الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أخبار الخليج المرتزقة من سوريا إلى ليبيا

29/04/2020 | 1:45 م 0 comments
أخبار الخليج   المرتزقة من سوريا إلى ليبيا

ليس بالأمر المستغرب أو الخفي على أحد أن العديد من الفصائل التي تقاتل

ليس بالأمر المستغرب أو الخفي على أحد أن العديد من الفصائل التي تقاتل الجيش السوري منذ ما يزيد على أحدى عشر عاما تحصل على مختلف أشكال الدعم من جانب تركيا وغيرها من الدول، بل إن الدعم التركي، المادي واللوجستي، هو العامل شبه الحاسم في قدرة هذه الفصائل على مواصلة قتالها للجيش السوري وحلفائه، لأن تركيا شكلت منذ تفجر الأزمة السورية عام 2011 الشريان الحيوي الأهم الذي زود هذه الفصائل بالوقود البشري والعسكري بعد أن حولت تركيا حدودها إلى معابر «آمنة» لتدفق المقاتلين الأجانب من شتى أنحاء العالم، الأمر الذي لعب دورا في إطالة أمد الأزمة السورية حتى الآن.

تركيا كغيرها من اللاعبين الذين ساهموا في إشعال هذه الأزمة واستمرارها وتصاعدها أيضا، استخدمت المطالب المشروعة للشعب العربي السوري في الحرية والعدالة الاجتماعية، لخدمة أهدافها ومصالحها في سوريا وفي المنطقة، فادعاء تركيا أو غيرها من الدول الداعمة للجماعات المسلحة في سوريا الحرص على مصالح الشعب السوري مجرد هراء وادعاء باطل لا يمت للحقيقة بأي صلة، فمصالح الشعب السوري ليست سوى جسور للعبور، وحتى الجماعات المسلحة في سوريا تستخدمها الدول الداعمة، وفي مقدمتها تركيا، كرأس حربة في صراعاتها الإقليمية وللدفاع عن مصالحها الوطنية. 

وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، وهذا المرصد محسوب على «المعارضة» السورية ومقره العاصمة البريطانية لندن، فإن تركيا «أوقفت تمويل فصيل «فيلق الرحمن»، وإيقاف تمويل «الفيلق» جاء على خلفية طلب «الجيش الوطني» الموالي لتركيا من «الفيلق» تقديم قائمة بأسماء مقاتلين لإرسالهم للقتال إلى جانب حكومة «الوفاق الوطني» في ليبيا بأوامر تركية، وبعد تملص قياديي «الفيلق» من إعداد القوائم كان الرد من قبل «الجيش الوطني» بإيقاف توزيع الرواتب منذ نحو شهرين على «فيلق الرحمن»، وتخفيض المخصصات المقدمة له من طعام وذخائر.

يفترض أن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» هو مصدر «موثوق» لدى معارضي النظام السوري، لأن المرصد في حد ذاته محسوب على هذه «المعارضة» ومروّج لأنشطتها ودعاياتها المناهضة للنظام السوري، بل حتى تركيا وغيرها من الدول تعتبر «المرصد» أحد المصادر التي تستشهد بها في حربها ضد النظام في سوريا، وبالتالي فإن ما كشف عنه فيما يخص الأسباب التي تقف وراء وقف تمويل تركيا لــ«فيلق الرحمن» إنما يؤكد زيف الادعاءات التركية فيما يتعلق بالأهداف من وراء دعمها «للمعارضة» السورية ولحقوق السوريين المشروعة.

ما كشف عنه «المرصد السوري» المعارض يؤكد خبث ولؤم السياسة الإقليمية للنظام التركي، فدور هذا النظام المخرب في الأزمة السورية لم يعد خافيا على أحد ولم تنفع جميع الادعاءات التي سوّقها طوال سنوات الأزمة، وهو الآن ينقل تجربته التخريبية من الساحة السورية إلى الساحة الليبية مستخدما المرتزقة في دعم تدخلاته غير المشروعة في الأزمة الليبية عبر إرسال المقاتلين السوريين وغيرهم إلى ليبيا، كما فعل بالضبط حين تكفل بعملية إدخال المرتزقة إلى الساحة السورية على مدى سنوات الأزمة في هذا البلد.

فإرسال مقاتلين من سوريا إلى ليبيا، بغضّ النظر عن كونهم سوريين أو غيرهم من المقاتلين، يعد وفق القانون الدولي جريمة تحاسب عليها الدولة التي تقترفها أو تقف وراءها، فقضية إرسال مقاتلين من سوريا إلى ليبيا ليست جديدة، وليس «المرصد السوري لحقوق الإنسان» هو الجهة الوحيدة التي كشفت الدور التركي في هذا الشأن، بل إن الحديث عن قيام تركيا بنقل مرتزقة من سوريا إلى ليبيا كان محل انتقاد من جانب أكثر من دولة، بما في ذلك دول تعدّ من الناحية العسكرية والسياسية أحد حلفاء تركيا ذاتها.

فما تقوم به تركيا في ليبيا هو تدخل سافر وغير مشروع، أضف إلى ذلك فإن نقل مرتزقة للقتال في دولة تعاني من صراع دموي داخلي يرقى إلى مصاف الحروب الأهلية يعد في حد ذاته مساهمة في تأجيج هذا الصراع وتخريبا مباشر لجميع الجهود الإقليمية والدولية الساعية لوضع حدّ لما يعانيه الشعب الليبي الشقيق من ويلات الحرب الداخلية بعد إسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي وتحويل ليبيا إلى ساحة صراع دموي جديدة ومأوى لمختلف الجماعات الإرهابية ومصدرا خطيرا يهدد ليس الشعب الليبي فقط وإنما جميع دول الجوار.

ما كشف عنه «المرصد السوري» يؤكد من جديد خطورة السياسة التركية في المنطقة والدور الهدام الذي تضطلع به في تأجيج الصراعات الداخلية في أكثر من دولة، من خلال مختلف أشكال تدخلاتها، في هذه الصراعات، سواء في سوريا أو في ليبيا، بل حتى العراق لم يسلم من الأذى الذي تتسبب فيه هذه السياسة، الأمر الذي يفرض على دول المنطقة أن تكون لها مواقف سياسية حاسمة إزاء ذلك مستقبلا.

إقرأ أيضا لـ"عبدالله الأيوبي" «كورونا» يدخل المعارك السياسية شعب البحرين فيه الخير تأثير الإشاعات في الحرب على «كورونا» عملية القاهرة والدروس المستفادة سفينة التعليم تبحر بأمان «كورونا» يزيل المساحيق
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أطفال سوريا: ضحايا وقتلة! 07/07/2020 | 4:00 م

من المؤكد أن ظاهرة تجنيد الأطفال في التشكيلات والجماعات المسلحة، ليست ظاهرة سورية جديدة. وإذا كان لي أن أشير إلى أحد أزمنة بروزها، فمن الممكن العودة إلى أو

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور 07/07/2020 | 4:00 م

أفادت وكالة 'سانا' السورية نقلا عن المركز الوطني للزلازل بوقوع هزة أرضية متوسطة بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تبعد مسافة 45 كم شمال شرق مدينة دير الزور. يذكر أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في 24 يناير ...

حرب المياه الوجه الآخر للتدخل التركي في سوريا صحيفة العرب 07/07/2020 | 4:00 م

النظام التركي يحاول فرض واقع مؤلم في سوريا يتجاوز الأثر الاقتصادي إلى مفاعيل خطيرة للغاية تصب في خلخلة البنية السكانية عرقيا وطائفيا.

صحيفة: طيران مجهول يقصف المسلحين الموالين لتركيا شمال سوريا - 07/07/2020 | 4:00 م

أفادت صحيفة "الوطن" السورية بأن "طيرانا مجهولا"، يرجح أنه تابع للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، شن غارات على مواقع تابعة للجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمال سوريا.

خبير: اقتصاد الظل في سوريا اتسع خلال الحرب وبات يشكل نحو ثلثي الاقتصاد - 07/07/2020 | 4:00 م

كشف الخبير الاقتصادي عابد فضلية في تصريحات لـ"الوطن" عن حجم اقتصاد الظل في سوريا قبل وخلال الحرب في سوريا.

سوريا تسجل أكبر حصيلة يومية في إصابات ووفيات كورونا - 06/07/2020 | 9:45 م

سجلت سوريا اليوم الأحد، أعلى معدل في إصابات ووفيات فيروس كورونا اليومية.

طيران مجهول يستهدف مواقع للجيش التركي شمال شرقي سوريا… ومحللون يعتبرونها «رسائل روسية» القدس العربي 06/07/2020 | 9:45 م

دمشق - «القدس العربي» : في سابقة هي الأولى من نوعها، قصف طيران مجهول الهوية، أمس، موقعين عسكريين في الحسكة والرقة شمالي شرقي سوريا، ضمن مناطق سيطرة القوات



أخبار الخليج المرتزقة من سوريا إلى ليبيا اخبار سوريا ليس بالأمر المستغرب أو الخفي على أحد أن العديد من الفصائل التي تقاتل



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

أخبار الخليج   المرتزقة من سوريا إلى ليبيا
المصدر http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1208480 akhbar-alkhaleej.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أخبار الخليج المرتزقة من سوريا إلى ليبيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars