الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

جهود غربية لتوحيد صفوف الإخوة الأعداء شمال سوريا صحيفة العرب

10/05/2020 | 9:00 م 0 comments
جهود غربية لتوحيد صفوف  الإخوة الأعداء  شمال سوريا      صحيفة العرب

"المجلس الوطني الكردي" يتجه للانسحاب من الائتلاف السوري المعارض.

القوى الكردية في سوريا أمام فرصة تاريخية لتجاوز خلافاتها وتوحيد صفوفها في ظل الحرص الغربي على تحقيق هذا الهدف تمهيدا لإشراكها في مفاوضات الحل النهائي للأزمة السورية.

دمشق – تشهد الساحة السياسية في شمال شرق سوريا حالة سيولة في علاقة بالجهود الجارية لتوحيد الصف الكردي، الأمر الذي يثير قلق كل من أنقرة ودمشق اللتين استثمرتا طويلا في الانقسامات بين القوى السياسية الكردية.

وترعى قوى غربية على رأسها الولايات المتحدة وفرنسا جهود المصالحة الكردية الكردية، تمهيدا لإشراك هذا المكون في أي حل سياسي مستقبلي في سوريا التي تشهد منذ العام 2011 صراعا مركبا يتداخل معه المحلي بالإقليمي والدولي.

ونجح الأكراد في فرض أنفسهم رقما صعبا في المعادلة السورية ميدانيا بيد أن أداءهم السياسي اتسم بالضعف لأسباب عدة بينها “الفيتو” التركي على مشاركتهم في أي محاولات دولية للتسوية السياسية في سوريا.

ويقول محللون إن من الأسباب الرئيسية التي ساهمت في ضعف هذا الحضور الأداء السياسي للقوى الكردية الذي اتسم بالتشرذم وغياب وحدة الموقف من الأزمة ككل، حيث انصهر “المجلس الوطني” (تحالف يضم 15 حزبا كرديا) في المعارضة السياسية لنظام الرئيس بشار الأسد.

واشنطن وباريس طلبتا من المجلس الوطني الانسحاب من الائتلاف السوري وتشكيل كتلة مع الاتحاد الديمقراطي لتمثيل الأكراد

في المقابل خير الاتحاد الديمقراطي (الطرف الأقوى في الساحة الكردية) النأي بنفسه وإن كانت له تقاطعات مع دمشق في فترات من عمر الصراع لعل أوضحها في نهاية العام 2012 حينما انسحبت القوات السورية من مناطق السيطرة الكردية لفائدة حزب الاتحاد وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب الكردي للتركيز على الجبهات المشتعلة، كما سجل تعاون بين الجانبين في معركة حلب في العام 2016.

ولهذه الانقسامات في الساحة الكردية خلفية أيديولوجية وتاريخية في علاقة بالصراع على الزعامة بين حزب العمال الكردستاني في تركيا من جهة، والحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق، والذي تأثرت به بشكل كبير القوى الكردية في سوريا. وتحاول القوى الغربية الداعمة لهذا المكون، تدارك هذا التشتت والانقسام وسط أنباء عن تقدم مهم في المفاوضات بين القوى الكردية، ومن أولى الخطوات المرجح القيام بها انسحاب المجلس الوطني الكردي من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي يتخذ من مدينة إسطنبول التركية مقرا له.

وأفادت مصادر كردية، بأن الولايات المتحدة وفرنسا طلبتا من المجلس الوطني الانسحاب من الائتلاف وتشكيل كتلة سياسية مع الاتحاد الديمقراطي لتمثيل الأكراد في المفاوضات حول الوضع في سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن واشنطن وباريس طلبتا أيضا من رئيس إقليم كردستان بشمال العراق نيجرفان بارزاني، أن يلعب دورا في إقناع أعضاء المجلس بضرورة الموافقة على هذا الطلب، بصفته الداعم الأكبر لهم.

باتجاه الوحدة الكردية

ولم يعد الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة يملك ثقلا سياسيا نتيجة الانقسامات بين مكوناته وخسارة القوى العسكرية المحسوبة عليه نفوذها في الداخل السوري، ولعل النقطة الأهم هي أن هذا الائتلاف أصبح أداة بيد بعض القوى الإقليمية (تركيا) الأمر الذي أفقده الدعم الغربي.

ويقول المحللون إن خطوة توحيد الصف الكردي مهمة جدا في ظل قناعة دولية متزايدة بأن الوقت حان لبدء مسار جدي لتسوية الأزمة السورية، والذي لا يمكن أن ينجح دون حل المعضلة الكردية.

وقال الرئيس المشترك لحزب السلام الديمقراطي الكردستاني طلال محمد في تصريحات لوكالة “هاوار” الكردية “يبدو أن بعض الأطراف والقوى الدولية ارتأت في الآونة الأخيرة التوصل إلى حل لإنهاء الأزمة في سوريا بطرق سياسية، لأن الوضع القائم في سوريا لم يعد يحتمل أكثر من ذلك، ويجبر الجميع على وضع حل له وعودة الشعب السوري إلى أراضيه، ووصول جميع الأطياف السورية إلى حقوقها، وخاصة الشعب الكردي الذي يحمل مشروعاً سياسياً ديمقراطياً”.

وأوضح طلال محمد “أن الأطراف الدولية الآن بصدد لمّ شمل الأطراف السياسية الكردية بغية توحيد موقفها ورؤاها السياسية، لمشاركتها في أي حل سياسي أو اجتماع أو مؤتمر يعقد في المستقبل لحل الأزمة، وفق القرار الدولي رقم 2254”.

وأشار إلى زيارة بعض الوفود الدولية إلى “روج آفا” (منطقة الإدارة الذاتية الكردية) مؤخراً، ومنها وفد من الوزارة الخارجية الأميركية، ووفد فرنسي، والتقت تلك الوفود بجميع الأطراف السياسية الكردية ورصدت آراءها ومقترحاتها بخصوص مبادرة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي.

ويقود مبعوث الولايات المتحدة إلى شمال شرق سوريا، وليام روباك جهود المصالحة الكردية الكردية بمشاركة فرنسية وأيضا من إقليم كردستان العراق، وأفضت هذه الجهود إلى توصل حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي، الأسبوع الماضي إلى اتفاق سياسي جزئي يشمل المسائل المتعلقة بمستقبل الإدارة الذاتية الكردية التي تم إعلانها في العام 2013، والموقف من الحكومة السورية والمعارضة، فيما يجري حاليا النظر في مسائل أمنية من قبيل عودة البيشمركة السورية (محسوبة على المجلس الوطني) من العراق.

وعلى خلاف الجهود السابقة لتوحيد الصف الكردي التي كانت دون أفق، تبرز هذه المرة فرصة كبيرة لتحقيق هذا الهدف في ظل الحرص الغربي ووجود إرادة داخلية لاسيما وأن جميع القوى الكردية تستشعر بأن تفويت هذه الفرصة سيعني انتهاء مشروع حلمها بحكم ذاتي في شمال سوريا.

ولعل الرسالة التي بعث بها قائد حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان المعتقل في تركيا مؤخرا خير معبر عن الرغبة في تجاوز الخلافات الأيديولوجية والصراعات على النفوذ، وقال أوجلان في رسالته “اليوم الظروف ملائمة والفرصة تاريخية للأطراف الكردية لتستغلها في توحيد موقفها وضمان حقوقها في الأجزاء الأربعة من كردستان، وفق التغييرات الديمقراطية التي ستحصل مستقبلاً في الشرق الأوسط”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 12:56 م

مال القبان يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب كواليس النجوم سكاي نيوز عربية

في الحلقة الرابعة من كواليس النجوم نذهب إلى أعرق وأقدم أسواق الخضار والفواكه بدمشق من خلال مسلسل مال القبان. مراسلتنا زارت الموقع والتقت بنجوم وصناع العمل لنتعرف إلى الحكاية الكاملة لكل الشخوص في هذا المسلسل.

مال القبان  يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب   كواليس النجوم سكاي نيوز عربية
21/03/2024 | 12:56 م

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام

عبرت النجمة السورية سلاف فواخرجي، عن افتقادها الكبير لوالديها بعد رحيلهما، قائلة وفاة أمي اللحظة الأصعب في حياتي واللي بيفقد أمه بيحس أنه بيكبر ويعجز وحياته كلها بتتغير بوفاة أمي وأبويا حسيت أني كبرت أكتر من أي وقت

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:56 م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -

بينت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السوري موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21-3-2024 في اليوم الحادي عشر من رمضان المبارك ليستطيع الأفراد تنظيم وتجهيز م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -
04/03/2024 | 5:09 م

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - بوابة الشروق

قالت الخارجية الإيرانية، إن استهداف مستشار عسكري إيراني في سوريا الجمعة الماضي "دليل على المساعي الإسرائيلية لإشعال الحروب بالمنطقة".

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - 
        بوابة الشروق
04/03/2024 | 5:09 م

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية برلمانى

عبرت سوريا، عن رفضها التوصيات الصادرة عن البرلمان الأوروبي، مشددة على أنها تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لسوريا.

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية   برلمانى
07/07/2020 | 4:00 م

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!

من المؤكد أن ظاهرة تجنيد الأطفال في التشكيلات والجماعات المسلحة، ليست ظاهرة سورية جديدة. وإذا كان لي أن أشير إلى أحد أزمنة بروزها، فمن الممكن العودة إلى أو

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!
07/07/2020 | 4:00 م

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور

أفادت وكالة 'سانا' السورية نقلا عن المركز الوطني للزلازل بوقوع هزة أرضية متوسطة بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تبعد مسافة 45 كم شمال شرق مدينة دير الزور. يذكر أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في 24 يناير ...

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور


جهود غربية لتوحيد صفوف الإخوة الأعداء شمال سوريا صحيفة العرب اخبار سوريا "المجلس الوطني الكردي" يتجه للانسحاب من الائتلاف السوري المعارض.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

جهود غربية لتوحيد صفوف  الإخوة الأعداء  شمال سوريا      صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/جهود-غربية-لتوحيد-صفوف-الإخوة-الأعداء-شمال-سوريا العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جهود غربية لتوحيد صفوف الإخوة الأعداء شمال سوريا صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars