الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل تنجح الكويت في الاستغناء عن 2.5 مليون وافد؟ الخليج أونلاين

27/04/2020 | 9:45 ص 0 comments
هل تنجح الكويت في الاستغناء عن 2.5 مليون وافد؟   الخليج أونلاين

تسعى الكويت الاستغناء عن 250 ألف وافد عبر خطة تبدأ مباشرة بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا.

مع استمرار تسجيل الإصابات بجائحة فيروس كورونا في الكويت بدأت أصوات نيابية تطالب بالإسراع بترحيل العمالة المخالفة، وإصدار قوانين تُقنن إدخالها إلى البلاد بعد انتهاء الأزمة الحالية، ووضع خطط لحل هذه القضية.

وعلى الأرض تحركت السلطات الكويتية سريعاً للتخفيف من تواجد العمالة المخالفة، عبر إطلاق تحفيزات مقابل تركهم للكويت؛ أبرزها مغادرة البلاد دون دفع أي غرامات مالية عن فترة المخالفة.

وقدمت الكويت إجراءات تحفيزية أخرى للمخالفين، من بينها إعفاؤهم من تحمل تكاليف السفر، إضافة إلى إمكانية عودتهم إلى البلاد مرة أخرى بشكل قانوني، وهو ما يعني ضمناً تعطيل إجراء "التبصيم" الذي كان يمنع من يطبق بحقهم من العودة إلى البلاد مرة أخرى خمس سنوات.

وسمح القرار للمخالفين، الذين لديهم عوائق إدارية أو قضائية تحول دون مغادرتهم البلاد، بمراجعة الإدارة العامة لشؤون الإقامة لبحث حالاتهم وفقاً للأحكام والقواعد القانونية.

وستعمل الكويت على فرض العقوبات المقررة في حالة لم يغادر المخالفون البلاد حسب المهلة الممنوحة لهم، مع عدم الترخيص لإقامتهم، وإبعادهم.

وخلال أزمة فيروس كورونا كان للعمالة نصيب الأسد من تسجيل الإصابات، إذ تصدر الهنود قائمة المصابين بـ924 إصابة، تلاهم الكويتيون بـ327، فيما حلت بنغلادش ثالثة بـ128 إصابة، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) في (17 أبريل الجاري).

وجاء المصريون في المرتبة الرابعة بـ109 إصابات، تبعهم الباكستانيون بـ46 إصابة، فيما سجل الفلبينيون 27 إصابة، في حين سجل الإيرانيون 23 إصابة، في مقابل 17 إصابة وقعت في صفوف الوافدين من نيبال، و7 إصابات بين المقيمين القادمين من جزيرة سيلان.

وسجل حاملو الجنسيتين السورية والأردنية 6 إصابات لكل منهما، كما أوضحت الوكالة إصابة 6 من المقيمين بطريقة غير قانونية دون تحديد جنسياتهم.

ويبلغ عدد سكان الكويت حسب أرقام الهيئة العامة الكويتية للمعلومات المدنية لعام 2019، 4.7 ملايين نسمة، 30% منهم مواطنون و70% من الوافدين، بواقع 3.3 ملايين، بينهم 744 ألفاً من العمالة المنزلية.

تحرك رسمي

وفي آخر ما كُشف عنه حول هذا الملف، تسعى الكويت للاستغناء عن 250 ألف وافد عبر خطة تبدأ مباشرة بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا، وفقاً لما كشفته صحيفة "الراي" المحلية، في عددها الصادر الثلاثاء (21 أبريل).

وتنقسم الخطة إلى جزأين: قصيرة وطويلة الأجل، تبدأ الأولى مباشرة بعد انفراج أزمة كورونا وتطبيقها يكون من 3 أشهر إلى أقل من سنة، وتستهدف ترحيل نحو 250 ألف وافد، وهم مخالفو الإقامة ومن تنتهي عقودهم في الوزارات الحكومية.

أما الخطة طويلة الأجل، حسب الصحيفة، فستطبَّق خلال 5 سنوات، وتهدف إلى الاستغناء عن مليونين و250 ألف وافد، وتطبيق نظام الكوتا بحيث لا تتجاوز أكبر جالية 25% من عدد الوافدين وتليها الأقل عدداً وبنسبة 20%، لكون الخطة وضعت في اعتبارها أن تبلغ نسبة الكويتيين بعد خمس سنوات 50%.

وانتهت وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية من وضع اللمسات الأخيرة على خارطة طريق معالجة الاختلالات في التركيبة السكانية، وعرضت بعضاً من ملامح المذكرة على وزراء العمل لدول مجلس التعاون الخليجي، في الاجتماع الذي عقد عبر الاتصال المرئي.

تقرير خاص اقرأ أيضاً هل وصل كورونا إلى الذروة في الدول الخليجية وكم يحتاج للانحسار؟

"رب ضارة نافعة".. هكذا حال أزمة "كورونا" التي فرضت على الدولة مواجهة ومعالجة كثير من الأمور التي باتت مستحقة بعد أن تنتهي من هذه الأزمة الصحية، وعلى رأس ذلك معالجة وضبط التركيبة السكانية، ومحاربة تجار الإقامات الذين كانوا سبباً في إغراق البلاد بالعمالة الهامشية التي كانت تشكّل النسبة الأكبر من الإصابات بالفيروس من إجمالي عدد المصابين.

وبالفعل اتخذت الحكومة قرارات تقضي بإحالة بعض "تجار الإقامات" إلى الجهات القضائية، تمهيداً لمحاسبتهم على ما اقترفوه من جرائم بحق الكويت وبحق المقيمين أنفسهم الذين كانوا ضحية هؤلاء التجار، كما تم إغلاق وسحب تراخيص شركاتهم، وهناك توجُّه داخل مجلس الأمة إلى تعديل القوانين التي يمكن أن تحد من هذه التجارة البائسة، وتفرض غرامات وعقوبات مشددة بحقهم، كما تقنن دخول العمالة الوافدة إلى البلاد.

النائب في مجلس الأمة الكويتي حمود الخضير، أكد أن أزمة كورونا فرضت على الدول مواجهة ومعالجة كثير من الأمور التي باتت مستحقة، على رأسها ضبط التركيبة السكانية، ومحاربة تجار الإقامات الذين كانوا سبباً في إغراق البلاد بالعمالة الهامشية.

واتخذت الحكومة الكويتية، وفق حديث الخضير لـ"الخليج أونلاين"، قرارات تقضي بإحالة بعض "المجرمين" بحق الكويت إلى الجهات القضائية، تمهيداً لمحاسبتهم.

وكشف عن وجود توجُّه داخل مجلس الأمة إلى تعديل القوانين التي يمكن أن تحد من هذه التجارة البائسة وتفرض غرامات وعقوبات مشددة بحقهم، كما تقنن دخول العمالة الوافدة إلى البلاد.

مماطلة دول

التحركات الكويتية والخطط التي كشف عنها جاءت بعد أيام من حديث مصادر دبلوماسية عن أن عدداً من الدول رفضت عودة رعاياها من الكويت، وطلبت بقاءها في البلاد حتى انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد المنتشر في أنحاء العالم.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية، الثلاثاء (8 أبريل الجاري)، عن مصادر (لم تسمها)، أن "سفراء بعض الدول، خاصة التي تحظى بجاليات كبيرة العدد في الكويت، برروا الرفض بعدم قدرة بلادهم على استقبال أعداد كبيرة من رعاياها في الوقت الراهن، نظراً لما سيشكله ذلك من ضغوط على منظومتها الصحية.

وأضافت أن السفراء إذ أشادوا بإجراءات الكويت الصحية المتميزة في مكافحة الوباء، أكدوا أن إجلاء رعاياهم يحتاج إلى إمكانات طبية ومادية ضخمة، فضلاً عن الجهود اللوجستية المطلوبة لحمايتهم من الوباء.

النائب في مجلس الأمة الكويتي، عبد الكريم الكندري، سارع إلى الدعوة لوقف دفعات قروض صندوق التنمية عن الدول المماطلة بإجلاء عمالتها.

وخاطب الكندري الحكومة، في تصريح له الأسبوع الماضي، بالقول: "في حالة كانت جادة بترحيل العمالة المخالفة فعليها الكف عن الخطاب الناعم، ولتلوح على الأقل بوقف دفعات قروض صندوق التنمية، مع منع استقدام العمالة من الدول التي تماطل بإجلاء رعاياها المتكدسين بمحاجر الكويت، خاصة أن الوضع الصحي والاقتصادي بالبلد لا يحتمل المجاملات".

والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يعد أول مؤسسة إنمائية في الشرق الأوسط تقوم بالمساهمة في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية والدول الأخرى النامية.

ويقدم الصندوق المساعدات لتمويل تكاليف إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروعات الإنمائية في تلك الدول، وتدريب الكوادر الوطنية فيها، إضافة إلى أنه يساهم في رأسمال المؤسسات التنموية الدولية والإقليمية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تأجيل أقساط القروض يقلق بنوك الكويت 06/07/2020 | 3:45 م

بنوك كويتية تحذر من خسائر بالملايين بسبب تأجيل أقساط القروض في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد التي تعصف باقتصاد البلد المنتج للنفط

الكويت: هذه آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا 6 أشهر 06/07/2020 | 3:45 م

أعلن اتحاد مصارف الكويت، اليوم الاثنين، عن آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا لمدة 6 أشهر، وفقاً للاشتراطات التي حددها المصرف المركزي.وتتضمن الضوابط

الكويت تتخطى حاجز الـ 50 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 703 حالة - 06/07/2020 | 3:45 م

أعلن الدكتور عبدالله السند، الناطق باسم وزارة الصحة الكويتية، تسجيل 5 حالات وفاة بفيروس كورونا، ليصل العدد التراكمي إلى 373، وتسجيل 703 إصابة جديدة ليصل العدد الكلى للإصابات إلى 50.644.

بلومبرج: عجز الميزانية بـ40% يدفع الكويت للتضحية برفاهية الأجيال القادمة - أموال الغد 06/07/2020 | 3:45 م

تواجه الكويت أزمة في ميزانية العام الجاري التي تأثرت بشدة من تداعيات كورونا، حيث أنه من المتوقع أن تشهد الميزانية عجز يصل إلى 40%.

الكويت تعلن مغادرة 1075 عالقا مصريا إلى 5 محافظات عبر 7 رحلات - 06/07/2020 | 3:45 م

أعلنت الادارة العامة للطيران المدنى الكويتية اليوم الاثنين، مغادرة 1075 من العالقين المصريين في الكويت، الى محافظات القاهرة، وسوهاج، وأسيوط، والاسكندرية، والأقصر؛ وذلك عبر 7 رحلات جوية.

أغرب حادثة تحرش يمكن أن تسمع بها وقعت في الكويت.. رد فعل غير متوقع بالمرة من الكويتية المُتحرش بها وطن 05/07/2020 | 5:00 ص

في التفاصيل قامت فتاة كويتية بإهانة رجل أمن من مرور حولي دون مبرر مقنع، رغم أنها استغاثت به لإنقاذها من المتحرش في البداية إلا أنها في الوقت

الشؤون الاجتماعية بالكويت: نتعاون مع جهات الدولة لحل مشكلات التعاقدات الحكومية - معلومات مباشر 05/07/2020 | 5:00 ص

الكويت - مباشر: قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية في الكويت، مريم العقيل، أن جهات الدولة تتعاون لحل كل المشاكل والصعوبات التي تمس ملف التعاقدات الحكومية بشكل خاص. وأوضحت مريم العقيل، في برنامج "ماذا بعد" على القناة الكويتية الأولى، اليوم السبت، أنه تم …



هل تنجح الكويت في الاستغناء عن 2.5 مليون وافد؟ الخليج أونلاين اخبار الكويت تسعى الكويت الاستغناء عن 250 ألف وافد عبر خطة تبدأ مباشرة بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الكويت

خيارات

هل تنجح الكويت في الاستغناء عن 2.5 مليون وافد؟   الخليج أونلاين
المصدر https://alkhaleejonline.net/سياسة/هل-تنجح-الكويت-في-الاستغناء-عن-25-مليون-وافد؟ الخليج أونلاين: أخبار الخليج العربي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل تنجح الكويت في الاستغناء عن 2.5 مليون وافد؟ الخليج أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars