الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

فيروس كورونا: متى سيتوفر لدينا عقار لعلاجه؟ - BBC News Arabic

29/04/2020 | 2:45 م 0 comments
فيروس كورونا: متى سيتوفر لدينا عقار لعلاجه؟ - BBC News Arabic

لا توجد حتى الآن أدوية ثبتت فعاليتها لمساعدة الأطباء في علاج كوفيد-19، فما مدى اقترابنا من الوصول إلى إنتاج مثل هذه الأدوية التي ستنقذ آلاف البشر.

مصدر الصورة Getty Images

توفي أكثر من 150 ألف شخص جراء الإصابه بمرض كوفيد -19، ولا توجد حتى الآن أدوية ثبتت فعاليتها لمساعدة الأطباء في علاج هذا المرض. فما مدى اقترابنا من الوصول إلى إنتاج مثل هذه الأدوية التي ستنقذ حياة الآلاف من البشر.

ما الجهود المبذولة حتى الان لاكتشاف علاجات للمرض؟

تُجرى بحوث في مختلف أنحاء العالم على أكثر من 150 عقار مقترح، مُعظمها أدوية موجودة سابقاً وتُجرَّب حاليا لمكافحة الفيروس.

أطلقت منظمة الصحة العالمية مبادرة "تجربة تضامن" التي تهدف إلى تقييم فعالية العلاجات الواعدة.تقول المملكة المتحدة إن تجربتها الخاصة، التي حملت اسم "تعافي" لاختبار أدوية يمكن أن تعمل على فيروس كورونا، هي الأكبر في العالم، حيث يشارك فيها فعلياً أكثر من خمسة آلاف مريض.يحاول العديد من مراكز الأبحاث حول العالم استخدام بلازما دماء المتعافين من الفيروس كعلاج.ما أنواع الأدوية التي قد تنفع في العلاج؟

ثمة ثلاثة مقتربات للعمل على انتاج علاجات للمرض يجري تمحيصها واختبارها على نطاق واسع:

الأدوية المضادة للفيروسات التي تؤثر بشكل مباشر على قدرة فيروس كورونا على النمو داخل الجسم.الأدوية التي بإمكانها تهدئة جهاز المناعة، إذ تصبح حالة المصاب بالفيروس خطيرة عندما يستجيب نظام المناعة لديه بشكل مبالغ فيه ويبدأ في التسبب في حدوث أضرار جانبية للجسم.الأجسام المضادة، التي يتم الحصول عليها من بلازما دماء المتعافين، أو تُصنع في المختبر، والتي باستطاعتها مهاجمة الفيروس.ما هو أكثر دواء واعد لمعالجة فيروس كورونا؟

قال الطبيب بروس أيلوارد، من منظمة الصحة العالمية، بعد زيارته للصين إن عقار "ريميدسيفير" هو الدواء الوحيد الذي أعطى إشارات على فعاليته.

وكان هذا العقار المضاد للفيروسات قد صُمم بالأصل لعلاج مرض "إيبولا" ، لكن ثبتت فعاليته في علاج أمراض أخرى.

ومنذ ذلك الحين، ثبتت فعاليته في علاج أنواع أخرى من الأمراض الناجمة عن الفيروسات التاجية القاتلة؛ أمثال: متلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد، في البحوث والتجارب التي أجريت على الحيوانات، وأدى ذلك إلى تعليق الآمال على قدرته على علاج مرض كوفيد – 19، أيضاً.

وتشير النتائج المسربة من التجارب التي تقوم بها جامعة شيكاغو إلى أن العقار كان فعالا.

وهو واحد من الأدوية الأربعة التي تُجرى اختبارات على فعاليتها ضمن تجربة منظمة الصحة العالمية "تضامن". وكذلك تُجرى الشركة المصنعة له ، "غيلياد ساينسز " الأمريكية، اختبارات أخرى في هذا الصدد.

هل يمكن استخدام أدوية الإيدز في علاج كوفيد-19؟

جرى الكثير من النقاش عن فعالية نوعين من أدوية فيروس نقص المناعة المكتسبة " لوبينافير" و"ريتونافير"، في علاج مرض كوفيد -19، ولكن الأدلة على ذلك ليست كافية.

مصدر الصورة Reuters Image caption ظلت معظم التجارب في حدود المختبرات ولم تجرب على البشر بعد

وكانت هناك بعض الأدلة على فعاليتها في المختبرات، لكن الدراسات التي أجريت لتجريبها على البشر كانت مخيبة للآمال.

لم يحسّن المركّب الدوائي من عملية الشفاء أو يقلل الوفيات أو يخفض من مستويات الفيروس في أجسام المرضى الذين يعانون من إصابات شديدة بكوفيد-19.

وقد يرجع ذلك إلى أن التجارب أجريت على مرضى كانت حالاتهم خطيرة، (مات ما يقارب ربعهم)، وبالتالي يصعب أن يؤثر الدواء في علاجهم لأن مرضهم كان وصل إلى مرحلة متقدمة جداً.

هل يمكن لأدوية الملاريا إيقاف الفيروس التاجي؟

يجري اختبار مدى فعالية أدوية الملاريا في هذا الصدد ضمن تجربتي منظمة الصحة العالمية "تضامن"، و"تعافي" البريطانية.

وقد يكون لعقار الكلوروكوين وعقار آخر قريب منه هو هيدروكسي كلوروكين، خصائص مضادة للفيروسات ومهدئة لنظام المناعة.

فيروس كورونا: ما أعراضه وكيف تقي نفسك منه؟ فيروس كورونا: ما هي احتمالات الموت جراء الإصابة؟ فيروس كورونا: هل النساء والأطفال أقلّ عرضة للإصابة بالمرض؟ فيروس كورونا: كيف ينشر عدد قليل من الأشخاص الفيروسات؟

وقد سُلطت الأضواء على استخدام هذه العقارات كعلاجات محتملة لفيروس كورونا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذا الصدد، ولكن حتى الآن ليس ثمة سوى أدلة قليلة على فعاليتها.

ويستخدم هيدروكسي كلوروكين أيضاً لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي، لقدرته على تنظيم عمل جهاز المناعة.

وأظهرت التجارب المختبرية، أنه يمكن أن يثبط عمل فيروس كورونا، وهناك بعض الأقاويل من بعض الأطباء تتحدث عن أنه مفيد في مساعدة المرضى. إلا أن منظمة الصحة العالمية تقول إنه لا يوجد دليل قاطع على فعاليته.

ماذا عن أدوية المناعة؟

إذا كان رد فعل الجهاز المناعي شديدا في مواحهة الفيروس فقد يؤدي ذلك إلى التهاب في جميع أنحاء الجسم. ويعد هذا أمرا مفيدا في تحفيز وحشد قدرات الجهاز المناعي ضد الفيروس، ولكن إذا كان رد الجهاز المناعي مفرطا سيتسبب في أضرار جانبية في جميع أنحاء الجسم وقد تكون قاتلة.

وتحاول تجربة "تضامن" اختبار فعالية عقار "إنترفيرون بيتا" الذي يستخدم لعلاج التصلب المتعدد (الذي يصيب والجهاز العصبي) ولتقليل الالتهاب.

والإنترفيرون هي مجموعة من المواد الكيميائية التي يطلقها الجسم عند تعرضه لهجوم من فيروس.

وتستكشف تجربة "تعافي" في المملكة المتحدة مدى فعالية عقار "ديكساميثازون"، وهو نوع من هرمون الستيرويد الذي يستخدم لتخفيف الالتهاب.

هل يمكن أن يكون دم المريض المتعافي علاجا للمصابين بالفيروس؟

تتشكل لدى الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد -19، أجسام مضادة في الدم يُمكنها مهاجمة الفيروس.

والفكرة هنا هي أن ننقل بلازما الدم (الجزء الذي يحتوي على الأجسام المضادة) من المتعافين من المرض إلى المصابين به.

لقد عالجت الولايات المتحدة فعلياً 500 مريض بما يعرف بـ "بلازما الشفاء"، وهناك دول أخرى تقوم بذلك أيضاً.

كم من الوقت نحتاج للحصول على علاج؟ مصدر الصورة Science Photo Library Image caption من المتوقع الحصول على نتائج التجارب في هذا الصدد في الأشهر القليلة المقبلة

من السابق لأوانه معرفة متى يمكن أن يتوفر لدينا دواء لعلاج مرض فيروس كورونا، بيد أنه من المتوقع الحصول على نتائج التجارب في هذا الصدد في الأشهر القليلة المقبلة، وهذا توقيت أبكر بكثير من الوقت الذي سنعلم فيه مدى فعالية اللقاح ضد الفيروس (الذي يحمي من العدوى ولا يعد علاجا).

ويرجع هذا التباين إلى أن الأطباء يقومون باختبار الأدوية التي تم تطويرها بالفعل والمعروفة بسلامتها بشكل يسمح باستخدامها، في حين يبدأ الباحثون في صنع اللقاحات من الصفر.

وتجرى تجارب لاختبار فعالية بعض العقاقير التجريبية والجديدة كليا ضد الفيروسات التاجية في المختبر أيضاً، ولكنها ليست جاهزة بعد لاختبارها على البشر.

لماذا نحتاج إلى علاج؟

إن السبب الأكثر وضوحاً للرغبة في تطوير علاج هو أنه سينقذ الأرواح، ولكنه قد يسمح أيضاً برفع بعض إجراءات الإغلاق.

ويمكن القول مبدئيا أن الحصول على علاج فعال، سيجعل فيروس كورونا مرضاً معتدل التأثير.

وإذا أسهم مثل هذا العلاج في إيقاف حاجة المرضى الذين ينقلون إلى المستشفيات إلى أجهزة التنفس الاصطناعية، فسيخفف ذلك من الضغط على وحدات العناية الفائقة في المستشفيات، وسينجم عن ذلك أيضا تخفيف القيود الصارمة المفروضة على حياة الناس جراء تفشي الفيروس.

إذًا، كيف يعالج الأطباء المرضى الآن؟

إذا تعرضت للإصابة بفيروس كورونا، فستكون، على الأغلب، إصابة طفيفة كما هي الحال بالنسبة لمعظم الناس، ويمكن علاجها في المنزل بحبوب الباراسيتامول وشرب الكثير من السوائل والراحة في الفراش.

لكن بعض الناس يحتاجون إلى علاج مكثف في المستشفى، والذي يتضمن تزويدهم بالأوكسجين عبر جهاز التنفس الاصطناعي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
عقار «كولشيسين» علاج واعد لفيروس كورونا - البيان الصحي - حياة - البيان 06/07/2020 | 3:45 ص

يسعى الباحثون لايجاد عقار فاعل يحمي الانسان من وباء كورونا المستجد وكشفت دراسة يونانية حديثة أن عقار «كولشيسين»، وهو دواء مضاد للالتهابات يستخدم لعلاج مرض النقرس والروماتيزم، قد يكون علاجاً واعداً لفيروس «كورونا المستجد».وفي الدراسة التي نشرت في دورية «JA

«الأتيكيفوبيا».. مـــرض الرعـــب من الفشل 06/07/2020 | 3:45 ص

جريدة الخليج - ملحق صحة و طب

«تتراباك مصر» تتعاون مع «اليونيسيف» لمكافحة فيروس كورونا - أموال الغد 06/07/2020 | 3:45 ص

أعلنت شركة تتراباك مصر عن تعاونها مع منظمة اليونيسيف لدعم المجهودات التي تبذلها الحكومة من أجل الحد من انتشار وباء كوفيد-19، حيث ساعدت تترا باك يونيسف على توفير مستلزمات طبية ووقائية. وأوضحت أن ذلك يأتي كجزء من تبرع مجموعة تترا لفال العالمية الأخير بمبلغ 10 مليون يورو لدعم المجهودات العالمية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد […]

وفاة رجاء الجداوي بعد 43 يومًا في العزل الصحي بالإسماعيلية - أموال الغد 06/07/2020 | 3:45 ص

توفيت الفنانة رجاء الجدوى، صباح اليوم الأحد، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” عن عمر يناهز 82 عاما. وأعلنت أميرة حسن مختار، الإبنة الوحيدة لرجاء الجداوي وفاتها عبر فيسبوك قائلة: “إنا لله وإنا إليه راجعون مامي في ذمة الله”. ورحلت الفنانة رجاء الجدواي عن عالمنا بعد صراع مع فيروس كورونا استمر لأكثر من 43 […]

: لمرضى السكرى.. تعرف على أبرز الأعراض والأسباب.. اهم طرق العلاج باستخدام النظم الغذائية 06/07/2020 | 3:45 ص

يعانى الكثير من الأشخاص من مرض السكري سواء كان فى سن مبكرة أو فى سن المراهقة، ولكن أعراض مرض السكرى تختلف من شخص ...

دراسة خليجية تحدث انقلابًا في علاج مرض شائع وخطير الدرر الشامية 25/06/2020 | 9:45 م

أعد أطباء وباحثون بإحدى دول الخليج، دراسة طبية، من المتوقع أن تحدث نتائجها انقلابًا بشأن مرض شائع وخطير، في المنطقة العربية والعالم أجمع.

لقاح ولا علاج اعرف الفرق بينهم.. 13 لقاحا فى سباق كورونا.. وهذه أهم العلاجات - 25/06/2020 | 9:45 م

يتسارع السباق في الكثير من دول العالم للتوصل لعلاج أو لقاح لوقف هجمات فيروس كورونا والحماية من الموجه الثانية المتوقعة للفيروس.



فيروس كورونا: متى سيتوفر لدينا عقار لعلاجه؟ - BBC News Arabic لكل داء دواء لا توجد حتى الآن أدوية ثبتت فعاليتها لمساعدة الأطباء في علاج كوفيد-19، فما مدى اقترابنا من الوصول إلى إنتاج مثل هذه الأدوية التي ستنقذ آلاف البشر.



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

فيروس كورونا: متى سيتوفر لدينا عقار لعلاجه؟ - BBC News Arabic
المصدر https://www.bbc.com/arabic/world-52398509 https://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فيروس كورونا: متى سيتوفر لدينا عقار لعلاجه؟ - BBC News Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars