الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

كتاب «في الجماليات» لإدغار موران: الشعر مقاومة لقسوة العالم والحياة والإنسان القدس العربي

10/05/2020 | 10:00 م 0 comments
كتاب «في الجماليات» لإدغار موران: الشعر مقاومة لقسوة العالم والحياة والإنسان   القدس العربي

في مقدمة ترجمته لكتاب «في الجماليات» لإدغار موران، يصف المترجم يوسف تيبس، المؤلفَ بأنه متنبئ بمستقبل سياسة الحضارة الإنسانية، إلى جانب جمعه بين صفة

في مقدمة ترجمته لكتاب «في الجماليات» لإدغار موران، يصف المترجم يوسف تيبس، المؤلفَ بأنه متنبئ بمستقبل سياسة الحضارة الإنسانية، إلى جانب جمعه بين صفة الأنثروبولوجي وعالم الاجتماع والفيلسوف، ما مكّنه من دراسة مواضيع عديدة ومتنوعة، كالموت والسينما وتحولات بعض المجتمعات كالفرنسي والروسي. في هذا الكتاب، يقول المترجم: يعرض موران ما جمعه من ملاحظات عن الجمال والفن والشعور الجمالي، بصفته عالمَ اجتماع وفيلسوفًا مهتمًّا بالجماليات. كما يقول موران إن «الجميل» لم يعد كما كان عليه، فقد تجاوزت الأصالة الجميل، وأدى اكتشاف رسم الأشياء القبيحة بطريقة جميلة إلى إدراك أن الجمال يوجد في العمل الفني، وليس في الواقع. هنا يدعو موران إلى الربط بين ضرورة إعادة تربية الإنسان على فهم الغير، وعدم تأطيره وحصره في الصفات التي تلغي حياته. هنا أيضًا، يقول المترجم، يلمّح موران إلى ضرورة التربية على الجماليات، حتى لا تعاني الفنون الجديدة في المستقبل ما عانت منه السينما والمسلسلات في بداياتها، من احتقار وازدراء، فالجماليات عنصر مهم في الثقافة وفي حياة الإنسان. في كتابه هذا يؤكد موران على أن الموسيقى والشعر والأدب ظلت حاضرة، نشيطة، مشعة، ومغذية له طوال حياته، ورغم ثقافته الثانوية في الفلسفة والعلوم الإنسانية، لم يتوقف أبدًا عن قراءة، أو إعادة قراءة، الروايات والقصائد ودخول السينما. كما يرى هنا أن علم الجمال، أو الجماليات تمثل، قبل أن تكون الصفة المميزة للفن، معطًى أساسيًّا لملكة الحساسية لدى الإنسان.

ثنائية القطب

موران الذي يرى أن الشعور الجمالي انفعال يأتينا من الأشكال والألوان والأصوات، ومن السرديات والمشاهد والقصائد والأفكار، يرى في الوقت نفسه أن الإحساس بالجمال شعور باللذة والإعجاب يتحول إلى تعجب، وإلى سعادة، ويمكن إثارته بعمل فني أو بمشهد طبيعي. ومما يؤكده موران هنا أنه يتم تشارك الشعور الجمالي على نطاق واسع، ونظرًا لأنه إنساني بشكل عميق، فإنه يتقوى ويتطور في ظل ظروف شخصية أو ثقافية أو تاريخية أو اجتماعية، معينة. هنا أيضًا نعرف أن الحياة البشرية ثنائية القطب بين جزئها النثري، نفعل أشياء بالضرورة وبدون متعة، وجزئها الشعري، حيث نزدهر ونتشارك.
في جمالياته، يطرح موران عدة أسئلة بالغة الأهمية منها، هل يوجد قانون أو نوع مثالي، أو معيار مشترك بين جميع أنواع الجمال؟ وهل هناك جمال كوني داخل أنواع الجمال المفردة؟ أم ليس لكل نوع من الجمال أي شيء مشترك مع الأنواع الأخرى؟ موران الذي لا يكتفي بأسئلته هذه، يعود ليسأل: ألا تشعر الحيوانات بالمتعة الجمالية تقريبًا ،عند تجربة متعة العيش، والتمدد والقفز والركض والتحليق؟ هنا يتحدث موران عن طبيعة الجماليات وعن منحها إيانا اللذة والتعجب، وعن الشعور الجمالي الذي ينقلنا إلى حالة ثانية يُطلق عليها موران الحالة الشعرية، مقابل الحالة النثرية التي تخص ما هو بلا لذة أو تعجب. هذه الحالة الشعرية يمكن أن نجدها، يقول موران، في المشاركة وفي الحب وفي اللعب وفي الاحتفال. موران، متحدثًا عن سحر الفن، يقول إن الفن يتم إنتاجه من خلال قدرة الإنسان على إبداع الأعمال والأشكال والألوان والأصوات، التي تحدث أو يجب أن تحدث الانفعال الجمالي. هنا أيضًا، وبعد أن يتحدث عن مسألة الفن للفن وأصالة الفن، يقول إن الفنان سيُلعن إذا كان أصيلًا للغاية أو منحرفًا بالمقارنة مع المعايير الجمالية لعصره، ثم يعترف به رسميًّا، فيُطلق اسمه على أحد الشوارع، وهكذا ننتقل من الفنان الملعون إلى الفنان الشهير، وربما إلى الفنان الرسمي. وفي سياق حديثه عن الإبداع يورد موران مقولة فرانك بارون عن المبدعين، التي نصها: «المبدعون أكثر بدائية وأكثر ثقافة، أكثر تدميرًا وأكثر بناءً، وأحيانًا أكثر جنونًا، لكنهم قطعًا أكثر اتزانًا من الآخرين»، واصفًا عملية الإبداع بعملية الولادة التي تحمل مزيجًا من الألم والفرح. هنا يذكر موران أن هناك طريقين في الفنون والروايات والرسم والنحت والسينما، يمكن أن يندمجا مع بعضهما: الطريق الواقعي الذي يسعى للتشبه بالحياة وعكس الواقع من خلال الشخصيات والأحداث الخيالية، والطريق الرائع الذي يخترع كونًا ينفلت من معايير واقعنا.

مفهوم حربائي

في جمالياته يقارن موران بين اللغة النثرية واللغة الشعرية، ذاكرًا أن الأولى لغة إشارة، تسعى إلى توضيح وموضعة الأشياء التي تتحدث عنها، في حين تنطلق الثانية من الذاتية وتخاطبها، وتبدأ من العاطفة الجمالية لنقل هذه المشاعر، وتحب اللجوء إلى المماثلة والاستعارة. مضيفًا أن الشعر يحاول أن يعبر بالكلمات إلى ما لا تستطيع الكلمات أن تقوله، حيث يتقدم الشعر إلى حدود اللغة، وإلى حدود ما يُقال، وإلى حدود الوعي، إنه يرى من خلال المرئي ما وراء المرئي، وهذا ما يطلق عليه رامبو الاستبصار. من هنا، يقول المؤلف، إن السيرياليين أدركوا أن في الكتابة الشعرية ظاهرة لا تنتمي إلى الوعي الواضح، بل إلى قوى اللاوعي، ولهذا السبب قاموا باستكشاف الكتابة التلقائية، وقاموا بوصف أحلامهم. فيما يصف موران المسرح بأنه، في المقام الأول، وريث الفن الاحتفالي. هنا أيضًا يتحدث موران عن السينما، وعن الرسم وعن الموسيقى، واصفًا إياها باللغز الأسمى لعلوم الإنسان، حيث تعبر، أفضل من سواها، عن حياة الإنسان العاطفية. كذلك لا يفوت موران أن يتحدث هنا عن الفنون الجديدة ذاكرًا منها فن التصوير الفوتوغرافي، والرسوم المتحركة والمسلسلات والفنون التطبيقية. وفي سياق حديثه عن الجماليات والثقافة يذكر موران أن كلمة ثقافة مفهوم حربائي، إذ توجد ثقافة راقية في المؤلفات والآداب والموسيقى والمسرح، وتوجد ثقافة بالمعنى الأثنوغرافي، وهي ثقافة الشعب وطقوسه وعاداته ومعتقداته، وهناك ثقافة بالمعنى الأنثروبولوجي وهي كل ما ليس فطريًّا، أي ما يجب أن نتعلمه كاللغة والتقنيات والفنون. أما الخلاصة التي توصل إليها موران في نهاية حديثه عن الجماليات فهي أن الحياة ليس لها معنى، غير أن الشعر يعطي لها معنًى. كما أن الفضول والحب يمنحان هذه الحياة معنًى أيضًا. وبعد أن يذكر تعريف وردزورث للشعر: «الشعر أول المعارف وآخرها»، يقول موران إن الشعر أول وآخر مهارات حسن العيش، مضيفًا أن الشعر تمسك بجمال العالم والحياة والإنسان، وفي الوقت نفسه، مقاومة لقسوة العالم والحياة والإنسان.

٭ شاعر ومترجم مصري

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 23:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
اليوم 23:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
اليوم 23:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
اليوم 23:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


كتاب «في الجماليات» لإدغار موران: الشعر مقاومة لقسوة العالم والحياة والإنسان القدس العربي كتب ووثائق في مقدمة ترجمته لكتاب «في الجماليات» لإدغار موران، يصف المترجم يوسف تيبس، المؤلفَ بأنه متنبئ بمستقبل سياسة الحضارة الإنسانية، إلى جانب جمعه بين صفة



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

كتاب «في الجماليات» لإدغار موران: الشعر مقاومة لقسوة العالم والحياة والإنسان   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/كتاب-في-الجماليات-لإدغار-موران-الشع/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كتاب «في الجماليات» لإدغار موران: الشعر مقاومة لقسوة العالم والحياة والإنسان القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars