسي قيس سعيد واتهمه بالجهل بالأزمة السياسية في ليبيا،

ليبيا.. اتصالات مصرية أوروبية للتصدي للتدخلات التركية 24/06/2020 | 4:00 م

أفادت مصادر لقناة "الحدث" بأن القاهرة تجري اتصالات بدول أوروبية لوقف التوغل التركي باتجاه سرت وتتمسك بوقف توغل تركيا.وأضافت أن مصر أبلغت دولا أوروبية بأن ت

الحرب في ليبيا: زمن روسيا يقترب - 19/06/2020 | 1:45 ص

كتب إيفان بوتشاروف، في "إكسبرت أونلاين"، حول الدور الروسي الممكن في ليبيا بعد الوصول إلى قناعة باستحالة أن تسمح مصر بهزيمة حفتر، وتركيا بهزيمة حكومة الوفاق.

جريدة الجريدة الكويتية تغيّر الظروف في ليبيا يتطلب انخراطاً أميركياً أكثر فاعلية 19/06/2020 | 1:45 ص

جريدة الجريدة الكويتية | تغيّر الظروف في ليبيا يتطلب انخراطاً أميركياً أكثر فاعلية



عملية «إيريني» تبدأ تنفيذ أولى مهامها في مراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا اخبار ليبيا موقع الرادرات الإيطالي «Itamilradar» يكشف تفاصيل أولى مهام عملية «إيريني»



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

عملية «إيريني» تبدأ تنفيذ أولى مهامها في مراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا
المصدر http://alwasat.ly/news/libya/281448 http://alwasat.ly
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عملية «إيريني» تبدأ تنفيذ أولى مهامها في مراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars